طريقة زراعة النعناع

طريقة زراعة النعناع

النعناع

 النّعناع هو أحد أفضل الأعشاب العطريّة، وموطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة وأستراليا وجنوب أفريقيا، وينتشر بشكلٍ كبير في جميع المناطق ذات المناخ المعتدل، ويُستخدم  لإضافة النكهة للطعام، وفي بعض الأوقات يستخدم  كدواء عشبي لعلاج مرض الرّبو والحساسيّة وتسريع عمليّة الهضم والعناية بالبشرة والفم، ويساعد أيضا على فقدان الوزن والتقليل من خطر فقدان الذّاكرة ومعالجة بعض أنواع الصداع، وأيضا يستخدم في صناعة العطور، ويدخل في تحضير بعض الوصفات، مثل: إضافته إلى سلطة الفواكه أو الشاي والعصائر، ويُوجد العديد من المواد المنتجة التي تحتوي على نكهة النعناع، مثل: الشاي، والزيوت، و اللبان، ومعجون الأسنان ومنعشات الفم؛ ورائحته القوية تطرد الذباب والنمل؛ لذلك يكثر الناس من زراعته في المنازل.

طريقة زراعة النعناع

زراعة النعناع باستخدام الأعواد

  • الحصول على النعناع عن طريق أخذ قطعة من نبات نعناع موجود مسبقا، وقص ما بين 8- 10سم.
  • وضع الغصن في إناء صغير من الماء، والانتظار لمدّة تتراوح بين 5-7 أيام أو حتّى تظهر الجذور البيضاء تحت الماء، وبعد ظهور الجذور البيضاء يجب الانتظار لمدّة تتراوح ما بين 7-10 أيام حتّى تصل الجذور إلى الطول المناسب، وفي حالة عدم إيجاد قطع من نبتة النعناع يُمكن استخدام إحدى الطرق الآتية: شراء شتلة نعناع صغيرة، أو شراء البذور من المشاتل، أو إعادة المحاولة للحصول على جذور بيضاء بالطول المناسب.
  •  يجب الحرص على اختيار الوقت المُناسب للزراعة؛ حيث يجب زراعته في فصل الربيع أو الخريف، وعلى الرّغم من أنّ النّعناع من النباتات سهلة الزراعة والتكاثر إلّا أنّه يجب زراعته في البيئات والأوقات المناسبة.
  • نقل أغصان النعناع أو الشجيرات المتكونة من الإناء الى المكان المراد الزرع فيه، ثم زرع الجذور أسفل التربة، ويجب اختيار المكان الذي تصله أشعة الشّمس الكاملة أو بشكل جزئي.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فوائد الملفوف وأضراره

زراعة النعناع باستخدام البذور

  • شراء بذور النعناع من أماكن بيع البذور أو المشاتل وهي تشبه بذور الفلفل الأسود.
  • إحضار إناء مخصص للزراعة أو أي إناء آخر مناسب.
  • تعبئة الإناء بالتراب المخصص للزراعة.
  • نثر البذور فوق التربة وتوزيعها في كل الأماكن وعدم الاكتفاء بمكان واحد.
  • نثر القليل من التراب فوق البذور، وسقايتها بكمية مناسبة من الماء.

العناية بالنعناع بعد زراعته 

  • الحرص على ريّه بشكل منتظم ودوري، حيث يجب ريّه بانتظام خلال أول سنة من زراعته، ويُمكن اختبار جفاف التربة عن طريق لمسها بالإصبع، ويجب أن تكون رطبة فقط بدون زيادة مستوى الماء، أمّا في حال تعرّض نبتة النعناع بشكلٍ مباشر للشمس فيجب ريّها بشكلٍ أكبرٍ وبمرات أكثر للتأكد من حصولها على الكمية الكافية من الماء. 
  • العناية به عن طريق تقليم الجزء العلوي منه للمحافظة على ارتفاع النبات ولتكون الأوراق كاملة على الجوانب.
  • يجب أيضا تقليم براعم النبات بهدف منع تفتّحها ونمو نبات أخرى بشكلٍ غير مرغوبٍ به. 
  • تقسيم النبات، ويجب مراعاة أنّه يجب تقسيم النباتات كل فترة زمنية تتراوح بين سنتين أو ثلاث لتجنّب نمو الجذور الجديدة في وعاء صغير. 
  • المعالجة الدورية للنبات، ويجب معالجة النعناع عن طريق المبيدات الفطريّة في حالة إصابته بالمرض كالصدأ، والذي يعتبر من الفطريات التي تؤدّي إلى ظهور بقع برتقاليّة على الجانب الخارجيّ للورق. 
  • التهوية والتربة الجيدة للنبات؛ لكي نحمي النبات الناتج من التعرّض إلى الفطريات والأمراض فيجب توفير التهوية الجيّدة وتربة ذات تصريف جيّد. 
  • يجب اتّباع طرق خاصّة لعمليّة حصاد النعناع كما يأتي: حصاد أوراق النعناع الخضراء الكبيرة والجديدة من أواخر فصل الربيع إلى بداية فصل الخريف.

