تعرف على مواصفات موبايلات نوكيا بعد عودتها من جديد

تعرف على مواصفات موبايلات نوكيا بعد عودتها من جديد

عودة شركة نوكيا

كانت عودة شركة نوكيا إلى التنافس في سوق أجهزة الهواتف الذكية عندما أعلنت عن إصدارها لمجموعة من الموبايلات التي تتبع إلى الفئة لإقتصادية والمتوسطة، وهي: نوكيا 3310، ونوكيا 5، ونوكيا 5.1 بلس.

موبايل نوكيا 3310

قدمت شركة نوكيا مجموعةً من الإصدارات الجديدة والمطورة لموبايل نوكيا 3310، حيث أصدر هذا الموبايل لأول مرةٍ في العام 2000 ثم تبعته ثلاثة إصداراتٍ مطورةٍ أطلقت خلال العامين 2017 و 2018، وقد تطور هذا الموبايل على النحو التالي:

موبايل نوكيا 3310 القديم 

أطلق هذا الجوال في عام 2000 وعرف حينها بمواصفاته البسيطة التي تمثلت بما يلي: 

إعلان السوق المفتوح
  • يدعم الإتصال عن طريق شبكات الجيل الثاني فقط وذلك بواسطة شريحة اتصالٍ واحدةٍ من نوع ميني.
  • يأتي بحجمٍ صغيرٍ ووزن خفيفٍ نسبياً يعادل 133 غراماً، كما يمتلك غطاءاً بلاستيكياً قابلاً للتغيير من الجهتين الأمامية والخلفية. 
  • يمتلك شاشةً من نوع Monochrome graphic ذات لونٍ واحد. 
  • يأتي بنسختين إحداهما تمتلك بطارية نيكل هيدريد قابلةً للإزالة قدرتها 900 ميلي أمبير/ ساعة، وهي قادرةٌ على الإستمرار في وضعية التحدث لمدةٍ تتراوح ما بين ساعتين ونصف وحتى أربع ساعاتٍ ونصف كما أنها قادرةٌ على الإستمرار في وضعية الإستعداد لمدةٍ تتراوح ما بين 55-260 ساعة، أما عن النسخة الأخرى فتضم بطارية ليثيوم أيون قابلةً للإزالة قدرتها 1000 ميلي أمبير/ ساعة وهي قادرةٌ على الإستمرار في وضعية التحدث لمدةٍ تتراوح ما بين ساعتين ونصف وحتى أربع ساعاتٍ ونصف كما أنها قادرة ٌعلى الإستمرار في وضعية الإستعداد لمدةٍ تتراوح ما بين 55-245 ساعة.

موبايل نوكيا 3310 إصدار 2017

أصدرت شركة HMD في شهر فبراير من عام 2017 الإصدار المحدث من موبايل نوكيا 3310 في إسبانيا، تتميز الشركة الفنلندية بإصدار الجوالات ذات العلامة المعروفة عالميًا باسم نوكيا، وسبق وأطلقت الشركة مع بداية الألفية الثالثة هاتفًا بنفس الاسم، الذي نال حينها نجاحًا منقطع النظير حيث بيعت منه ملايين النسخ، وفي التحديث الأخير حرصت الشركة على أن يتميز بنفس المواصفات التي كانت موجودة في الإصدار القديم، بالإضافة إلى تزويده بالتعديلات الطارئة على عالم الجوالات مثل الكاميرا وتطوير البطارية، ومدخل البطاقة، كما أصبح يدعم البلوتوث بإصدار 3.0 A2DP، وراديو إف إم، وإمكانية تسجيل ألفي اسم، التي لم تكن متوافرة في الاصدار القديم.

