خدمة عملاء بنك الراجحي في السعودية

خدمة عملاء بنك الراجحي في السعودية

بنك الراجحي

بدأ مصرف الراجحي أعماله خلال عام 1957، إذ يملك خبرة في قطاع الأنشطة التجارية والمصرفية تصل إلى أكثر من 58 عاماً، وتمكن خلال مسيرته من أن يصبح واحداً من أكبر المصارف الإسلامية حول العالم، كما أنه من المصارف التي تستند على مبادئ المصرفية الإسلامية بصورة رئيسية، حيث يلعب دوراً فعالاً في إغلاق الفجوة ما بين احتياجات المصارف الحديثة والمبادئ الجوهرية الخاصة بالشريعة الإسلامية، فيما نشير إلى أن المقر الرئيسي الخاص به يقع في الرياض داخل المملكة العربية السعودية، ويتبع له ما يزيد عن 500 فرع، وأكثر من جهاز صراف آلي، و170 مركز حوالات مالية، بالإضافة إلى 46.000 جهاز نقاط بيع، ناهيك على أنه يملك أكبر قاعدة من حيث العملاء ضمن قائمة المصارف السعودية

تاريخ بنك الراجحي في السعودية

 بدأ مصرف الراجحي الذي يعتبر من أكبر المصارف الإسلامية في العالم عمله عام 1957، وتم افتتاح أول فرع في الرياض عام 1957، وافتتح أول فرع للسيدات في المملكة العربية السعودية عام 1979، وفي عام 1988 تحول المصرف إلى شركة مساهمة سعودية عامة، ويمتلك المصرف أكبر شبكة فروع في المملكة تبلغ 500 فرعاً.

خدمات بنك الراجحي في السعودية

خدمات بنك الراجحي للأفراد

يُقدم البنك الخدمات والتسهيلات المصرفية للأفراد في السعودية، ومنها: إنشاء الحسابات بأنواعها المختلفة والأساسية كالحساب الجاري، كما خصص حساباً للسيدات فقط، ومن حساباته ذات المميزات والفوائد الخاصة حساب التميز؛ حيث يتم استقبال العملاء ذوي هذا الحساب في صالات عرض خاصة بهم، ويتوفر لهم العديد من الفوائد التي تختلف عن الحسابات العادية الأخرى، ومنها قدرة التحويل لأي مكان مجاناً، ويقدم لهم العديد من المنتجات والخدمات الاستثمارية، وخدمات تحويل المبالغ الكبيرة داخل المملكة عبر الإنترنت أو الصراف الآلي في اليوم ذاته وغيرها من المميزات.

إعلان السوق المفتوح

يَسنح البنك الفرصة للأفراد بالحصول على التمويل من المصرف، سواء كان من خلال تحويل الراتب أو من دون ذلك للموظفين السعوديين العاملين في البنوك السعودية؛ كتمويل السيارات، حيث يبين بنك الراجحي الخيارات المتاحة لتمويل السيارات، ومعلومات طرق وكيفية تقسيط التمويل، وخيارات تأجير السيارات بتحويل الراتب أو دون تحويل الراتب، ويمكن التمويل لاقتناء العقارات؛ كالحصول على تمويل لشراء أرض أو منزل (فيلة) أو شقة، وغيرها من خيارات التمويل.

يُقدم بنك الراجحي البطاقات الائتمانية للعملاء؛ وإحداها بطاقة فرسان الراجحي، وهي أحدث البطاقات الصادرة من المصرف، حيث تقوم بمنح صاحبها الفرصة للحصول على الأميال عند السفر بطريقة أسرع، والتمتع بالمزيد من المكافآت عند السفر على متن طيران السعودية والخطوط الجوية في تحالف سكاي تيم.

