تعرف على مواصفات أشهر أنواع الموبايلات

تعرف على مواصفات أشهر أنواع الموبايلات

الموبايلات 

ينتشر في الأسواق عدد هائل ومتنوع من أنواع الموبايلات المطروحة من شتى العلامات التجارية، مثل: هواوي، وسامسونج، وأبل، وشاومي، والمزيد غيرها، وبالتأكيد تتنافس كل منها فيما بينها من أجل جذب أكبر عدد من المستهلكين إلى منتجاتها وتحقيق الأرباح؛ من خلال تزويد أجهزتها بأفضل وأقوى الإمكانيات والميزات، ونخص بالذكر في هذا المقال مواصفات مجموعة من الموبايلات التي تلقى إقبال جيد على شرائها. 

مواصفات أهم الموبايلات من سامسونج

موبايل a30

هو موبايل يتبع سلسلة Galaxy A من Samsung، ويُعد واحداً من أحدث أجهزة سامسونج، حيث تم إصداره في مارس عام 2019، ويوفر معالج من فئة ثماني النواة، ويتوفر بثلاثة ألوانٍ، هي: الأحمر والأزرق والأسود.

الأبعاد 

يبلغ طوله 158.5مم، وعرضه 74.7مم، وسمكه 7.7مم، ويبلغ وزنه 165 غراماً، وصُنِعت واجهته من الزجاج، أما جسمه تمت صناعته من البلاستيك.

إعلان السوق المفتوح

الشاشة 

صُنِعت شاشة a30 من مادةٍ تسمى Super AMOLED، وهي مصممةٌ بشكل النوتش Water Drop وتأتي بمساحةٍ تبلغ 6.4 إنش ودقةٍ 1080×2340 بكسل بجودة FHD+، وتشكل ما مساحته 85.1% من مساحة الموبايل، وتأتي محمية بمادة غوريلا 3 التي تعمل على حمايته من آثار الصدمات وتمنع الخدوش. 

الكاميرا 

يمكن تقسيم أداء الكاميرا إلى ثلاثة أقسامٍ، وهي: 

  • الكاميرا الخلفية: تتألف من كاميرا ثنائية؛ الأولى والأساسية منها بدقة تبلغ 16 ميجا بكسل، أما الكاميرا الثانية توفّر دقةً بقياس 8 ميجا بكسل، وتختص بتصوير Ultra Wide، كما تدعم الكاميرا الخلفية التصوير بعدة تقنيات، وهي HDR والبانوراما، كما يُرفق بها فلاش أحادي من نوعية LED. 
  • الكاميرا الأمامية: تتوفر بدقة 16 ميجا بكسل. 
  • تصوير الفيديو: تدعم الكاميرا الخلفية تصوير الفيديوهات بجودة FHD، وبدقةٍ تبلغ 1080×1920 بكسل، وبسرعة التقاط تصل إلى 30 صورة في الثانية. 

البطارية 

تصل سعة بطارية a30 حوالي 4000 مللي أمبير، وتعطي هذه السعة الموبايل القدرة على العمل لساعات طويلة، مما يوفر على المستخدم عناء الشحن كل عدة ساعات، كما أنها تمتاز بخاصية الشحن السريع. 

الذاكرة 

يوجد فئتين للموبايل من حيث سعة الذاكرة، حيث تبلغ سعة الذاكرة الداخلية للفئة الأولى 64 جيجا بايت، أما سعة الذاكرة العشوائية RAM تبلغ 4 جيجا بايت، وسعة الذاكرة الداخلية للفئة الثانية تبلغ 32 جيجا بايت، والذاكرة العشوائية RAM سعتها 3 جيجا بايت، إضافةً إلى أنه يمكن للمستخدم إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بسعة قصوى تصل لـ 512 جيجا بايت، عبر منفذ خاص مختلف عن منافذ بطاقتيّ الاتصال. 