التصميم

يتكوّن جسم موبايل نوكيا 3310 والكاميرا الخلفية من البلاستيك القوي، الأمر الذي يفتح المجال لطرح ألوان متنوعة من إطار الموبايل من أبرزها؛ الأسود، والأصفر، والأحمر، والفضي. تتميز أبعاد الشاشة بطول يصل إلى 115.6 مم، وعرض يبلغ 51، أما سمك الموبايل فيقدر ب 12.8 ملم، ويزن حوالي 88 جرامًا، ويمكن وضع شريحة أو شريحتين بداخله كما صُمم الموبايل بنظام التصميم الدائري للشاشة.

اقرأ أيضاً:  برنامج سناب شات

الشاشة

يتسم نوع الشاشة في موبايل نوكيا 3310 بأنه TFT، ولا تشتغل بنظام اللمس مثل الإصدارات الحديثة، وربما يرغب المسؤولون في الشركة في الضرب على وتر اشتياق العملاء لاسترجاع لحظات قديمة من أعمارهم، بالرجوع إلى موبايل يعمل بنظام المفاتيح لا اللمس، كما يوجد بالشاشة عدد كبير من الألوان يصل إلى خمسة وستين ألف لون، ويأتي حجم الشاشة 2.4 إنش، بتقنية تبلغ 240 × 320 بكسل، وتقدر الكثافة بمائة سبعة وستين بكسل في البوصة الواحدة، وهذه الإمكانيات تتيح للمستخدم استعمال الشاشة حتى تحت ضوء الشمس.

الذاكرة

تتسع الذاكرة الداخلية لنوكيا 3310 إلى 16 جيجابايت، ويستطيع مستخدم الموبايل إدخال كارت مايكرو إس دي تصل ذاكرته إلى 32 جيجابايت.

الكاميرا

تمتاز كاميرا موبايل نوكيا 3310 بتقنية الفلاش ليد، ولكن تعتبر جودة الكاميرا ضئيلة فلا تزيد عن 2 ميجا بكسل للكاميرا الخلفية، ويمكن تصوير مقاطع الفيديو، ولم توضح شركة HMD في مؤتمر إطلاق الموبايل دقة مقاطع الفيديو. 

البطارية

تتميز بطارية هاتف نوكيا 3310 بأنها من نوع أيون الليثيوم 1200 مللي أمبير القابلة للشحن يمكن إزالتها وإعادة تركيبها، والتي تبقى لمدة شهر من الزمن إذا لم تستخدم وكانت في وضعية الجاهزية، وأكثر من يومين إذا استعملت للاستماع إلى الأغاني فقط، وتبقى لمدة اثنتين وعشرين ساعة إذا كان استعمالها قاصرًا على إتمام المكالمات الهاتفية.

الصوت والبيانات

بالنسبة إلى خاصية التنبيه؛ فتوجد بعض النغمات المحملة داخل الموبايل وإمكانية تعيين نغمة تنبيه بورود اتصالات، كما يحتوي على مكبّر صوت بالإضافة إلى دعم خاصية جي بي آر إس.

أصبح جهاز نوكيا 3310 يُمكّن المستخدم من تصفح مواقع الإنترنت WAP 2.0/xHTML, HTML عبر شبكات الجيل الثاني، بعد أن اشتكى العديد من المستخدمين من انخفاض جودة الإتصال سواءاً عند إجراء المكالمات أو استخدام الانترنت أطلقت الشركة في نهاية العام 2017 نسخةً مطورةً تحمل اسم نوكيا 3310 3G وامتازت بدعمها لشبكات الجيل الثالث، وبامتلاكها للمواصفات ذاتها التي تمتلكها النسخة السابقة، مع بعض الاختلافات البسيطة ومنها: امتلاكها لهيكلٍ خارجيٍ أكبر حجماً، وامتلاكها لذاكرة تخزينٍ داخليةٍ حجمها 64 ميجا بايت، ودعمها لتقنية البلوتوث Bluetooth 2.1.

