تعرف على حالة الطقس في أشهر المدن السياحية

تعرف على حالة الطقس في أشهر المدن السياحية

محافظة جرش

تعد محافظة جرش من أهم الأماكن السياحية التي يتوافد عليها الزوار والسياح من داخل وخارج الأردن، والذين يتجهون على الفور إلى الإطلاع على ماهية طقس جرش خلال فترة زيارتهم، لضمان قضاء أوقات سعيدة دون القلق من الحالة الجوية، والجدير بالذكر أنها من المدن الواقعة في الجهة الشمالية الغربية من المملكة، على ارتفاع 600م عن مستوى سطح البحر، وتحديداً على مسافة 48كم عن العاصمة عمان، كما تتميز بأنها ضم نهر الذهب الذي تم بناء جسور رومانية أعلاه؛ بحيث تصل ما بين شرق وغرب المدينة. 

ما هو طقس جرش والمناخ السائد بها

يسود جرش مناخ متوسطي؛ بحيث عادةً ما يكون بارد مائل إلى الاعتدال خلال فصل الشتاء، بينما يكون حاراً خلال فصل الصيف، لكن بصورة عامة يمثل أكثر مناخات المدن الأردنية اعتدالاً على المستوى المحلي، كما نشير إلى أنه يوجد بعض المرتفعات في جرش التي يتم تراكم الثلوج عليها شتاءً، مثل: مرتفعات ساكب، وسوف، وثغرة عصفور. 

متوسط درجات الحرارة وتساقط الأمطار في جرش

نشير فيما يلي إلى متوسط أقصى وأدنى درجات الحرارة في مدينة جرش، إلى جانب نسب هطول الأمطار فيها؛ وفقاً لشهور السنة على النحو التالي: 

  • كانون الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 14°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 5°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 29ملم. 
  • شباط: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 15°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 5°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 32ملم. 
  • أذار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 19°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 7°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 20ملم.
  • نيسان: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 25°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 10°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 6ملم.
  • أيار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 29°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 13°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 5ملم.
  • حزيران: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 31°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 16°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تموز: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 33°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 17°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • آب: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 33°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 18°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • أيلول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 31°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 17°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تشرين الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 27°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 14°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 5ملم.
  • تشرين الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 21°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 10°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 14ملم.
  • كانون الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 16°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 6°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 24ملم.

نصائح عند زيارة جرش

يعد المناخ السائد في المملكة الأردنية الهاشمية متنوعاً للغاية، وعلى وجه الخصوص في أماكن المرتفعات الشمالية، والتي تقع ضمنها جرش، لذا ينصح كل من يرغب بزيارة جرش أن يقوم بالتأكد من الحالة الجوية، مع العلم أن أنسب وقت لزيارة الأردن هو خلال فصل الربيع؛ أي الفترة ما بين شهر مارس ومايو، إذ تكون درجات الحرارة حينها لطيفة، وتنتشر بها الأزهار البرية بكافة الأرجاء، وحتى المناطق الصحراوية، كما تتميز بهذا الوقت بضوء الشمس الواضح، إلا أن المشكلة الوحيدة تكمن في أن الرياح تكون مليئة بالحصى والغبار، وهي ما يطلق عليها رياح الخماسين. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أنه يمكن لكل من يرغب في شراء بعض الهدايا التذكارية من جرش؛ التوجه إلى البازار المتواجد عند مدخل الحديقة الأثرية، والذي يتميز بعرض الكثير من الأغراض المتنوعة مقابل أسعار معقولة، وتعد أرخص من أسعار مدينة البتراء، والجدير بالذكر أيضاً أن هذه المدينة معروفة بغناها بالتربة الصالحة للزراعة والخصبة، لذا ينتشر بها شتى أنواع الخضراوات والفواكه الطازجة، وعلى ذلك ينصح بالشراء مما يتوفر منها على طول الطريق، مع ضرورة الحرص على تذوق ثمار التين والزيتون والخوخ التي تتميز بطعم شهي ولذيذ للغاية. 

