دليلك الشامل عن الأثاث المكتبي

دليلك الشامل عن الأثاث المكتبي

اختيار الأثاث المكتبي المناسب هو أمر بالغ الأهمية، فهو لا يعكس الناحية الجمالية فحسب، بل تصل أهميته إلى التأثير المباشر على صحة الموظفين الجسدية والنفسية، حيث يشكل الأثاث المكتبي علامة فارقة تؤثر على أداء الموظف في عمله وعلى انطباع العميل عن الشركة، ولهذا فإن استخدام أثاث مكتبي أنيق وعملي هو مفتاح من مفاتيح نجاح سير العملية الإدارية والوظيفية أيضاً.

هذا ما سنتكلم عنه في المقال التالي.

ما هو الأثاث المكتبي؟

ما هو الأثاث المكتبي؟

أثاث المكتب هو أهم عناصر تصميم المكاتب الهندسي، إذ يعتبر أمر مهم جداً لأداء العمل في المكتب بشكل سلس ومريح وهذا يعد أمراً مهماً وعملي في تصميم المكاتب، ويحتاج كل مكتب إلى تصميم ديكور هندسي وأثاث مكاتب أنيق كحاجة أساسية لبيئة العمل، حيث يساعد هذا الفرش المكتبي على إنجاز الأعمال المطلوبة.

إعلان السوق المفتوح

يقصد بالأثاث المكتبي تلك القطع التي يتم استخدامها من قِبل الموظف المكتبي لكي يعمل عليها أو على أسطحها أو للجلوس عليها وحفظ الأوراق والمستندات ولوازم العمل فيها، ومن الأمثلة على ذلك، المكاتب والكراسي والخزائن وغيرها الكثير.

الأثاث المكتبي هو أساس اهتمامات الإدارة المكتبية فمن دونه لن تكون الإدارة المكتبية قادرة على أن تسير أعمالها، وقد تطور الأثاث المكتبي بشكل تدريجي مع تطور الإدارة المكتبية على مر العصور حتى أن وصل إلى ما هو عليه في الوقت الحالي، ويساهم الأثاث المكتبي في مساعدة العاملين على إنهاء أعمالهم وفي نفس الوقت مراعاة الظروف التي تضمن صحتهم الجسدية والنفسية، ومما لا شك فيه أن الاختيار السليم للأثاث المكتبي هو مطلب ضروري لكي يتم تحقيق الهدف منه لفترة طويلة وبكفاءة عالية.

اقرأ أيضاً:  أحدث أفران كومتيل

أنواع الأثاث المكتبي

أثاث مكتبي كلاسيك

أثاث مكتبي كلاسيك

يأتي هذا النوع مكوناً من كل ما هو كلاسيكي وتقليدي ابتداءاً من شكل طاولة المدير وانتهاءاً بساعة الحائط، وغالباً ما يتم تصنيعه من الخشب لكي يبدو ملائماً مع الهيئة الكلاسيكية الواضحة في الأثاث المكتبي، وهنالك العديد ممن يفضّلون هذا النوع من المكاتب عن الأنواع الأخرى الأكثر حداثة وتطور.

ألوان الأثاث المكتبي

  • أثاث مكتبي أبيض
  • أثاث مكتبي أسود
  • أثاث مكتبي بني

صفات الأثاث المكتبي

صفات الأثاث المكتبي

المكتب ليس فقط مجرد طاولة إدارية، المكاتب هي أماكن عمل حيث يتم فيها تنفيذ الأنشطة التنظيمية والإدارية في العديد من المجالات المختلفة، يجب أن تكون هذه المناطق مجهزة بمعدات من أجل القيام بهذه الأنشطة بطريقة أكثر انسيابية، وبالطبع فإن الاهتمام بالتفاصيل يعطي انطباع عن الشركة ويأتي في المقام الأول نماذج الأثاث المكتبي الذي يتم استخدامه.

إذا افترضنا أن متوسط الساعات التي يقضيها الموظفون في مكان عملهم هي 9 ساعات، فيجب أن نأخذ في الاعتبار أيضاً أن راحة الموظفين سوف تنعكس بشكل مباشر على عملهم، ولهذا السبب عند إنشاء مكتب، يجب مراعاة التصميمات أثناء اختيار الأثاث المكتبي.

نظراً لأن المكتب مكان تجاري، يجب إيلاء اهتمام خاص لكل شبر من منطقة العمل، وفي هذه الحالة، يجب أن يتم اختيار أثاث المكاتب من خلال مراعاة كل تفاصيل وظروف الاستعمال، ومن الضروري تجنب إعاقة المساحة وخلق بيئة مزدحمة عن طريق شراء أثاث مكتبي لمجرد أنه يبدو أنيقاً للغاية، كما يجب مراعاة عدد الموظفين أيضاً الذين سوف يتغير عددهم مع مرور الوقت وفقاً لاحتياجات العمل.

وبغض النظر عن نوع القطاع الذي يتم العمل به، يجب اختيار التصاميم الأنيقة بشكل دائم والتي ستضمن بنفس الوقت راحة الموظفين، ويجب مراجعة كل التفاصيل بدءاً من مدخل المكتب، ومجموعات الضيافة وصولاً إلى أثاث المكتب.

