دعاء الخروج من المنزل والدخول إليه

دعاء الخروج من المنزل والدخول إليه
التصنيف: إسلاميات | أدعية

يعد الدعاء من الأمور المحمودة التي تجعل العبد يبقى في عهدة الله عز وجل ورعايته وحمايته، حيث يكون الدعاء أسهل وأفضل معيار للبحث بين علاقة الإنسان بربه، ومدى قربه وبُعده عنه، ومدى استجابة الإنسان لأوامر الله تعالى.

فضل الدعاء عند الخروج والدخول من المنزل

  • عن جابر بن عبدالله قال: إنني سمعت النبي – صلى الله عليه وسلم – يقول: “إذا دخلَ الرَّجُلُ بيتَه فذكرَ اللهَ عزَّ و جلَّ عندَ دُخولِه وعِندَ طعامِه؛ قالَ الشَّيطانُ: لا مَبيتَ لكُم و لا عَشاءَ، إذا دخلَ فلَم يذكرِ اللهَ عِندَ دخولِه ، قالَ الشَّيطانُ : أدرَكتُم المبيتَ ، و إنْ لَم يذكرِ اللهَ عندَ طعامِه ، قالَ الشَّيطانُ : أدرَكْتُم المبيتَ و العَشاءَ” [الألباني: صحيح].
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “يا بُنَيَّ إذا دخَلت على أهلك فَسَلِّمْ، يكن بَرَكَةً عليك وعلى أهل بَيْتِك”.[الألباني: ضعيف].
  • عن أبو أمامة الباهلي أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “ثلاثةٌ كلُّهم ضامنٌ على اللهِ، إن عاش رُزِقَ وكُفِيَ، وإن مات أدخلَه اللهُ الجنَّةَ: من دخل بيتَه فسلَّمَ فهو ضامنٌ على اللهِ فذكر الحديث”.[الألباني: صحيح].

دعاء الخروج من المنزل

  • قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لأبِي طَلْحَةَ: “التَمِسْ غُلَامًا مِن غِلْمَانِكُمْ يَخْدُمُنِي فَخَرَجَ بي أبو طَلْحَةَ يُرْدِفُنِي ورَاءَهُ، فَكُنْتُ أخْدُمُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كُلَّما نَزَلَ، فَكُنْتُ أسْمَعُهُ يُكْثِرُ أنْ يَقُولَ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ فَلَمْ أزَلْ أخْدُمُهُ حتَّى أقْبَلْنَا مِن خَيْبَرَ، وأَقْبَلَ بصَفِيَّةَ بنْتِ حُيَيٍّ قدْ حَازَهَا، فَكُنْتُ أرَاهُ يُحَوِّي لَهَا ورَاءَهُ بعَبَاءَةٍ أوْ بكِسَاءٍ، ثُمَّ يُرْدِفُهَا ورَاءَهُ، حتَّى إذَا كُنَّا بالصَّهْبَاءِ صَنَعَ حَيْسًا في نِطَعٍ، ثُمَّ أرْسَلَنِي فَدَعَوْتُ رِجَالًا فأكَلُوا، وكانَ ذلكَ بنَاءَهُ بهَا ثُمَّ أقْبَلَ حتَّى إذَا بَدَا له أُحُدٌ، قالَ: هذا جَبَلٌ يُحِبُّنَا ونُحِبُّهُ فَلَمَّا أشْرَفَ علَى المَدِينَةِ قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أُحَرِّمُ ما بيْنَ جَبَلَيْهَا، مِثْلَ ما حَرَّمَ به إبْرَاهِيمُ مَكَّةَ، اللَّهُمَّ بَارِكْ لهمْ في مُدِّهِمْ وصَاعِهِمْ”[البخاري: صحيح].
  • “مَنْ قال يَعني إذا خرَج مِن بيتِه بسمِ اللهِ توكلْتُ على اللهِ لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ يُقالُ له كُفِيتَ ووُقِيتَ وتَنَحَّى عنه الشيطانُ” [الترمذي].
  • “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من العجزِ والكسلِ، والجبنِ والبخلِ، والهرمِ، والقسوةِ، والغفلةِ، والعيْلةِ، والذلةِ، والمسكنةِ. وأعوذُ بك من الفقرِ والكفرِ، والفسوقِ والشقاقِ والنفاقِ، والسمعةِ والرياءِ، وأعوذُ بك من الصممِ، والبُكمِ، والجنونِ، والجُذامِ، والبَرَصِ، وسيِّئِ الأسقامِ” [الألباني: صحيح].
  • تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء واعتصمت بربي ورب كل شيء وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوق حسبي الرازق من المرزوق حسبي الذي هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه حسبي الله وكفى سمع الله لمن دعا ليس ولا والله مرمى حسبي الله ولا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
اقرأ أيضاً:  ما حكم بر الوالدين

أدعية الخروج من المنزل مما يمكن أن يُدعى به

  • اللهم يسِّر لي ما خرجتُ لأجله وبارك لي في وقتي، اللهم هوِّن عليَّ كلّ عسير قادم سيواجهني اليوم. 
  • يا ربُّ اجعل رضاك عليَّ قائم وأبعد عني كلَّ همٍّ، يا رب أبعد عني الشر والحسد. 
  • اللهم ردَّ كيد الحاقدين عليهم، واحمني وعائلتي من كيدهم ويسِّر لي طريق الصواب. 
  • يا رب أبعد عنِّي كلَّ طريق موحش، اللهمَّ كن معي في كلِّ لحظة أحتاج فيها دلالة منك، وثبِّت الإيمان في قلبي. يا رب هوِّن عليَّ كلَّ مصاعبي.
  • اللهم أبعد عني وحشة الطرقات، اللهم كما أخرجتني من هذا المنزل أعدني إليه سالمًا. 
  • اللهم احرسني بعينك التي تنام. 
  • يا ربُّ اجعل كلَّ الطرقات مهما اختلفت تؤدي إليك. اللهم اجعلني أرى توفيقك وتيسيرك لي في كلِّ خطوة.

دعاء الدخول الى المنزل

للبيوت آداب في الشريعة الإسلامية، وقد أوضح لنا الله ورسوله كيفية التصرف في بيوت الأقارب والأصدقاء وغيرهم، ومن آداب البيوت أن نبدأ دخول المنزل بالدعاء، ومن هذه الأدعية الآتي:

  • إلقاء تحية الإسلام: بدليل قول الله تعالى: {فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون}[سورة النور: 61].
  • يستحب أن يبدأ المسلم بالبسملة عندما يدخل منزِلَهُ.
  • بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا.

فيديو دعاء الخروج من المنزل والدخول إليه

مقالات مشابهة

من هم الخلفاء الراشدين ؟

من هم الخلفاء الراشدين ؟

مبطلات الصيام عند الرجل

مبطلات الصيام عند الرجل

هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية؟

هل يجوز الصيام أثناء الدورة الشهرية؟

سورة العنكبوت وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

سورة العنكبوت وسبب نزولها وفضلها مع التفسير

السيرة الكاملة لقابيل وهابيل

السيرة الكاملة لقابيل وهابيل

حكم الخوف من الموت

حكم الخوف من الموت

حكم سماع الأغاني في رمضان

حكم سماع الأغاني في رمضان