دليل شامل عن فوائد الحنة وأضرارها

دليل شامل عن فوائد الحنة وأضرارها

الحنة هي نبتة تتواجد في الشرق الأوسط، تستخدم كصبغة طبيعية للشعر واليدين والأظافر، بالإضافة إلى ذلك تحمل العديد من الفوائد، وتدخل في تحضير الكثير من خلطات الشعر والبشرة، إلا أنها على الرغم من ذلك لها بعض الجوانب السلبية والأضرار التي لا بد من معرفتها قبل استخدامها؛ للتأكد من مدى ملائمتها. 

يتحدث هذا المقال عن الحنة، ويشمل:

  • تعريف الحنة، وبيان فوائدها وأضرارها. 
  • فوائد الحنة للصحة بشكل عام.
  • فوائد الحنة للجسم، والشعر، والأظافر. 
  • فوائد الحنة للرجال والنساء.

نبذة عن الحنة

الحنة هي مادة مستخرجة من نبات الحنة؛ تستخدمها أغلب النساء الشرقيات لصبغ الشعر وعمل نقوش جميلة على أطراف الجسم المكشوفة مثل اليدين والقدمين، وكُثر استخدامها قديماً في مصر زمن الفراعنة، فهي من المواد التجميلية التي تستعمل منذ القدم إلى يومنا هذا؛ نظراً إلى أنها مادة طبيعية تغني عن استعمال المواد الكيمائية، وكانت تستخدم ليس فقط للتجميل؛ فكانت دواء يعالج بها لما لها من فوائد عديدة، بل وأصبحت من طقوس ما قبل الزفاف في معظم الدول، ويوجد منها العديد من الأنواع، وهي: البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة، وأغنى نوع بالمواد الملونة هي البلدي.

الجدير بالذكر أن أهم الدول المنتجة للحنة هي: مصر، والسودان، والمغرب، والصين، والهند، ومن الأسماء الملقبة بها: اليرناء، والرقان، والرقون، والأرقان، وتكون على شكل مسحوق ناعم يخلط بالماء وزيت الزيتون، وأيضاً ممكن خلطها بالعديد من الأعشاب مثل البابونج.

إعلان السوق المفتوح

فوائد الحناء للصحة

تخفيف ألم الرأس 

تعمل على محاربة الصداع وآلام الرأس المختلفة عند وضعها مكان الألم؛ حيث تحتوي على مركبات تساعد على الاسترخاء، وتقوي الدورة الدموية، وتحتوي على مواد مضادة للالتهاب تعمل على التخفيف من الشقيقة.

محاربة اضطرابات النوم

استعمال زيت الحناء بشكل خاص قد يساعد في علاج اضطرابات النوم ومحاربة الأرق الليلي، فهي مادة تساعد على الاسترخاء بطبيعتها، بحيث إذا كان الشخص يعاني من الأرق أو حتى الأرق المزمن يمكنه إضافة بضع قطرات من زيت الحناء إلى النظام العشبي؛ إذ يمكنها العمل على تنظيم جدول مريح ومنظم للنوم.

اقرأ أيضاً:  طريقة استخدام خميرة البيرة للتنحيف

تسريع التئام الجروح

تساعد الحناء في التئام الجروح وتعقيمها وعدم التهابها بسبب الخصائص الموجودة فيها، كما تعمل على تبريد الجلد وسحب الحرارة منه؛ فهي مفيدة للحروق وخاصة حروق الشمس.

تقليل الحمى

تعمل الحناء على تبريد الجسم بشكل سريع، وتعتبر من الوصفات الفعالة في تقليل ارتفاع درجة حرارة الجسم التي قد تسبب ضرر في أعضاء الجسم الداخلية فيما لو لا يمكن السيطرة عليها؛ فهي تعمل عن طريق تبريد الجسم بشكل فوري أو تحفيز التعرق لخفض الحرارة.

فوائد الحناء للجسم

فوائد الحنة للوجه

  • تساعد على الحماية من التعرض لحب الشباب وعلاجه بالشكل الجيد، حيث إن الحناء مضادة للالتهابات والعدوى المختلفة، مما يحد من ظهور حب الشباب.
  •  تستخدم للتخلص من البثور والحبوب والدمامل التي تصيب البشرة، حيث إنها تساعد على التخلص من الفيروسات التي تهاجم البشرة.