موبايل a20

هو أحد أحدث هواتف شركة سامسونج التي تنتمي لفئة الهواتف المتوسطة من حيث السعر، حيث تم صدوره في الأسواق بشهر أبريل من العام الحالي 2019، واسمه الكامل هو Samsung Galaxy A20، يمتاز بشكلٍ جديدٍ ومواصفاتٍ تميزه من حيث سعة البطارية وجودة الكاميرا، ويأتي بخمسة ألوانٍ وهي: الأسود، الأزرق، الأحمر، البرتقالي، الذهبي.

هيكل وجسم الموبايل

يبلغ طول a20 حوالي 158.4مم، وعرضه 74.7مم، وسمكه 7.8مم، ويبلغ وزنه 169 غراماً، وتمت صناعته من مادة البولي كاربونيت البلاستيكية، وهي مادةٌ لامعةٌ تعطي شكل ومظهر الزجاج. 

الشاشة 

صُنعت شاشة a20 من نوعية Super ALMOND، وتأتي بشكل النوتش وبتصميمٍ يُدعى Water Drop، وتبلغ مساحتها 6.4 إنش، وتعرض محتوياتها بجودة HD+ وبدقة 720×1560 بكسل، وتحتل الشاشة ما نسبته 85% من مساحة الموبايل، ولها إمكانية عرض 16 مليون لوناً. 

الكاميرا 

يحتوي موبايل جالاكسي a20 على كاميرا خلفية مزدوجة وبارزة عن سطح الهاتف بشكل قليل، الكاميرا الأولى منها تبلغ دقتها 13 ميجا بكسل، أما الثانية  تقوم بالتقاط الصور بدقة 5 ميجا بكسل، إلا أنها تمتاز بفتحة عدسة كبيرة تقوم بالتقاط الصور عبر زاوية واسعة، أما الكاميرا الأمامية فهي متوفرةٌ بدقة 8 ميجا بكسل، كما يقوم الموبايل بتصوير الفيديوهات بجودة FHD وبدقة 1080 بكسل، وبمعدل التقاط 30 إطاراً في الثانية. 

البطارية 

تصل سعة بطارية a20 حوالي 4000 مللي أمبير، وصُنعت من مادة الليثيوم بوليمر، وتمتاز بخاصية الشحن السريع، ويعمل الموبايل لمدة 20 ساعة خلال تشغيل بيانات اتصال الجيل الثالث 3G، ويمكن تصفح الانترنت من خلاله لمدة 11 ساعة دون إعادة شحنها، كما يمكن مشاهدة الفيديوهات لمدة 12 ساعة، والاستماع للموسيقى لمدة 72 ساعةٍ. 

اقرأ أيضاً:  ضبط المصنع للسامسونج بدون مسح البيانات

الذاكرة 

يبلغ حجم ذاكرة a20 حوالي 32 جيجا بايت، وتبلغ سعة الذاكرة العشوائية RAM فيه 3 جيجا بايت، ويمكن إضافة بطاقة تخزين ثانوية يصل الحد الأعلى لسعتها 512 جيجابايت عن طريق منفذ خاص لها.

مواصفات أهم موبايلات من أوبو

موبايل oppo a3s

تم إصدار موبايل oppo a3s في أغسطس 2018، وهو أحد هواتف الفئة المتوسطة، والتي تمتاز بالمواصفات المتواضعة إلى نحو ما، وهو يتوفر بعدة ألوان، ويذكر أن هذا الموبايل لم يتم بيعه في عدد من الدول العربية.

المعالج

يأتي معالج موبايل A3s من نوع Snapdragon 450، وهو معالج ثماني النواة، بتردد 1.8 جيجا هرتز، ويعد هذا المعالج أحد أنواع المعالجات المميزة في الفئة الاقتصادية، مع معالج رسومي Adreno 506، وحقق هذا المعالج عدد 74,409 نقطة في اختبار antutu، وذلك لاختبار كفاءة الأداء، ويعد هذا الرقم ممتازاً في الفئة الاقتصادية، كما تم تجربة الهاتف على لعبة pubg، وكان أداؤه جيداً بدون أي مشاكل، مع خصائص جرافيك متوسطة، كما لوحظ عدم ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

الشاشة 

يمتلك هذا الموبايل شاشة تبلغ مساحتها 6.2 بوصة، وهي بذلك تستحوذ على ما نسبته 81% من الواجهة الأمامية للهاتف، وتمت صناعتها من مادة IPS LCD، وهي تحتوي على نوتش، وتعرض الشاشة محتوياتها بدقة HD+، وجودة 1520×720 بكسل، وهي تدعم خاصية اللمس المتعدد، وتقوم بإظهار 16 مليون لوناً.