يُقدم بنك الراجحي خدمة التأمين التكافلي؛ وتقدم هذه الخدمة عن طريق وكالة تكافل الراجحي، وهي شركة يملكها مصرف الراجحي، حيث تقوم بتسويق كافة منتجات التأمين الخاصة بشركة تكافل الراجحي إلى عملاء مصرف الراجحي، وتوفر منتجات التأمين الآتية:

  •  تأمين السيارات.
  •  التأمين الصحي.
  •  تأمين المنازل.
  •  تأمين الحوالات الشخصية.
  •  تأمين السفر.

خدمات بنك الراجحي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

يقوم البنك بتوفير التسهيلات والتمويل لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ لأنه يعتبر من من أهم القطاعات في كل أنحاء العالم، وهذا بسبب الدور الكبير الذي يمثله في النمو الاقتصادي العالمي، و يُعد هذا القطاع في المملكة العربية السعودية من القطاعات المهمة، حيث يقوم بدور هام وأساسي في توفير فرص العمل وازدهار النمو الاقتصادي وزيادة حركة التجارة الدولية.

يُوفر البنك العديد من الخدمات المصرفية والتسهيلات لتلبية حاجات المؤسسات الصغيرة والناشئة ذات المبيعات السنوية التي لا تتجاوز 100 مليون ريال سعودي، ويوجد العديد من الخيارات المتاحة للتمويل؛ كتمويل السيارات والفواتير، بالإضافة لخدمات إصدار بطاقات خاصة بالرواتب والقدرة على تحويل الرواتب.

اقرأ أيضاً:  شروط الحصول على بطاقة كريدت كارد

يُقدم البنك خدمة باسم المباشر للأفراد، حيث توفر إمكانية إطلاع العميل على حساباته والقيام بالعمليات المصرفية في أي وقت وأي مكان، وتتمتع الخدمة بالسهولة والأمان، كما يوفّر خدمات للشّركات ذات الحجم الأكبر من تمويل وخدمات نقل وتحويل الأموال والرّواتب، وخدمات تتعلق بالاستيراد والتصدير والتّجارة الإلكترونية.

خدمة عملاء بنك الراجحي

هي خدمة هاتفية مصرفية يقدمها بنك الراجحي لتمكين عملاء البنك من إجراء عمليات مصرفية عديدة عن طريق الهاتف دون زيارة البنك، ولا يشترط أن يكون العميل داخل المملكة العربية السعودية، وتكمن أهمية خدمة العملاء في تقديم الدعم لجميع عملاء البنك، وتسهيل إتمام عمليات مصرفية مختلفة عن طريق الهاتف ممّا يؤدي إلى توفير الوقت، والجهد على العملاء، كما أن الخدمة متوفرة على مدار الساعة طوال أيام السنة.

خدمات قسم خدمة العملاء في بنك الراجحي

  • تسديد الفواتير الخاصة بالمعاملات الحكومية.
  • القيام بتسديد فواتير الخدمات العامة كالكهرباء، والمياه، والهاتف، والاتصالات.
  • الاطلاع على كشوف حساب البطاقة الائتمانية للمتصل، وسداد المبالغ المستحقة.
  • تفعيل البطاقة الائتمانية، أو إلغائها، وإعادة طلب بطاقة ائتمانية جديدة.
  • تمكين العميل من شراء شرائح اتصال الهاتف الجوال السعودية المسبقة الدفع (سوا، أو لنا).
  • الاستفسار عن أقساط التمويل الشخصي، وإجراء عمليات سداد مبكرة.
  • تحويل المال من حساب الشخص الخاص ببنك الراجحي إلى حسابات بنكية محلية، أو حسابات بنكية خارج المملكة.
  • يمكن شراء بطاقات ADSL، وبطاقات أسعار الأسهم.
  • التحدث إلى مندوب خدمة العملاء أو إلى مدير الخدمة.

