برامج اللاب توب الأساسية

برامج اللاب توب الأساسية

برامج اللاب توب

هي مجموعة من البرامج الأساسية التي يجب أن تكون موجودة على أي جهاز كمبيوتر أو لاب توب؛ والتي تتنوع بين البرامج المدفوعة والمجانية، ويختص كل منها بمجال معين لتحقيق الاستفادة من خيارات الجهاز وتوفير الكثير من الوقت والجهد؛ حيث تختص بعض البرامج بتشغيل الفيديوهات، وتختص برامج أخرى بحماية الجهاز من الفيروسات الضارة أو تشغيل الألعاب أو تفصح الإنترنت، بالإضافة الى العديد من المجالات الأخرى لاستخدامها، وتختلف أهمية هذه البرامج حسب استخدامات صاحب الجهاز وأولوياته.

أهم برامج اللاب توب الأساسية

برامج التعريفات

هي البرامج التي يحتاجها المستخدم عند عمل فورمات للقرص الذي كان يحمل النظام القديم؛ والتي تقوم بتحميل وتحديث التعريفات للحصول على أداء مستقر والاستفادة من جميع الإمكانيات الموجودة في الجهاز؛ حيث تربط هذه التعريفات على قطع الجهاز ببعضها البعض وتجعل النظام قادراً على استغلال كل الإمكانيات المتاحة أفضل استغلال، ويوجد العديد من برامج الكمبيوتر أو اللاب توب التي تختص فى التعريفات، مثل: برنامج DriverPack Solution، وبرنامج Driver Easy.

برامج مكافحة الفيروسات

هي البرامج التي تختص بمكافحة الفيروسات والتخلص من الملفات الضارة الموجودة في الجهاز، مثل: برنامج أفاست AVAST الذي يحصل على تصنيف عالمي، ويحمي جهاز اللاب توب من الأضرار التي قد تنتقل الى إليه عبر الإنترنت أو الملفات الضارة المخزنة في الجهاز أو وسائط نقل البيانات التي تحتوي على فيروسات؛ مثل: الفلاش ميموري والأجهزة التي يتم توصيلها عبر منفذ USB.

إعلان السوق المفتوح

برامج تشغيل ملفات الفيديو والملفات الصوتية

هي البرامج التي تستخدم لتشغيل ملفات الفيديو والملفات الصوتية على جهاز اللاب توب أو الكمبيوتر، مثل برنامج في إل سي VLC الذي يتميز بسهولة استخدامه ويتمكّن من تشغيل جميع صيغ الفيديو والملفات الصوتية، بالإضافة الى برنامج جوم GOM، وبرنامج ميديا بلاير كلاسيك Media player classic.

اقرأ أيضاً:  نصائح لشراء لاب توب جديد

برامج أساسية أخرى

  • برامج تشغيل البرامج الأخرى: هي برامج تُستخدم لتشغيل بعض البرامج والألعاب، مثل: حزمة نت فوم ورك NET framework، وبرنامج ديركت إكس DirectX.
  • برامج تحرير الصور: هي البرامج التي تستخدم لتصميم وتعديل الصور، مثل: برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe photoshop الذي يتضمن أدوات متميزة لتعديل الصور وحفظها بجميع الصيغ.
  • برامج تشغيل الملفات الفلاشية: مثل برنامج فلاش بلاير Flash player المهم؛ والذي يستخدم لتشغيل ملفات فلاشية وبعض مقاطع الفيديو على الإنترنت.
  • برامج إدارة الملفات المضغوطة: تعتبر هذه البرامج من أهم الأجهزة التي يجب تثبيتها على جهاز اللاب توب أو الكمبيوتر؛ والتي تستخدم في ضغط الملفات وفك ضغطها، ومن الأمثلة عليها برنامج وينرار الذي يعدّ من أقوى البرامج في هذا المجال.
  • حزمة برامج الأوفيس: هي مجموعة من البرامج المكتبية المفيدة التي تستخدم في الكثير من الأعمال، مثل برنامج وورد لتحرير النصوص، وبرنامج باور بوينت للعروض التقديمية وبرنامج إكسل للحسابات.
    برامج التصفح: هي البرامج التي تستخدم لتصفح الإنترنت، مثل: متصفح فايرفوكس Mozilla Firefox المفضل بالنسبة لأغلب مستخدمي أجهزة اللاب توب والكمبيوتر، ومتصفح جوجل كروم، ومتصفح أوبرا.
  • برامج التحميل: هي مجموعة من البرامج التي تستخدم لتحميل جميع أنواع وصيغ الملفات من الإنترنت، مثل برنامج إنترنت داونلود ماندجر.
  • برامج قراءة الكتب الإلكترونية: تعتبر هذه البرامج من أهم البرامج بالنسبة لمحبي قراءة الكتب الإلكترونية، مثل برنامج أدوبي ريدر، وبرنامج فوكست ريدر.
  • برامج الماسنجر أو الشات: هي إحدى البرامج المهمة في الجهاز؛ مثل بريد الياهو للتواصل مع الآخرين عن طريق الشات.

