تعليم العزف على الأورج للمبتدئين بـ 5 خطوات سهلة

تعليم العزف على الأورج للمبتدئين بـ 5 خطوات سهلة

الموسيقى هي غذاء الروح، ووسيلة للانتقال لعالم آخر من الجمال، لذا نجد الكثيرين يتجهون إلى تعلم العزف على إحدى الآلات الموسيقية، منها تعلم العزف على الأورج، فإن كنت من محبي وهواة هذه الآلة؛ إذن أنت في المكان الصحيح، حيث نرشدك هنا إلى أسهل طرق تعليم العزف على الأورج للمبتدئين خطوة بخطوة. 

خطوات تعلم العزف على الأورج 

خطوات تعلم العزف على الأورج بالترتيب للمبتدئين هي كالتالي: 

https://www.youtube.com/watch?v=psEvWAcOFiY

الخطوة الأولى: تعرف على آلة الأورج 

الأورج هو من أجمل الآلات الموسيقية الحديثة المصنوعة عادةً من البلاستيك للجسم الخارجي، ومن العاج في المفاتيح، حيث يتكوّن الأورج من لوحة مفاتيح باللونين الأبيض والأسود، يطلق عليها اسم الأوكتافات، وكل مفتاح منها يُصدر صوتاً مختلفاً عن الآخر، بحيث يعمل الأورج عبر الضغط على لوحة المفاتيح بصورة متناسقة وفقاً للسلم الموسيقي. 

إعلان السوق المفتوح

يتم استخدام آلة الأورج في عزف أجوّد الألحان والنغمات، نظراً إلى أنه يشمل على خاصية حفظ الأصوات التي من الممكن دمجها في العزف، وخصوصاً في موسيقى الروك، كما بالإمكان إسراع أو إبطاء إيقاعها. 

الخطوة الأولى: تعرف على آلة الأورج 
  • المفاتيح السوداء.
  • المفاتيح البيضاء.

احصل على أورج بسعر معقول أون لاين عبر السوق المفتوح: اضغط هنا للانتقال إلى الموقع

الخطوة الثانية: تعلم مفاتيح الأورج (البيضاء والسوداء)

1- المفاتيح السوداء في الأورج

1- المفاتيح السوداء في الأورج

بدايةً لا بد من التعرف على المفاتيح الموجودة في آلة الأورج لتعلم العزف عليه، حيث ستلاحظ وجود مفاتيح باللون الأسود؛ مزدوجة وثلاثية، ولمعرفتها أكثر وما تُصدر من أصوات؛ قم بالعزف على المفاتيح المزدوجة باستخدام أصبعين من كل يد، بشرط أن تستخدم اليد الأقرب إلى المفاتيح المُراد العزف عليها، على سبيل المثال: إن كانت مجموعة المفاتيح قريبة إلى يدك اليُمنى، إذن اعزف بيدك اليمين. 

اقرأ أيضاً:  ما هو التخاطر

بعد الانتهاء من تجربة المفاتيح المزدوجة، قُم بتطبيق الأمر ذاته على المفاتيح الثلاثية، واستخدم أصابع اليد التي تجدها أكثر راحة للعزف بها. 

2- المفاتيح البيضاء في الأورج

2- المفاتيح البيضاء في الأورج

انتقل الآن إلى تجربة المفاتيح البيضاء، بحيث يمكنك التعرف على أصواتها عبر النقر عليها، وبدايةً يجب تحديد مفتاح السي، وهو ما يُطلق على مفتاح الأرز في آلة الأورج. 

يمكنك العثور على مفتاح السي بسهولة عند النظر إلى لوحة مفاتيح الأورج، بحيث يكون مثبتاً إلى الجهة اليسار من كل مجموعة مفاتيح سوداء اللون مزدوجة، وللتعرف على مفتاح السي أكثر وما يصدر عنه من أصوات، قم بالضغط عليه في جميع مواضعه أكثر من مرة. 

الخطوة الثالثة: تحديد نقطة مركزية في عزف الأورج

بعد أن تتمكن من حفظ مواقع مفتاح السي ضمن المفاتيح البيضاء، لا بد من تحديد نقطة مركزية للعزف، ألا وهي مفتاح السي الأوسط، والمُثبت بشكل قريب إلى منتصف الأورج. عليك التدرب على حفظ مكانه بشكل جيد من خلال العزف عليه أكثر من مرة. 

الخطوة الرابعة: تعرف على أقسام لوحة مفاتيح الأورج 

الخطوة الرابعة: تعرف على أقسام لوحة مفاتيح الأورج 

إن وصولك إلى هذه الخطوة يعني أنك قد تعرفت على جميع المفاتيح الموجودة في آلة الأورج، والآن أصبح دوّر تعلم أقسام لوحة الأورج التي تختلف وفقاً لعدد المفاتيح الموجودة فيه. 

تنقسم مفاتيح الأورج إلى مجموعات مختلفة، تبدأ كل منها بمفتاح السي الأبيض، وتضم 6 مفاتيح، أي بمجموع 7 مفاتيح مع السي، بحيث يتألف الأورج من هذه المجموعة بشكل متكرر حسب حجمه. 

الأورج يتشكل من مجموعات متكررة تبدأ من مفتاح السي (C)، الذي يلحق به 6 مفاتيح أخرى. 

الخطوة الخامسة: ابدأ العزف على الأورج

بعد التعرف على جميع مفاتيح الأورج وحفظ أماكنها، بات بإمكانك محاولة العزف على الأورج. 

