دليلك الشامل حول غرف نوم اطفال

دليلك الشامل حول غرف نوم اطفال

غرفة نوم الطفل تشكل عالمه الخاص، ومساحته الشخصية، ولأنه يقضي بها وقت طويل من يومه يجب مراعاة أن تكون مريحة له من حيث مناسبة الأثاث لاحتياجاته ومساحة الغرفة، ومناسبة الديكور لجنس الطفل من حيث الزخارف، وألوان الجدران، وهذه الأمور يُعزى لها أهمية كبيرة في التأثير على نفسية الطفل، فالألوان في علم نفس الألوان تعكس طبيعة التصرفات والسلوكيات، هذا إلى جانب إمكانية ديكورات الجبس لتزيين غرفة الطفل، بالإضافة إلى مراعاة عمل الطفل، وما إن كان من الضروري استغلال المساحة الفارغة في الغرفة لتخصيصها للعب أو الدراسة.

يتحدث هذا المقال عن غرف نوم الأطفال، ويشمل: 

  • مكونات غرف نوم الأطفال، واختلافها حسب جنس الطفل. 
  • أنواع وألوان غرف نوم الأطفال.
  • أفكار تصاميم وديكورات جذابة لغرف نوم الأطفال.
  • أحدث غرف نوم الأطفال، وأسعارها. 

نبذة عن غرف نوم اطفال

غرفة نوم الطفل تمثل عالمه الخاص به، ومساحته التي يشعر بها بالراحة والاستقلالية، وتساهم في تنمية شخصيته، لذا يجب الاهتمام بديكورها وأثاثها بطريقة تضمن له الراحة وممارسة هواياته، واللعب، والدراسة، والتعلم، والإبداع، دون إهمال أن يكون تصميم الغرفة يضمن سلامة الطفل، بعدم وضع أي من الآلات الحادة، أو الشموع، أو الخامات سريعة الاشتعال بها، وتأمين توصيلات الكهرباء.

مكونات غرف الأطفال

خزانة اطفال

يجب أن تحتوي غرفة الطفل على خزائن لاحتواء جميع ألعابه، فالأطفال يمتلكون الكثير منها، وتركها على الأرض قد يخلق بيئة فوضوية مضرة لتكوين شخصية الطفل، إذ يجب أن يتعلم على الترتيب والنظام، وأن يضع ألعابه في مكانها بعد الانتهاء من اللعب بها، لذلك يجب أن يسهل على الطفل الوصول للخزانة سواء لإخراج ألعابه أو إرجاعها.

إعلان السوق المفتوح

سرير اطفال

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار سرير الطفل هو مقدار الأمان والحماية من السقوط الذي يوفره السرير، ليس فقط أثناء النوم، بل أثناء جلوسه وحركته، ووقوفه فيه، لذا يجب أن يختار الوالدين سرير مرتفع الجوانب من النوع المتحرك للأعلى وللأسفل، بالإضافة لعدم اختيار السرير بحواف معدنية؛ لأن المعدن يسبب الازعاج للطفل عند ملامسة جلده له أثناء نومه أو حركته.

تسريحة أطفال

عندما ينضج الطفل قليلاً فإنه يحتاج تسريحة لتمشيط شعره، والنظر إلى هندامه بعد أن يرتديه، وهنا يجب أن تكون التسريحة عالية الجودة، إلى جانب أن يكون الكرسي المرفق بالتسريحة مريح، وكلاهما مناسب لعمر وحجم الطفل، وكذلك أن تتناسب مع ديكور الغرفة، ومساحة الغرفة؛ بحيث يبقى مساحة تسمح للطفل بحرية الحركة واللعب، ناهيك أن تكون ثابتة لا تنقلب بسهولة لضمان أمان وسلامة الطفل.

ستائر غرف الأطفال

الستائر في غرفة الطفل من العناصر المهمة، لأنها تحجب أشعة الشمس، وتمنحه الراحة في نومه، ويفضل أن تكون الستائر مناسبة لعمر الطفل، فالطفل يحب الألعاب الزاهية، ويفضل الشخصيات الكرتونية أن تكون مرسومة على هذه الستائر.