التواصل مع خدمة عملاء مصرف الراجحي 

يضم مصرف الراجحي قسم خدمة عملاء مميز من الأفراد المحترفين وذوي المهارة والكفاءة في عملهم، مما يضمن للعميل الحصول على خدمة عالية الجودة تلبي احتياجاته، علماً أن آلية التواصل مع هذا القسم المعنى بحل المشاكل والرد على أي استفسارات وغير ذلك الكثير عبر الاتصال الهاتفي، إذ يوفر المصرف أرقام خاصة مصنفة وفقاً لنوع العميل ونوع الخدمة، ونشير فيما يلي إلى أرقام التواصل على النحو التالي: 

العملاء الحاليين

  • من داخل المملكة العربية السعودية الاتصال على الرقم: +966920003344. 
  • من خارج السعودية الاتصال على الرقم الدولي: +966114603333. 

عملاء الخاصة والتميز

  • من داخل المملكة العربية السعودية الاتصال على الرقم: 8001248880. 
  • من خارج السعودية الاتصال على الرقم الدولي: +966920005544.

العملاء الجدد

يتوفر للعملاء الجدد من داخل المملكة العربية السعودية التابعين لمصرف الراجحي رقم اتصال موحد يمكن الاتصال عليه من أجل التواصل مع أحد أفراد فريق خدمة العملاء، وهو: 8001241222.

عمليات الإحتيال أو فقدان البطاقة أو تسجيل شكوى

يوفر البنك للعملاء المقيمين داخل حدود المملكة العربية السعودية الراغبين بالإبلاغ عن ضياع البطاقة المصرفية الخاصة، أو الرغبة بتسجيل شكوى ما، أو الإبلاغ عن الوقوع ضحية عملية احتيال؛ رقم اتصال موحد، هو: 8001244455.

الشكاوي والاستفسارات والبلاغات 

يوفر البنك رقم مجاني للتواصل عليه من قبل كافة العملاء من أجل تقديم شكاوى أو تسجيل بلاغ أو الاستفسار عن أمر ما، وهو 8001244455.

طرق تواصل أخرى مع مصرف الراجحي 

إضافةً إلى ما سبق من أرقام تواصل مخصصة للتحدث مع أحد أفراد قسم خدمة العملاء التابع لمصرف الراجحي؛ نشير إلى وجود طرق أخرى يمكن من خلالها التواصل مع المصرف من أجل تقديم شكوى أو غير ذلك، حيث يتضمن الموقع الرسمي الخاص بالمصرف على شبكة الإنترنت نموذج مخصص للشكاوي يمكن للعملاء من خلاله شرح مشكلتهم، ويمكن الوصول إليه من خلال زيارة صفحة اتصل بنا على الموقع، بالإضافة إلى إمكانية التواصل من خلال مواقع التواصل الإجتماعي المتمثلة بموقع فيس بوك، وتويتر، ولينكد إن، وانستجرام، حيث تضم كل منها صفحة رسمية خاصة بالراجحي، ويمكن إيجادها أسفل خدمة نموذج الشكاوي على الصفحة ذاتها، ناهيك على أنه يتوفر خدمة تحمل اسم لرفع الطلب أو الشكوى على منصة المصرف، بحيث يتم تعبئة مجموعة من البيانات المطلوبة بها ثم إرسالها إلكترونياً. 

تواصل مع بنك الراجحي عبر الاتصال الهاتفي

ربما تعتبر خدمة التواصل الهاتفي من أقدم الخدمات التي تستخدمها الكثير من المؤسسات والبنوك، إلا أن بنك الراجحي حرص على تطوير هذه الخاصية لجعلها أكثر سهولة لعملائه، فإذا كان عملاء البنك بإمكانهم القيام بعملية تحويل الأموال أو التعرف على حالة الحساب أو دفع الفواتير والرسوم عبر الرقم الموحد للبنك، فإن البنك قام بإضافة العديد من المزايا الأخرى من أهمها ما يلي:

