منطقة ضاحية الرشيد في عمان

منطقة ضاحية الرشيد في عمان

ضاحية الرشيد

تقع ضاحية الرشيد في عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، وهي تابعة لمنطقة الجبيهة شمال غرب المدينة، وتتمتّع بموقعها الجغرافي المميز إذ تحدّها من الشرق المدينة الرياضية، ومن الغرب حيّ الجامعة، ومن الشمال حي الصديق، ومن الجنوب شارع الجامعة الذي يفصلها عن منطقة تلاع العلي.  

تعتبر هذه المنطقة جزءًا من عمّان الغربية، المعروفة برقيّ أحيائها، فإذا ما مشيت في شوارعها لاحظت اكتساء بيوتها بالحجر من الخارج من الجهات الأربعة كلها، ولا نقصد بالبيوت هنا الشقق في العمارات فحسب بل الفلل والمؤسسات العامة أيضًا، إذ إنّ الحصول على رخصة بناء فيها مرهون بكساء البناء بالحجر كجزء أساسي من الترخيص.

كما أنّها مركز مهم للمواصلات العامة، بدءًا من بوابة الجامعة الأردنية الرئيسية التي تؤدي إلى مناطق عديدة في العاصمة: صويلح، طبربور، ضاحية الياسمين، حي نزّال، المدينة الرياضية، وغيرها.

إعلان السوق المفتوح

عقارات منطقة ضاحية الرشيد وأسعارها

أسعار العقارات مرتفعة نوعًا ما في المنطقة وذلك نظرًا لموقعها الاستراتيجي وقربها من الجامعة الأردنية، وهذا ما يجعلها محطّ أنظار الجميع لا سيما طلاب الجامعة، فيسعى الناس جاهدين للسكن والاستقرار فيها.

تتراوح إيجارات الشقق الفارغة التي تبلغ مساحتها (120-150) م في المنطقة بين 210 دنانير كحد أدنى إلى 350 دينار تقريبًا، بينما تتراوح إيجارات الشقق المفروشة بين 350 دينار كحد أدنى إلى 450 دينار تقريبًا، وقد تتجاوز في بعض الأحيان 500 دينار! وفي حال كانت لديك الرغبة لامتلاك شقة فشراء الشقق وبيعها يتجاوز السبعين ألف دينار بناءً على عمر البناء ومساحة الشقة، أما الأراضي الزراعية فالحد الأدنى للدونم الواحد 270  ألف دينار.

اقرأ أيضاً:  تقسيم ولاية مطرح في سلطنة عمان

الخدمات الصحية في منطقة ضاحية الرشيد

يتوفر في المنطقة العديد من المراكز الصحية ومن أبرزها مركز الجبيهة الصحي الذي تم افتتاحه عام 2017، أقيم هذا المركز على مساحة تزيد عن الدونمين، ويحتوي على عيادات الاختصاص والطب العام والأسنان والأشعة، كما أنّه يحتوي على قسم الطوارئ، وقد تم إنشاؤه بهدف خدمة أهالي الجبيهة والمناطق المحيطة مما خفّف عن المواطنين عبء مراجعة المستشفيات.

بالإضافة إلى وجود المراكز والعيادات الطبية الأخرى كعيادات حي الجامعة، وعيادات أميمة، ومركز الشهد الطبي، والمختبرات المعنية بإجراء التحاليل الطبية ومن أشهرها MedLap، ناهيك عن الصيدليات المنتشرة في الشوارع من كل حدب وصوب.

الخدمات التعليمية في منطقة ضاحية الرشيد

في المنطقة مدارس تابعة للقطاع الحكومي، ومنها: مهلب بن أبي صفرة، وهي مدرسة للبنين وفيها الدوام الصباحي والمسائي، وضاحية الرشيد للبنات، وإسكان الجامعة للبنات التي تعتمد الدوام الصباحي فقط فيها، ومدارس تابعة للقطاع الخاص ومنها: المنهل، ودار الأرقم، والكلية العلمية الإسلامية، والسابلة، وغيرها، أما التعليم العالي ففي المنطقة نفسها تقع الجامعة الأردنية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

خدمات الصرف الصحي في منطقة ضاحية الرشيد

ما زالت ضاحية الرشيد تعاني من عدم إمكانية تلبية الصهاريج لطلبات المواطنين بالسرعة اللازمة والضرورة القصوى في حال فاضت الحفر وفاضت مياه المجاري في الشوارع، مما يؤدي إلى مشاكل بيئية وصحية تنعكس عليهم بشكل سلبي، وقامت مجموعة من سيدات المنطقة بإطلاق حملة (أنقذونا من الحفر الامتصاصية)، فاستجاب لها الأمين العام إياد الدحيات بالإيجاب معلنًا أن سلطة المياه أنهت مسح المنطقة من أجل توصيل الصرف الصحي المناسب لها. بينما طالبت شركة مياهنا مسبقًا السكان بتنفيذ شبكة المجاري للصرف الصحي على نفقتهم الخاصة ولهذا تداعيات سلبية.

مقالات مشابهة

قانون الإيجار القديم في العراق

قانون الإيجار القديم في العراق

قانون العمل العراقي

قانون العمل العراقي

أهم مدن ليبيا

أهم مدن ليبيا

اكسبو 2020

اكسبو 2020

ولاية زالنجي في السودان

ولاية زالنجي في السودان

مدينة الصويرة في محافظة واسط

مدينة الصويرة في محافظة واسط

منطقة عبدون في محافظة عمان

منطقة عبدون في محافظة عمان