أهم المعالم السياحية التي تستحق الزيارة في جرش

  • شارع الأعمدة Cardo maximus: يمثل الشارع الرئيسي في المدينة، وتضمن على ما يقارب 1.000 عمود، بحيث يمتد على طول 800م. 
  • المسرح الجنوبي: هو عبارة عن مسرح جنوبي يعتبر الأضخم في جرش، بحيث يستوعب ما بين 3.000-5.000 شخص، بالإضافة إلى أنه يتميز بتصميم يتناسب مع أنظمة الصوت، لذا يتم إقامة الكثير من المهرجانات والمناسبات فيه. 
  • المسرح الشمالي: هو عبارة عن مسرح روماني تم العمل على إنشائه خلال القرن الثاني الميلادي، وهو يستوعب ما  يقارب 3.000 شخص، بالإضافة إلى أنه يتميز بتصميم يتلائم من النظام الصوتي.
  • سبيل الحوريات Nymphaeum: هو عبارة عن بناء يشمل على مجموعة من نوافير الماء تم العمل على إنشائه خلال أواخر القرن الثاني الميلادي، وهو من الأماكن التي تعمل على تحفيز خيال السياح، فيما يتخذ شكل حوض مصنوع من الرخام الراقي. 
  • بركتا جرش: هو عبارة عن المكان الذي كان الرومان يقيمون به احتفالات الدخول بفصل الربيع، ويعتبر من أهم المصادر التي تساعد في تزويد المدينة بالماء، حيث قام الرومان على بنائه بهدف نقل الماء إلى وسط جرش من خلال نظام يحتوي على أنابيب وقنوات، فيما يحيط به مدرج حجري.
  • غابات دبين: تعد من أهم الأماكن التي يتجه إليها أهل الأردن للتنزه، حيث ترتكر في الجهة الشمالية من جرش، وتعد أكبر الغابات على مستوى المملكة، كما تضم الكثير من الأشجار المختلفة والنباتات البرية. 
  • الهيبودروم Hippodrome: هو عبارة عن سيرك روماني وملعب خيل يتخذ مقراً له في المدينة بجوار قوس هادريان، بحيث يتخذ شكل حرف U باللغة الإنجليزية، ويتألف من مدرجات وجدارين، ويتم استخدامه في إقامة سباقات الخيل والعربات التي تجرها الأحصنة. 
  • المسجد الأموي: يرتكز على أحد أطراف تقاطع شارع الأعمدة الرئيسية، مع شارع الديكمانوس الفرعي، حيث تم اكتشاف هذا المسجد خلال عام 2002، فيما تم العمل على بنائه خلال الربع الثاني من القرن الثامن الميلادي.

السياحة في جرش 

تشغل مدينة جرش الأثرية المرتبة الثانية من حيث أهم الوجهات السياحية في الأردن بعد مدينة البتراء الوردية، إذ أنها عبارة عن مدينة تاريخية وأثرية رئيسية للسياحة المحلية، وعلى وجه الخصوص خلال فصل الصيف؛ نظراً إلى أنه يسودها مناخ بارد مقارنةً مع بقية المدن الأردنية، لذا يتجه إليها عدد كبير من أهالي المحافظات الأردنية المختلفة للاستمتاع بيوم جميل وطقس منعش، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من المعالم التي تستحق الزيارة، مثل: مقام النبي هود الذي يقع في الجزء الجنوبي الشرقي من المدينة، ويرتكز على قمة تلة، بالإضافة إلى محمية الغزلان، وموقع دير السيدة العذراء، والكثير من الوجهات الأخرى. 

أم القيوين

يتساءل البعض حول ماهية الطقس في أم القيوين على مدار السنة، وتعدد الأسباب وراء ذلك، إلا أنه لعل من أهمها الرغبة بزيارتها، وأم القيوين هي عبارة عن واحدة من إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة، وتتخذ موقعاً لها في الجزء الشمالي من الدولة على مساحة جغرافية تبلغ 750م2 تقريباً، وهي بذلك تصنف على أنها أصغر الإمارات من حيث المساحة، فيما تتميز بأنها تضم العديد من المعالم الأثرية والتاريخية التي يقبل على زيارتها عدد كبير من الزوار والسياح من مختلف بقاع العالم، بالإضافة إلى ما تشمل عليه من تصاميم معمارية رائعة تحمل طابع خليجي فريد من نوعه، ناهيك عن أنها من المدن السياحية التي تقدم مجموعة شقية من الأنشطة الترفيهية، مثل: القفز بالمظلة، والرحلات البحرية. 

متوسط درجات الحرارة وتساقط الأمطار في  أم القيوين 

يتأثر الطقس في أم القيوين بالمناخ شبه الاستوائي الجاف والقاحل الخاص بالصحراء، ونشير فيما يلي إلى متوسط أقصى وأدنى درجات الحرارة في مدينة أم القيوين، إلى جانب نسب هطول الأمطار فيها؛ وفقاً لشهور السنة على النحو التالي: 