الكاميرا

يمتلك الموبايل كاميرا خلفية مزدوجة، تبلغ دقة الكاميرا الأولى 13 ميجا بكسل، أما الكاميرا الثانية تبلغ دقتها 2 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/2.2، وهي تدعم التصوير بتقنية العزل، كما تقوم بتصوير مقاطع الفيديو بجودة 1050 بكسل، وبسرعة التقاط 30 صورة في الثانية، وهي ذات أداء مميز في كل من الإضاءة العالية والمتوسطة، كما يمتلك الموبايل كاميرا أمامية تبلغ دقتها 8 ميجا بيكسل، بفتحة عدسة f/2.2، وتدعم هذه الكاميرا كلاً من تقنية الذكاء الاصطناعي، وتقنية التجميل لتحسين الصور التي تم التقاطها من الكاميرا.

البطارية

يمتاز هذا الموبايل بالبطارية ذات السعة العالية في وقت إصداره؛ حيث تبلغ سعة البطارية 4230 مللي أمبير، وهي مصنوعة من مادة الليثيوم أيون، ولا تدعم هذه البطارية خاصية الشحن السريع، ويتم شحنها من خلال منفذ MicroUSB V.2.0، ويمكن من خلالها إجراء المكالمات خلال تشغيل الإنترنت عبر بيانات إتصال الجيل الثالث 3G لمدة 20 ساعة، ويمكن تصفح مواقع الإنترنت لمدة 13 ساعة، كما يمكن تشغيل مقاطع الفيديو لمدة 12 ساعة.

مواصفات أخرى

  • يدعم هذا الموبايل الاتصال بالإنترنت من خلال بيانات الاتصال بالجيل الثاني 2G، وبيانات الاتصال بالجيل الثالث 3G، وبيانات الاتصال بالجيل الرابع 4G.
  • يمكن إضافة شريحتي اتصال، وبطاقة ذاكرة خارجية بسعة قصوى تصل إلى 256 جيجا بايت في ذات الوقت.
  • يوجد نسختان من الموبايل، الأولى بسعة تخزين أساسية تصل إلى 16 جيجا بايت، وسعة ذاكرة وصول عشوائية Random Access Memory – RAM تبلغ 2 جيجا بايت، أما النسخة الثانية فتبلغ مساحة التخزين فيها 32 جيجا بايت، أما ذاكرة الوصول العشوائي فإنها تبلغ 3 جيجا بايت.
  • يعمل الموبايل من خلال نظام تشغيل أندرويد أوريو 8.1، مع واجهة Color OS 5.1.
  • يوجد مخرج سماعات 3.5 مم.
  • لا يدعم مستشعر بصمة الإصبع.
  • يدعم خاصية Face Unlock للتعرف على الوجه وفتح الهاتف من خلاله، وهي سريعة وتعمل بدون مشاكل.
  • يدعم مستشعر الجيروسكوب، وبالتالي فإنه يدعم تشغيل نظارات الواقع الافتراضي.
  • يتوفر بكل من اللون الأحمر، واللون الأرجواني.
  • لا يحتوي على ضوء خاص بالإشعارات.
  • يتم شحن البطارية خلال 3 ساعات، وذلك لعدم دعمها لخاصية الشحن السريع.

موبايل اوبو a31

أطلقت شركة أوبو هاتفها الحديث اوبو a31 في شهر الثاني من عام 2020، ذات المواصفات الرائعة، وأصبح متاحاً في الأسواق وفي متناول أيدي المستخدمين؛ وذلك ليتمكن العملاء من الإطلاع عليه، والتعرف على مواصفاته والتأكد منه وشرائه، بالإضافة إلى أنه يأتي ضمن الفئة الأقل من المتوسطة مع مواصفات متوسطة، كما يأتي مع كاميرا خلفية ثلاثية وتصميم قطرة الماء الذي استخدمته أوبو في العديد من هواتفها السابقة.