فوائد الحنة للبشرة

  • تعمل على تنظيف البشرة من الخلايا الميتة والبقايا الضارة في حال تم استخدامها كبديل للمقشر. 
  • تساعد على إعادة النضارة والإشراقة إلى البشرة.
  • تكافح علامات الشيخوخة من التجاعيد والخطوط الدقيقة.
  • تعمل على تفتيح البشرة، وتساعد على التخلص من البقع الداكنة.

فوائد الحنة لليدين

تعمل الحنة على القضاء على البكتيريا والطفيليات التي تسبب الحساسية والأكزيما، وتحتوي على مواد تعزز الجلد ليصبح أكثر صلابة وحيوية، وتعالج التشقق والجفاف لليد الناتجة من التعرض للمواد الكيماوية.

فوائد الحناء للمعدة

إن شرب منقوع أوراق الحنة يساعد في:

  • علاج تضخم الطحال.
  • تخفيف قوة التشنجات المعدية التي تصيب الجهاز الهضمي.
  • تقاوم أمراض السرطان، مثل: سرطان المعدة، وسرطان القولون.
  • تساعد في العلاج من الإدمان الذي يسبب تلف المعدة والأمعاء والكبد وغيرها من الجهاز الهضمي.
  • تعمل على التخلص من التهابات الأمعاء والقولون.
  • تعمل على إذابة الحصوات.

فوائد الحنة للشعر

تعزيز صحة الشعر

تعمل الحنة على تحسين بصيلات الشعر والتقليل من تساقط الشعر الجاف وتطويله؛ بفعل العناصر الموجودة فيها، ومعالجة مشاكل التقصف، وبالتالي فهي تعمل على تكثيفه.

اقرأ أيضاً:  كل ما تود معرفته عن جهاز تكسير الشعر

محاربة تساقط الشعر

تعمل الحناء على محاربة الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وتعالج هذه الأسباب سواء كانت في ضعف البصيلة، أو الشعرة نفسها، أو وجود بكتيريا او فطريات؛ فهي تبدأ بعلاج من فروة الرأس إلى نهاية الأطراف، ويمكن الاستفادة أكثر وإعطاء نتيجة أسرع إذا تم خلطها مع الخردل حسب الوصفة التالية: مزج كمية صغيرة من الحنة مع زيت الخردل، وتدليك فروة الرأس ما بين 2- 3 مرات بالأسبوع. 

الوقاية من قشرة الرأس

تقي الحنة من قشرة الرأس إذا استخدمت مع الحلبة وزيت الخردل حسب الوصفة التالية: نقوم بنقع حبوب الحلبة لمدة ليلة كاملة، ثم نطحنها ونمزجها مع الحنة وزيت الخردل، ونضعها على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة، ثم نغسلها بالماء الفاتر، ويمكن تكرار العملية السابقة مرتين في الأسبوع. 

محاربة تقصف الشعر

تمتلك الحنة خصائص غنية تساعد على إصلاح أي تلف في الشعر وتحسن من قوته؛ مما يحمي الشعر من التكسر والتقصف، ولإعطاء مفعول أقوى وأسرع يمكن خلط الحنة مع بيضة والقليل من زيت الأفوكادو ووضعها على الشعر لمدة ساعتين، ثم غسله جيدا بالماء والشامبو المخصص لتقصف الشعر، ويمكن تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع حتى تلاحظي الفرق. 

ترطيب الشعر بعمق

تعمل الحنة علي ترطيب الشعر وإعطائه مظهر مشرق وحيوي، وتمنحه لمعاناً قوياً؛ فهي تعالج الأسباب التي تؤدي إلى جفافه لاحتوائها على خصائص معينة مفيدة، ولزيادة ظهوره مفعم بالحيوة وغير الجاف يمكن خلط الحنة مع الزبادي؛ بحيث توضع ملعقتين من الزبادي مع مسحوق الحنة، ويتم وضعها على الشعر ثم غسله بالشامبو المخصص. 

