السفارة التركية في بغداد

السفارة التركية في بغداد

السفارة 

لتوطيد العلاقات الدبلوماسية بين دولتين مختلفتين وللدلالة على اعتراف أحدهما بالآخر ظهر مفهوم السفارة؛ حيث تعرف بأنها المكان الذي يقيم فيه شخص مفوّض يدعى السفير وهو ذلك الشخص المكلف بتمثيل هذه الدولة والدفاع عن مصالحها وتسهيل شؤون مواطنيها المقيمين في الدولة المستضيفة، إلى جانب العديد من المهام الدبلوماسية الأخرى، ومن أبرز الأمثلة عليها السفارة التركية في العراق

موقع السفارة التركية في بغداد 

تقع السفارة التركية في العراق في العاصمة بغداد وتحديدًا في منطقة الوزيرية، وتعتبر جزءًا من التراب الوطني لتركيا حيث لا يمكن لأي فرد من العراق الدخول إليها دون الحصول على ترخيص من تركيا، كما أن السلطات الأمنية العراقية أيضًا لا تمتلك حق تفتيش هذه السفارة أو التدخل بها بأي شكل من الأشكال؛ حيث إن أي مخالفة أو تجاوز لهذه القوانين تعني التعدي الصريح على سيادة تركيا، ولذلك فإن مبنى السفارة التركية يمتلك حصانة دبلوماسية، أما عن الشخص المفوض بمهام السفير فهو السيد فاتح يلدز الذي استلم صلاحياته بدءًا من العام 2017 وحتى الآن.

مهام وواجبات السفارة التركية في العراق 

تشترك السفارات جميعها بمجموعة من المهام والواجبات الأساسية على الرّغم من اختلافها باختلاف الدول، فمن أبرز المهام التي كلفت بها السفارة التركية في العراق ما يأتي: 

إعلان السوق المفتوح
  • ربط وتعزيز الأواصر والعلاقات الدبلوماسية بين تركيا والعراق. 
  • تأمين الخدمات المختلفة للمواطنين الأتراك المقيمين في العراق ومنها: سحب أوراق الحالة المدنية والهوية كجوازات السفر، ومضامين الولادة، وبطاقات الهوية. 
  • تأمين الحماية لجميع المواطنين الأتراك الذين يشعرون بوجود خطر يحيط بهم في الخارج، وإلقاء القبض على المذنبين منهم وتسليمهم للسلطات التركية ليقضوا عقوبتهم في وطنهم تركيا.
اقرأ أيضاً:  أفضل طرق حجز فنادق

دوائر السفارة التركية في العراق

تقدم السفارة التركية في العراق خدماتها المختلفة خلال أوقات الدوام الرسمي لها وهي من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءًا، حيث يتم ذلك من خلال الدوائر التابعة لها وهي:

  •  ملحقية القوات المسلحة التركية: يمكن التواصل معها من خلال البريد الإلكتروني: asat.bagdat@tsk.tr أو هاتفيًا من خلال الرقم 009647901108656. 
  •  الملحقية التجارية والثقافية: يمكن التواصل معها من خلال البريد الإلكتروني: bagdat@ekonomi.gov.tr  أو هاتفيًا من خلال الرقم 009647903167581. 

طريقة الحصول على التأشيرة التركية إلكترونيًّا

أطلقت السفارة التركية في العراق موقعًا إلكترونيًّا يتيح للمواطنين العراقيين إمكانيّة تقديم طلب تأشيرة إلى تركيا بشكل إلكتروني وذلك باتباع الخطوات الآتية: 

اختيار نوع التأشيرة

في هذه الخطوة يقوم مقدم الطلب باختيار نوع التأشيرة التي يرغب بالحصول عليها من بين أنواع عديدة تشتمل على ما يأتي: سياحية، وتجارية، ودراسية، وعبور، وتأشيرة عمل، وتأشيرات ثقافة أو رياضة أو بحث علمي، وتأشيرة سائق، وتأشيرة صحية، وأخيرًا تأشيرة زيارة أسرة أو صديق، وهنا ينبغي الإشارة إلى مجموعة من الأمور الهامة ومنها: 

  • يمكن تقديم الطلب بشكل شخصي في مركز طلبات التأشيرة VFS؛ حيث يتم قبول الطلبات وفقًا لقوائم الوثائق المطلوبة من قبل القنصلية العامة لتركيا في أربيل وذلك في مدة أقصاها 60 يومًا. 
  • يجب على طالبي التأشيرات الحصول على تأمين السفر من مراكز طلب التأشيرة، كما يجب عليهم إصدار وثائق تأمين السفر على الإنترنت وذلك من خلال موظفي تقديم التأشيرة، وعن طريق شركة تأمينات يقع مقرها في تركيا. 
  • في حال رفض الطلب لا يمكن لصاحبه التقدم بطلب جديد إلا بعد مرور 60 يومًا بدءًا من تاريخ الرفض. 

