أفضل أنواع الاستثمار العقاري

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري

يعد الاستثمار العقاري من أشهر المجالات الاستثمارية على مستوى العالم، وذلك كونه يوفر دخلاً ثابتاً سواء للأفراد أو الشركات والحكومات، ويمتاز هذا الدخل بأنه يزيد مع مرور الزمن، كما أّنه من أنواع الاستثمار الآمنة وذلك لاعتماده على إحدى احتياجات الناس الأساسية، وهي المسكن.

أنواع الاستثمار العقاري

الاستثمار في الأراضي

يمكن للمستثمر شراء قطعة أرضِ في إحدى المواقع التي لها أهميةً سواء كانت تجاريةً أو سكنيةً، ثم انتظار فترةٍ تمتد لشهورٍ أو سنواتٍ وإعادة بيعها من جديد بأضعاف سعرها الأصلي، حيث إن أسعار  الأراضي بشكلٍ عامٍ ترتفع أسعارها مع مرور الوقت، وذلك بالاعتماد على عددٍ من العوامل المهمّة كالموقع، والخدمات، والتطوّرات في المنطقة.

تأجير المنازل

تعد العقارات السكنية إحدى أنواع الاستثمارات العقارية الآمنة؛ حيث يزداد الطلب بشكلٍ دائمٍ على العقارات السكنية بسبب زيادة التعداد السكاني، وتعد من الاستثمارات البسيطة حيث يكتسب المستثمر في حالة تأجيرها مردوداً مادياً ثابتاً، والذي قد يزيد مع ارتفاع إيجار العقارات، لذلك يجب الاستثمار في منطقةٍ قابلةٍ للنمو، لاستمرار تأجيرها أو بيعها عند الحاجة، وقد يواجه المستثمر في مجال العقارات السكنية عددًا من العقبات من أهمّها حاجة المنازل كل فترةٍ إلى عملية صيانةٍ للحفاظ على قيمتها، كما قد يواجه بعض المستأجرين الذين قد يتعثرون في تسديد الإيجار، أو يرفضون دفع بدل الضرر الذي ألحقوه بالعقار.

إعلان السوق المفتوح

بيع الوحدات السكنية

تتم عملية بيع الوحدات السكنية من خلال عدة طرقٍ، وهي: 

  • يبني المستثمر مبنى سكني كامل، ويبيع المبنى بشكلٍ كاملٍ أو  كل شقةٍ على حدة، ويتبع المقاولون هذه الطريقة في الغالب؛ حيث تحتاج هذه الطريقة إلى رأس مالٍ كبيرٍ، وغالباً إمّا أن يمتلكه المقاول أو يكون له شركاء لهم نسبةٌ من الأرباح، أو يلجأ للحصول على قرض.
  • شراء الوحدات السكنية للبيع، ولا يعتمد الكثير من المستثمرين على هذه الطريقة على الرغم من أنّها توفر عائداً مادياً كبيراً، لأنها تتطلب رأس مالٍ كبيرٍ، والاستعانة بالسماسرة للحصول على عقاراتٍ بسعرٍ أقل من السعر الذي يريد بيعها به.
  • شراء الوحدات السكنية وإصلاحها قبل بيعها، وفي هذه الطريقة يدفع المستثمر  الأموال بعد شرائه المنزل، حيث يراعي تحسين شكله، وتركيب السيراميك أو تغيير الأبواب والشبابيك أو التعديل في التصميم، ممّا يساهم في تجميل المنزل ورفع سعره عند البيع.
اقرأ أيضاً:  مجالات التدريب في التنمية البشرية

الاستثمار في المباني التجارية

تعد من أفضل أنواع الاستثمار العقاري؛ وتشتمل على، مواقف السيارات والأسواق والمراكز، والمحلات التجارية، والمستودعات والمخازن، ويؤثر في نجاح هذا النوع من العقارات عددٌ من العوامل، كشروط البلدية، وأنظمة السلامة، والتصميم الجيد، والتسويق، ويتم هذا الاستثمار من خلال عدة طرق، وهي:

  • إنشاء المبنى التجاري وتأجيره: وتعد من أفضل أنواع الاستثمار، حيث يشتري المستثمر قطعة أرضٍ بمساحةٍ شاسعةٍ ليقيم عليها مبنىً تجاريّاً ضخماً، ويؤجره إما بشكلٍ كاملٍ أو من خلال تقسيمه إلى وحداتٍ صغيرةٍ وتأجيرها.
  • إنشاء المبنى التجاري وبيعه: وتعتمد هذه الطريقة على الموقع ومساحة الأرض، ويقوم المستثمر بعد بناء المبنى ببيعه بشكلٍ كاملٍ بأعلى من تكلفة البناء، أو بيعه على شكل وحداتٍ تجاريةٍ صغيرةٍ، والطريقة الثانية في البيع يكون الربح فيها أكثر، لكنها تحتاج إلى مدةٍ أطول.
  • إنشاء المبنى التجاري مع الشركاء: لينفذ المستثمر بهذه الطريقة يجب أن يمتلك قطعة أرضٍ بموقعٍ مميزٍ، والاستعانة بشركةٍ لإنشاء المبنى مقابل نسبةٍ من الأرباح أو الحصول على وحداتٍ تجاريةٍ للاستفادة منها.