  • إذا كنت من العملاء الحاليين لبنك الراجحي وترغب في القيام ببعض الأمور، مثل: شراء بطاقات الإنترنت، أو سداد أقساط القرض الخاص بك، أو سداد بعض الفواتير مثل الكهرباء أو المياه، فيمكنك الاتصال برقم 966920003344 إذا كنت من المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، إما إذا كنت من المقيمين خارجها فيمكنك استخدام رقم +966114603333.
  • إذا كنت من المهتمين بالحصول على خدمات بنك الراجحي لأول مرة، فيمكنك التواصل مع رقم 8001241222 من داخل المملكة العربية السعودية للتعرف على خدمات ومزايا بنك الراجحي للعملاء الجدد.
  • إذا كنت من عملاء فئة  الخاصة والتميز وترغب في التواصل مع خدمة عملاء البنك لقضاء جميع أمورك المالية خلال دقائق معدودة، فهناك رقم 8001248880 للمقيمين داخل المملكة، ورقم +966920005544 للمقيمين خارجها.
  • في حال تعرضك لأي مشكلة متعلقة بالبنك مثل فقدان بطاقة الائتمان الخاصة بك أو تعرضها للتلف، فلا تتردد في استخدام رقم 8001244455 ليتم حل مشكلتك فوراً.
  • إذا لم تكن راضياً عن أحد الخدمات التي يقدمها البنك أو تعرضت لأحد المواقف المزعجة، فيمكنك التواصل مع رقم 8001244455 وتأكد أن القائمون على البنك سيأخذون شكواك بعين الاعتبار، وسيتم دراستها لتجنب تعرضك لأي مشكلة في المستقبل.
اقرأ أيضاً:  أفضل الودائع في الجزائر

الموقع الإلكتروني

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى أو طلب ما، فيمكنك الذهاب للموقع الرسمي الخاص بالبنك https://www.alrajhibank.com.sa/، والقيام باختيار أيقونة اتصل بنا من أسفل هذه الصفحة. بعد ذلك سيتم نقلك لصفحة جديدة تحتوي على الرقم الخاص بالشكاوي والاستفسارات، وفي حالة النزول قليلاً ستظهر لك الاستمارة الخاصة بتقديم الشكاوى أو الطلبات والتي يتوجب عليك أن تقوم بملء جميع البيانات الموجودة بها مثل الاسم ورقم الهوية الوطنية، والبيانات المتعلقة بطلبك أو شكواك، كما يمكنك أيضاً القيام برفع بعض الصور أو المستندات المتعلقة بالشكوى أو الطلب، وبعد الانتهاء من هذه الخطوات يتوجب عليك القيام بالضغط على أيقونة إرسال ليتسلم القائمون على خدمة العملاء استمارتك.

وسائل التواصل الاجتماعي

  • فيس بوك: من الطبيعي أن يحرص بنك الراجحي على التواجد على أشهر منصة للتواصل الاجتماعي، حيث تتضمن صفحة بنك الراجحي على موقع فيس بوك احدث عروض وخدمات البنك، والتي يمكنك التعرف عليها بصورة أفضل عن طريق التواصل مع القائمون على الصفحة.
  • تويتر: في حالة متابعة الصفحة الخاصة بالبنك على موقع تويتر يمكنك التعرف بصورة مختصرة على أحدث الخدمات الخاصة بالبنك.
  • يوتيوب: ربما يكون من الصعب التواصل مع البنك على موقع تويتر مثل المواقع السابق ذكرها، إلا أن الفيديوهات التي يتم رفعها على القناة الخاصة بالبنك تساعدك في التعرف عليه بصورة أفضل عن طريق مجموعة من الإعلانات المصورة بطريقة احترافية.

