تعرف على مطار المالديف

تعرف على مطار المالديف

تشتهر المالديف بكونها وجهة سياحية مهمة؛ حيث توفر خدمات جوية مباشرة مع 46 دولة، وفيها 4 مطارات دولية رئيسية موزعة في مناطق مختلفة، كما يمكن الوصول إلى المالديف عن طريق الرحلات البحرية عبر السفن الكبيرة التي يصل عددها إلى 69 سفينة، علماً بأنه عند الوصول إلى الدولة يمكن للسائح اختيار مكان إقامته من بين خيارات واسعة متوفرة هناك؛ حيث يوجد فيها 129 منتجعاً، و12 فندق، و132 يختاً، و488 بيت ضيافة، ويستطيع السواح زيارتها دون الحاجة إلى وجود تأشيرة (فيزا).

يتناول المقال الحديث عن مطار المالديف، ويشمل: 

  • نبذة عن مطار المالديف.
  • موقع ومساحة مطار المالديف.
  • تصميم ومباني مطار المالديف.
  • شركات الطيران في مطار المالديف.

مطار المالديف

يُعتبر مطار ماليه الدولي (بالإنجليزية: Malé International Airport)؛ هو المطار الرسمي الذي يخدم جزر المالديف، وعُرف قديماً باسم مطار إبراهيم ناصر الدولي نسبةً للرئيس الثاني لجزر المالديف، أو مطار فيلانا الدولي (بالإنجليزية: (Velena International Airport (MLE) نسبةً لاسم عائلة الرئيس إبراهيم ناصر، ويشغل المطار حالياً شركة الطيران الوطنية المعروفة باسم شركة جزر المالديف المحدودة للمطارات، والتي تخدم عشر وجهات محلية، كما يوفّر المطار خدمة الانتقال إلى أكثر من ثلاثين وجهة دولية، وخدمة أكثر من ثلاثين شركة طيران دولية.

يوفر المطار خدمات بيع بطاقات الهاتف المحمول، وليس عليك أن تبحث كثيرًا خارج المطار لتشغيل هاتفك، كل ما عليك هو الاختيار ما بين البطاقات المتوفرة؛ سواء بطاقة الوطنية أو غيرها، وشراءها بسعر 2 دولار أمريكي بعد اظهار جواز سفرك فقط.

إعلان السوق المفتوح

يتوفر بالمطار فرع للبريد؛ حيث يمكنك شراء طوابع البريد الرائعة والخاصة بكل جزيرة من جزر المالديف، ويمكنك إرسال هذه الطوابع أو الاحتفاظ بها إن كنت من محبي جمع الطوابع الجميلة، ومن البريد أيضًا يمكنك شحن رصيد المحمول لاستخدامه في خدمات الاتصال أو الإنترنت، كما يوفر لك المطار جو من المرح؛ فيقوم بوزنك أنت مع حقيبتك داخل المطار، كما يقوم بكتابة دعاء السفر باللغة العربية بالجانب المالديفي لراحة السياح العرب المسلمين.

يوفر المطار أيضًا مكتب للمساعدات في وسط المطار في مكان واضح؛ للتمكن هناك من طلب أية مساعدة أو شراء كتيب للتعريف بجزر المالديف، أو وضع حقيبتك في الأمانات للدخول إلى داخل العاصمة ماليه لبضع ساعات قبل التوجه إلى رحلتك التي ستوصلك بالمنتجع، وذلك بدفع 5 دولار/ساعة لكل حقيبة، ومع اظهار جواز سفرك الأصلي.

يوجد أيضًا بالمطار السوق الحرة والتي تحتوي على عدة متاجر محلية وعالمية، وخلف مكتب المساعدات توجد آلات صرف آلي، وتوجد حمامات بالمطار متوفرة بكامل التجهيزات لراحة المسافرين.

وسائل المواصلات الداخلية من المطار

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الانتقال من المطار إلى المنتجع أو الفندق الذي ستقيم فيه، وأشهر هذه الطرق: القارب السريع، والطائرة البحرية، أو عبر الطيران الداخلي بين جزر المالديف.

النقل البحري عن طريق القارب السريع:

 يمتلك كل منتجع سفينة بحرية خاصة به، والمضيف الذي استقبلك في المطار سيقوم بنقلك إلى ميناء السفينة أو القارب، وتستلم جاكيت النجاة وترتديه كأحد إجراءات الأمان، ويلتحق بك السياح الآخرون المتوجهون إلى نفس المنطقة أو المنتجع، وهذه الطريقة تستخدم بشكل كبير مع المنتجعات القريبة من ماليه مثل ماليه الشمال والجنوبية.

