تعرف على طرق إنشاء المتجر الإلكتروني

تعرف على طرق إنشاء المتجر الإلكتروني

المتجر الإلكتروني 

المتجر الإلكتروني هو عبارة عن موقع إلكتروني يتم من خلاله العمل على بيع وشراء المنتجات والسلع المادية، أو الخدمات غير المادية، وذلك من خلال الإنترنت، وانتشر ظهور المتاجر الإلكترونية بعد التطور الكبير في المجال التكنولوجي الذي شهده العالم في الآونة الأخيرة، الأمر الذي ساعد في انتشار التجارة الإلكترونية، والتي تعد الخطوة الأولى في وجود المتاجر الإلكترونية، ويضم المتجر العديد من المنتجات والسلع، والتي يتم اختيارها بناءً على رغبة المستهلك، ويتم تحديدها بناء على الدراسات التي يتم إجراؤها على الجمهور المستهدف لمعرفة كافة احتياجاته ورغباته. 

ما يجب توافره في المتجر الإلكتروني

  • لا بد من توفر طريقة دفع آمنة.
  • لا بد من توفر وسيلة شحن موثوقة وسريعة التوصيل.
  • توفير نظام تخزين محكم للمنتجات لتفادي وقوع أي خسائر.
  • وضع سياسات واضحة على سبيل المثال وضع سياسة للخصوصية ووضع سياسة حماية المشتري.
  • توفير نظام أمان للحفاظ على المعلومات الخاصة للعملاء.

أنواع المتاجر الإلكترونية

  • المتجر الإلكتروني الخاص.
  • المتجر الإلكتروني العام.
  • متجر التحالفات التجارية.

ميزات إنشاء متجر إلكتروني

  • القدرة على الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء المحتملين وذلك في السوق المحلي أو السوق العالمي.
  • القدرة على استقبال طلبات العملاء طوال اليوم وعلى مدار الأسبوع.
  • تعدد طرق الدفع المحتملة، كالبطاقات الائتمانية أو الحوالات البنكية أو طرق الدفع الإلكترونية. 
  • القدرة على العمل في البيت، إذ لا يتطلب إنشاء متجر إلكتروني وجود مكان مخصص لإدارته ما يجعله الخيال الأنسب وذلك لتقليل التكاليف التي يمكن دفعها.
  • انخفاض أسعار المنتجات مقارنة بالأسعار المعروضة في الأسواق التقليدية وذلك بسبب قلة التكلفة الإجمالية.

عيوب إنشاء المتجر الإلكتروني

  • عدم الحصول على ثقة العملاء بسهولة، وذلك بسبب تعرض الكثيرين لعمليات النصب والاحتيال.
  • الحاجة إلى العمل المكثف لحماية المتجر من الاختراقات التي يقوم بها بعض القراصنة.
  • ارتفاع تكاليف الشحن والنقل خاصة عند الشحن الدولي.

طرق فتح متجر إلكتروني

  • عن طريق المنصات الجاهزة: هناك العديد من المنصات الإلكترونية الجاهزة والمخصصة لعملية إنشاء متجر إلكتروني بكل سهولة، وتعتبر هذه العملية من أفضل وأسهل الطرق، حيث صممت هذه المنصات حتى تناسب الشخص العادي ولا تحتاج إلى أي أمور فنية مما توفر الوقت والجهد على الشخص، ومن أفضل تلك المنصات هي منصة السوق المفتوح التي توجهت مؤخراً لبناء خدمة المتاجر الإلكترونية لعملائها لتتمكن من الدخول وإجراء عمليات البيع والشراء من دون أي صعوبة وبالأخص جاءت الحاجة لها ضمن فترة جائحة كورونا، فلم يجد عملائها في الدول المتاحة بها أي فرق بل تمت خدمتهم بكل سهولة وبأي وقت دون الحاجة إلى الذهاب لمكاتبهم.
  • اللجوء إلى شركات البرمجة: يجب على الشخص المراد إنشاء متجر إلكتروني خاص به اختيار شركة برمجة لتقوم بهذا العمل نيابة عنه مما يجعله ينفق تكاليف أكثر وبالأخص لأنها تحتاج إلى تطوير مستمر.
  • الإستعانة بسكربت مفتوح المصدر: تعد هذه الطريقة من الطرق الأحدث في مجال المتاجر الإلكترونية، إلا أنها تحتاج إلى خبرة فنية كبيرة وشاملة في مجال المتاجر الإلكترونية؛ وذلك بسبب احتياجها المستمر للتطور وتصحيح الأخطاء مما تحتاج إلى بعض من الوقت مقارنة بالطرق الأخرى. 
اقرأ أيضاً:  أنواع برنامج أدوبي

خطوات إنشاء خطة عمل متجر إلكتروني 

الموافقة مع الأجهزة المحمولة

وفقاً للعديد من الدراسات التي تم إجراؤها على الجمهور المستهدف، والذي يتجه نحو عمليات التجارة الإلكترونية، تبين أن ما بين 30-35% من المشترين يتممون عمليات التسوق والشراء من خلال الهواتف الذكية، ما يعني أن من أهم نقاط نجاح أي مشروع متجر إلكتروني هو أن يكون متطابق مع الهواتف المحمولة بالدرجة الأولى. 