كيفية تحميل برامج على اللاب توب 

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية تحميل برامج على اللاب توب بسهولة، ونشير هنا إلى توفر طرق مختلفة يمكن اعتماد أي منها لتحميل البرامج المختلفة، وجميعها طرق فعالة وآمنة تماماً، ولكن بشرط استخدام الروابط السليمة فقط، والابتعاد عن الملفات المريبة التي قد تكون سبباً في تعرض اللاب توب للاختراق أو التلف، والجدير بالذكر هنا أن النسخ التي يتم تحميلها قد تكون نسخاً كاملة مجانية، أو نسخاً تجريبية فقط، أو حتى نسخ ديمو، وعلى ذلك نشير إلى أبرز طرق تحميل البرامج على اللاب توب على النحو التالي: 

اقرأ أيضاً:  التسويق الدولي

كيفية تحميل برامج على اللاب توب عبر الإنترنت 

يمكن الاستفادة من الكم الهائل من المواقع التقنية الموثوقة الموجودة على الإنترنت لتحميل مختلف البرامج؛ حيث إن كل برنامج يكون له عادةً موقع رسمي خاص به يمكن من خلاله الحصول على نسخة سليمة وآمنة، ودون القلق بشأن احتمالية حدوث اختراق أو تلف في الجهاز، أضف إلى ذلك وجود بعض المواقع المتخصصة في توفير روابط التحميل المباشرة للبرامج مع التحديث الدائم لها، وذلك ليتمكن المستخدم من الاستفادة من كافة الميزات والإضافات على النسخ المحدثة فور توفرها، أما عن طريقة التحميل فتتم باتباع الخطوات التالية: 

  • اضغط على رابط تحميل البرنامج المراد تحميله والذي ستجده بسهولة في مختلف المواقع التقنية، وذلك ليتم تنزيل ملف التثبيت على جهاز اللاب توب الخاص بك.
  • انتقل إلى مكان تنزيل ملف التثبيت، وعادةً ما يكون في ملف التنزيلات أو Downloads. 
  • اضغط بشكل مزدوج على ملف التثبيت ذو الامتداد “exe.”.
  • اتبع كافة التعليمات التي ستظهر أمامك؛ وذلك لاستكمال عملية تثبيت البرنامج على الجهاز. 
  • افتح البرنامج من خلال قائمة ابدأ أو Start، وابدأ بالاستمتاع بميزاته المختلفة. 

إن كنت تمتلك جهازاً يعمل بنظام تشغيل أبل فاتبع الخطوات التالية: 

  • بعد تنزيل ملف التثبيت بنجاح، قم بتحديد هذا الملف الذي يكون عادة ذو امتداد “dmg.”. 
  • اضغط مع سحب الملف إلى مجلد التطبيقات، وبذلك يتم تثبيت البرنامج على جهاز أبل الخاص بك، ويمكنك الضغط المزدوج على أيقونة البرنامج والبدء باستخدامه والتمتع بمزاياه المختلفة. 
  • اسحب أيقونة محرك الأقراص التي تحمل اسم البرنامج والمعروفة باسم volume إلى سلة المهملات؛ وذلك للتخلص منها. 

كيفية تحميل برامج على اللاب توب عبر الأقراص المضغوطة 

يفضل بعض الأشخاص اللجوء إلى الأقراص المضغوطة والاسطوانات من أجل تحميل البرامج المختلفة على اللاب توب، وفي هذه الحالة يتم نسخ البرنامج على الجهاز من الاسطوانة، ومن ثم الضغط على الأيقونة الخاصة به؛ وذلك لبدء خطوات التنصيب، أضف إلى ذلك أنه يمكن أيضاً تثبيت البرنامج على الجهاز بشكل مباشر دون الحاجة لنسخة من القرص المضغوط، وهي طريقة آمنة تماماً ولكن بشرط استخدام برامج مرخصة غير مهكرة، والحرص على عمل مسح شامل للأسطوانة أو القرص المضغوط باستخدام أحد البرامج المخصصة لتنظيف الفيروسات، وذلك قبل فتحها على جهاز اللاب توب. 

اقرأ أيضاً:  أفضل laptop apple

كيفية تحميل برامج على اللاب توب عبر متجر التطبيقات 

في الوقت الذي تختص فيه متاجر التطبيقات الشهيرة مثل متجر أبل ستور ومتجر جوجل بلاي في تحميل البرامج على الأجهزة الذكية فقط، تتوفر متاجر أخرى مثل متجر مايكروسوفت للتطبيقات والذي صمم خصيصاً لأنظمة اللاب توب والحاسوب، حيث يمكن الاستفادة منه في تحميل البرامج إلى جهاز اللاب توب الذي يعمل بنظام ويندوز بشكل مباشر، ولكن بشرط استخدام إصدار ويندوز 10، أضف إلى ذلك توفر متجر آخر وهو متجر برامج الماكنتوش المخصص لأجهزة اللاب توب التي تعمل بنظام تشغيل ماكنتوش، أما عن طريقة التحميل من متجر مايكروسوفت فتتم باتباع الخطوات التالية: 

  • اضغط على زر قائمة ابدأ أو Start. 
  • اضغط على الأيقونة الخاصة بمتجر تطبيقات مايكروسوفت أو Microsoft Store ليتم فتحه بشكل مباشر. 
  • ابحث عن التطبيق أو البرنامج المطلوب، وقم بتحميله بشكل مباشر.

مقالات مشابهة

ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

ضبط ألوان شاشة الكمبيوتر

تعريف كارت الصوت

تعريف كارت الصوت

اسعار الكمبيوترات في السودان

اسعار الكمبيوترات في السودان

أفضل أنواع الطابعات وأسعارها 2022

أفضل أنواع الطابعات وأسعارها 2022

وحدات التخزين الثانوية

وحدات التخزين الثانوية

أفضل إصدارات طابعات إبسون

أفضل إصدارات طابعات إبسون

برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر صوت وصورة

برنامج تسجيل شاشة الكمبيوتر صوت وصورة