زيادة نعومة الشعر

تساعد الحنة في إصلاح الشعر التالف والمتقصف والجاف، ومعالجة الضرر الموجود فيه؛ وعليه سيزاد نعومة وانسيابية، ومن الخلطات التي تساعد في الحصول على شعر أكثر نعومة نذكر ما يلي: 

  • خلطة الحناء مع الموز: نقوم بخلط ملعقتين من الحنة مع قليل من الماء الدافئ، وتترك جانباً لمدة ليلة كاملة، وفي اليوم التالي تهرس موزة وتوضع مع الحنة وتقلب جيداً، ثم يغسل الشعر بالشامبو، ونضع مزيج الحنة على الشعر لمدة 10 دقائق ويغسل بالماء البارد فقط، يمكن تكرر الوصفة مرة كل أسبوع. 
  • خلطة الحنة وزيت جوز الهند: نخلط ملعقتين من الحناء وملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من الحلبة المنقوعة طوال الليل، ثم نطحنها دون إزالة ماء النقع، ثم نضع المزيج على الشعر لمدة ساعتين ويغسل بالشامبو، يمكن تكرار الوصفة مرة كل أسبوعين. 
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل للعناية بشعرك

فوائد الحنة حسب الجنس

فوائد الحناء للرجال

لا تقتصر فوائد الحنة المتعددة على النساء فقط، بل الاستفادة من هذه الفوائد تكون للجنسين معاً؛ سواء تجميلية مثل صبغ الشعر أو الذقن، أو علاجية مثل ارتفاع الحمى، وتشقق الجلد، والأكزيما، وأمراض المعدة، والصداع وغيرها مما ذكرنا سابقاً، ولكن تخُص الرجال في تقوية النشاط الجنسي، وعلاج الكثير من الأمراض مثل أمراض البروستاتا؛ وذلك بشرب منقوع أوراق الحنة.

فوائد الحناء للنساء

بالاضافة  إلى الفوائد المتعددة من ناحية الجمال والعلاج؛ فإن الحنة تساعد النساء في زيادة انقباضات الرحم، وتنشط من نزول الدورة الشهرية، وتعالج الإسهال والدوسنتاريا عن طريق غلي الحنة وشربها.

الحنة وتقوية الأظافر

تحسن من صحة الأظافر والمنطقة المحيطة بها؛ بحيث الجلد الموجود تحتها موقع رئيسي للعدوى لوجود البكتيريا؛ فتعمل الحنة على التعقيم، وإن شرب منقوع أوراق الحنة يمنع تكسر الأظافر ويقلل من الالتهاب.

أضرار الحنة

  • يصعب إزالتها عن الشعر؛ فهي من الصبغات القوية التي تغلف الشعر بالكامل، ولا يذهب أثرها إلا بعد نمو الشعر من جديد.
  • قد يختلف لون الشعر عن لون الشعر الأصلي، وبالتالي قد ينتج لون غير مرغوب فيه.
  • لا يمكن صبغ الشعر بالصبغات الكيميائية إلا بعد مرور على الأقل 6 أشهر من وضعها.
  • قد تسبب جفاف الشعر واحتمالية تقصفه (عند الإفراط في استخدامها)؛ خاصة إذا لم يستخدم بلسم وزيوت خاصة بالشعر الجاف.
  • هنالك أنواع مقلدة بالأسواق قد تسبب الضرر، مثل: الحساسية، والتهاب الجلد، وتقصف الشعر وتساقطه.

فوائد الحنة فيديو

مقالات مشابهة

كل ما تحتاج معرفته عن الكولاجين

كل ما تحتاج معرفته عن الكولاجين

شامبو بلاك كافيار

شامبو بلاك كافيار

من أين يستخرج دهن العود

من أين يستخرج دهن العود

دليلك الشامل عن الساعات الرجالية

دليلك الشامل عن الساعات الرجالية

أنواع أمبولات الشعر الأفضل لك

أنواع أمبولات الشعر الأفضل لك

ما هو الكونتور وكيف يستخدم

ما هو الكونتور وكيف يستخدم

دليلك إلى أفضل الساعات الذكية

دليلك إلى أفضل الساعات الذكية