  • كانون الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 24°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 14°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 10ملم. 
  • شباط: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 27°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 15°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 7ملم. 
  • أذار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 31°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 17°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 14ملم.
  • نيسان: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 36°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 20°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 5ملم.
  • أيار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 41°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 23°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 1ملم.
  • حزيران: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 44°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 24°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تموز: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 45°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 27°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 1ملم.
  • آب: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 44°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 27°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • أيلول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 42°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 24°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تشرين الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 37°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 22°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تشرين الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 32°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 19°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 2ملم.
  • كانون الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 27°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 16°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 5ملم.
اقرأ أيضاً:  قانون العمل العماني للوافدين

أبرز المعالم والوجهات السياحية في أم القيوين 

يوجد في أم القيوين الكثير من الأماكن التي تستحق الزيارة، والتي يتوافد على التوجه إليها نسبة عالية من الأشخاص من مختلف بلاد العالم، ونشير فيما يلي إلى عدد منها على النحو التالي: 

  • كورنيش أم القيوين: يمثل متنفس أهالي المدينة والزوار الراغبين بإمضاء أوقات سعيدة وممتعة برفقة العائلة والأصدقاء، والوجهة المثالية لكل من يرغب بالحصول على الراحة والاسترخاء، لذا يعتبر واحداً من أهم المعالم السياحية في المدينة، ويمتد على مساحة تبلغ 24كم، فيما يتميز بإطلالة رائعة على الخليج العربي، ويضم مجموعة من الفنادق، والمنتزهات، والمطاعم. 
  • دريم لاند أم القيوين: تعد واحدة من الوجهات المثالية لمحبي المغامرات والتشويق، حيث تضم حديقة مائية مميزة تبلغ مساحتها 250كم تقريباً، ويمكن للزوار قضاء أوقات ممتعة في الأنشطة المائية والزلاقات العملاقة، بالإضافة إلى إمكانية التنزه بالقوارب المائية، وركوب الأمواج.
  • هابي لاند ام القيوين: تعد واحدة من المدن التعليمية والترفيهية المميزة والهامة؛ إذ أنها تشمل على مساحة كبيرة تحتوي على ألعاب أطفال، وأنشطة متخصصة في مجال الاكتشافات الفكرية والعلمية، علماً أنها من المعالم المناسبة للزيارة من قبل الكبار والصغار على حدٍ سواء. 

مملكة البحرين

تقع مملكة البحرين في الخليج العربي، في قارة آسيا، كما تقع شرق المملكة العربية السعودية، حيث اسمها مشتق من كلمة بحر، وقد تبلغ مساحة أراضيها حوالي 765.5 كيلومتراً مربعاً، كما أن عاصمة البحرين هي مدينة المنامة، والتي تعد من أكبر مدنها، ونظام الحكم فيها هو ملكي دستوري، كما واستقلت المملكة عن الدولة العثمانية عام 1913م، واستقلت المملكة عن المملكة المتحدة بريطانيا عام 1971م، ويحتفلون البحرينيون بعيدهم الوطني كل عام في اليوم السادس عشر من شهر ديسمبر/كانون الأول، والعملة الرسمية للدولة هي الدينار البحريني، كما أن حالة الطقس في البحرين كما هو معروف تعد الأمطار قليلة حالها كحال دول الخليج الأخرى.

تضاريس ومناخ دولة البحرين

يتسم ويعرف مناخ البحرين بأنه مناخ صحراوي؛ أي لا يسمح بالثلوج، كما يعد قليل الأمطار، وبالتالي هناك رطوبة شديدة، ودرجات الحرارة مرتفعة نوعاً ما، حيث تم تسمية مناخها بالإرهاق الحراري؛ وذلك بسبب شدة الحرارة التي تكون في فصل الصيف، حيث أن فصل الصيف في الدولة يسوده المناخ ذات الرطوبة العالية مما يؤدي إلى حصول الجفاف، أما بالنسبة لفصل الشتاء يسود المناخ الحرارة المعتدلة، ويتم تساقط الأمطار بها بكميات قليلة، بينما فصل الربيع والخريف يعرف بأنهم من أقصر الفصول في دولة البحرين. تعد أغلبية أراضي مملكة  البحرين سهلية، حيث تقسم المملكة إلى ثلاث مناطق جغرافية وهي المنخفض الداخلي (الحوض الداخلي) المنحدرات والأراضي المنخفضة.