أفضل استثمار في سوريا

يعتبر السوق العقاري في سوريا أرض خصبة للاستثمار، ويمكن اعتبار الاستثمار العقاري أفضل استثمار في سوريا في الوقت الراهن إذ يحتل مرتبة متقدمة في قائمة الإستثمارات الإقتصادية الناجحة بسبب الحاجة الملحة على شراء العقارات في سوريا حالها كحال الدول الأخرى، كما يعتبر من الاستثمارات الآمنة في ظل الظروف الانتقالية التي تشهدها سوريا، إذ يعتبر البحث عن السكن من الحاجات الضرورية الملحة التي يزداد الطلب عليها بشكل كبير، كما أن قواعد الاستثمار العقاري في سوريا توسعت ولم تعد حكراً على أصحاب رؤوس الأموال والتجار فقط، بل أصبح الخيار الأول لجميع المستثمرين الراغبين في زيادة دخلهم والحصول على مصادر ثابتة للدخل.

اقرأ أيضاً:  الرؤية و الضوء

أنواع الاستثمار العقاري في سوريا

  • استثمار طويل الأجل: هذا النوع من الاستثمارات قائم على فكرة شراء العقارات المتوقع ارتفاع أسعارها في المستقبل وعلى المدى الطويل وطرحها للبيع أو الإيجار لتحقيق أرباح ثابتة ودخل شهري ثابت لحين بيعها بالسعر المطلوب.
  • استثمار قصير الأجل: هذا الاستثمار يعتمد على فكرة شراء العقارات وإجراء بعض التعديلات عليها وطرحها للبيع مع زيادة سعرها بما يتناسب مع التعديلات التي أجريت عليها لتحقيق أرباح معينة خلال فترة زمنية قصيرة.

نصائح للاستثمار الناجح في سوريا

فتح حساب مصرفي خصص للاستثمار

اختيار العقار المراد شراءه وتحديد الموقع المطلوب، فإذا كان الاستثمار طويل الأجل فيجب تحقيق أرباح بنسبة 1% من سعر العقار عن طريق تأجير العقار بدخل شهري، أما إذا كان الاستثمار قصير الأجل فيجب اختيار عقار يحتاج لتعديلات بسيطة لكنها تؤثر بشكل كبير على سعر العقار، مثل التعديل على التشطيبات وإضافة بعض اللمسات الجمالية التي ترفع سعر العقار بشكل كبير، مثل شراء شقة فارغة وتشطيبها بالكامل أو تأثيثها لرفع سعرها وتحقيق أرباح معقولة، وجميع عوائد هذا الاستثمار يتم وضعها في الحساب المصرفي لإمكانية تحديد نجاح الاستثمار العقاري ومقدار الأرباح المحققة.

اختيار الموقع المناسب

عند التفكير في أفضل استثمار في سوريا جب بشكل أساسي التفكير في موقع العقار ودراسة المنطقة بشكل كامل من حيث توفر الخدمات الأساسية التي تعتبر ضرورية للسكان مثل الطرق والمدارس والأسواق التجارية والخدمات المتنوعة، كما يجب تطبيق قاعدة أسوأ عقار في أفضل منطقة، لأن العقار السيء يمكن التعديل عليه لكن الأساس أن تكون منطقته مميزة ذات أسعار مرتفعة.

البحث عن طبيعة السوق العقاري للمنطقة

 يجب إجراء دراسة مستفيضة على حال السوق العقاري في المنطقة والبحث عن عوائد الاستثمار لتحقيق أفضل استثمار في سوريا ومقارنة سعر العقار مع العقارات القريبة المطروحة ووضع دراسة وخطة مبدئية للأرباح المتوقعة لهذه العقارات.

اقرأ أيضاً:  الفرق بين التعريف والمفهوم

فحص العقار

 يجب فحص العقار بصورة كبيرة وفحص إمكانية التعديل على العقار وفحص البنية التحتية والتأكد من مساحة العقار الفعلية، كما يجب التأكد من أن سعر العقار يتناسب مع تكلفة بنائه، بالإضافة لمعرفة احتياجات العقار بشكل كامل ووضع دراسة مبدئية للتكاليف المطلوبة.

التأكد من الأوراق القانونية

 يجب التأكد من الأوراق الخاصة بالعقار والتأكد من ملكية العقار وعدم وجود أي شركاء في العقار عن طريق المكاتب المتخصصة والدوائر الحكومية والاطلاع على كافة الأوراق والتراخيص الخاصة بالعقار، كما يجب الإنتباه إلى عدم وجود حجز أو رهن على العقار لأي جهة مالية معينة.

التسويق للعقارات

يمكن اعتبار التسويق الجيد للعقار من أهم قواعد نجاح الاستثمار العقاري في سوريا وفي العالم بشكل عام، إذ يحقق التسويق الجيد صفقات مجزية، وبهذا الأمر يمكن الاستعانة بالمكاتب العقارية أو المواقع الإلكترونية المتخصصة التي تعرض العقارات المتنوعة في سوريا وتساهم في انتشارها بشكل أفضل مع توفير صور خاصة للعقار لتوضيح مزاياه.

تسعى الحكومة السورية لتقديم تسهيلات وخدمات مميزة لتشجيع الاستثمار العقاري في سوريا وتشجيع جميع أنواع الاستثمار بشكل عام ودعم القطاع السياحي والتجاري والقطاعات الأخرى.

مقالات مشابهة

التسويق الشبكي والهرمي

التسويق الشبكي والهرمي

دليلك الشامل لكليات الأدبي في مصر

دليلك الشامل لكليات الأدبي في مصر

أهمية التعاون بين أفراد فريق العمل

أهمية التعاون بين أفراد فريق العمل

بحث في إدارة الموارد البشرية

بحث في إدارة الموارد البشرية

ضغط الصوت

ضغط الصوت

بحث عن علامات الترقيم

بحث عن علامات الترقيم

الفرق بين التعليم والتعلم

الفرق بين التعليم والتعلم