دواليب غرف نوم اطفال

يحتاج الطفل لملابس كثيرة تتناسب مع الفصول الأربعة، وهذه الملابس تحتاج لدولاب يتسع لها، ويضمن ترتيبها بداخله، لتجنب أي فوضى، وهنا يجب أن يتناسب الدولاب مع مساحة الغرفة؛ بحيث لا يكون صغير جدًّا بطريقة تكدس فيه الملابس بفوضوية، ولا يكون كبير جدًّا بحيث يسيطر على مساحة الغرفة، إذ هناك دواليب تتكون من بابين، ومنها يتكون من ثلاثة أبواب، وأخرى تتكون من أربعة أبواب، وهذا يعتمد على عدد الأطفال في الغرفة، أو على ما يوضع داخل الدولاب، فهذا الأخير لا يخصص فقط للملابس، بل أيضًا لتنظيم الأغطية الصيفية والشتوية فيه، وينصح أن يكون الدولاب مكشوف يسهل على الطفل الوصول له لأخذ ما يريده منه، أو إرجاعه، وهناك بعض الدواليب التي تكون وظيفية؛ أي تحتوي على أسرة ومكاتب من ضمن تصميمها للتوفير في المساحة.

سجاد وارضيات غرف الأطفال

يفضل أن تفرش غرفة الطفل بالسجاد لحمايته عند الوقوع، أو لتوفر له مكان آمن للجلوس عليه أثناء لعبه، وهنا يجب أن تكون ألوان ورسومات السجادة مثيرة بالنسبة للطفل حسب فئته العمرية، دون إغفال تناغمها مع لون وديكور الغرفة، وينصح أن تكون السجادة صغيرة يسهل تغييرها عند تلفها بسهولة.

غرف الأطفال حسب الجنس

غرف أطفال بنات

غرف نوم الأطفال الخاصة بالفتيات الصغيرات من الديكورات التي يمكن تحويلها إلى غرف حالمة وخيالية بسهولة، ودون مجهود كبير، لأن الألوان التي تفضلها الفتيات ألوان زاهية مثل الزهر، والبنفسجي، وهي ألوان تُشعر بالمرح والبهجة، إلى جانب أن الشخصيات الكرتونية التي تفضلها الفتيات يتمحور أغلبها حول أميرات ديزني، وفيما يلي بعض الأفكار التي من الممكن تصميم ديكور غرف البنات بالاعتماد عليها:

  • تصميم الغرفة بأسلوب القصور الملكية الشهيرة في عالم الرسوم الكرتونية المتحركة، ويمكن أن تضاف تفاصيل أخرى عليها مثل هذه الرسومات والألوان الزاهية مثل السجاد، وورق الجدران، والألعاب التي تزين الغرفة.
  • تخصيص مكان مناسب للعب فيه؛ مثل خيمة، أو غرفة صغيرة داخل غرفة الفتاة لتشعر ببعض الخصوصية، وتمارس هوايتها باللعب فيها براحة وعفوية.
  • وضع مرجوحة صغيرة أو مزلقة في غرفة الفتاة، لتلعب بها، وتقضي وقت ممتع.
  • ينصح اختيار الألوان في غرفة نوم الفتاة من الألوان الباردة الزاهية، وأفضلها ألوان الباستيل، وإن رغبت الفتاة بألوان قوية مثل الزهري والبنفسجي يمكن اختيار الدرجات الباردة منها، لأن هذه الأخيرة تجلب الراحة للعين، وتساعد على الاسترخاء عكس الألوان الصارخة أو القوية.
  • تصميم مكتبة أرضية تستطيع الفتاة الوصول لها بكل سهولة، فإلى جانب أن المكتبة تضيف البهجة إلى ديكور الغرفة، فإنها تشجع الطفلة على القراءة والمطالعة.
اقرأ أيضاً:  أحدث نشافة ميتاج