متوسط درجات الحرارة وتساقط الأمطار في البحرين

تسيطر على البحرين بيئة تتراوح بين الجافة وشديدة القحولة، وبحسب المعايير المعتمدة لتحديد درجة الجفاف، تعتبر البحرين قاحلة أو شديدة الجفاف نتيجة للتغيرات الكبرى التي تنتاب ظروفها المناخية، ونشير فيما يلي إلى أدنى وأقصى درجات الحرارة مع متوسط درجات الحرارة في البحرين، إلى جانب نسب هطول الأمطار فيها؛ وفقاً لشهور السنة على النحو التالي: 

  • كانون الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 8 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 12 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 29 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 23 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 10ملم. 
  • شباط: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 8 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 12 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 33 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 25 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 7ملم.
  • أذار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 10 درجات، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 14 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 38 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 29 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 13ملم.
  • نيسان: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 14 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 18 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 42 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 35 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 6ملم.
  • أيار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 18 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 22 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 45 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 41 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 2ملم.
  • حزيران: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 20 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 23 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 46 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 43 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 0ملم.
  • تموز: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 22 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 22 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 47 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 44 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 0ملم.
  • آب: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 23 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 26 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 46 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 44 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 0ملم.
  • أيلول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 21 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 24 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 44 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 41 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 0ملم.
  • تشرين الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 18 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 22درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 41 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 37 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 1ملم.
  • تشرين الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 14 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 18درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 36 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 30 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 8ملم.
  • كانون الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 10 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 14درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 31 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 25 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 14ملم.

السياحة في البحرين

تعد البحرين من الدول التي يقبل على زيارتها نسبة كبيرة من الزوار والسياح من مختلف أرجاء العالم، حيث تضم مواقع سياحية عديدة، نشير فيما يلي إلى بعض المواقع التي يمكن التوجه إليها في مملكة البحرين لقضاء أوقات سعيدة وممتعة برفقة العائلة والأصدقاء على النحو التالي: 

  • سوق المنامة: يقع سوق المنامة في قلب مدينة البحرين، حيث يعتبر سوق مزدحم بالعديد من المحلات التجارية التقليدية والحديثة، تقوم على بيع جميع أنواع التوابل، والأقمشة، والحرف اليدوية، والهدايا التذكارية، والفواكه الجافة، وغيرها الكثير من الأشياء المعروضة والمتاحة للشراء.
  • المسجد الفاتح: يعد المسجد الفاتح أحد أهم المقومات السياحية في البحرين، حيث يعتبر أكبر مكان للعبادة فيه، كما صنف بأنه واحد من أكبر المساجد في العالم، بحيث يستوعب 7000 مصلٍ، كما يتوج بأكبر قبة مصنوعة من الألياف الزجاجية في العالم، كما يتميز ايضاً بجدرانه المزينة بشكل جميل بالخط الكوفي، وقد بني المسجد الفاتح في عام 1987م، وذلك  على يد الشيخ الراحل عيسى بن سلمان آل خليفة الذي سمي فيما بعد باسم أحمد الفاتح.
  • متحف البحرين الوطني: يعد أحد أقدم المتاحف في البحرين؛ وذلك بسبب أنه يمتلك مجموعة غنية من التحف الأثرية القديمة فيها، بينما استغرق بناؤه مدة أربع سنوات، وتم افتتاحه عام 1988م، وذلك على يد أمير البحرين الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، ويتيح للزائر أثناء زيارة المتحف القيام بجولة في قاعات العرض، ورؤية الأسماك، وزيارة المكتبة الوطنية التي تقع في نفس المجمع المدني.
  • سوق الذهب: يضم سوق الذهب في البحرين أصناف عدة، حيث يمتاز الذهب بأنه الأعلى نقاوة والمميزة بـ 18 قيراط و21 قيراط، كما يتميز بمجموعة من اللآلئ الطبيعية الفريدة والنادرة في العالم.
  • شجرة الحياة: تصنف شجرة الحياة بأنها واحدة من أهم عجائب الطبيعة التي لا بد من زيارتها عند الوصول إلى البحرين من قبل السياح والزوار، تقع الشجرة في الصحراء، ويبلغ عمرها 400 سنة تقريباً، وتعتبر هذه الشجرة معلماً سياحياً مهماً، كما استطاعت أن تكسب فضول واهتمام الزوار والسائحين؛ وذلك بسبب كونها الشجرة الوحيدة الموجودة في الصحراء على الرغم من انعدام مصادر التغذية حولها.
اقرأ أيضاً:  محافظة يافع في اليمن

منطقة القصيم 

تقع منطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية تحديداً على طريق القوافل الواصل ما بين مكة المكرمة وبلاد ما بين النهرين، كما تقع على مساحة جغرافية تبلغ 73.000كم2، وهي واحدة من المناطق الإدارية الثلاثة عشر التي تم تحديدها من قبل نظام المناطق السعودي، وتعد بريدة مقر إماراتها، ويتولاها الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود، فيما تشتهر بوفرة المياه الجوفية، وما تحتوي عليه من تربة صالحة للزراعة مكنتها من إنتاج أنواع ذات جودة عالية من الخضراوات والتمر، كما تعد واحدة من المناطق السياحية التي يقبل عليها الكثير من السياح، حيث تضم مجموعة كبيرة من الآثار الهامة، مثل: آثار مدينة عنيزة، وبقايا المناجم في جبال النقرة.

