تعريف التمثيل بالخطوط

تعريف التمثيل بالخطوط

التمثيل بالخطوط هو رسم بياني يُستخدم لإنشاء خطوط توصيل نقاط البيانات الفردية، لوصف حركة السعر التاريخية لأصل أو ورقة مالية، يمكن مقارنة المخططات الخطية مع تصورات البيانات الأخرى، مثل المخططات الشريطية والمخططات الدائرية ومخططات الشموع ومخططات أخرى.

خصائص المخططات البيانية

يأخذ الرسم البياني أشكالًا عديدة، لكنها تشترك في عدد من الخصائص التي تسمح للرسم البياني باستخراج المعنى من البيانات: يتم تمثيل البيانات في الرسم البياني بالرسم، لأن الأشخاص قادرون على استنتاج المعنى من الصور بشكل أسرع من النص، ويستخدم النص عادةً لإضافة توضيح للبيانات، ومن أهم استخدامات النص في الرسم إضافة عنوان، بحيث يظهر عنوان المخطط فوق الرسم، ويصف معنى البيانات التي يعرضها الرسم. 

يتم عرض الأبعاد على المحور س الأفقي، إذا تم استخدام محورين أفقيين وعموديين، فسيتم تسميتهما بالمحور x (الأفقي) والمحور y (العمودي)، ويجب أن يكون لكل محور مقياس محدد بتدرج دوري مصحوب بمؤشرات عددية أو رمزية. أيضاً، كل محور له عنوان معروض بجانبه أو أسفله، وهذا العنوان يصف الأبعاد التي يمثلها المحور، وإذا كان المقياس رقميًا، فقم بإحاطة العنوان ووحدة القياس بين قوسين، وعلى سبيل المثال، قد يكون عنوان المحور x هو “المسافة المقطوعة (بالأمتار)”، مما يعني أن المحور x يمثل المسافة المقطوعة بالأمتار. 

إعلان السوق المفتوح

في الرسم البياني، تستخدم خطوط الشبكة للمساعدة في تحديد نقاط البيانات، ويمكن أن تظهر البيانات الموجودة في المخطط بجميع الأشكال والأحجام، وقد تتضمن عناوين نصية تصف وحدات البيانات المرتبطة بمواقع محددة على الرسم البياني، وقد تظهر البيانات نقاط أو أشكال متصلة أو غير متصلة، وفي مزيج من ألوان وأنماط مختلفة، وعندما تتضمن البيانات التي تظهر في الرسم البياني العديد من المتغيرات، يتبع المخطط وسيلة إيضاح تتضمن قائمة بالمتغيرات مثال لكيفية تمثيلها، هذه التسمية التوضيحية تجعل من السهل تحديد جميع المتغيرات الممثلة.

اقرأ أيضاً:  ما هي أسئلة ما بعد القراءة؟

استخدامات الرسم البياني

يعد الرسم البياني الخطي من أهم الرسوم البيانية التي تستخدم لتوضيح العديد من البيانات، وإليك استخدامات ومزايا الرسم البياني الخطي:

  • يتم استخدامه في الاستثمار، وفي مجال التحليل الفني، والرسم البياني الخطي مفيد جدًا لقدرته على السماح للمستخدم بتصور الاتجاهات بسهولة.
  • له دور مهم للغاية في مجال التمويل، وتستخدم الرسوم البيانية الخطية لإنشاء تمثيلات مرئية للقيم المطلوبة بمرور الوقت، بالإضافة إلى التغييرات في أسعار الأوراق المالية.
  • تتكون الرسوم البيانية الخطية من محورين، المحور x، يسمى المحور الأفقي، والمحور y، وهو المحور الرأسي، ويستخدمان لتحديد المتغيرات على الرسم البياني وتحديدها.
  • تُستخدم الرسوم البيانية الخطية أيضًا، عبر العديد من الحقول المختلفة، للعديد من الأغراض المختلفة، والوظيفة الأكثر شيوعًا للرسم البياني الخطي؛ هي إنشاء تمثيل رسومي للتغييرات في القيم بمرور الوقت.
  • يستخدم الرسم البياني الخطي لربط نقاط البيانات الفردية التي تعرض عادةً القيم الكمية خلال فترة زمنية محددة.
  • تستخدم الرسوم البيانية الخطية لتتبع التغيرات على مدار فترات زمنية مختلفة.
  • يستخدم الرسوم البيانية الخطية كطريقة لمقارنة التغييرات خلال نفس الفترة الزمنية لأكثر من مجموعة واحدة، لأن الرسم البياني الخطي يوضح العلاقة المستمرة للبيانات على مدى فترة من الوقت الطويل، حتى قبل إنشاء الرسم البياني الخطي، ومعرفة مستوى الزيادة أو النقصان المستمر، وإمكانية عرض الرسوم البيانية المفيدة، وتحديد المحور x و y من خلال شريط أو خط أو مدرج تكراري.