سرعة خوادم الويب التي يتم استخدامها

يجب التأكد من أن تكون السيرفرات التي تم استخدامها في المواقع الإلكترونية أنها تتحمل الضغط، وسرعتها عالية في المرور عبر الموقع، وذلك لتحمل مرور العديد من حركات المرور في آن واحد، وتحمل ضغط التنقل من قسم إلى آخر، وإتمام عمليات البيع بكل سهولة، وذلك لتشجيع المستهلك التعامل مع المتجر. 

إعلان السوق المفتوح

السرعة في تحميل صفحات الموقع الإلكتروني 

تعتبر السرعة في تحميل صفحات الموقع الإلكتروني من النقاط المهمة التي يجب التركيز عليها في إنشاء المتجر الإلكتروني، وخاصة في تلك الحالات التي يكون فيها المستهلك على عجلة من أمره، أو حتى في الوضع الطبيعي، الفرد بطبيعته لا يحب الانتظار الطويل، والعديد من الدراسات ذكرت أن مدة أكثر من 3 ثواني في تحميل الصفحة الواحدة من الممكن أن تؤدي إلى فقدان ما يقارب الـ 40% من العملاء. 

التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي 

لا بد من دراسة وسائل التواصل الاجتماعي بصورة دقيقة، ومعرفة كافة الأمور التي تجري فيها، ودراسة جميع التغذية الراجعة التي تأتي منها، أخذها بعين الاعتبار في التحسين من جودة المتجر الإلكتروني والمنتجات التي يتم بيعها فيه. 

الاحترافية في تصميم المتجر الإلكتروني 

ينصح في العادة بعدم ترك تصميم الموقع الإلكتروني إلى اللحظة الأخيرة، ويعتبر التصميم من الأمور الهامة التي تساعد على جذب العميل للموقع، وبالتالي لا بد من وجود مصمم محترف في فريق العمل، أو الاستعانة بالشركات التي تقدم خدمة التصميم، ومن الأفضل أن يتم تجهيز التصور الأولي للتصميم في وقت أبكر من بدء العمل الفعلي عليه. 

اقرأ أيضاً:  أفضل كمبيوتر للألعاب

العمل على تجهيز الحملة التسويقية 

التسويق هو المرحلة الأولى من نجاح أي مشروع، ولا سيما في المشاريع الإلكترونية، وبالتالي لا بد من العمل على وضع خطة تسويقية محكمة التنفيذ، كما يجب العمل على خطة تسويقية مميزة تربط بين العميل وصاحب المتجر.

تأمين عمليات التوصيل والشحن

بعد إتمام عمليات التحضير للمتجر الإلكتروني، يبدأ العمل الفعلي، وبالتالي يجب العمل على تأمين عمليات توصيل المنتجات والسلع إلى العميل، وكذلك عمليات الشحن من بلد إلى آخر، والتنسيق مع شركات شحن معروفة ولها سمعة في الأسواق، ومحاولة الحصول على العروض والتخفيضات التي تقلل تكاليف العمليات على العميل. 

توفير خدمة العملاء 

يجب تشكيل فريق كامل للرد على طلبات واستفسارات العملاء في أي وقت، ومحاولة حل المشاكل التي من الممكن أن تواجه العميل في أسرع وقت ممكن. 

طريقة إنشاء متجر إلكتروني

تحديد المنتج

يمكن تقسيم المنتج إلى نوعين، الأول: وهو المنتج المبتكر، والذي يحتاج إلى فكرة جديدة، تعتمد على احتياج العملاء المستهدفين، ومن الممكن أن تكون أداة أو خدمة مبتكرة تعمل على تسهيل الحياة أو حل مشكلة معينة، وترتفع نسبة المخاطرة في هذا النوع بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الربح لعدم وجود منافسين خاصةً في البداية، أما النوع الثاني فهو المنتج التقليدي، والذي يتضمن كافة أنواع المنتجات الموجودة في الأسواق.

التأكد من القدرة على بيع المنتج

  • استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية لمعرفة معدل البحث عن المنتجات، وتوقع حجم الطلب، ويجب الانتباه إلى أن ارتفاع معدل الطلب يعني أيضاً ارتفاع في التنافس.
  • إجراء بحث عن المتاجر المنافسة، والتي تستهدف ذات الفئة من العملاء، لبيع نفس النوع من المنتجات، ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، ويمكن قياس ذلك من خلال تجربة الشراء منها، ويساعد ذلك على إنشاء متجر إلكتروني أفضل.
  • وضع خطة تسويقية قوية، وتخصيص ميزانية جيدة لذلك.