اقرأ أيضاً:  منطقة دوار الدرة في محافظة إربد

الطائرة البحرية

هي طائرة صغيرة الحجم، وتتمكن من الطفو فوق الماء، ويقوم المضيف بنقلك إلى استراحة المنتجع الخاص بك بالحافلة، حيث قد تضطر إلى الانتظار لبضع دقائق لحين وصول الطائرة وتجهيزها، ولكل منتجع استراحة خاصة به حيث يمكنك احتساء الشاي أو القهوة أو قراءة المجالات، ولا يتوجب عليك حمل الحقائب أبدًا فهناك دائمًا من سيهتم براحتك، وجميع هذه الطائرات البحرية يترأسها شركتين فقط داخل المالديف، هما: مالديفيان أير تاكسي، وترانس مالديفيان، وفي كل الأحوال لا تقلع الطائرات بالمساء، ولكنها تعتبر طريقة رائعة لبدأ مغامرتك في المالديف.

الطائرة البحرية

الطيران الداخلي

لأن في بعض الحالات ستكون الجزيرة التي ترغب بالوصول إليها بعيدة جدًا بحيث يتطلب الأمر ركوب طائرة أخرى داخلية، وأغلب الرحلات الداخلية لا تزيد عن ساعة وعشر دقائق، وطوال المسافة ستتمتع بالجمال المالديفي من الطائرة، وعند الوصول للمطار الداخلي ستجد هناك مضيف آخر ينقلك للمنتجع عبر السفينة البحرية، ولا توجد سوى شركة طيران داخلية واحدة وهي مالديفيان.

الطيران الداخلي

موقع مطار المالديف 

أنشئ مطار ماليه الدولي على جزيرة هولهولي (Hulhulé) الممتدّة على طول المحور الجنوبي عام 1964، والتي تبعد حوالي 6كم شمال شرق ماليه، وتُعدّ هذه الجزيرة كغيرها من الجزر التي تكوّنت على سلسلة كبيرة من الشعاب المرجانيّة البحريّة الموجودة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من جزيرة ماليه آتول؛ كجزر فاروكولهوفوشي (Farukolhufushi) التي تكوّنت على نفس النظام، ويقع المطار على مستوى سطح البحر، كما يقع على دائرة عرض 4.18888 وخط طول 73.5286.

شهدت جزيرة هولهولي عدداً من الإصلاحات والتحسينات داخل حدود الشعاب المرجانية لتوسيع المطار وزيادة كفاءته، حيث وصل طولها حالياً حوالي ثلاثة كيلومتر، وبلغ عرضها نصف كيلومتراً، كما رافقت عمليات الإصلاح إنشاء خدمات عامة تخدم زوّار جزر المالديف، بالإضافة إلى توسيع المطار بعد إنشاءه؛ الأمر الذي أدّى إلى صغر المنطقة المتاحة من البحيرة، وعلى الرغم من ذلك إلّا أنه ما زال هناك جزءاً كبيراً من البحيرة الشرقية لم يتمّ استصلاحه؛ بل يُستخدم حالياً كممر للطائرات المائية التي تنتقل بين الجزر.

موقع مطار المالديف 

مساحة مطار المالديف

 يوفّر مطار ماليه الدولي ثلاث محطات تُسهّل دخول المسافرين المحليين والدوليين إلى المالديف وخروجهم منها، وكل محطة لها مساحة مختلفة، وهي كما يأتي:

  • المحطة الدولية (International Terminal): تحتلّ المحطة الدولية في مطار ماليه مبنىً كاملاً يمتدّ إلى طابقين بمساحة أرضية تصل إلى 11,600 متر مربع، ويقع هذا المبنى غرب مدرج الطائرات. 
  • المحطة المحلية (Domestic Terminal): تحتلّ المحطة المحلية مبنى خاصاً بمساحة تصل إلى 870 متراً مربعاً، كما تقع إلى الغرب من مدرج الطائرات، وإلى الشمال من المحطة الدولية، وتتمّ إدارة أعمال المحطة المحلية من قبل شركة مملوكة للحكومة المالديفية تُدعى بشركة الجزيرة لخدمات الطيران. 
  • المحطة المائية (Seaplane Terminal): تخدم المحطة المائية الطائرات المائية المتمثّلة بالتاكسي الجوي والخطوط الجوية العابرة للمالديف، والذي يمتلك كلاهما مرافق وخدمات خاصة به، بالإضافة إلى صالات تمّ تطويرها لخدمة المنتجعات السياحية، كما اكتسبت هذه المحطة أهميةً كبيرةً في نقل السيّاح من المطار إلى المنتجعات المنتشرة على الجزر بشكل آمن وسريع؛ نظراً لطبيعة جزر المالديف الجغرافية. 
اقرأ أيضاً:  الرمز البريدي للشرقية

تصميم مطار المالديف 

في 18سبتمبر 2018، افتتح المطار مدرجًا جديدًا يبلغ طوله 3400 مترًا وعرضها 60 مترًا،  وهي مصممة لخدمة الطائرات الأكبر حجمًا. 