ما هو طقس القصيم والمناخ السائد بها 

يسود منطقة القصيم مناخ قاري صحراوي، وعادةً ما تكون خلال فصل الصيف تتسم بطقس حار جاف، بحيث تصل درجات الحرارة إلى 45°، في حين تتمتع بطقس بارد وممطر خلال فصل الشتاء، بحيث تصل درجات الحرارة إلى 3- تحت الصفر، بينما يبلغ متوسط هطول الأمطار 145ملم. 

متوسط درجات الحرارة وتساقط الأمطار في القصيم

نشير فيما يلي إلى متوسط أقصى وأدنى درجات الحرارة في منطقة القصيم، إلى جانب نسب هطول الأمطار فيها؛ وفقاً لشهور السنة على النحو التالي: 

  • كانون الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 21°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 6°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 8ملم. 
  • شباط: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 24°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 7°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 4ملم. 
  • أذار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 28°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 10°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 11ملم.
  • نيسان: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 33°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 16°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 12ملم.
  • أيار: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 38°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 20°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 4ملم.
  • حزيران: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 41°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 21°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تموز: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 42°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 22°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • آب: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 43°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 23°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • أيلول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 40°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 20°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 0ملم.
  • تشرين الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 35°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 16°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 1ملم.
  • تشرين الثاني: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 28°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 11°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 9ملم.
  • كانون الأول: تبلغ أقصى درجات الحرارة فيه إلى 23°C، فيما تصل كحد أدنى إلى 7°C، بنسبة هطول أمطار تبلغ 5ملم.

السياحة في منطقة القصيم 

تعد القصيم من المناطق التي يقبل على زيارتها نسبة كبيرة الزوار والسياح من مختلف أرجاء العالم، حيث إنها واحدة من الأماكن السياحية الهامة التي تضم مجموعة متنوعة من الوسائل الترفيهية، والمتنزهات، والمناظر الطبيعية، بالإضافة إلى أنها تتمتع بقيمة تاريخية مميزة، وتشمل على الكثير من الأسواق، ونشير فيما يلي إلى بعض الأماكن التي يمكن التوجه إليها في القصيم لقضاء أوقات سعيدة وممتعة برفقة العائلة والأصدقاء على النحو التالي: 

  • قلعة جدعية التراثية: تصنف من أهم المباني السياحية والقلاع في المنطقة؛ إذ أنها تشغل مساحة جغرافية تبلغ 6250م2، وتضم العديد من الأبنية المميزة، والقلاع، والمرافق، بالإضافة إلى مجموعة من الغرف التراثية، مثل: السوق الشعبية، وبيت الجدة. 
  • متحف بيت الحمدان التراثي: يقع وسط المزرعة القديمة في وادي الجناح، ويعد من أهم المعالم في المنطقة، حيث يعمل على تقديم الكثير من نماذج البيوت الريفية، ويشمل على مجموعة من المقتنيات التراثية المميزة، وعدد من الأقسام، مثل: قسم المجلس. 
  • منتزه الحاجب: يعتبر من أفضل المتنزهات في المنطقة وأكثرها أهمية، إذ يشتهر بإقامة الكثير من الفعاليات المميزة، وتقديم العديد من الخدمات الترفيهية. 
  • منتزه الأمير فيصل بن بندر: يتميز بأنه من الأماكن التي تضم مساحات خضراء واسعة، ويقام به الكثير من المناسبات والفعاليات، بالإضافة إلى أنه يشمل على منطقة مخصصة للعب الأطفال، ومضمار مخصص لرياضة المشي، ومجموعة من الأكشاك التي تقدم المنتجات والتسالي والوجبات السريعة. 

إسطنبول

تعد مدينة اسطنبول المركز الاقتصادي والثقافي والتاريخي لتركيا، وهي أكثر المدن فيها اكتظاظاً بالسكان؛ حيث يقيم بها أكثر من 15 مليون نسمة، وهي بذلك تعد واحدة من أكثر مدن العالم اكتظاظاً بالسكان، و تنقسم إسطنبول إلى جزئين، جزء يقع فى أوروبا، وهو يعد مركزها التجاري والتاريخي، وجزء آخر منها يقع في قارة آسيا، ويعيش فيه ثلث السكان، ويفصل بين الجزئين مضيق البوسفور.