 كيفية التقديم

يتم تقديم طلب التأشيرة بكل سهولة باتباع الخطوات الآتية:

  • التأكد من وضوح الغرض من الزيارة وذلك لاختيار الفئة الأنسب من مجموعة فئات التأشيرة المتوفرة. 
  • تحميل نموذج استمارة طلب الحصول على التأشيرة، وإرفاق الصّور الخاصة بمقدم الطلب. 
  • التأكد من مطابقة الصّور الخاصة للمواصفات والشروط المطلوبة، حيث تشتمل هذه الشروط على ما يأتي: أن تكون واضحة ودون شوائب، وأن تكون ذات جودة عالية مع عدم وجود ثنيات أو علامات حبر أو أي علامات مشابك عليها ، وأن يبدو صاحب الصورة وهو ينظر مباشرة إلى الكاميرا، وأن يكون قياسها 2.5×2.5 بوصة مع خلفيّة بيضاء، وأن يكون سطوعها وتباينها مناسبين ويظهران لون البشرة الطبيعي، وأن تكون حديثة ولا تتجاوز الثلاثة أشهر، وأن يكون صاحبها حاسر الرأس ولا يرتدي قبعة، وأن لا يكون واضعًا شعره خلف أذنيه. 
  • إرفاق جميع الوثائق الداعمة المطلوبة، والتأكد من اكتمال الطلب حيث إن الطلبات غير الكاملة يتم رفضها مباشرة.
  • تقديم الطلب في مركز VFS ودفع الرسوم المطبقة نقدًا.
اقرأ أيضاً:  محلية كادقلي في السودان

بعد التقديم 

بعد إتمام عملية تقديم الطلب بنجاح ينبغي على صاحبه تتبعه على الإنترنت، ثم الحصول على جواز سفره من مركز VFS أو انتظار خدمة التوصيل.

رسوم التأشيرات

يعفى حاملي جوازات السفر العراقية من هذه الرسوم، أما عن الجنسيات الأخرى مثل: مواطني سوريا، وإندونيسيا، والفلبين، ونيبال، وفلسطين، والجزائر، ومصر وغيرها فيكلفهم الدخول الواحد مبلغ 60 دولارًا، بينما يكلفهم الدخول المتعدد مبلغ 200 دولار، أما عن العبور الواحد فيكلفهم 60 دولارًا، ويكلفهم العبور المزدوج 120 دولارًا، بالإضافة لأجور الخدمة في VFS والتي تعادل 50 دولارًا، وهنا ينبغي الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يقدمون طلباتهم بشكل مباشر في مركز تقديم طلبات التأشيرة لا بدّ لهم من دفع الرسوم في المركز نقدًا.

الوثائق المطلوبة للحصول على التأشيرة التركية

يجب على مقدم طلب التأشيرة إرفاق طلبه بمجموعة من المستمسكات والوثائق المطلوبة والتي تشتمل على ما يأتي:

  • استمارة طلب التأشيرة التي تحتوي على كافة المعلومات المطلوبة والتوقيع عليها شخصيًا.
  • جواز السفر الأصلي؛ حيث ينبغي أن يكون صالحًا لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الوصول إلى تركيا ويضم على الأقل صفحتين فارغتين بالكامل.
  • نسخة من صفحة بيانات الجواز بحجم A4 إن وجدت، ونسخ من صفحات الجواز التي تحتوي على التأشيرات للسنوات الثلاث الماضية، وإرفاقها بصفحات المعلومات الشخصية.
  • بطاقة الهوية، ونسخة من رخصة الإقامة العراقية النافذة للمقدمين غير العراقيين.
  • صورتان شخصيتان حديثتان لمقدم الطلب مع خلفيّة بيضاء ورؤية واضحة للوجه.
  • تثبيت حجز رحلة العودة، وهنا ينبغي الإشارة إلى أن تأكيد حجز الطيران ليس إلزاميًا إذا كان السفر عبر الطريق السّريع، وحجز تذكرة العودة بالحافلة أو التأمين على السيّارة والوثائق القانونية.
  • حجز الفندق أو رسالة دعوة من تركيا بما يتعلق بمكان سكن مقدم الطلب؛ حيث ينبغي على الشخص الداعي القبول والتعهد في الرسالة بتحمل كافة مصاريف مقدم الطلب خلال فترة إقامته في تركيا، وإرفاقها بنسخة أصلية موقعة ومصدقة من شهادة الإقامة الخاصة بالشخص الداعي.
  • صورة قيد العائلة صادرة باسم مقدم الطلب، أو بطاقة معلومات مقدم الطلب.
  • مجموعة من الوثائق التي تبين الوضع المالي لمقدم الطلب.
  • مجموعة من الوثائق الإضافية الخاصة بالرحلات الجماعية.
  • التأمين الصحي للسفر، حيث يمكن الحصول عليه من مراكز طلب التأشيرة، كما يجب أيضًا إصدار وثائق تأمين السفر عبر الإنترنت وذلك عن طريق موظفي تقديم التأشيرة، وعن طريق شركة تأمينات مقرها في تركيا.
  • رسوم التأشيرة ورسوم الخدمة، وهي غير مستردة في حال رفض الطلب.
اقرأ أيضاً:  منطقة دابوق في محافظة عمان

مقالات مشابهة

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

محافظة المذنب في السعودية

محافظة المذنب في السعودية

مدينة ناوان

مدينة ناوان

منطقة كريمة في محافظة إربد

منطقة كريمة في محافظة إربد

منطقة ضاحية عبدالله السالم في الكويت

منطقة ضاحية عبدالله السالم في الكويت

محافظة البدائع في السعودية

محافظة البدائع في السعودية

محافظة الشرقية العمانية

محافظة الشرقية العمانية