غرف أطفال أولاد

تختلف الألوان التي يفضلها الأولاد عن تلك التي تفضلها الفتيات، إلى جانب الطابع العام الذي يتميز بالحركة والإثارة الذي يفضله الأولاد، ناهيك عن اختلاف الشخصيات الكرتونية، والألعاب المفضلة مثل كرة القدم، والألعاب الإلكترونية، فهم يفضلون اللون الأزرق بتدرجاته، ويمكن اختيار السرير على شكل سيارة مثلاً، وتخصيص مكان للعب الأولاد بألعابهم الإلكترونية ومشاركة أقرانهم معهم باللعب، ويمكن إدخال بعض الألوان إلى غرفة الأولاد حسب الفئة العمرية التي ينتمون إليها، ناهيك عن الرسومات التي يفضلها الأولاد التي يمكن تزيين الجدران بها، والستائر، والسجاد.

انواع غرف الأطفال

غرف نوم اطفال مودرن

لمواكبة الحداثة والموضة، هذه بعض الأفكار التي تساعد في ترتيب غرفة الأطفال بطريقة مودرن وعصرية:

  • البساطة في الديكور هي التي تمنح غرف نوم الأطفال اللمسة العصرية الحديثة.
  • اختيار الألوان المبهجة الباردة التي تمد الطفل بالإيجابية، ومن أشهر الصيحات المودرن الحديثة البرتقالي مع الأبيض والأصفر، أو الأزرق مع الأبيض والأصفر.
  • يمكن تعليق أرفف على الحائط بترتيب جذاب لوضع الكتب أو الألعاب عليها، ويمكن وضع صناديق أو أدراج تحت السرير لتخزين الألعاب، أو الكتب، والأدوات المدرسية فيها، خاصةً إذا كانت مساحة الغرفة صغيرة.
  • يجب أن تحتوي الغرفة على منضدة لمذاكرة الدروس، مزودة بضوء قوي، وتوفر مساحة مريحة لفرد الكتب عليها، والأدوات القرطاسية، إلى جانب ضرورة أن يكون الكرسي مريح لجلوس الطفل عليه، ولا يسبب الأذى للطفل أثناء الجلوس عليه لفترات طويلة، ويمكن أن تحتوي المنضدة على بعض الدروج، أو الأرفف المفتوحة للاستفادة منها بالتخزين وترتيب قرطاسية الطفل، والكتب والدفاتر.
  • يمكن استخدام ورق الجدران بدل الطلاء، إذ يمكن أن يحتوي ورق الجدران على الرسومات الكرتونية التي يفضلها الطفل، وهنا يبقى الاختيار بين خيارين؛ الأول تغليف جميع جدران الغرفة بورق جدران زاهي الألوان ومزين برسومات كرتونية، أو تغطية جدار واحد في غرفة الطفل بورق جدران مناسب لعمره، وبقية الجدران تكون دهان يتناسب مع ورق الجدران من حيث اللون.
  • ترك مساحة صغيرة للطفل من أرضية الغرفة ليجلس بها ويلعب بحرية مع ألعابه.
  • يجب اختيار غرفة الطفل جيدة التهوية والإضاءة النهارية، لمد الطفل بالحيوية والنشاط، وتمنحه بيئة صحية.
  • التأكد من أن الأثاث في غرفة الطفل يحتوي على زوايا بارزة يمكن أن تسبب له الأذى، وإن وجدت يمكن تغطيتها بقطع بلاستيكية صغيرة تضمن سلامة الطفل، وأن تكون ألوانها متوافقة مع ألوان الغرفة، حتى لا نخرج من إطار الترتيب والعصرية، ويمكن أن تكون مزخرفة، أو ذات أشكال مبهجة.