البنك الراجحي اون لاين

يقوم بنك الراجحي بتوفير خدمات متعددة لعملائه، وتعتبر خدمات البنك الراجحي اون لاين من أهمها، حيث توفر للأشخاص إمكانية فتح حساب في بنك الراجحي عن طريق تطبيقات الهاتف، كما يمكن إدارة هذا الحساب والتحكم به، والاستفادة من جميع مزايا فتح حساب في بنك الراجحي دون الحاجة لمراجعة أحد فروعه، وتأتي هذه الخدمة لتسهيل وتسيير خطوات فتح حساب وإدارته من خلال الموقع الرسمي للبنك، وفيما يلي أهم الخطوات اللازم إتباعها لفتح حساب في البنك  الراجحي أون لاين:

  • الدخول لصفحة تسجيل البنك الراجحي اون لاين من خلال الصفحة الرسمية له عبر الرابط التالي alrajhibank.com.
  • في حال فتح حساب اون لاين من قبل شخص مقيم يقوم الشخص بمتابعة الخطوات من خلال رقم الهوية الوطنية، وفي حال رغبة أحد الوافدين بفتح حساب اون لاين في البنك الراجحي فيقوم الشخص بمتابعة الخطوات من خلال رقم الإقامة.
  • إرفاق رقم هاتف مفعل، والحرص على كتابته بشكل صحيح، وعند الإنتهاء من هذه الخطوة ستصل رسالة نصية إلى الرقم الذي تم إدراجه تحتوي على رمز التحقق الخاص بهذا الرقم.
  • اختيار الحالة الإجتماعية واللقب من الخانة الخاصة بذلك، مثل سيدة، أو سيد، أو غير ذلك من الخيارات.
  • إدراج إيميل مفعل وكتابته بطريقة صحيحة في الخانة المخصصة لذلك.
  • تحديد قيمة الدخل الشهري للعميل.
  • اختيار الحد الأقصى للمبلغ المتوقع سحبه في الشهر الواحد.
  • وضع رمز التحقق الذي تم إرساله في الرسالة النصية، وضرورة كتابته بشكل صحيح في المربع الموجود في الأسفل.
  • النقر على خيار التالي لمتابعة الإجراءات.
  • اختيار أقرب فرع لبنك الراجحي في المنطقة التي يسكن بها العميل.
  • وضع جميع المعلومات الضرورية عن العائلة ورقم هاتفهم، وأي عنوان آخر يعيش به العميل في الخارج.
  • النقر على زر موافق عند إتمام الخطوات السابقة.
  • عند القيام بالإجراءات الصحيحة سوف يتلقى العميل رسالة نصية تفيد بأن الطلب قد اكتمل بنجاح وسوف يتم تزويد العميل برقم حساب خاص به.
  • كخطوة نهائية يجب زيارة الفرع الذي تم اختياره لوضع التوقيع وإكمال فتح الحساب.
اقرأ أيضاً:  قروض شخصية Personal Loans في الجزائر

تطبيق البنك الراجحي اون لاين على الهواتف الذكية

يتوفر تطبيق للبنك الراجحي على الهواتف التي تدعم كلاً من نظام الأندرويد عبر متجر بلاي ستور، والهواتف التي تدعم نظام ios عبر متجر الأب ستور، لتحميل التطبيق والاستفادة من خدمة البنك الراجحي أون لاين دون الحاجة لزيارة أحد الفروع من خلال  اتباع الخطوات الأتية:

  • البحث عن تطبيق البنك الراجحي عبر المتجر المتوفر على الهاتف المستخدم.
  • الضغط على زر التحميل لبدء تحميل التطبيق على الهاتف.
  • عند الإنتهاء من التحميل يتم الدخول إلى التطبيق والاتجاه إلى الأسفل والضغط على خيار التسجيل في أسفل التطبيق.
  • تظهر صفحة تحتوي مجموعة من الحقول التي يجب ملئها ببيانات صحيحة لإتمام عملية التسجيل.
  • وتشمل هذه البيانات: رقم بطاقة الصراف الآلي المكون من 16 خانة، والرقم السري للبطاقة، ورقم الحساب.
  • الضغط على خيار الأتي لتظهر الشروط الواجب قرائتها والموافقة عليها لإتمام العملية.
  • يقوم النظام بإرسال رسالة نصية يوجد بها رقم سري على رقم الجوال المسجل في حساب المباشر.
  • إدخال الرمز السري المكون من 4 خانات والمرسل من بنك الراجحي. 
  • الضغط على تسجيل الدخول وإدخال اسم المستخدم الذي تم تحديده من قبل كما يتم تسجيل كلمة السر المحددة. 
  • يقوم البنك بإرسال رسالة نصية متضمنة كود التفعيل للحساب المباشر للعميل. 
  • النقر على التالي، وعليه يكون العميل قد أتم عملية فتح حساب المباشر للأفراد في الراجحي.

