تحليل النسب المالية

تحليل النسب المالية

النسب المالية 

النسب المالية أو ما تُعرف بـ Financial Ratios، هي عبارة عن علاقة بين متغيرين موجودين في القوائم المالية تربط بينهما دلالة أو كمية مشتركة، كما أنها تُشكّل مجموعة من العلاقات التي تربط المعلومات المالية للشركات أو المنظمات، يتم استخدام هذه النسب من أجل المقارنة بين نتائج مالية مختلفة، ويُطلق عليها أيضاً اسم المؤشرات المالية أو المعدلات المحاسبية. تستخدم النسب المالية للمقارنة بين الشركات، وبين الصناعات، وبين شركة ومعدل الصناعة، وبين فترتين معينتين لشركة واحدة، وقد تكون المؤشرات المالية أعداد عشرية إذا كانت قيمتها أكبر من 1، أو نسب مئوية إذا كانت قيمتها أقل من 1.

طريقة تحليل النسب المالية

تحليل النسب المالية أو ما يُعرف Analysis of Financial Ratios، هي وسيلة تستخدم الوسائل الرياضية للمقارنة بين مجموعة من الحسابات المالية، وهي طريقة لمعرفة مدى سيولة الشركة وكفاءة العمل والربح فيها، وتقييم الوضع المالي للشركة من خلال مقارنة المعلومات المالية الحالية والمعلومات المالية القديمة.

تحليل النسب المالية يعني باختصار أخذ رقم واحد من النتائج المالية لشركة ما ومقارنتها مع نتيجة سابقة، عند الجمع بين مختلف القيم والمعلومات عندها تظهر مزايا الشركة وعيوبها خاصةً إذا تمت المقارنة مع شركة أخرى منافسة.

إعلان السوق المفتوح

أنواع النسب المالية

  • نسبة السيولة، هذه النسبة تقيس درجة توفر النقد لسداد الديون قصيرة الأجل وغيرها من الالتزامات، فإذا لم يكن لديها سيولة نقدية تغطي ديونها ونفقاتها فإنها ستتعرض إلى مشاكل مالية. تضم نسبة السيولة في مجموعتها كل من النسب التالية: النسبة السريعة، ونسبة معدل النقدية، والنسبة المتداولة، ونسبة السيولة الأكثر تحفظاً.
  • نسبة الدخل، والتي تضم هذه النسبة في مجموعتها كل من النسب التالية: معدل دوران الأصول التشغيلية، وإجمالي الهامش الخاصي بصافي المبيعات، وصافي المبيعات إلى إجمالي القيمة الملموسة، وكذلك قيمة الدخل التشغيلي لصافي النسبة الخاصة بالمبيعات.
  • نسبة النشاط أو الكفاءة، هذه النسبة تقيس نسبة سرعة المنشأة على تحويل الأصول الغير نقدية إلى نقدية، وهذا التحليل يوضح مدى فعالية الأنشطة التجارية؛ أي يمكن معرفة جودة استخدام موارد الشركة. تضم نسبة النشاط في مجموعتها كل من النسب التالية: معدل دوران المخزون، معدل دوران الأصول الثابتة، ومعدل دوران إجمالي الأصول، وأيضاَ معدل دوران الأصول المتداولة ومعدل دوران الحسابات المدينة.
  • نسبة الأداء، هذه النسبة تعطي صورة واضحة عن الربح للمستثمرين وتسمى هذه النسبة أيضاً بالنسبة الربحية؛ لذا إذا لم تحقق الشركة عمليات مربحة عندها لن يكون من المستطاع تحليل نسبة النشاط أو الكفاءة. تضم نسبة الأداء في مجموعتها كل من النسب التالية: هامش الربح، وربحية السهم، والعائد على الأصول، والعائد على حقوق الملكية الفكرية، ومعدل دوران الأصول.
  • نسبة المديونية، وتضم هذه النسبة في مجموعتها كل من النسب التالية: نسبة الديون إلى إجمالي الأصول، ونسبة الملاءة، ونسبة تغطية الفائدة.
  • نسبة التقييم، تعتمد هذه النسبة على سعر سهم الشركة في الوقت الحالي، فهي توضح إذا كان السهم يستثمر في المستويات المالية الحالية أو لا.
اقرأ أيضاً:  أفضل حسابات التوفير مرتفعة العائد

مدلول النسب المالية

يمكن من خلال تحليل النسب المالية توضيح خط إنتاج الشركة، وذلك خلال فترات من التقارير المالية، وهذا يعطي صورة واضحة عن تغييرات الشركة والتي لن تكون واضحة إذا نظرنا فقط إلى نسبة معينة في فترة محددة، بالإضافة إلى أن مقارنة الشركة بشركة أخرى نقطة مهمة لتحليل النسب المالية؛ فحساب نسبة واحدة لشركة صناعية ما ومقارنتها مع نسب الشركات الأخرى يوضح كافة المعلومات الإيجابية والسلبية عن الشركة، أي يمكن من خلال تحليل النسب المالية معرفة فيما إذا كانت حالة الشركة في تقدم أو تراجع.

مقالات مشابهة

القرض الحسن بنك الكويت الدولي

القرض الحسن بنك الكويت الدولي

البنك العقاري المصري العربي في الأردن

البنك العقاري المصري العربي في الأردن

مصرف الخليج التجاري في العراق

مصرف الخليج التجاري في العراق

أفضل حساب توفير للاطفال

أفضل حساب توفير للاطفال

قروض شخصية بدون ضمانات في الامارات

قروض شخصية بدون ضمانات في الامارات

قرض تجاري الراجحي

قرض تجاري الراجحي

أفضل بنك للودائع في عمان

أفضل بنك للودائع في عمان