موبايل نوكيا 3310 إصدار 2018

أطلق هذا الجهاز في مطلع العام 2018 ليكون بمثابة نسخةٍ أخرى محدثةٍ وامتاز بامتلاكه ذات المواصفات الموجودة في النسخة السابقة مع وجود مجموعةٍ من المواصفات الإضافية ومنها أنه:

  • يدعم الإتصال بواسطة شبكات الجيل الثاني والثالث والرابع وذلك عن طريق شريحة إتصالٍ واحدةٍ من نوع مايكرو.
  • يمتلك ذاكرةً تخزينيةً داخليةً حجمها 512 ميجا بايت وهي قابلةٌ للزيادة حتى 64 جيجا بايت ما يمنح المستخدم المزيد من الحرية، بالإضافة لوجود ذاكرةٍ عشوائيةٍ حجمها 256 ميجا بايت. 
  • يدعم خاصية الاتصال اللاسلكي بالإنترنت وخاصية البلوتوث Bluetooth 4.0.

عيوب موبايل نوكيا 3310

فرح الكثير من مستخدمي الهواتف المحمولة برجوع إصدارات نوكيا للمنافسة من جديد، ولكنهم انتظروا أن تكون الهواتف الصادرة متماشية مع مواصفات وإمكانية العصر الذي نعيشه، ولهذا وجدوا عددًا من العيوب في موبايل نوكيا 3310 وأبرزها أن حجم  الشاشة يعتبر ضعيفًا للغاية، كما أنه لا يدعم نظام التصوير بالكاميرا الأمامية، كما لم توضح الشركة نظام التشغيل الخاص به ولا المعالج، بالإضافة إلى أن أنظمته لا تدعم جافا ولا التطبيقات المعتمدة على هذه اللغة البرمجية.

اقرأ أيضاً:  اوبو a9 2020

موبايل نوكيا 5

صدر موبايل نوكيا 5 في عام 2017، ويتمتع هذا الهاتف بالعديد من الميزات مثل:

  • تأتي شاشة الموبايل بحجم 5.2 بوصة، كما أنها مزودة بحماية من نوع كورنينغ غوريلا غلاس 3، وهي من نوع HD؛ مما يجعلها مناسبة لمحبي الألعاب، ومشاهدة الفيديوهات.
  • سماعات الستيريو الموجودة في الموبايل تعطي المستخدم تجربة ممتازة.
  •  يدعم أنواع المستشعرات المختلفة.
  • المعالج المستخدم في الموبايل ثماني النواة من نوع كوالكوم، وهو يعتبر من الأنواع القوية والسريعة، كما انها من المميزات التي تدعم وجوده ضمن الفئة السعرية التي ينتمي إليها. 
  • الكامير الأمامية للموبايل ذات دقة 8 ميجابكسل، والتصوير بدقة HD بزاوية واسعة، وهي ملائمة جداً بالنسبة إلى محبي السلفي.
  • الكاميرا الخلفية ذات دقة 13 ميجابكسل، وبدقة HD، بالإضافة إلى أن قتحة العدسة f/2.0، وتعتبر قوية وجيدة إلى درجة كبيرة مقارنة بالهواتف المنافسة.
  • الذاكرة الخارجية التي يدعمها الموبايل ذات سعة قدرها 256 جيجا.
  • نظام التشغيل الذي يعمل به موبايل نوكيا 5 من نوع أندرويد 7.1 Nougat.
  • يدعم أحدث أنواع الشبكات من الجيل الرابع  (4G).
  • يدعم خاصية NFC.
  • يحتوي على راديو FM.
  • يحتوي على مايكروفون إضافي لعزل الضجيج خلال التسجيل أو إجراء مكالمة في الأماكن المفتوحة والمزدحمة.
  • يدعم خاصة اللمس المتعددة.
  • تصميم الموبايل يتميز بكونه أنيق وجداب وذو جودة عالية، كما أن هذا التصميم يجعل منه مريحاً عند إمساكه باليد.
  • الخامات المستخدمة في صناعة موبايل نوكيا 5 من مادة الألمنيوم.
  • محتويات علبة موبايل نوكيا 5 عند شرائه تشمل سماعات الأذن، ووصلة USB، وأداة لإخراج شريحة الاتصال، والشاحن بالإضافة إلى دليل استخدام الموبايل.