اقرأ أيضاً:  مهن وتخصصات الحاسب

1- بدايةً قُم بوضع أصبع إبهام يدك اليُمنى على مفتاح السي الأوسط، ثم ضع بقية أصابعك على المفاتيح المتبقية بالترتيب، لتكون بالنهاية قد وضعت أصابع يدك الخمسة على المفاتيح. 

2- ابدأ العزف الآن من خلال الضغط على مفتاح السي الاوسط بإبهامك، ثم اضغط على المفاتيح المتبقية من اليسار إلى اليمين بالترتيب، قم بتكرار هذا الأمر أكثر من مرة لإتقانه.

3- في حال أردت العزف على الأورج باستخدام يدك اليُسرى، حينها عليك الانتباه إلى كيفية وضع أصابعك على المفاتيح، بحيث يكون ترتيبها بوضع الأصبع الصغير على مفتاح الدو الوسطى، ووضع بقية الأصابع على المفاتيح الأخرى بالترتيب من اليسار إلى اليمين (من الأصبع الصغير إلى أصبع الإبهام).

عند انتهاءك من تطبيق جميع الخطوات السابقة؛ تكون قد انتهيت من تعلم أساسيات العزف على الأورج، لكن لإتقانه لا بد من تكرار ما سبق أكثر من مرة، والبحث عن تمارين أخرى والتدرب عليها. 

أفضل نصائح للعزف على الأورج بشكل مُحترف

لتتمكن من العزف على آلة الأورج كالمحترفين عليك اتباع النصائح التالية: 

  • التدريب على عزف الأورج بشكل مستمر، وتطبيق العديد من التمارين أكثر من مرة واحدة، ويمكنك إيجاد الكثير منها على شبكة الإنترنت. 
  • لا تنتقل إلى معزوفة أخرى قبل التأكد من اتقان المعزوفة الأولى. 
  • لا تنظر على أصابع يدك خلال العزف حتى تتجنب التشتت وبالتالي ارتكاب خطأ ما بالعزف، بحيث يمكن أن تنظر إليها فقط عند وضعها على لوحة المفاتيح كيّ تتمكن من العثور على مفتاح الدو الوسطى، علماً أن لا بأس بالاطلاع على الأورج ككل أمامك أو إلى المعزوفة الموسيقية. 
  • تدرب على كيفية تحسس المسافة بين المفاتيح دون أن تنظر إليها، ويمكنك تحقيق ذلك عبر التدريب المستمر والمتكرر. 
  • قُم بتقسيم لوحة مفاتيح آلة الأورج إلى مجموعات، ولتسهيل الأمر قُم بدايةً بتحديد أماكن المفاتيح السوداء المزدوجة. 
  • اعتمد على يديك الاثنتين في العزف على الأورج. 
اقرأ أيضاً:  ما هي وظيفة الوسيط التجاري والعقاري

برامج ومواقع تعلم العزف على الأورج 

  •  موقع  Zebra Keys.
  • موقع PianoNanny.
  • موقع BerkleeShares.
  • موقع MusicTheory.
  • موقع Plern Online Piano Teacher and Composer.
  • برنامج أورج شرقي للعزف على الكيبورد.

أفضل أنواع آلة الأورج الاقتصادية للمبتدئين 

أورج Casio Privia PX-160

أورج Casio Privia PX-160

أورج Yamaha P-45

أورج Yamaha P-45

أورج Alesis Recital Pro

أورج Alesis Recital Pro

كم يستغرق تعلم العزف على الأورج؟ 

تعتمد مدة تعلم العزف على الاورج على عدة عوامل، أهمها فترة تكرار التمرين، وسرعة التعلم التي تختلف من شخص لآخر، وكيفية التعلم؛ إن كانت ذاتية أو بوجود معلم. 

هل تعلم الاورغ صعب؟

تعلم الأورج مشابه نوعاً ما لتعلم العزف على البيانو، فهو من الآلات الموسيقية المفتاحية التي لا يمكن القول عنها صعبة التعلم، لكنها في الوقت نفسه ليست بتلك السهولة، حيث تحتاج الكثير من التمرين والتدريب. 

ما هو الفرق بين الأورج والبيانو؟ 

يكمن الفرق الرئيسي ما بين آلة الأورج والبيانو في لوحة المفاتيح، حيث إن اللوحة الموجودة في البيانو أثقل، والعزف على البيانو يكون عادةً أكثر حيوية نظرً إلى الضغط عليه له تأثير على ديناميكيات القطعة، كما أن مفاتيح البيانو تأتي أكبر من حيث العمق، وموزونة أكثر. 

إضافةً إلى ما سبق؛ نشير إلى أن العمر الافتراضي للبيانو قد يستمر لمئات السنين دون أن يتلف في حال الحفاظ عليه بشكل صحيح، إلا أن الأورج أو كما يطلق عليه لوحة المفاتيح الرقمية، تستمر بالعمل لفترة طويلة، إلا أنه قد يحتاج إلى صيانة أو استبدال بعض الأجزاء عبر السنين. 

مقالات مشابهة

ما هي الأداة التي تنتج تياراً كهربائياً؟

ما هي الأداة التي تنتج تياراً كهربائياً؟

المركبات الحلقية

المركبات الحلقية

أهداف دورة التسويق الإلكتروني

أهداف دورة التسويق الإلكتروني

دورات محاسبة مالية

دورات محاسبة مالية

دليلك الشامل عن حروف العطف

دليلك الشامل عن حروف العطف

جدول تنظيم الوقت للمرأة العاملة

جدول تنظيم الوقت للمرأة العاملة

دليلك الشامل عن مساحة المثلث ومحيطه والزوايا

دليلك الشامل عن مساحة المثلث ومحيطه والزوايا