يعتمد اقتصاد مدينة إسطنبول على قطاع الصناعة، والسياحة، ووسائل النقل؛ حيث إنها تعد أكبر ميناء فى تركيا، ومركز الصناعة فيها، وتقوم المصانع الموجودة فى المدينة بتصنيع العديد من المنتجات المختلفة، والتي من أهمها: المنسوجات، وطحن الدقيق، وتجهيز الأغذية، وتصنيع التبغ، والزجاج، والأسمنت، كما تعد السكك الحديدية والممتدة على طول أسوار المدينة القادمة فى الجهة الآسيوية من المدينة، بدءاً من محطة حيدر باشا، نقطة الإنطلاق إلى سكة حديد بغداد، كما تشمل العديد من خدمات النقل البحرية، والتي تتضمن قوارب الميناء، والعبّارات الصغيرة، ويقع بالقرب من مركز المدينة مطار إسطنبول، والذي يقوم بنقل المسافرين داخل وخارج تركيا.

حالة الطقس في إسطنبول

يغلب على مدينة إسطنبول مناخ البحر الأبيض المتوسط الحدودي، وهو مناخ شبه استوائي رطب، إلا أنه وبسبب وجودها فى منطقة تحول مناخي، فإنه لا يمكن تصنيف حالة الطقس في إسطنبول بشكل عام بأنها مناخ البحر الأبيض المتوسط، أو شبه استوائي رطب فقط، وساهم فى ذلك تنوع التضاريس فيها، ومساحتها الكبيرة، وموقعها البحري؛ حيث إنها تقع على إن النصف الشمالي منها يقع على البحر الأسود، والذي يغلب على المناطق المحيطة به المناخ المحيطي والمناخ المداري الرطب، بينما يقع الجزء الجنوبي منها على بحر مرمرة، والتي تحظى المناطق فيها بدفء أكبر، وجفاف أعلى، وقلة التأثر بالرطوبة، وبشكل عام فإنه يمكن تقسيم حالة الطقس فى إسطنبول إلى:

  • فصل الشتاء:  يبدأ فصل الشتاء من بداية ديسمبر / كانون الأول، ويمتد إلى نهاية فبراير / شباط، وتبدأ درجة الحرارة العظمى فيه من 14 مئوية، وتنخفض إلى أن تصل فى أكثر أيام السنة برودةً إلى 8 مئوية، ثم ترتفع مع نهاية الشتاء لتصل إلى 10 مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى فيه من 8 مئوية، وتنخفض لتصل إلى 2 مئوية، ثم ترتفع مرة أخرى لتصل فى نهاية الفصل إلى 4 مئوية.
  • فصل الربيع: يمتد فصل الربيع من بداية شهر مارس / آذار، وصولاً إلى نهاية شهر مايو / أيار، وتبدأ درجة الحرارة العظمى فيه من 10 مئوية، وترتفع لتصل إلى 23 مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى من 5 مئوية، وترتفع لتصل مع نهاية فصل الربيع إلى 15 مئوية.
  • فصل الصيف:  يبدأ فصل الصيف من بداية شهر يونيو / حزيران، ويمتد وصولاً إلى نهاية شهر أغسطس / آب، وتبدأ الحرارة العظمى فيه من 23 مئوية، وترتفع لتصل فى ذروتها إلى 30 مئوية، ثم تنخفض مع نهاية الصيف لتصل إلى 27 مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى من 15 مئوية، وترتفع لتصل فى ذروتها إلى 22 مئوية، ثم تعود مرةً أخرى فى نهاية الصيف لتصل إلى 15 مئوية.
  • فصل الخريف: يمتد فصل الخريف من بداية شهر سبتمبر / أيلول، ويمتد إلى نهاية شهر نوفمبر / تشرين الثاني، وتبدأ درجة الحرارة العظمى فيه من 27 مئوية، وتنخفض بشكل كبير إلى أن تصل إلى 15 مئوية، بينما تبدأ درجة الحرارة الصغرى فيه من 20 مئوية، وتنخفض لتصل إلى 7 مئوية مع نهاية فصل الخريف.

ولاية السيب 

تعد ولاية السيب أحد أكبر ولايات محافظة مسقط في سلطنة عمان، كما تصنف من المناطق الساحلية التي تطل على خليج عمان، وأكثر ما تشتهر به الولاية هو صيد الأسماك، حيث تقع الولاية على بعد عدة كيلومترات إلى الشمال الغربي من العاصمة، كما تعد مدينة حضارية ذات كثافة سكانية كبيرة، كما أن الطقس في السيب يتأثر بمناخ الصحراء، بالإضافة إلى التطور الكبير والملحوظ الذي شهدته؛ حيث يقع فيها مطار مسقط الدولي بوابة عمان على العالم، وجامعة السلطان قابوس منارة العلم والمعرفة، وعدد من المنشآت الحكومية والمؤسسات الاقتصادية والصناعية؛ كمنطقة الرسيل الصناعية.