غرف نوم اطفال بسريرين

غرف نوم اطفال بسريرين خشب

الديكور الخشبي من الأنواع التي تتيح شريحة واسعة من الألوان، ويجب أن تكون الأسرة والتسريحة، والدولاب ومنضدة المذاكرة مناسبة لهذا الديكور، خاصةً إذا كانت الغرفة لطفلين، فهما يحتاجان سريرين، ويمكن اختيار تصميم السريرين حسب مساحة الغرفة، إذ يمكن أن يكونا بجانب بعضهما البعض، ويمكن أن يكونا فوق بعضهما البعض لتوفير المساحة، ويمكن اختيار تصميم الأسرة المتعامدة بطريقة مودرن، إذ يمكن اختيار السلم بأن يكون عبارة عن أدراج مثلاً تخزن فيها حاجيات الأطفال، والسريرين يمكن أن يكونا متعامدين تمامًا فوق بعضها البعض، أو بأسلوب متعاكس؛ بحيث يكون أحدهما اتجاهه لليمين، والآخر اتجاهه لليسار، واستغلال المساحة الفارغة بينهما لتكون خزانة صغيرة، أو أدراج، أما السريرين المتجاورين فيمكن وضعهما بصورة متوازية بجانب بعضهما البعض، أو بصورة متقابلة، ومن الألوان التي يسمح بها الديكور الخشبي: اللون البرتقالي، واللون الأحمر، والأزرق، والأبيض، والأصفر، والزهر.

غرف نوم اطفال بسريرين ودولاب وتسريحة

يمكن تصميم ديكور غرف الأطفال المكونة من سريرين ودولاب وتسريحة بعدة تصاميم جذابة ومودرن، إذ يمكن أن يكون السريرين متعامدين فوق بعضهما البعض، والدولاب بالحائط، وهذه الاختيارات تحددها مساحة الغرفة وحجم الأثاث، وتسريحة واحدة تكون مشتركة للاثنين، ويمكن وضع قطعة سجاد صغيرة تكون مخصصة للعب الطفلين معًا، ويمكن اختيار الدولاب كلاسيكي الذي يفتح أبوابه بطريقة تقليدية.

غرف نوم اطفال بسريرين منفصلين ودولاب جرار

البعض يفضل وضع سرير منفصل لكل طفل، خاصةً إذا كانت مساحة الغرفة كافية، إذ يمكن وضع سريرين بجوار بعضهما البعض وبجوار كل منهما منضدتين خاصة بكل سرير، ويمكن استبدال المنضدتين بأدراج، ووضع رفوف مرتبة بطريقة جذابة فوق كل سرير؛ ليضع كل طفل أغراضه الخاصة، والبعض يفضل ديكور دولاب جرار بدل الرفوف والأدراج والمناضد، لاستغلال المساحة الفارغة كمنطقة لعب للطفلين.

غرف نوم اطفال بسريرين ودولاب كلاسيك

تعتبر غرف نوم الأطفال التي تتكون من سريرين ودولاب كلاسيك من أكثر التصاميم التي يفضلها الكثيرين، وأكثرها انتشارًا، إذ يمكن اعتبارها أكثر عملية من غيرها من التصاميم، ويمكن إضافة عليها قطع إضافية لتلبي احتياجات الطفلين، مثل مكتب صغير للمذاكرة، وعادةً تكون الغرف الكلاسيك باللون البني الغامق، ويمكن إدخال بعض الألوان الأخرى لها حسب الذوق والرغبة، ويمكن جعل الغرفة على الاستايل المودرن العصري بالتلاعب بطلاء الجدران، والستائر، والسجاد.

غرف نوم اطفال كلاسيك

غرف نوم الأطفال الكلاسيك تأتي مزيج ما بين التصميم الستيل شديد الفخامة، وما بين الصميم المودرن شديد البساطة، وعادةً تأتي غرف نوم الأطفال الكلاسيك على نوعين، ولكل منها مقاسات مميزة، كما يلي:

  • النوع الأول: يتكون من سريرين عرض كل منهما 120سم، ودولاب عرضه 150سم، وتسريحة، وكومودينو.
  • النوع الثاني: يتكون من سريرين عرض كل منها 120سم، ودولاب بعرض 100سم، وكومودينو فقط دون تسريحة، وهذا النوع يعتبر أقل سعرًا من النوع الأول.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن براد الشاي

غرف نوم اطفال دمياط

دمياط اسم منطقة في مصر تشتهر بصناعة الأثاث ومنها غرف نوم الأطفال، بأسعار مناسبة، وبحرفية ومهارة، إذ تستخدم أخشاب عالية الجودة، إذ توجد أفضل العمالة في هذه المنطقة، فسميّ الأثاث الدمياطي نسبةً لمكان تصنيعه، ويوزع في الأسواق المحلية والخارجية.