عيوب موبايل نوكيا 5

  • دقة الشاشة ليست ضمن المستوى المطلوب مقارنة بالأجهزة الاخرى المنافسة في الأسواق؛ حيث إنها ليست بدقة FULL HD، والتي تتواجد بالأجهزة التي تنتمي إلى نفس الفئة السعرية، بالإضافة إلى أن كثافة البيكسلات في الشاشة ضعيفة.
  • نوع المعالج المستخدم في موبايل نوكيا 5 ليس ذو نوعية أفضل من منافسيه من أجهزة الموبايل الأخرى.
  • موضع قارئ البصمة غير مناسب، بالإضافة إلى كونه بطيء من ناحية الاستجابة.
  • بطارية موبايل نوكيا 5 ذات سعة 3000 مللي أمبير لم تقدم أداء جيد من حيث عدد ساعات التشغيل؛ حيث إنه بإمكانها أن تستمر لغاية يوم كامل في حال عدم استخدام الموبايل كثيراً، بينما لا يمكنها أن تستمر لأكثر من نصف يوم في حال تشغيل الألعاب والتطبيقات عليها، فهي ذات مستوى مقبول مقارنةً بأجهزة الموبايل التي تنتمي إلى ذات الفئة السعرية، كما أن البطارية لا تدعم خاصية الشحن السريع.
  • البطارية غير قابلة للإزالة والتغيير من قبل المستخدم.
  • سعر الموبايل بالرغم من كونه معقولاً، إلا أن البعض يرى بأنه غير متناسب مع المواصفات التي يحتويها.
  • لا يدعم منفذ HDMI.
  • لا يدعم الجافا.
  • لا يحتوي على التطبيق المستخدم لإدارة الملفات.
  • الصوت الخارجي للموبايل يعتبر ضعيفاً.
  • درجة حرارة الموبايل ترتفع عند تشغيل بعض أنواع الألعاب.
  • الأداء العالم للموبايل لا يتناسب مع الاستعمال الشاق والمجهود الكبير.

موبايل نوكيا 5.1 بلس

يعتبر موبايل نوكيا 5.1 بلس أحد أجهزة شركة نوكيا الحديثة التي أطلقتها الشركة خلال منتصف العام الماضي 2018م، ويعرف الجهاز أيضاً باسم نوكيا X5، وهو يعمل بنظام أندرويد أوريو 8.1، كما يقوم الجهاز بتشغيل شريحتي اتصالٍ تنتميان لفئة Nano Sim.

اقرأ أيضاً:  مقارنة iphone xs vs iphone 11

محتويات علبة نوكيا 5.1 بلس 

تضم علبة الموبايل بلس بالإضافة إلى الجهاز على قطعٍ أخرى مهمةٍ للمستخدم، وهي قطعة الشحن الكهربائية، سماعات الرأس، USB المستعمل للشحن ولنقل البيانات، الدبوس الذي يفتح منفذ شريحتي الاتصال،  دليل استعمال الهاتف، بطاقة الضمان. 

مواصفات موبايل نوكيا 5.1 بلس

التصميم

يبلغ طول جوال نوكيا 5.1 بلس 149.5 مم، وعرضه 72 مم، وسمكه 8.1 مم، كما يبلغ وزنه 160 غراماً، وصُنِع ظهر الجهاز من الزجاج أما الإطار فهو من البلاستيك. 