  • في 26 يونيو 2019، اختبرت طائرة إيرباص A320 المالديفية بنجاح ساحة جديدة في الجنوب الغربي في مطار فيلانا الدولي، وكان هذا أول اختبار لعملية الطيران المباشر من قبل شركة مطارات المالديف؛ حيث كانوا ينتظرون الشهادة النهائية للعمليات. 
  • في 17 يوليو 2019، تم فتح ساحة جديدة لعمليات الطيران، ويحتوي المريلة المتوافقة تمامًا مع ICAO على ثلاثة أكشاك كود E MARS، وحاملان مخصصان للكود E وحامل مخصص للرمز C.
  • في 17 نوفمبر 2019، تم افتتاح محطة جديدة للطائرات المائية وبدأت العمليات برحلة طيران مانتا. 
  • تم الانتهاء من الأعمال التأسيسية لمحطة الركاب الجديدة التي يجري بناؤها في المطار في ديسمبر 2019. 
  • يجري تطوير محطة الركاب الجديدة في جنوب مبنى الركاب الدولي الحالي، وستبلغ مساحتها أكثر من 78000 متر مربع. 
  • تم تصميم المبنى الحالي لخدمة مليون مسافر، في حين أن المحطة الجديدة ستكون قادرة على خدمة 7.3 مليون مسافر، والوقت المتوقع لاستكمال المحطة الجديدة بحلول منتصف عام 2022 وسيكلف حوالي 800 مليون دولار أمريكي. 
  • يشمل مشروع التوسعة أيضًا بناء محطة شحن من المتوقع أن تكتمل في عام 2020.

محطات مطار المالديف

  • المحطة الدولية: تمتد إلى طابقين، وتقع غرب مدرج الطائرات.
  • المحطة المحلية: تحتل مبنى خاص، وتقع إلى الغرب من مدرج الطائرات إلى الشمال من المحطة الدولية.
  • المحطة المائية: تخدم المحطة المائية الطائرات المائية المتمثّلة بالتاكسي الجوي والخطوط الجوية العابرة للمالديف.

افتتاح مطار المالديف 

هبطت أول طائرة على أرض مطار جزر المالديف بتاريخ 19/10/1960، وكانت تابعة حينها لطائرات نقل القوات الجوية المليكة النيوزلندية، ثمّ تبعتها طائرة تجارية قادمة من سيلان بتاريخ 10/4/1962، ومنذ ذلك الحين سعت السلطات المالديفية إلى تطوير وتحسين جودة المطار وخدماته، فقرّرت عام 1964 استبدال المدرج القديم المتشقق بمدرج إسفلتي ذي جودة عالية، وبطول يبلغ 2840 متراً، وعرض يصل إلى 45 متراً، ثمّ تلى ذلك افتتاح مكتب باسم (مطار هولهولي) عام 1966.

افتُتح المطار رسمياً من قبل رئيس الوزراء آنذاك إبراهيم ناصر، وكان بمثابة حلم وهدف سعى إليه الجميع حتّى قبل استقلال جزر المالديف، ثمّ تتابعت عمليات التحسين والتطوير نظراً لزيادة العلاقات مع دول العالم الخارجي، وتضخّم حركة العابرين، والتطور التكنولوجي الدولي، وبدء ظهور حركة السياحة في أواخر سبعينيات القرن العشرين التي ساهمت في زيادة أعداد السيّاح بشكل كبير، وقد تمّ تطوير البنية التحتية للمطار، وتوفير نظام عالي الكفاءة للحركة الجوية وإعادة افتتاحه رسمياً بتاريخ 11/11/1989 من قِبل الرئيس الأسبق مأمون عبد القيوم، وتمّت حينها تسمية المطار رسمياً باسم مطار ماليه الدولي، واستمرّت بعدها عمليات التطور عام بعد عام، حيث تمّ إنشاء محطة مغادرة خاصة، وبرج مراقبة للحركة الجوية، الأمر الذي جعل مطار ماليه من المطارات الدولية الكبيرة حول العالم.