الوان غرف نوم اطفال

الوان غرف نوم اطفال بنات واولاد

يجب أن يولي الوالدين عناية عند اختيار ألوان غرف نوم الأطفال سواء للفتيات أو الأولاد، لأن الألوان لها تأثير خاص على عقلية وشخصية الطفل، وحسب علم نفس الألوان تنقسم الألوان إلى مجموعتين:

  • الألوان الدافئة: تتضمن اللون البرتقالي، والأحمر، والأصفر، وهذه الألوان لها تأثير على تنشيط الطفل جسديًّا وعقليًّا، فهي من الألوان التي تثير مشاعر السعادة والراحة، وتجعل المساحات المفتوحة وكأنها محددة ودافئة، ولكن على الرغم من ذلك ينصح بعدم الإكثار منها في غرف نوم الأطفال، لأنها غير مناسبة للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة، وكذلك قد تؤثر هذه الألوان على فترات نوم الطفل، وبالتالي ينصح بمزجها بألوان أخرى محايدة أو باردة، لتوفير التوازن في شخصية الطفل وتصرفاته، وفيما يلي شرح تأثير كل لون على سلوكيات الطفل، والسبب وراء عدم الإكثار من الألوان الدافئة في غرف نوم الأطفال:
    • اللون الأحمر: يؤثر على بعض الوظائف الحيوية في الجسم، مثل: زيادة معدل ضربات القلب، وزيادة نشاط الجسم، ورفع ضغط الدم ووتيرة التنفس، وهو ما قد ينعكس على الأطفال بزيادة العدوانية في سلوكياتهم، فقد أكدت بعض الأبحاث إلى أن كثرة التعرض للون الأحمر ولفترات طويلة قد تسبب لهم الصداع، وتفقدهم التركيز.
    • اللون الزهري: من أكثر الألوان التي تفضلها الفتيات في غرف نومهن، فهو من الألوان الأنثوية الهادئة، ولكن كثرته في الغرفة ومع طول الوقت ينعكس شعور الطفل، إذ ينزعج من هذا اللون، وقد يشعره بالقلق، ويرغب بتغييره في المستقبل.
    • اللون الأصفر: من الألوان التي ترتبط بالإحساس بالسعادة، وجلب البهجة للنفس، والتفرد أو الإكثار من اللون الأصفر في غرف نوم الأطفال يمكن أن يثير مشاعر الغضب لديهم، ويسبب لهم الإحباط، أما استخدامه باعتدال، وإدخال ألوان أخرى معه يعطي الغرفة ديكور مشرق، ويحفز ذاكرة الطفل، ويزيد معدل الأيض لديه.
    • اللون البرتقالي: يلهم الطفل لزيادة تواصله الاجتماعي مع الآخرين، ولكن الإفراط في استخدامه في غرف النوم يسبب ما يسببه اللون الأصفر على الطفل.
  • الألوان الباردة: تتضمن الأزرق، والأرجواني، والأخضر، وهي من الألوان التي توحي بالاسترخاء، وتنمية الخيال، ولكن الإفراط في استخدامها بغرف نوم الأطفال تسبب الشعور بالكآبة لديهم، وفيما يلي تفصيل كل لون:
    • اللون الأزرق الغامق: يؤثر على عقل الطفل ويدخله بحالة من الهدوء، لأنه يساعد على خفض ضغط الدم، وتنظيم ضربات القلب، وتنظيم وتيرة التنفس، ويقلل من السلوكيات العدائية عند الأطفال، لذلك ينصح بإدخال الأزرق الغامق مع ألوان أخرى للأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النوم، أو مشاكل سلوكية.
    • اللون الأرجواني: عادةً يرتبط هذا اللون بالحكمة الروحانية، ويعتبر من الألوان التي تضيف لمسة فاخرة على غرف نوم الأطفال، إذ يمكن دمجه مع الأحمر والأزرق، للحصول على الشعور بالاستقرار الذي يعكسه اللون الأزرق، والشعور بالنشاط والحيوية الذي يعكسه اللون الأحمر، فيكون هناك توازن في شعور وسلوكيات الطفل.
    • اللون الأخضر: من الألوان التي ترتبط بالطبيعة ارتباط وثيق، فهو يوحي بالشعور بالراحة والهدوء النفسي، وهو من الألوان التي تزيد من قدرات الطفل على التركيز، والمذاكرة، والاستيعاب.