كيفية إنشاء رسم بياني خطي

عند استخدام رسم بياني خطي، يجب تسمية كل محور وفقًا لذلك، للبيانات المقاسة على طول هذا المحور كما هو مذكور من قبل، مثل الكمية والقيمة.

ضع في اعتبارك، عند استخدام الرسوم البيانية الخطية لتتبع أسعار الأسهم، أن نقطة البيانات الأكثر استخدامًا هي سعر إغلاق السهم.

اقرأ أيضاً:  طريقة الحساب الذهني

يجب تقسيم كل محور بزيادات مناسبة، على سبيل المثال اليوم الأول، اليوم الثاني، اليوم الثالث، وهكذا) إذا كان قياس التغيرات في أسعار الأسهم خلال الأسبوعين الماضيين، يمثل المحور السيني وقت أيام التداول المقاسة خلال الفترة، ويمثل المحور ص أسعار الأسهم.

يجب رسم كل نقطة بيانات بشكل منفصل، وتوصيلها بخط يعرضها بصريًا بمرور الوقت. إذا زادت قيمة السهم يوميًا، فإن الخط سوف ينحدر إلى أعلى وإلى اليمين، بينما عندما يحدث العكس في انخفاض سعر السهم، فإن الخط سوف ينحدر إلى الأسفل وإلى اليمين أيضًا.

يجب إنشاء محورين واستدعائها بأي اسم مثل الإدخال والإخراج، ولكن في معظم الحالات، تكون الرسوم البيانية الخطية من محورين، المحور السيني الذي يمثل المحور الأفقي، والمحور الصادي الذي يمثل المحور الرأسي، يمثل كل من المحورين نوع بيانات مختلفًا عن الآخر، وعندما يتقاطعان، فإن نقطة التقاطع هي (0،0) يمثل المحور السيني المحور المستقل، لأن قيمته لا تعتمد على أي شيء يتم قياسه، والمحور y هو المحور التابع، لأن قيمته تعتمد على قيم المحور x.

مزايا الرسم البياني الخطي

الميزة الرئيسية للرسم البياني الخطي هي بساطته الشديدة، ويوفر المخطط الخطي أداة مرئية سهلة لفهم التغيرات في القيمة العددية للسعر بمرور الوقت، ويوجد أدناه مخطط خطي لزوج EUR / USD باستخدام مستويات الإغلاق اليومي لكل نقطة بيانات. ستلاحظ عينيك على الفور اتجاهًا صعوديًا دون الحاجة إلى إضافة أي مؤشرات على الرسم البياني.

عيوب الرسم البياني الخطي

على عكس الرسم البياني النقطي الذي قد يحتوي على آلاف البيانات النقطية، فإن الرسم البياني الخطي له بعض القيود، حيث تفقد الرسوم البيانية الخطية عندما يكون هناك عدد كبير من النقاط، والتي يمكن معالجتها ولكن بصرياً فقط. 

اقرأ أيضاً:  أفضل أنواع الاستثمار العقاري

فيديو الرسم البياني الخطي

أسئلة شائعة

متى يمكن استخدام تمثيل الخط لتمثيل البيانات؟

الأشكال مثل الخطوط هي فرع من فروع الرسم البياني الذي يوضح تحليل الأشكال والأرقام المختلفة، وهذا يساعد صاحب الرؤية في هذا العلم على التعرف عليه بشكل شامل مع نتائج رقمية كاملة وشاملة ودقيقة.

ما هو الفرق بين التمثيل بالأعمدة والتمثيل بالخطوط؟

عند رسم الأعمدة، يتم رسم العمود، ثم مسافة، ثم عمود مرسوم، ثم مسافة، وما إلى ذلك، عند رسم المدرج، فلا توجد مسافات، ويتم لصق الأعمدة معًا، وهذا ما نسميه المدرج التكراري، ويشبه الدرج وهو سلم

ما فائدة التمثيل بالخطوط؟

في هذه الطريقة، يتم تمثيل البيانات في شكل خطوط، وتعتبر من أكثر الطرق شيوعًا لتمثيل البيانات، فهي تساهم في تسهيل فهم العديد من البيانات والعلاقات التي تربطها، كما تساعد في قراءة البيانات بسرعة مما يسهل عملية قراءة أكبر عدد ممكن من البيانات.

مقالات مشابهة

ما هي الكتلة؟

ما هي الكتلة؟

كيف أصبح سكرتارية ناجحة

كيف أصبح سكرتارية ناجحة

معلومات عن الجيجا

معلومات عن الجيجا

مفهوم هندسة التكوين

مفهوم هندسة التكوين

ما هي الموارد المتجددة؟

ما هي الموارد المتجددة؟

استخدامات وأنواع الصمغ السائل

استخدامات وأنواع الصمغ السائل

تعرف على كيفية صنع الطين الاصطناعي وفوائده

تعرف على كيفية صنع الطين الاصطناعي وفوائده