مدينة ربك في السودان

مدينة ربك في السودان

ربك

تقع مدينة ربك -العاصمة الإدارية لولاية النيل الأبيض– على بعد حوالي 260 كيلو متر مربع من جنوب العاصمة السودانية الخرطوم، ويحدها كل من محلية الجبلين وولاية سنار ومحلية القطينة، وتبلغ مساحتها حوالي 1589 كيلو متر مربع، وترتفع عن سطح البحر حوالي 362 متراً، ويكون طقس المدينة شتاءً بارد وجاف، وممطر ورطب صيفا، وتتساقط الأمطار فيها من شهر أبريل حتى شهر أكتوبر. 

سكان مدينة ربك

تتميز المدينة بارتفاع معدل الزيادة السكانية بصورة سريعة، حيث تضاعف عدد سكانها من حوالي 18 ألف نسمة تقريباً عام 1973 إلى حوالي 147 ألف نسمة تقريباً عام 2008، وينتمي سكانها إلى عدد من القبائل، مثل: قبيلة الدويح، الشوايقة، بني هلبة، فلاتة، صبحة، محمدية مسلمية جعافرة، عايداب، قمر، هبانية، جعلية حمر حوارزمة، زغاوة كواهلة، رزيقات، كبابيش، مسيرية، عرواب ثعالبة و بني جرار.

التقسيم الإداري في مدينة ربك 

تنقسم المدينة إدارياً إلى عدد من الأحياء، مثل: حي العمارة، حي الزهور، حي الحريزية، حي الكبيشاب، حي حلة الحسانية، حي الجلابة، حي الملكية، حي العابدين، حي الرواشدة، حي الدرداقة، حي السلام وحي الزينوبة.

إعلان السوق المفتوح

النشاط الاقتصادي لسكان مدينة ربك

نظراً لتمتع المدينة بوفرة  الموارد الاقتصادية، يعمل سكانها في الأنشطة الاقتصادية التالية:

الزراعة

 تحتوي مدينة ربك على مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة، وهو الأمر الذي أدى الى اشتهارها بمجموعة من المحاصيل الزراعية، مثل الأعلاف، وزهرة عباد الشمس، وقصب السكر، والفول السوداني، والقمح، والذرة، والقطن، والأرز.

الصناعة

  • صناعة الأسمنت: تحتل ربك المرتبة الأولى في صناعة الأسمنت على مستوى ولاية النيل الأبيض، حيث تحتوي على عدد لا بأس به من مصانع الأسمنت، مثل: مصنع ربك للأسمنت ومصنع النيل للأسمنت.
  • صناعة السكر: تُعتبر منطقة عسلابة من أهم مناطق تصنيع السكر على مستوى دولة السودان، ومن مصانعها؛ مصنع سكر كنانة ومصنع سكر عسلية.
  • الصناعات المتعلقة بالأحجار الجيرية: ذلك لاحتواء ربك على عدد من مناطق استخراج الأحجار الجيرية.
  • البترول: يتمتع جنوب ربك بوجود عدد كبير من اًبار البترول، كما تحتوي على مخزون دولة السودان الاستراتيجي من المواد البترولية. 
  • الثروة الحيوانية: نظراً لتمتع ربك بمساحات كبيرة من المراعي الخضراء، كان من الطبيعي أن تحتل المرتبة الأولى في إنتاج الماشية والأغنام وتوريدها إلى العديد من المدن الأخرى في داخل وخارج السودان.
  • القطاع المالي: تحتوي ربك على حوالي 9 فروع لبنوك تجارية مختلفة.
اقرأ أيضاً:  منطقة مجمع عمان الجديد في محافظة إربد

قطاع التعليم في مدينة ربك

يُعتبر قطاع التعليم من القطاعات سريعة النمو والتطور في المدينة، حيث تحتوي على عدد من المنشآت التعليمية، مثل: كلية الهندسة جامعة الإمام المهدي وكلية دراسات المجتمع، جامعة ربك للعلوم التقنية وعدد من المعاهد الفنية.

القطاع الرياضي في مدينة ربك

تحتوي ربك على عدد من المنشاًت الرياضية، مثل: نادي النيل، نادي الهلال، نادي السلام، نادي النجوم، نادي البحيرة، بالإضافة إلى إستاد ربك لكرة القدم.

أهم معالم مدينة ربك 

  • محطة أم دباكر لتوليد الكهرباء.
  • صومعة ربك للغلال.
  • محلج ربك للقطن.
  • مطار ربك الدولي.
  • مبنى رئاسة ولاية النيل الأبيض.
  • سوق ربك القديم.
  • سوق المواشي والمحاصيل الزراعية.

مقالات مشابهة

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية

محلية كلبس في السودان

محلية كلبس في السودان

تقسيم محافظة ذي قار

تقسيم محافظة ذي قار

إسكان الضباط في محافظة إربد

إسكان الضباط في محافظة إربد

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة في السعودية

كيفية التأكد من صلاحية الإقامة في السعودية

منطقة اللبّن في محافظة عمان

منطقة اللبّن في محافظة عمان

ناحية البصية في محافظة المثنى

ناحية البصية في محافظة المثنى