الوان حوائط غرف نوم اطفال

بالاعتماد على ما سبق من معلومات تتعلق حول تأثير اللون على الطفل، فيما يلي مجموعة من الأفكار العصرية لاختيار ألوان حوائط غرف نوم الأطفال:

  • يمكن دهن الغرفة باللون الأبيض، ودهن جدار واحد فقط باللون الأحمر، وهو ما يمزج ما بين الهدوء والنشاط.
  • يمكن دهن الغرفة باللون الأزرق الغامق، ووضع ستائر باللون الأصفر، أو عليق زينة صفيفة باللون الأصفر.
  • يمكن تنسيق اللون الزهري البارد على الجدران، مع أثاث غرفة نوم باللون الأبيض أو الرمادي.
  • يمكن اختيار اللون الأخضر لدهن جدران غرفة نوم الأطفال، وتنسيقه مع أثاث باللون الأبيض، أو بدرجات الباستيل.
  • مثل اللون الأحمر، يمكن دهن جدار واحد فقط باللون الأصفر للبعد عن المبالغة، وبقية الجدران يمكن أن كون باللون الأبيض.
  • يمكن دهن جدران غرف نوم الأطفال باللون الرمادي، وتزيين الحائط بالنجوم الصغيرة البيضاء، أو وضع زينة زهرية أو صفراء.
  • يمكن تنسيق اللون السماوي الباستيل على الجدران، مع الأثاث الخشبي باللون البني التقليدي، أو مع اللون الأبيض.

دهانات وديكورات غرف نوم الأطفال

دهانات غرف نوم اطفال

دهانات غرف نوم اطفال بنات

اللون المفضل عند البنات في غرف النوم هو اللون الزهري البارد، ولكن لا يعني ذلك التقيد فقط باللون الزهري لغرف نوم البنات، فهناك مجموعة واسعة من الألوان التي تضفي الطابق الأنثوي عليها، وفيما يلي بعض الأفكار:

  • دهان الجدران باللون الزهري البارد، والتطبيع عليه باللون الأبيض، أما الأثاث فلونه أبيض يتداخل مع الزهري، ولكن الغلبة تكون للون الأبيض في الأثاث، ويمكن دهن الجدران بدرجات البينك مع حائط آخر مغطى بورق الحائط المزخرف، ويمكن الدمج بين اللونين الرمادي والزهري الداكن، بدلاً من الأبيض والزهري.
  • دهان الجدران بلون الكشمير المزخرف بالأبيض، مع أثاث أبيض ورمادي.
  • دهان جدار باللون الأصفر، والبقية باللون الأبيض، ووضع بعض الشخصيات الكرتونية التي يطغى عليها اللون الأرجواني، مع أثاث يتمازج ما بين الأصفر والأرجواني.
  • دهان الجدران باللون الفوشيا، وأثاث باللون البيج.
اقرأ أيضاً:  أفضل دفاية زيت

دهانات غرف نوم اطفال اولاد

الألوان التي يفضلها الأولاد في غرف نومهم هي الأزرق والأخضر، ويمكن دمجهما مع ألوان أخرى لإضافة عنصر الحيوية والجرأة التي تميز شخصية الأولاد عن الفتيات، وفيما يلي بعض الأفكار:

  • دمج دهان الجدران باللونين الأزرق الداكن والأبيض، واختيار سرير على شكل تيشيرت النادي المفضل للطفل.
  • دمج دهان الجدران باللونين الخوخي والبني، وإدخال هذين اللونين بأثاث الغرفة.
  • اعتماد اللونين الأخضر الليموني مع الأزرق الفاتح على الجدران، واختيار اللون الأبيض للأثاث المتداخل مع درجات الأزرق والأخضر.
  • اعتماد اللون الأخضر بجميع درجاته، مع اللونين الأبيض والأصفر لديكور الغرفة.