خطوات التسجيل في خدمة الهاتف المصرفي

  • يمكن التسجيل في خدمة الهاتف المصرفي عن طريق الاتصال من الهاتف المسجل على رقم 920003344 ثم اختيار الخدمات الأخرى بالضغط على رقم 0.
  • الضغط على رقم 3 للتسجيل في خدمة الهاتف المصرفي.
  • إدخال رقم البطاقة الخاص ببطاقة الحساب البنكي للعميل.
  • إدخال الرقم السري الخاص ببطاقة الحساب البنكي للعميل.
  • إدخال رقم سرى مكون من أربعة أرقام حسب الشروط التي حددها البنك وهي: ألا يكون الرقم متسلسلًا، وألا يكون متشابهًا، وألا يكون تاريخ ميلادي أو هجري، وألا يتطابق مع الرقم السري الخاص ببطاقة الصراف. 

يتم تنفيذ هذه الخطوات للعملاء غير المسجلين في خدمة العملاء أو الهاتف المصرفي، وأيضًا لإعادة التسجيل إذا تم نسيان الرقم السري الخاص بالعميل. 

تنشيط العملاء السابقين في خدمة الهاتف المصرفي

يقوم العميل بإضافة حساب المستفيد عبر خدمة المباشر للأفراد، ثم يجرى اتصالًا على الرقم: 920003344 ثم اتباع هذه الخطوات للتنشيط:

  • الاتصال من رقم الهاتف السابق تسجيله في المصرف. 
  • اختيار اللغة العربية.
  • إدخال الرقم السري.
  • اختيار رقم 2 للتحويل وتسديد الفواتير.
  • اختيار الرقم  1 للحوالات المالية.
  • الضغط على رقم 4 لتنشيط مستفيد في بنك الراجحي، أو اختيار رقم 2 إذا كان المستفيد في بنك محلي. 
  • يقوم الرد الآلي بذكر رقم حساب المستفيد، واسم البنك إذا كان المستفيد في بنك محلى. 
  • اختيار رقم المستفيد المراد تنشيطه، ثم يدخل العميل كلمة السر الخاصة بالتنشيط، والتي تم إرسالها إلى هاتف العميل.

 خطوات قبل التسجيل في الهاتف المصرفي

  • يجب تأكد العميل من إضافة رقم هاتف جوال في أي صراف لمصرف الراجحي عند الدخول إلى القائمة الرئيسية في شاشة الصراف.
  • اختيار عمليات أخرى.
  • اختيار العنوان البريدي إضافة أو تغيير رقم الهاتف 
  • إدخال رقم الهاتف، وضغط تأكيد.
  • التأكد من أنّ بطاقة الصراف الآلي الخاصة بالحساب الشخصي في بنك الراجحي سارية المفعول.

مقالات مشابهة

قروض سيارات Car Loans في سوريا

قروض سيارات Car Loans في سوريا

بنك القدس في فلسطين

بنك القدس في فلسطين

بنك رأس الخيمة الوطني

بنك رأس الخيمة الوطني

قروض شخصية Personal Loans في الجزائر

قروض شخصية Personal Loans في الجزائر

مشروع الدليفري

مشروع الدليفري

أفضل بنك لفتح حساب جاري في الإمارات

أفضل بنك لفتح حساب جاري في الإمارات

بنك ايه بي ان امرو

بنك ايه بي ان امرو