تتكون الجهة الأمامية من جهاز نوكيا 5.1 بلس من الشاشة ذات الحجم الكبير يحيطها حوافٌ صغيرةٌ العلوية منها تحتوي على الكاميرا والسماعة والسفلية فارغة بحيث تكون الأزرار افتراضيةً على الشاشى بالإضافة إلى شعار شركة نوكيا، أما من الجهة الخلفية فتوجد الكاميرا الخلفية في المنتصف مع فلاش من نوعية LED ومستشعر البصمات الدائري الشكل وشعار شركة نوكيا، من أعلى الهاتف يوجد مدخلٌ لسماعات الرأس، ومن أسفله مدخل USB من نوعية Type – C، ومن الجهة اليمنى يوجد زر تشغيل وإغلاق الهاتف وأزرار التحكم في درجة الصوت، أما الجهة اليُسرى فهي تحتوي على منفذ شرائح الاتصال والذاكرة الخارجية، ويتوفر موبايل نوكيا 5.1 بلس بثلاثة ألوانٍ وهي: الأبيض والأزرق والأسود. 

الشاشة

صُنِعت شاشة نوكيا 5.1 بلس من مادةٍ تسمى IPS LCD، وتأتي بمساحةٍ تبلغ 5.86 بوصةٍ ودقةٍ 720*1520 بكسل، وهي شاشةٌ متعددة البصمات تعرض هذه الشاشة 16 مليون لوناً، تحتل 79.6 % من مساحة الجهاز، إلا أنه لا يوجد طبقةٌ لحماية الشاشة من الخدش والصدمات، لذلك يُنصح المستخدم بتركيب شاشة حمايةٍ. 

الذاكرة

يتوفر نسختان من هذا الموبايل بلس الأولى بذاكرةٍ داخليةٍ سعتها 32 جيجا و ذاكرة وصولٍ عشوائيٍّ سعتها 3 جيجا بايت، أما الثانية فسعة الذاكرة الداخلية فيها 64 جيجا بايت وسعة ذاكرة الوصول العشوائي 4 جيجا بايت، كما يمتاز الهاتف بدعمه لإمكانية إضافة بطاقة ذاكرةٍ خارجيةٍ تبلغ السعة القصوى لها 256 جيجا بايت، وذلك عبر منفذٍ خاصٍ لها. 

الكاميرا

تتوفر كاميرا خلفيةٍ مزدوجةٍ لموبايل نوكيا 5.1 بلس الأولى بدقةٍ تبلغ 13 ميجا بكسل، والثانية بدقة 5 ميجا بكسل، وتدعم الكاميرا الخلفية مجموعةً من الخصائص كالتصوير بصيغة HDR والبانوراما والضبط التلقائي للصورة، وتقوم بتصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل وبسرعة التقاط 30 صورةً في الثانية وبجودة HD، أما الكاميرا الخلفية فهي تتوفر بدقةٍ تبلغ 8 ميجا بكسل. 

البطارية

صُنعت بطارية الموبايل بلس من مادة ليثيوم أيون، وبسعةٍ تبلغ 3060 مللي أمبير، وهي من نوع البطاريات غير القابل للإزالة من قِبل المستخدم.  

ميزات عامة لموبايل نوكيا 5.1 بلس 

  • قدرة مستخدميه على استخدام برامج الألعاب بأريحيةٍ وبأعلى جودةٍ للعبة، مهما كانت مساحتها أو الجرافيك فيها. 
  • إمكانية تشغيل الراديو في الجهاز، الأمر الذي تفقده مجموعةٌ كبيرةٌ من الهواتف الذكية. 
  • حرارة الهاتف جيدة، ونادراً ما ترتفع خلال الاستخدام.

فيديو عن مواصفات موبايلات نوكيا بعد عودتها

مقالات مشابهة

كل ما تحتاج معرفته عن نظام الأي أو إس

كل ما تحتاج معرفته عن نظام الأي أو إس

تطبيقات سينمائية وأفلام عالمية

تطبيقات سينمائية وأفلام عالمية

ما هي أفضل إصدارات نظام الأندرويد

ما هي أفضل إصدارات نظام الأندرويد

سعر تليفون oppo a5 2020

سعر تليفون oppo a5 2020

واتس اب الذهبي 2018

واتس اب الذهبي 2018

جوال هواوي P9

جوال هواوي P9

ما هو نظام IOS للآيفون

ما هو نظام IOS للآيفون