ديكورات غرف نوم الأطفال

ديكورات جبس غرف نوم اطفال

  • يمكن عمل تصاميم من الجبس على شكل أزهار أو أميرات ديزني لغرف البنات، وعلى شكل نجوم وفضاء وشخصيات كرتونية مثل سبايدرمان لغرف الأولاد.
  • يمكن عمل مكتبة من الجبس أعلى السرير.
  • يمكن عمل مجسم شجرة من الجبس على الحائط مزينة بأزهار بلون قوس قزح.
  • يمكن عمل أشكال سمك من الجبس على الحائط.

ديكورات اسقف غرف نوم اطفال

جبس الأسقف يمكن أن يستخدم لإخفاء الأسلاك الكهربائية، وإخفاء عيوب السقف، ووضع سبوتات إنارة خفيفة تزيد من جمالية ديكور غرف نوم الأطفال، ولا تؤثر قوة الضوء على قرنية الطفل أثناء نومه، وفيما يلي بعض الأفكار:

  • يمكن تصميم كواكب أو قمر ونجوم وغيوم من الجبس على السقف.
  • يمكن عمل كرانيش طولية من الجبس في السقف بألوان متناسقة مع لون الأثاث والجدران، وديكور الغرفة عمومًا.
  • يمكن تصميم اسبوتات في السقف من الجبس على شكل ورود.
  • يمكن عمل أسماك من الجبس على السقف مع إضاءة ولون جدران يوحي بأجواء البحر الهادئة.
  • يمكن عمل مجسمات طيور من الجبس على السقف.

افكار غرف نوم اطفال

افكار غرف نوم اطفال مساحات صغيرة

  • الأخذ بعين الاعتبار عدد وجنس وعمر الأطفال، فإذا كان الطفل في عمر ما قبل المدرسة يجب مراعاة توفير مساحة للعب، أما إذا كان بعمر المدرسة يجب تخصيص زاوية مريحة للمذاكرة.
  • إذا كانت الغرفة مخصصة لطفلين أو أكثر؛ الأفضل اختيار الأسرة المتعامدة على بعضها البعض، واستغلال السلم بتحويله لأدراج لتخزين حاجيات الأطفال، مع الحرص على عدم إهمال خصوصية كل طفل.
  • إذا كان القرار باستخدام ورق الجدران فينصح أن يكون بألوان فاتحة لتعطي مساحة للغرفة، وينصح أن تكون على جدار واحد فقط لتجنب منح شعور الازدحام في الغرفة، ومثلها الرسومات على الحائط.
  • توزيع الإضاءة الصناعية في الغرفة بشكل مناسب يضمن إنارة جميع زوايا الغرفة بالتساوي، ما يعطي شعور بالمساحة، إذ يمكن اختيار ثريا كبيرة في المنتصف، أو ثريتان صغيرتان متماثلتين على جانبيّ السقف، أو استخدام سبوتات موزعة بالتساوي على السقف، والبعض يفضل إضاءة الليد المخفية في السقف.
  • الحرص على دراسة أبعاد وشكل الغرفة قبل اختيار ألوان الجدران والأثاث، وتصميم ديكورها، فهناك بعض الغرف تحتوي على زوايا وتجاويف ضيقة يمكن الاستفادة منها باختيار قطعة الأثاث المناسبة لها، لاستغلال مساحة الغرفة بالشكل المثالي.
  • الحرص على اختيار قطع الأثاث الصغيرة، وعدم زج الكثير من قطع الأثاث بالغرفة، لتجنب الازدحام فيها.
  • الاستعانة بقطع الأثاث التي تعلق على الحائط لتوفير مساحة.
  • يمكن الاستعانة بالأثاث القابل للطيّ، مثل: كنبة السرير، أو السرير السفلي المزدوج، أو مكتب مزدوج صغير يحتوي على طاولة بجانب السرير مع كرسي، أو مكتب مثبت بالحائط قابل للطيّ.
  • استغلال المساحة أسفل النافذة بوضع مكتب للدراسة.
  • استغلال المساحة الضيقة بجانب السرير بوضع علاقة ملابس لتنظيم الملابس عليها.

