تعريف التسويق الإلكتروني

تعريف التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني

يعد التسويق الإلكتروني E-Marketing أحد أفرع التسويق، كما أنه يسمى أحياناً بـ التسويق الرقمي أو التسويق عبر الشبكة، وهو يعرف بأنه الاستراتيجية التي تعمل على تنظيم تكنولوجيا الإتصالات الحديثة، وذلك للعمل على تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، وتطبيق مبادئ التسويق من خلال شبكة الإنترنت؛ حيث إنه يهدف إلى استعمال هذه الشبكة للوصول إلى العميل المستهدف، وذلك لتحقيق أعلى نسبة من المبيعات، وتحقيق أعلى قدر من الربح.

أهمية التسويق الإلكتروني

يتجه عدد كبير من أصحاب الأعمال إلى تسويق منتجاتهم أو خدماتهم عبر الوسائل الإلكترونية، وذلك بسبب أهمية التسويق الإلكتروني الكبيرة، ويعود سبب أهميتها إلى عدد كبير من العوامل، ومن بينها:

  • الوصول بشكل أسهل وأسرع إلى العملاء المحتملين.
  • لجوء النسبة الأكبر من العملاء المحتملين إلى البحث عن المنتج من خلال المواقع الإلكترونية، ففي حالة عدم تواجد هذا المنتج فإنهم لن يصلوا إليه من الأساس، أو يتجاهلونه.
  • تكوين سوق جديد؛ حيث إن التسويق الإلكتروني يوصل المنتج إلى كافة دول العالم، وبأي وقت.
  • توفير وسيلة للتواصل بشكل مباشر مع العميل، الأمر الذي يساعد على الوصول إلى أفكار جديدة، وحلول للمشاكل التي قد تواجه المنتج أو الخدمة، كما يساعد ذلك على بناء الثقة ما بين العميل وصاحب المتجر.
  • توفر العديد من البيانات والمعلومات عن المستخدمين الذين يهتمون بالمنتج أو الخدمة، ويساعد ذلك في الوصول للعميل المطلوب في الوقت المناسب، وتعد هذه من أهم مميزات التسويق الإلكتروني التي تميزه عن وسائل التسويق الأخرى.
  • توفير المبالغ المالية؛ حيث إن التسويق الإلكتروني هو الأقل ثمناً ما بين وسائل التسويق الأخرى، ويتزامن ذلك مع النقطة السابقة؛ إذ إن التسويق والإعلان يصل فقط للأشخاص المستهدفين، وذلك حسب النتائج التي يختارها صاحب المنتج أو الخدمة.
  • توفر بيانات تحليلية دقيقة، وذلك من خلال الأدوات التحليلية الرقمية، والتي تساعد على الحصول على المعلومات والبيانات التي تساهم في تحسين المنتجات والخدمات.
اقرأ أيضاً:  دليل الشامل عن حامل لابتوب

طرق التسويق الإلكتروني

يوجد مجموعة من الأدوات الإلكترونية التي يمكن للشخص استخدامها في التسويق الإلكتروني، لتحقيق أكبر قدر ممكن من الفائدة، ومن أهمها:

إعلان السوق المفتوح

البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني أحد وسائل التسويق الإلكتروني التي تساعد في إيصال الإعلان الخاص بالمنتج خلال دقائق معدودة، ويجب على الشخص إنشاء قائمة بالبريد الإلكتروني الخاص بهذا المتجر، ثم البدء بإرسال محتوى مفيد وعروض على المنتجات بشكل منتظم.

عند الرغبة في اتباع هذه الطريقة يمكن استخدام واحدة من الأدوات التي تساعد على إرسال رسائل بأعداد كبيرة، مثل MailChimp، كما يجب أن تكون 70% من الأقل من الرسائل خاصة بالمنتجات التي يقدمها المتجر الإلكتروني، ويمكن للشخص إرسال الرسائل بالنحو الآتي:

  • عرض اليوم: هي عروض محددة بتاريخ معيّن، وعليها خصم كبير.
  • المنتجات المميزة: هي مجموعة من أفضل المنتجات التي يختارها الشخص، ويقوم بإرسالها بشكل أسبوعي للمشتركين.
  • أحدث المنتجات: وهي أحدث المنتجات في المتجر، ويتم إرسال هذه القائمة شهريّاً.
  • منتجات ذات صلة: هي مجموعة من المنتجات التي لها علاقة بالمنتجات التي اشتراها العميل، ويتم إرسال هذه القائمة بعد شرائه بيومين.

التسويق بالمحتوى

يعد من أهم وسائل التسويق الإلكتروني التي تعتمدها جميع الشركات الناجحة، وهو يهدف إلى إنشاء ونشر محتوى مفيد، يعمل على جذب العملاء المستهدفين، وذلك من خلال المقالات والتدوين، أو نشر المحتوى من خلال الصور والانفوجرافيك والتي تعد محتوى مفيد وجذاب، وخاصةً أنها تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الفيديوهات، والنصوص المختصرة والتي عادةً ما تكون موجودة على تويتر.

مواقع التواصل الاجتماعي

هو نشر محتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي وذلك للوصول إلى الأهداف التسويقية؛ حيث إنها تساعد على زيادة عدد الزيارات للموقع أو المتجر الإلكتروني، وتساهم في نشر العلامة التجارية، كما أنها تعمل على تحسين التواصل بين البائع والعملاء؛ إذ إن معظم العملاء يتجهون للاستفسار من خلال هذه المواقع.

اقرأ أيضاً:  برامج تنزيل فيديو

يمكن استخدام هذه المواقع من خلال الخطوات الآتية:

  • عدد المتابعين: كلما زاد عدد المتابعين للمتجر، تزداد الثقة فيما يقدمه؛ حيث يتجه العملاء الجدد لمعرفة عدد متابعي هذه الصفحة للتأكد من جودة المنتجات.
  • حجم التفاعل: على الرغم من أهمية عدد المتابعين إلا أنه يجب الحرص على زيادة حجم التفاعل، وذلك من خلال نشر محتوى جديد يومي، يتراوح ما بين منشور إلى 10 منشورات، واستخدام الصور في كافة المنشورات، وإضافة روابط من الموقع أو المتجر الإلكتروني، والرد السريع على التعليقات.

فيديو كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟

مقالات مشابهة

تعرف على موقع موتري

تعرف على موقع موتري

ما هو موقع وظف في مصر

ما هو موقع وظف في مصر

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني

أفضل أجهزة كمبيوتر ميني

أفضل أجهزة كمبيوتر ميني

أنظمة التشغيل وأنواعها واستخداماتها

أنظمة التشغيل وأنواعها واستخداماتها

أهداف وأهمية التسويق الرقمي

أهداف وأهمية التسويق الرقمي

دليلك الشامل عن ترددات قنوات الأطفال في جميع الدول العربية

دليلك الشامل عن ترددات قنوات الأطفال في جميع الدول العربية