اقرأ أيضاً:  مدينة تسني الأرترية

مباني مطار المالديف 

يوفّر مطار ماليه الدولي عدداً من المباني والمرافق التي تقدم الخدمات المختلفة للمسافرين عبره، ومن أهمّها ما يأتي:

 المرافق المصرفية

 تتوّفر الخدمات المصرفية في مطار ماليه بشكل جيّد، حيث يوجد مكتبين لصرف العملات الأجنبية وتبديلها؛ أحدهما في صالة المغادرة في الطابق الأول، والآخر في صالة الوصول، كما يوجد فرع لبنك المالديف في نهاية المحطة المحلية، وتتوفر خدمة الصراف الآلي بالقرب من صالة الوصول. 

المرافق الغذائية

تنتشر العديد من المطاعم والكافيتيريات ذات الخدمة الذاتية في كلّ من الطابق الأرضي والأول من محطة الركاب في مطار ماليه، كما يوجد العديد من المطاعم خارج مبنى المطار، وتنتشر كلاً من المقاهي، ومطاعم الوجبات السريعة، وأكشاك البوظة أيضاً في جميع أنحاء المطار. 

التسوق

توفّر منطقة المغادرة في الطابق الأول في المطار سوقاً حرةً معفاة من الرسوم والضرائب الجمركية يُمكن للمسافرين الشراء منها، حيث توفّر هذه السوق كافّة الاحتياجات من السلع والبضائع؛ كالعطور، والملابس، والألعاب، ومستحضرات التجميل، والكتب، والقرطاسية، والإلكترونيات، كما يُمكن للمسافر أيضاً شراء الهدايا التذكارية من صالات العبور والمغادرة، وشراء الزهور من محل يقع مقابل مكتب البريد. 

نقل وحفظ الأمتعة

يوفّر المطار خدمة حفظ الأمتعة في أماكن محددّة، كما يُمكن نقل الأمتعة من خلال العربات في كافة أنحاء المطار مجاناً وعلى مدار الساعة مع توفّر إمكانية تغليفها حسب حجمها، بالإضافة إلى انتشار مكاتب الأمن في صالات المغادرة التي يُمكن من خلالها البحث عن المفقودات. 

مباني أخرى

 يوفر مطار ماليه العديد من الخدمات الأخرى التي تُحقّق راحة المسافر أثناء وجوده فيه، حيث يوجد مركزاً للرعاية الصحية، والإسعافات الأولية، وحالات الطوارئ الطفيفة، بالإضافة إلى وجود صيدلية مجهّزة خارج المركز، كما تتوفر الرعاية اللازمة للنساء الحوامل، والأمهات، والأطفال حديثي الولادة، ويوجد منطقة لعب ومنتزه للأطفال في منطقة العبور، كما يوجد نادٍ صحي مجهّز بغرف للاستحمام والمساج، ويوجد أيضاً مصلّى في الطابق الأول من مبنى المغادرة، ومسجدان مجهّزان بكافّة الأجهزة الخاصة بالتكييف يقعان على مسافة قصيرة من المطار، كما يوجد غرفة تدخين، وحمامات، وغرف استحمام مجهزة. 

شركات الطيران في مطار المالديف 

  • Flyme: تم التأسيس عام 2011.
  • المالديف : بدأت في عام 2000، وهي شركة الطيران الوطنية لجزر المالديف.
  • مانتا اير: تم التأسيس عام 2016.
  • خطوط ترانس مالديفيان الجوية: تم التأسيس عام 1989.
  • ترانس مالديفيان إيرويز: هي شركة طيران خاصة يقع مقرها في أراضي مطار فيلانا الدولي في ماليه؛ وهي أقدم مشغل نقل جوي يعمل في البلاد، حيث تقدم خدمات النقل بالطائرة المائية إلى عدد كبير من المنتجعات السياحية. 

أسئلة شائعة 

ما هو أقرب مطار لجزر المالديف؟ 

أقرب مطار لجزر المالديف هو مطار سري لانكا.

ما هو أفضل مطار في المالديف؟

 أفضل مطار في المالديف مطار فيلانا الدولي.

مقالات مشابهة

منطقة شميساني في محافظة عمان

منطقة شميساني في محافظة عمان

استمارة التقديم على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

استمارة التقديم على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

محافظة البحيرة

محافظة البحيرة

أماكن سياحة في أربيل

أماكن سياحة في أربيل

أوقات دوام سفاري دبي

أوقات دوام سفاري دبي

مدينة كلبس في السودان

مدينة كلبس في السودان

محافظة بقعاء في السعودية

محافظة بقعاء في السعودية