احدث غرف نوم اطفال

أحدث صيحة في غرف نوم الأطفال هي غرف النوم المودرن ذات الأثاث الصغير، بحيث تتكون من سرير، وتسريحة، ودولاب سحب جرار، ويمكن إضافة بعض الأفكار لزيادة جمالية ديكور الغرفة بما يلبي احتياجات الطفل:

  • التصميم البسيط: يعتمد على اللون الأبيض على الجدران، بالإضافة إلى اكسسوارات كبيرة الحجم، وديكورات حائط بسيطة مثل لوحة صغيرة.
  • التصميم الانجليزي: يكون الأثاث فيها خشبي يحاكي الستايل الكلاسيكي مثل السرير الخشبي، واستخدام بعض التفاصيل الخشبية على الجزء السفلي من الجدار، ويمكن وضع مسند للقدمين، وبعض اللوحات على الجدران.
  • التصميم الحالم: أكثر ما يميزها اللون الأصفر البارد بلون الأثاث والجدران، ورسومات العصافير على الجدران.
  • التصميم العملي: يستخدم الأثاث العملي والبسيط في الكراسي، والسرير، والخزانة، والألعاب.
  • التصميم الخيالي: يعتمد على ديكورات أميرات ديزني لغرف نوم الفتيات، ورسومات ومجسمات فضائية واكسسوارات على الحائط على شكل صاروخ، ومجرات على السقف لغرف نوم الأولاد.
  • التصميم المرح: يعتمد على توفير ركن ليلعب فيه الطفل، مثل تخصيص جدار ليكون حائط تسلق ليفرغ الطفل طاقته بالتسلق، على أن يراعى أسس السلامة في تصميم هذا الجدار.

اسعار غرف نوم اطفال

  • أسعار غرف نوم أطفال بسرير واحد: سعر غرفة نوم دمياط بسرير واحد يبدأ طوله من متر إلى 120سم، مع دولاب، وتسريحة أو مكتب وكومودينو؛ يتراوح ما بين 300 – 600 دولار أمريكي، بالاعتماد على التصميم، ونوع الزخرفة، ونوع الخشب، وما إن كانت تحتوي على رسومات يدوية أو مطبوعة.
  • أسعار غرف نوم أطفال بسريرين: سعر غرفة تتكون من سريرين منفصلين كل منهم طوله متر أو 120سم، مع دولاب متر ونصف، وكومودينو عدد اثنين، مستخدم فيها خشب الزان، يبدأ من 800 دولار أمريكي، ويمكن أن يقل السعر عن ذلك بقليل لو كانت كومودينو واحدة بدل اثنتين، وقد تزيد قليلاً عن هذا السعر بالاعتماد على الإضافات المطلوبة في الغرفة من ديكورات، أو رسومات مطبوعة أو يدوية.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن قلاية بدون زيت

دليل شامل عن قلاية بدون زيت

دليل شامل عن سخان أريستون

دليل شامل عن سخان أريستون

أفضل أنواع المكيفات السبلت في الأردن

أفضل أنواع المكيفات السبلت في الأردن

أيهما أفضل سخان الغاز أم الكهرباء

أيهما أفضل سخان الغاز أم الكهرباء

أفضل مكيفات Gree

أفضل مكيفات Gree

أيهما أفضل ثلاجة توشيبا أو هيتاشي

أيهما أفضل ثلاجة توشيبا أو هيتاشي

ميزات وعيوب مطابخ الأكريليك

ميزات وعيوب مطابخ الأكريليك