اقرأ أيضاً:  جوال huawei nova 3i

المعالج ونظام التشغيل

يأتي بنظام تشغيل Android 9.0 Pie مع واجهة أوبو الـ ColorOS 6.1، وبالنسبة إلى الأداء الذي يتمتع به؛ فالهاتف يأتي بمعالج من شركة ميديا تيك من نوع Helio P35 بتكنولوجيا 12 نانو فهو نفس معالج الـ Huawei Y6s والـ Oppo A5s أما عن المعالج الرسومي فيأتي من نوع PowerVR GE8320 ويدعم وضع تعزيز أداء الألعاب عن طريق الـ Game Space.

الشاشة 

الشاشة تأتي بشكل الـ Water Drop من نوع IPS LCD بمساحة 6.5 إنش بجودة الـ HD+ بدقة 720×1600 بمعدل كثافة بكسلات 270 بكسل لكل إنش، مع وجود طبقة حماية من نوع Corning Gorilla Glass الجيل الثالث، وتدعم الشاشة أبعاد العرض الجديدة بنسبة 20:9، ويمكن التحكم في إعدادات الشاشة حيث يمكن التحكم في حجم الخط ووضع الـ Night Mode للمحافظة على العين أثناء استخدام الهاتف لفترة طويلة، بالإضافة إلى التحكم الكامل في درجة حرارة اللون، وبإمكان الشخص من إلغاء أزرار التحكم، واستخدام الإيماءات للاستمتاع بحجم شاشة أكبر أثناء الاستخدام، ناهيك عن دعمها إلى الـ Smart Panel لإضافة اختصارات في جانب الشاشة مثل الـ Edge Panels في هواتف سامسونج وأعلنت أوبو أن الشاشة تحتل نسبة 89% من الواجهة الأمامية.

الشبكات ولون الموبايل

يدعم أوبو a31 شريحتين اتصال من نوع Nano SIM، إلى جانب شبكات الاتصال من الجيل الثاني 2G والجيل الثالث 3G والجيل الرابع 4G، يتوفر الهاتف باللون الأبيض المتدرج، واللون الأخضر، واللون الأسود.

الهيكل والبطارية

الهيكل والجسم يأتي بأبعاد 163.9×75.5×8.3 ملم مع وزن 180 غرام، متانة وجودة التصنيع تأتي من البلاستيك اللامع بالكامل سواء في الظهر أو الإطار، أما بالنسبة للبطارية تأتي بسعة 4230 مللي أمبير مع شاحن 10 واط في العلبة. 

ذاكرة الموبايل

الهاتف يأتي بأكثر من إصدار من الذاكرة الصلبة والذاكرة العشوائية، حيث إن الإصدار الأول يأتي بذاكرة صلبة بسعة 64 جيجا بايت من نوع eMMC 5.1 مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجابايت من نوع LPDDR4X، والإصدار الثاني يأتي بذاكرة صلبة بسعة 128 جيجا بايت من نوع eMMC 5.1 مع ذاكرة عشوائية بسعة 4 جيجا بايت من نوع LPDDR4X، بالإضافة إلى أنه يدعم إمكانية زيادة المساحة التخزينية عن طريق كارت ميموري حتى سعة 256 جيجا بايت.

كاميرا الموبايل

يتميز الموبايل بالكاميرا الأمامية تأتي بدقة 8 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.0، أما عن الكاميرا الخلفية فتأتي بكاميرا ثلاثية حيث تأتي الكاميرا الأولى بدقة 12 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/1.8 وهي الكاميرا الأساسية، والكاميرا الثانية فتأتي بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الخاصة بالتصوير الماكرو، أما عن الكاميرا الثالثة فتأتي بدقة 2 ميجا بكسل بفتحة عدسة F/2.4 وهي الخاصة بعمل العزل، مع فلاش خلفي أحادي من نوع ليد فلاش.