اقرأ أيضاً:  محلية حلفا في السودان

المناخ في السيب

تشهد مدينة مسقط بشكل عام فصل شتاء قصير نسبياً، كما وتشهد أمطاراً إعصارية إثر المنخفضات الجوية أما فصل الصيف فيكون حاراً وجافاً طويلاً، وتكون درجة الرطوبة النسبية مرتفعة جداً، أما بالنسبة لطقس ولاية السيب يتأثر بمناخ الصحراء القاحله، كما أن ولاية السيب تقع على خليج عمان؛ ولذلك تعد من المناطق التي ترتفع درجة حرارتها خلال فصل الصيف، بينما تصبح دافئة خلال فصل الشتاء، كما يمتاز المناخ بالرطوبة التي تجعلها ماطرة على مدار السنة بنسب متفاوتة.

متوسط درجات الحرارة وتساقط الأمطار في السيب

  • كانون الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 11 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 15 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 27 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 32 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 11ملم. 
  • شباط: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 12 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 16 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 35 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 30 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 12ملم.
  • أذار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 15 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 19 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 39 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 34 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 17ملم.
  • نيسان: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 19 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 24 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 42 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 38 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 24ملم..
  • أيار: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 23 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 27 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 46 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 42 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 9ملم.
  • حزيران: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 26 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 29 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 47 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 44 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 16ملم.
  • تموز: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 27 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 30 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 47 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 44 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 9ملم.
  • آب: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 26 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 29 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 46 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 43 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 7ملم.
  • أيلول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 23 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 26 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 44 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 41 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 1ملم.
  • تشرين الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 20 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 23 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 41 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 37 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 2 ملم.
  • تشرين الثاني: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 17 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 20 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 36 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 32 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 8ملم.
  • كانون الأول: تم تسجيل أدنى درجة حرارة حوالي 12 درجة، ووصل متوسط الحد الأدنى إلى حوالي 17 درجة، ووصلت أعلى درجة حرارة إلى 33 درجة، ووصل متوسط الحد الأعلى إلى 29 درجة، وهطول الأمطار بنسبة 11ملم.

أشهر المعالم السياحية والأثرية في السيب

قرية الخوض

تصنف القرية أنها احد أهم وأشهر المناطق السياحية في ولاية السيب؛ لتنوع عوامل الجذب السياحي بها، كما تجمع قرية الخوض بولاية السيب بين عبق الماضي ونهضة الحاضر، حيث تمتاز بالطبيعة الخلابة التي قامت على تشجيع الجانب السياحي في الولاية، حيث أصبحت مقر ومكان للعديد من السياح على مدار فصول السنة، كما تحتوي القرية على آثار قديمة لا تزال باقية حتى اليوم ومعظم تلك المعالم تتنوع ما بين أبراج وحصون، أشهرها قلعة الخوض، كما أن القرية تتواجد بها مياه غزيرة؛ وذلك لكثرة جداول المياه التي تتدفق بطول الوادي وهناك أيضاً برك وغدران مائية تحيط بها أشجار كثيفة.

حديقة النسيم العامة

تم افتتاح حديقة النسيم العامة منذ أكثر من 35 عاماً، حيث تعد واحدة من أهم الأماكن التي يتجه إليها العمانيون بشكل عام، كما يذهب سكان ولاية السيب لها؛ وذلك من أجل قضاء الأوقات الممتعة مع العائلة والأصدقاء؛ كونها تحتوي على عدة وسائل ترفيهية، منها ملاعب خاصة للتنس، وكرة القدم، ومناطق خاصة للعب البلياردو، كما يوجد العديد من المحلات في الحديقة التي تمكنهم من التسوق السريع.

جزر الديمانيات

وهي عبارة عن مجموعة من الجزر الشهيرة التابعة للولاية، حيث أصبحت هذه الجزر محمية طبيعية للطيور والسلاحف، تقع شمال محافظة مسقط، حيث تتميز هذه الجزر بطبيعتها الخلابة ومناظرها الجميلة الراقية حيث تؤهلها بأن تصبح متحفاً للطبيعة، كما تعتبر جزر الديمانيات منطقة حماية رائعة ذات أهمية وطنية وإقليمية، فهي ذات تراث طبيعي غني، تتكاثر بها أعداد كبيرة من أنواع الطيور المهاجرة والمستوطنة، حيث تعشش بها الطيور البحرية بكثافة عالية، كما توجد بها المواقع الوحيدة المعروفة بتعشيش طيور العقاب النسارية في محافظة مسقط، كما يوجد بالمحمية الطبيعية أنواع عديدة من المرجان وأسماك الشعاب المرجانية بألوانها الزاهية وتتيح هذه الشعاب المرجانية المتنوعة ومحيط قاع البحر فرصاً جيدة الاستمتاع بكنوز البحر ومياهه الدافئة شديدة الجمال.