تكاثر النعناع السعودي

يسمى نبات الحبق، أو نبات النعناع السعودي، أو النعناع طويل الأوراق، وإسمه العلمي Mentha longifolia، وهو عبارة عن نبات معمر عشبي من فصيلة النعناع، ينتمي للعائلة الشفوية، ويمتلك النعناع السعودي أوراق طويلة ورقيقة، وتنمو أوراق النعناع السعودي بشكل معاكس لبعضها البعض، أما جذور النعناع السعودي فهي من النوع الذي يزحف تحت الأرض، ويبلغ إرتفاع نبات النعناع السعودي بين 40-60سم، وتزهر هذه النبتة وتتكاثر في أواخر فصل الصيف.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن فوائد البرغل المذهلة وطريقة عمله

آلية تكاثر النعناع السعودي

تعتبر زراعة البذور هي أفضل عملية علمية لتعزيز تكاثر النعناع السعودي، فنادراً ما تنجح زراعة قصاصات النعناع، ويمكن كذلك شراء شتلات جاهزة من المشاتل المختصة ببيع النباتات، ويحتاج النعناع السعودي لأشعة الشمس المباشرة من أجل أن ينمو بشكل سليم، وتعتبر حياته قصيرة، ويفضل أن تكون التربة التي يزرع بها دائمة الرطوبة وسهلة التصريف.

إعلان السوق المفتوح

وقت زراعة النعناع السعودي

أفضل وقت لزراعة بذور النعناع السعودي يكون في فصل الربيع، ويكون ذلك عندما يصبح الجو معتدل الحرارة، ويفضل زراعة البذور على عمق 1سم في التربة الرطبة، وكذلك من الممكن زراعة البذور في مكان داخلي لحمايتها من الانجماد في الطقس البارد، ويفضل وضع 3 بذرات في كل وعاء، ثم بعد أن تنمو الشتلات يتم نقلها إلى حديقة المنزل، أو الاحتفاظ بها داخل إناء مخصص للزرع في مكان مشمس داخل البيت.

يجب مراعاة ترك مسافة 3سم بين كل نبتة، ويحتاج النعناع السعودي إلى حرارة عالية من أجل النمو، ويجب الحفاظ على ريّ النبات بشكل منتظم، كما أن النعناع السعودي يحتاج إلى الأسمدة أكثر من أي نبات آخر، ويتم جمع أوراق النبات في أي وقت من فصول السنة، ويفضل دهنها بزيت الزيتون قبل حفظها في الثلاجة.

وقت زراعة النعناع

يعتبر النعناع من أنواع النباتات التي لها رائحة زكية وقوية، ويمتاز بفوائده المتعددة، وهو من النباتات المعمرة دائمة الخضرة، وله جذور تمتد تحت الأرض وتنبت منها الفسائل الجديدة، وجذوره أشبه بالأخطبوط وينتشر بشكل سريع إذا وفرت له الظروف المثالية للنمو.

يعتبر النعناع من النباتات المنتشرة في كل بيت، حيث له العديد من الإستخدامات، إذ يتم إضافته إلى المشروبات الساخنة والباردة، لإعطائها نكهة مميزة، مثل الشاي، وعصير الليمون البارد، كما أنه يمكن شرب نقيع النعناع لوحده لما يتمتع به من فوائد علاجية.

اقرأ أيضاً:  ما هي عشبة المورينجا وما هي فوائدها؟

مواسم زراعة النعناع

يعتبر فصل الربيع أفضل وقت زراعة النعناع، بالإضافة إلى فصل الخريف؛ مما يعني أنَ فترات الاعتدال المناخي هي الوقت المناسب أجل زراعة نبات النعناع، كما يجب مراعاة زراعة نبات النعناع في الأوقات التي يكون فيها الجو دافئ، مع تجنب أوقات الانجماد، والصقيع، لأنه يعمل على قتل أوراق النبات ويحرمه من النمو؛ فيفضل زراعة النعناع في شهر نيسان وحتى شهر آيار من العام، وهذا بسبب أن حالة الطقس في هذه الأشهر تكون أكثر إعتدالاً، ونسبة نجاح زراعة النعناع تكون ناجحة بدرجة كبيرة جداً.

أما الأوقات التي يجب فيها تجنب زراعة نبات النعناع، فهي تشرين الثاني، وكانون الأول، وكانون الثاني، بسبب أنَ هذه الأشهر عادةً ما تكون شديدة البرودة، وكذلك يجب تجنب زراعة النعناع في حزيران، وتموز، وآب، لأنَ درجة الحرارة تكون مرتفعة جداً، ما يتسبب في جفاف التربة بشكل سريع، مما يؤدي إلى فشل الزراعة.

أنواع النعناع

يمتاز نبات النعناع بتنوعه؛ حيث يوجد العديد من الأنواع التي تنتمي إلى نفس فصيلة نبتة النعناع، وجميعها تحمل نفس الميزات والفوائد، خاصة بما يتعلق بالرائحة الزكية، ومن أنواع نبتة النعناع:

  • النعناع الأوروبي.
  • نعناع إيلي.
  • النعناع الحقلي.
  • النعناع الثعلبي.
  • النعناع طويل الأوراق.
  • النعناع صغير الزهرة.
  • النعناع الفلفلي.
  • النعناع السعودي “الحبق”.

مقالات مشابهة

زراعة الذرة في المنزل

زراعة الذرة في المنزل

زراعة الثوم في المنزل

زراعة الثوم في المنزل

كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع

كيف أنظم رضاعة طفلي الرضيع

دليلك الشامل عن طلع النخيل

دليلك الشامل عن طلع النخيل

زراعة الفستق

زراعة الفستق

فوائد العسل الأسود

فوائد العسل الأسود

فوائد اليوسفي المذهلة

فوائد اليوسفي المذهلة