تصوير الفيديو

يدعم تصوير الفيديوهات بجودة الـ FHD بدقة 1080 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية كما تدعم تصوير الفيديوهات بجودة الـ HD بدقة 720 بكسل بمعدل التقاط 30 إطار في الثانية.

طرق الاتصال

يدعم البلوتوث بأحدث إصدار وهو الإصدار الخامس، ويدعم خاصيتي الـ A2DP ،LE، بالإضافة إلى الواي فاي يأتي بترددات الـ a/b/g/n/ac، بالإضافة لدعمه إلى الـ Dual-band, Wi-Fi Direct, hotspot، ناهيك عن دعمه لنظام تحديد الموقع الجغرافي الـ GPS مع دعمه لأنظمة الملاحة الأخرى الـ A-GPS ،BDS، إلى جانب دعم الراديو الـ FM، لكن لا يدعم NFC، أما عن منفذ الـ USB فيأتي من نوع Micro USB كما يدعم خاصية الـ OTG لتشغيل أي USB Driver على الهاتف، بالإضافة إلى دعم منفذ الـ 3.5 ملم الخاص بسماعات الأذن، ناهيك عن دعمه لمعظم المستشعرات الأخرى مثل التسارع والقرب والبوصلة والجيروسكوب الخاص بتشغيل نظارات الواقع الافتراضي الـ VR.

مواصفات أخرى 

تحظى أجهزة أوبو بعدة مواصفات وخصائص تجعل أجهزتها مميزه ومتفوقة في سوق الأجهزة الذكية، نشير لها على النحو التالي:

  • الصوت: يضم سماعات مكبرة للصوت LoudSpeaker ومنفذ 3.5 مم لتوصيل سماعات الأذن بالإضافة إلي ميكروفون مخصص لعزل الضوضاء.
  • وسائل الأمان؛ يدعم مستشعر البصمة ويأتي في ظهر الهاتف، ويدعم خاصية الـ Face Unlock.
اقرأ أيضاً:  سعر سامسونج a51

ميزات وعيوب أهم موبايلات من سامسونج

ميزات وعيوب موبايل a30

  • يوفر أحدث نظام تشغيل تم توفيره خلال فترة صنعة، وهو Android 9.0 Pie. 
  • لا يدعم تصوير الفيديو بتقنية 4K.
  • يعد مناسباً للمستخدمين الذين لا يهتمون بالألعاب الإلكترونية، أما المهتمين بها فهم يحتاجون إلى موبايل من نوع آخر.
  • يدعم تشغيل الراديو. 
  • تعد السماعات الخارجية لـ a50 متوسطة الجودة. 
  •  يوجد في a30 ميكروفون ثانوي، يعمل على عزل الضوضاء والضجة المحيطة بمستخدمه خلال المكالمات، التسجيل أو التصوير.
  • يوجد فيه مستشعرٌ للبصمة، إلا أنه متوسط السرعة. 
  • يتوفر فيه بلوتوث بأحدث إصداراته. 
  • يمكن إضافة شريحتيّ اتصالٍ من نوع Nano Sim عبر منفذ خاص لهما ومنفصلٍ عن منفذ بطاقة الذاكرة. 
  • لا يوجد فيه ضوء الإشعارات. 
  • يسهل تعرضه للخدش كونه مصنوع من مادة البلاستيك، ويقوم معظم المستخدمين بوضعه في كفر خاص لحمايته من الخدوش. 
  • يعد الموبايل بطيئاً إلى حدٍ ما في استخدام البوصلة، الأمر الذي يؤدي لحدوث بطئٍ في استخدام Google maps، وتم العمل على إضافة تحديثٍ لهذه الخاصية، ومع ذلك ما يزال يعد بطيئاً لدرجةٍ ما.