مدينة القامشلي 

تعتبر مدينة القامشلي واحدة من أهم مدن الحسكة التي تقع في الشمال الشرقي في جمهورية سوريا العربية، عند الحدود التركية السورية، وتقع بالقرب من جبال طوروس، على مقربة كبيرة من مدينة نصيبين التركية، ويطلق على المدينة اسم بيث زالين وهو اسم باللغة السريانية، والتي تعني مكان القصب، ويرجع سبب التسمية إلى القصب المنتشر في المدينة، خاصة في المنطقة التي تحيط في نهر الجقجق، وهو نهر يمر من وسط المدينة، وكان ذلك الاسم الرسمي لها في السابق، أما في الوقت الحالي فهي تُعرف باسم القامشلي، وهو اسم تركي، ويعني القصب، أي ترجمة للاسم القديم، وتضم المدينة العديد من المناطق الفرعية الأخرى، والتي منها منطقة عامودا، ومنطقة تل حميس، وكذلك منطقة القحطانية. 

الطقس في مدينة القامشلي 

تعتبر مدينة القامشلي كغيرها من مناطق العالم ذات مناخ متغير على مدى العام، وذلك حسب فصول السنة، وبشكل عام يُعرف الطقس فيها بأنه شبه جاف، ويمكن تفصيل حالة الطقس على مدار العام على النحو التالي: 

فصل الربيع 

يمتد فصل الربيع من الأول من مارس، إلى 31 من شهر مايو، ويكون الطقس في هذا الوقت من العام بشكل عام لطيف في النهار، ويميل للبرودة القليلة في الليل، مع احتمال تساقط الأمطار في بعض المناطق، أما عن مدينة القامشلي فيكون الطقس فيها، تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع عنها في الأشهر الماضية، تبدأ من 6 درجات مئوية في بداية شهر مارس، وتبدأ بالارتفاع لتصل إلى الحد الأقصى في هذا الفصل وهي 31 درجة مئوية، وتعتبر من المناطق التي تفتقر للأمطار في فصل الربيع. 

فصل الصيف 

يبدأ فصل الصيف من الأول من يونيو، وينتهي مع نهاية شهر أغسطس، ويكون الطقس في هذه المدة من السنة في أعلى درجاته في أغلب مناطق العالم، وتعتبر مدينة القامشلي من المناطق شبه الجافة، والتي تعتبر درجات الحرارة فيها مرتفعة جداً في فصل الصيف، ويبدأ الحد الأقصى منها من 20 درجة مئوية، وتعتبر درجة حرارة منخفضة في مثل هذا الوقت من العام، وترتفع لتصل في بعض الأيام إلى ما يقارب الـ 41 درجة مئوية، ولا سيما في شهر أغسطس، والذي يعتبر أعلى درجات حرارة يتم تسجيلها فيه. 

فصل الخريف 

يبدأ من الأول من شهر سبتمبر، ويمتد إلى 30 من شهر نوفمبر، في فصل الخريف تبدأ الموجات الحارة بالانحسار التدريجي، ويسجل أعلى درجة حرارة في القامشلي في بداية سبتمبر، والتي تكون 36 درجة مئوية وتبدأ بالنزول بشكل تدريجي إلى أن تصل إلى أقل درجة مئوية يمكن تسجيلها في أشهر الخريف، والتي تصل إلى حوالي 8 درجات مئوية. 

فصل الشتاء 

يعتبر فصل الشتاء في مدينة القامشلي من أشد المناطق برودة، حيث إن درجات الحرارة تصل إلى 3 درجات مئوية في أيام شهر كانون الثاني، وتعتبر الأمطار فيها وفيرة. 

مقالات مشابهة

قطار الرياض الدمام

قطار الرياض الدمام

أسماء قرى ولاية السويق

أسماء قرى ولاية السويق

مدينة ذمار اليمنية

مدينة ذمار اليمنية

منطقة تيماء في مدينة الجهراء

منطقة تيماء في مدينة الجهراء

أماكن سياحة في أربيل

أماكن سياحة في أربيل

مدينة ربك في السودان

مدينة ربك في السودان

منطقة ضاحية الحسين في محافظة إربد

منطقة ضاحية الحسين في محافظة إربد