تحديد مصدر الحصول على المنتج

  • إنتاج المنتج في المصنع الخاص: عادةً ما يعتمد على هذه الطريقة المصانع أو الشركات التي تقوم بفتح متجر إلكتروني خاص بها، أو العاملين في الحرف اليدوية.
  • الدروب شوبينج: وتعتمد هذه الطريقة على التسويق لمجموعة من المنتجات التي تتبع لمتجر كبير أو تاجر جملة، ووضعها في المتجر الإلكتروني، وتحديد سعرها ثم بيعها للعملاء، وبعد أن يقوم أحدهم بشرائها يقوم المتجر بشرائها من المصدر الأساسي ثم إيصالها للمشتري، ويعد هذا النوع هو الأسهل والأقل خطورة، ويكون الربح هو الفرق بين السعر الحقيقي، والسعر المعروض في المتجر الإلكتروني.
  • الشراء من تجار الجملة أو المصانع: يعد هذا هو الخيار التقليدي والأشهر، ويقوم صاحب المتجر بشراء المنتجات التي يحتاج إليها من تجار الجملة أو المصانع بشكل مباشر، وتخزينها، استعداداً لطلبات الشراء.
اقرأ أيضاً:  تصميم وإنشاء متجر الكتروني احترافي

تحديد وسيلة الدفع

تعد وسيلة الدفع من أهم الأمور التي يجب تحديدها قبل البدء بـ إنشاء متجر إلكتروني، ويوجد شركات متخصصة تسمى شركات الدفع أو Payment Gateways تعمل على تقديم خدمات الدفع من خلال شبكة الإنترنت، وإدارة الدفع في المتجر الإلكتروني بشكل كامل مقابل عمولة محددة، ومنها:

  •  Paypal.
  • Payfort.
  • الدفع عند الاستلام.
  • فيزا.

كيفية تسويق المنتجات من خلال المتجر الإلكتروني

لضمان سير إدارة عمليات البيع والشراء بين العميل والمتجر، يجب تحديد المنتجات والسلع المراد الإعلان عنها وتسويقها عن طريق أشخاص لديهم الخبرة الكافية والأسلوب المبدع لجذب العملاء لتلك المنتجات، كما يتم تقديم العروض والخصومات المستمرة لتشجيع العملاء وزيادة الأرباح للشركات، يؤخذ بعين الاعتبار موضوع محركات البحث بشكل جدي؛ لذلك يجب تهيئة الموقع حتى يتوافق مع شروط محركات البحث حتى تكون واحدة من المتاجر المتصدرة للمراكز الأولى.

طريقة إنشاء متجر إلكتروني في العراق

لا تختلف طريقة إنشاء متجر إلكتروني في العراق عن أي مكان آخر، إذ يتم ذلك عن طريق شراء نطاق للمتجر عن طريق أحد المواقع المختصة بتقديم هذه الخدمة وشراء الاستضافة وتصميم الموقع، بالإضافة إلى تطبيق جميع الخطوات التقنية التي يمكن تطبيقها بشكل شخصي أو عن طريق التعاقد مع موقع أو شركة مختصة، وقد تم وضع العديد من القوانين والضوابط في العراق لضبط عمليات التجارة الإلكترونية ما أدى إلى زيادة عدد هذه المتاجر وتعدد الخدمات التي تقدمها، ومن المنصات المعروفة في العراق وتقدم خدمة إنشاء متجر إلكتروني موثوق ومعتمد هي منصة السوق المفتوح في العراق، حيث أطلقت المنصة هذه الخدمة عام 2016، حيث يتيح لأي شخص سجّل في الموقع من الاستفادة من هذه الخدمة لتطوير أعماله التجارية والتسويق لسلعته، سواء كان من أصحاب المشاريع الصغيرة أو الكبيرة، ولإنشاء متجر إلكتروني على المنصة لها العديد من الفوائد والتي تتلخص بالآتي:

  • امتلاك صفحة خاصة في السوق المفتوح تضم شعار المتجر ومساحة إعلانية خاصة.
  • القدرة على إدارة المتجر ومراقبة الإعلانات المنشورة عليه ومعرفة مدى فعاليتها.
  • استخدام رابط المتجر كموقع إلكتروني ونشره في مواقع التواصل الاجتماعي، أو صفحات الإعلانات الأخرى.
  • الحصول على عروض الترويج المجاني للمتجر على محركات  البحث وذلك ضمن الصفحة الأولى.
  • ظهور المتجر في جميع المنصات التابعة للسوق المفتوح كالمنصات الخاصة بالهواتف المحمولة.
  • القدرة على طرح عدد كبير من الإعلانات الفعالة على الموقع الأمر الذي يجعله من المتاجر الأكثر زيارة.

مقالات مشابهة

أفضل طابعات hp ليزر

أفضل طابعات hp ليزر

أنواع برنامج أدوبي

أنواع برنامج أدوبي

برامج تنزيل فيديو

برامج تنزيل فيديو

السوق المفتوح تاجركم الإلكتروني الأفضل

السوق المفتوح تاجركم الإلكتروني الأفضل

عيوب طابعة كانون 6020

عيوب طابعة كانون 6020

أنواع أنظمة التشغيل في الحاسوب

أنواع أنظمة التشغيل في الحاسوب

6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية

6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية