الفرق بين الكزبرة والبقدونس

الفرق بين الكزبرة والبقدونس

يمكن التمييز بين البقدونس والكزبرة في الشكل بسهولة؛ لأن أوراق البقدونس تكون رفيعة وطويلة، أما أوراق الكزبرة تكون مسطحة وقصيرة، والمسافة بين أوراق البقدونس أكبر من المسافات بين أوراق الكزبرة، ويكون لون أوراق الكزبرة أكثر اخضرارًا من أوراق البقدونس، كما يحتوي البقدونس على العديد من الفوائد الصحية، والفيتامينات كفيتامين ج وفيتامين أ، ونسبة بوتاسيوم عالية، وكالسيوم، وحمض الفوليك والفوسفور بنسب معتدلة، كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية، أما بالنسبة للكزبرة فهي تحتوي أيضًا على فيتامين أ، ولكن نسبة كالسيوم عالية، وبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ج، بالإضافة إلى أنه يمكن التمييز بين الكزبرة والبقدونس من حيث الطعم، فطعم البقدونس يشبه طعم الأعشاب التي يبدو أنها طازجة وجميلة، أما طعم الكزبرة فإنه أشبه بطعم عشب الليمون، كما يقال أنه مثل طعم المنظفات أو الصابون، كما يمتلك طعمًا أقوى من طعم البقدونس.

يتحدث هذا المقال عن الفرق بين البقدونس والكزبرة ويشتمل على:

  • ما هو البقدونس؟
  • ما هي الكزبرة؟
  • ما هو الفرق بين البقدونس والكزبرة؟
  • فوائد البقدونس.
  • فوائد الكزبرة.

ما هو البقدونس؟

ما هو البقدونس؟

هو نبات عشبي يعد واحدًا من الأعشاب الطبية الثلاثة الأفضل على الإطلاق بجانب الثوم، والقراص، ولكن القليل جدًا من يأكل البقدونس بمفرده، كما يتراوح ارتفاعه من بين 6 إلى 20 سم تقريبًا، وهو من فصيلة الخيميات، ويزرع لرائحة أوراقه وطعمه، كما يقال له معدونَس في الجزائر، وتونس، والعراق، والمغرب، وفي بعض الدول يسمى كرَفِس، وله سيقان عديدة تنمو جميعها من جذر واحد، وهي قائمة ودائرية الشكل.

اقرأ أيضاً:  فوائد الشوفان وطرق تحضيره

ما هي الكزبرة؟

ما هي الكزبرة؟

هي نبات عشبي له رائحة طيبة ويزرع لرائحته العطرة، ويزرع في حوض البحر المتوسط، وشرق آسيا، كما تستخدم أوراقه وبذوره كنوع من التوابل بعد طحنه، وتعد الكزبرة أحد أهم الأعشاب الطبية، كما أن له سيقان مثلثة الشكل ومتفرعة، كما تستخدم في العديد من الوصفات المشهورة في الطبخ، كما أنها شائعة في المطبخ الهندي، والشرق الأوسط، والعربي، وهي عشبة ذات قيمة غذائية كثيرة، ولها الكثير من الفوائد الصحية، والخواص العلاجية.

إعلان السوق المفتوح

ما هو الفرق بين البقدونس والكزبرة؟

الفرق من حيث القيمة الغذائية

يحتوي البقدونس على العديد من الفوائد الصحية، والفيتامينات كفيتامين ج وأ، ونسبة بوتاسيوم عالية، وكالسيوم، وحمض الفوليك والفوسفور بنسب معتدلة، كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية، أما بالنسبة للكزبرة فهي تحتوي أيضًا على فيتامين أ، ولكن نسبة كالسيوم عالية، وبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على حمض الفوليك وفيتامين ج.

الفرق من حيث الشكل

يمكن التمييز بين البقدونس والكزبرة في الشكل؛ لأن الفرق واضح، فأوراق البقدونس تكون رفيعة وطويلة، أما أوراق الكزبرة تكون مسطحة وقصيرة، كما أن المسافة بين أوراق البقدونس أكبر من المسافات بين أوراق الكزبرة، ويكون لون أوراق الكزبرة أكثر اخضرارًا من أوراق البقدونس.

الفرق بين البقدونس والكزبرة من حيث الطعم

يشبه طعم البقدونس طعم الأعشاب التي يبدو أنها طازجة وجميلة، أما طعم الكزبرة فإنه أشبه بطعم عشب الليمون، كما يقال أنه مثل طعم المنظفات أو الصابون، كما يمتلك طعمًا أقوى من طعم البقدونس.

الفرق من حيث الاستخدامات

يُستخدم أوراق وجذور البقدونس في التزيين، والطبيعي ترش أوراقه فوق الطبق؛ لإضافة منظرًا جميلًا عند التزيين، كما تستخدم في تحضير اليخن والحساء، أما الكزبرة فهي تستخدم لإضافة نكهة مميزة فوق العديد من الأطباق وفي إنتاج الشاي، كما أنها تستخدم في سحق بعض البذور؛ لتحضير الكاري، وهو يستخدم لإضافة نكهة للطعام.

اقرأ أيضاً:  زراعة البطاطس في المنزل

فوائد البقدونس

  • مفيد لصحة الكبد والجهاز الهضمي؛ فهو يزيد من مستوى الجلوتاثيون، وتدعم انزيمات المضادة للأسرة في الكبد.
  • يجدد من أنسجة الكبد بعد الأضرار الناتجة من الأمراض المزمنة، كما أنه يحفز من إنتاج العصارة الصفراوية اللازمة لإزالة الدهون في الأمعاء.
  • يحسن من رائحة النفس والجسم؛ فهو يعد معطرًا للجسم برائحته الجميلة، كما يقلل من إنتاج البكتريا المسببة للرائحة المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة أو الجسم.
  • يقلل من مستويات السكر في الدم، وقد ثبتت دراسات مختلفة أنه يخفض من مستوى الجلوكوز في الدم.
  • يخفض ضغط الدم، ويزيد من إفراز الصوديوم والماء في البول ويزيد من امتصاص البوتاسيوم في الكليتين.
  • مفيد للأشخاص الذين يعانون من ضعف الدورة الدموية، والتورم، والسيلوليت، ومشاكل القلب عمومًا والأوعية الدموية الأخرى.
  • يحارب السرطان؛ فأوراق البقدونس تشتمل على مجموعة مختلفة من مضادات الأكسدة، مثل: الكاروتينات، الفلافونويد، وحامض الاسكوربيك (فيتامين ج)، وتوكوفيرول، هذه المكونات تحمي الجسم من الجذور الحرة، وهي الجزيئات التي تستهدف الخلايا السليمة، وتضرها كما تؤدي إلى تطور السرطان.

فوائد الكزبرة

  • الوقاية من السرطان، وتعد بذور الكزبرة الجافة من المواد المقللة للخلايا السرطانية، حيث تم إجراء اختبار على مضاد الأكسدة الموجود في الكزبرة فوجدوا أنه يقلل الالتهابات، ويبطئ من نمو الخلايا السرطانية أو انتشارها.
  • خفض مستوى الكولسترول، كما تعد الكزبرة من النباتات المعروفة في تخفيض من مستويات الكولسترول الضار، ورفع مستوى الكولسترول الجيد، وذلك بفضل احتوائها على بعض الأحماض الدهنية المفيدة، وذلك يساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تحسن من عملية الهضم، وتساعد في إفراز العصارة الهضمية والإنزيمات بشكل معتدل وصحي في المعدة.
  • يساعد في تسهيل عملية الهضم بشكل أسرع، كما يحفز حركة الهضم في الأمعاء، كما أنها مفيدة في تقليل أعراض فقدان الشهية.
  • تحسين صحة العظام؛ فالكزبرة تحتوي على مواد مضادة للالتهابات، كما يساعد الكالسيوم والمعادن الموجودة فيها في الحفاظ على صحة العظام وقوتها، وتجنب الإصابة بهشاشة العظام؛ وبالتالي فهي تساعد في الوقاية من التهاب المفاصل.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم، فكثرة تناول الكزبرة يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، كما أنها تحفز على إفراز هرمون الأنسولين في الجسم؛ لذلك ينصح لمرضى السكري تناوله وإضافته إلى أطباقهم.
  • علاج فقر الدم، وذلك لأنه مصدرًا من المصادر الغنية بالحديد.
  • تعزيز صحة الدماغ، فللكزبرة دور مهم في تعزيز عمل الدماغ، كما أنها تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر بفضل الخصائص المقاومة للالتهابات.
  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكزبرة على تحسين الذاكرة، وتقلل من أعراض القلق والاضطراب.
اقرأ أيضاً:  فوائد الرايب

فيديو الفرق بين الكزبرة والبقدونس

مقالات مشابهة

بذور الشيا وفوائدها

بذور الشيا وفوائدها

فوائد زيت جوز الهند وطريقة تحضيره

فوائد زيت جوز الهند وطريقة تحضيره

السعرات الحرارية في التين البرشومي

السعرات الحرارية في التين البرشومي

طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

طريقة عمل القهوة الخضراء للتخسيس

ما هي فوائد الشطة؟

ما هي فوائد الشطة؟

غذاء ملكات النحل للرجال

غذاء ملكات النحل للرجال

زراعة الليمون

زراعة الليمون