ميزات وعيوب موبايل a20

  • يدعم الموبايل إضافة شريحتيّ اتصال عبر منفذ خاص. 
  • يدعم إضافة بطاقة ذاكرة خارجية بمنفذ خاص لها مستقل عن منفذ شرائح الاتصال. 
  • يمكن تشغيل الراديو عبره.
  • يحتوي على ميكرفون إضافي يعمل على عزل الضوضاء خلال استعماله سواء في المكالمات أو التصوير وتسجيل الصوت. 
  • يحتوي بالخلف على مستشعر بصمة يعمل على إلغاء قفل الموبايل.
  • يمكن إلغاء قفل الشاشة عبر بصمة الوجه باستخدام خاصية face unlock.
  • تم تزويد a20 بأحدث نظام أندرويد عند صدوره وهو أندرويد 9.0 Pie. 
  • شاشة الهاتف غير مزودة بحماية، الأمر الذي يجعلها معرضةً للاتساخ والخدوش. 
  • لا يوجد فيه إضاءة خاصة بالاشعارات. 
  • الموبايل غير مزود بخاصية always on display.
  • يمكن عمل البطارية لفترةٍ طويلة دون الحاجة إلى إعادة شحنها. 
  • تعد سعة الذاكرة الداخلية له منخفضة مقارنة بالهواتف الأخرى المنافسة. 
  • لا يدعم خاصية الشحن اللاسلكي. 
  • لا يتوفر في الكاميرا تقنية التثبيت البصري. 
  • يعد أداء الكاميرا الأمامية متوسطاً، كما أنها لا تدعم خاصية التركيز التلقائي.

ميزات وعيوب أهم موبايلات من أوبو 

ميزات وعيوب موبايل أوبو a31

  • يتمتع الموبايل بتصميم عصري، ولكن هيكله مصنوع من البلاستيك.
  • سطوع الشاشة عالي وتعمل بشكل جيد ولا بأس به.
  • يدعم تشغيل شريحتين وكارت ميموري في نفس الوقت.
  • البطارية تعمل لفترة طويلة خلال اليوم بأكمله.
  • ذاكرة صلبة وعشوائية كبيرة كافية لجميع التطبيقات والملفات.
  • نظام تشغيل من العلبة قديم حالياً.
  • الكاميرات بشكل عام سواء أمامية أو خلفية لا تقدم أفضل أداء في هذه الفئة السعرية، ولا تدعم الكاميرات وضع الـ Night Mode.
  • لا يدعم تقنية الشحن السريع لذلك يحتاج إلى وقت أطول لشحنه.
  • المعالج ليس الأقوى في فئته السعرية، فيوجد هواتف منافسة بمعالجات أفضل إذا كان اهتمام العميل بالألعاب بالأخص.
  • لا يدعم الميكروفون الثانوي الخاص بعزل الضوضاء والضجيج.
  • شاشة HD+ فقط، حيث كانت رغبة العملاء أن تأتي بشاشة FHD، ولا تدعم الشاشة وضع الـ Dark Mode حالياً.
  • منفذ USB من النوع القديم الـ Micro USB بدلاً من الـ Type C.

ميزات وعيوب موبايل أوبو a3s

  • عدم القدرة على دعم لمبة اشعارات .
  • تحتاج دقة الشاشة إلى أن تكون FHD+، وليست HD+؛ حتى يتم الحصول على تجربة ممتعة أكثر في استخدام شاشة الهاتف .
  • يمكن شحن البطارية في حوالي 3 ساعات وذلك بسبب عدم قدرة الهاتف على دعم خاصية الشحن السريع .
  • استخدام اوبو معالج سناب دراجون 450 في الموبايل ويعد اختيار مناسب لدى العديد فلقد تم تجربة هذا المعالج واثبت كفائته .
  • يأتي تصميم الموبايل من البلاستيك إلا أنه من الهواتف الأنيقة والجذابة في هذه الفئة مع الطلاء اللامع المميز من اوبو .

مقالات مشابهة

هواوي y7 2019

هواوي y7 2019

دليلك الشامل لأحدث موبايلات نوكيا ومواصفاتها

دليلك الشامل لأحدث موبايلات نوكيا ومواصفاتها

جوال هواوي P9

جوال هواوي P9

سعر ومواصفات Oppo F9

سعر ومواصفات Oppo F9

موبايل اوبو رينو

موبايل اوبو رينو

ميزات وعيوب ايباد 7

ميزات وعيوب ايباد 7

سعر oppo a9 2020

سعر oppo a9 2020