محلية الدبة في السودان

محلية الدبة في السودان

محلية الدبة

محلية الدبة هي إحدى محليات الولاية الشماليّة في السودان، تبلغ مساحتها 45308كم²، أي ما نسبته 12.3% من مساحة الولاية، تمتاز المحلية بالموقع المتوسط، يوجد في المحلية حوالي 78 مدرسة أساس و 18 مدرسة ثانوية، يصل عدد سكانها إلى 170 ألف نسمة يعملون بالزراعة، وينتمي السكان في المحليّة إلى قبائل البديرية والكبابيش والهواوير إضافةً إلى قبائل أخرى.

مشاريع محلية الدبة

شهدت محلية الدبة تدشين عدد من المشاريع التنموية والخدمية منها محطة الحمداب النيلية، وبورصة التمور، كلية علوم المختبرات الطبية ومنازل أسر الشهداء وكورنيش النيل ومدرسة قوشابي الثانوية بنات، ومن المشاريع المهمة في المنطقة مستشفى الدبة التخصصي، وجسر الدبة – أرقي الذي يُعتبر من أهم المشاريع من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، إذ يربط ولايات الشرق والوسط بشمال السودان، كما يعتبر السوق الضخم لتعدين الذهب من أهم المشاريع في المحليّة، حيث يعمل به أكثر من 7 آلاف منقب عن الذهب، ومن المشاريع الأخرى سوق المواشي.

الاقتصاد في محلية الدبة

نظراً لموقعها المتميّز تعتبر التجارة من أهم الأنشطة الاقتصادية في محلية الدبة عامة ومدينة الدبة خاصّة، حيث يتم الاتجار بالبلح والفول السوداني ومحاصيل الحبوب، ويعتبر سوق المحاصيل من أقدم الأسواق في مدينة الدبة، أمّا أكبر أسواقها فهو السوق الكبير، كما تعتبر الزراعة من الأنشطة الاقتصادية المهمة حيث تُزرع البقوليات، الخضار، الفواكه، النخيل لإنتاج التمور.

إعلان السوق المفتوح

زراعة القمح في محلية الدبة

شهدت محلية الدبة مشاريع لاستثمار أراضيها الزراعية في زراعة محصول القمح، وشهدت تلك المشاريع نجاحاً كبيراً، من هذه المشاريع مشروع الراجحي الذي تم من خلاله زراعة مساحات واسعة بالقمح في محلية الدبة، كما ساهم المشروع في دعم فكرة توطين محصول القمح، كما أدخل التقنية العالية في نظام الري والتحكّم في الأنظمة وتوقيتات الزراعة للمحاصيل بأحدث نظام، فضلاً عن أنّه يساهم في توفير فرص عمل للسكان مما يساهم في الحد من البطالة.

اقرأ أيضاً:  تقسيم ولاية العوابي في سلطنة عمان

من المشاريع المهمة الأخرى مشروع أزهري المبارك بمنطقة العفاض بمحلية الدبة، حيث تمّ زراعة  1,478 فدان من محصول القمح ضمن المشروع، يعتبر هذا المشروع أحد المشروعات الاستثمارية الزراعية الوطنية، كما يلعب دوراً مهماً  في دعم الاقتصاد في المحلية، ويساهم في الاكتفاء الذاتي من محصول البطاطس، إضافة إلى ذلك فإن المشروع يهتم كثيراً بالإنتاج الحيواني عن طريق التركيز على تربية الضأن واستجلاب الأبقار. 

الولاية الشمالية

هي واحدة من ولايات السودان التي يبلغ عددها 18 ولاية وتقع شمال السودان، يحدّها من الشمال مصر، ومن الغرب ليبيا وولاية شمال دارفور، ومن الجنوب الشرقي ولاية الخرطوم، ومن الجنوب ولاية شمال كردفان، ومن الشرق ولاية نهر النيل. تبلغ مساحتها 348.697كم²، ويقدّر عدد سكانها  بـ 833,743 نسمة وفق إحصائيات عام 2006.

 أهم المحاصيل الزراعية التي تنتجها الولاية: محاصيل القمح، والفول المصري، والذرة الشامية، والتمور. يوجد في الولاية 449 مدرسة أساسية و 30 مدرسة ثانوية. من أهم المدن في الولاية: حلفا، كريمة، الدبة، مروى و دنقلا التي تعتبر حاضرة الولاية.

المحليات في الولاية الشمالية

  •  محلية وادي حلفا: الوحدات الإدارية فيها هي حلفا، عبري، البركة.
  •  محلية دنقلا: الوحدات الإدارية فيها هي دنقلا، شرق النيل، أرقو، كرمة، الحفير، دنقلا العجوز. 
  •  محلية مروي: الوحدات الإدارية فيها هي مروي، كريمة، القرير، الشهداء.
  •  محلية الدبة: الوحدات الإدارية فيها هي الغابة، التضامن، الدبة.
  •  محلية دلقو: الوحدة الإدارية فيها هي دلقو.
  •  محلية البرقيق: الوحدة الإدارية فيها هي البرقيق.
  •  محلية القولد: الوحدات الإدارية فيها هي القولد، دنقلا العجوز.

مقالات مشابهة

منطقة كفرعوان في محافظة إربد

منطقة كفرعوان في محافظة إربد

جزيرة المرجان في الخبر

جزيرة المرجان في الخبر

إشارة الدراوشة في محافظة إربد

إشارة الدراوشة في محافظة إربد

تقسيم محافظة جنوب سيناء

تقسيم محافظة جنوب سيناء

مطار دبي

مطار دبي

جامعة العلوم التطبيقية البحرين

جامعة العلوم التطبيقية البحرين

ياس مول

ياس مول