اقرأ أيضاً:  أيهما أفضل ثلاجة شارب أم وايت ويل

فوائد الأثاث المكتبي

فوائد الأثاث المكتبي
  • يجعل مكتبك يبدو بشكل أفضل ويساعد على جعل الموظفين يرغبون في قضاء المزيد من الوقت في العمل.
  • الأثاث الممل يجعلك كسولاً.
  • يساعد على إقناع العملاء المحتملين.
  • يساعد في تحسين الإنتاجية.
  • إذا كان الأثاث ذو جودة عالية، يمكن أن يستمر لسنوات وأن يوفر المال على المدى الطويل.
  • يمكن أن يساعد في الحفاظ على وضع جيد صحياً للموظفين.
  • الأثاث المكتبي الأنيق يجعل المكتب أكثر جاذبية.
  • الألوان الحيوية تجلب الحماس في العمل.

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار أثاث مكتبي

  • الغرض من استخدام الأثاث: قبل اختيار الأثاث لا بد من معرفة الغرض الرئيسي الذي يستخدم من أجله، فهل يستخدم للإدارة العليا أم هو مخصص للزوار أم للموظفين؟
  • الملائمة للشكل العام للمكتب: من المهم جداً أن يتناسب الأثاث وشكله ولونه وكذلك حجمه مع شكل ولون وحجم المكتب أو المكان الذي سوف يتم وضعه فيه.
  • الملائمة للموظفين: الأثاث الذي لا يلائم العاملين يؤدي كثيراً إلى إجهادهم واحتمال إصابتهم بالأمراض الجسدية أو النفسية التي سوف تعوقهم عن أداء العمل.
  • المتانة والجودة: يجب فحص جميع مواصفات الصنع قبل الإقدام على شراء أي نوع من أنواع الأثاث مما يكشف عن المواد التي يتم استخدامها في صناعته وجهة التوريد، فهناك الأثاث المصنوع من الحديد وهناك الأثاث المصنوع من الخشب وهناك المصنوع من الفولاذ وغيرها الكثير.
  • حجم ووزن الأثاث: كل مكان يختلف تماماً عن الآخر في تحمل الوزن الزائد أو القليل، فالأدوار العليا من المباني يناسبها الأوزان الخفيفة، كما أن الأدوار الأرضية تتحمل الوزن الزائد، والأماكن الصغيرة تتحمل حجم الأثاث المناسب جداً لها وعكسها الأماكن الواسعة.
  • المستويات الإدارية: أما الأثاث المستخدم في المستويات الإدارية العليا يكون غير تلك المستخدمة في المتوسطة أو التنفيذية، والأثاث المخصص للآلات يختلف عن الأثاث الذي يستعمله الموظفون.
  • التكاليف: قبل الإقدام على شراء الأثاث لا بد من معرفة الميزانية المطلوبة وتقدير جميع التكاليف بشكل دقيق والمفاضلة بين الأسعار المتحصل عليها من الموردين.
  • مقاومة الحريق: يفضّل استخدام أنواع الأثاث المصنوع من المواد المقاومة تماماً للحريق والتي تحد من انتشاره، وتختلف هذه الخاصية من نوع أثاث لآخر فمثلاً حفظ الوثائق تختلف تماماً عن الطاولات والكراسي وهكذا في بقية قطع الأثاث المختلفة.
  • ألوان الأثاث: لا بد أن تكون ألوان الأثاث ملائمة لألوان المكان الذي سوف يتم فيه استخدام الأثاث حتى يكون هناك تناسق في الألوان.
  • أماكن إضافية للتخزين: في حال تواجد عدة ملفات فمن المؤكد أن المستخدمين سيكونوا بحاجة إلى أماكن إضافية للتخزين كالرفوف التي تكون معلّقة على الحائط أو خزانة بلون يتناسب مع لون أثاث المكتب وتكون كبيرة أو فقط علوية من أجل وضع جميع الأوراق والحاجيات الخاصة.
اقرأ أيضاً:  عيوب جلايات أريستون

أسعار الأثاث المكتبي

تختلف أسعار الأثاث باختلاف القطعة ونوعها، فمثلاً يبلغ سعر مكتب تنفيذي حديث جوزي غامق حوالي 940 ريال سعودي، في حين أن وحدة تخزين محمولة مكونة من ثلاث طبقات يبلغ سعرها 340 ريال سعودي، ويبلغ سعر كرسي مكتب دوار تنفيذي من الجلد الأبيض الناعم مع فلاش فرنتشر مع إطار ذهبي وأذرع 1120 ريال سعودي، ويمكن إيجاد طاولة تبلغ من السعر 400 ريال، أما طاولة الكمبيوتر فيبلغ سعرها 370 ريال سعودي تقريباً، والعديد من قطع الأثاث التي يبدأ سعرها من 150 ريال وقد يصل سعرها إلى 2000 ريال سعودي.

مقالات مشابهة

خدمات نقل الأثاث في سلطة عُمان

خدمات نقل الأثاث في سلطة عُمان

المواد والخامات المستخدمة في التصميم الداخلي

المواد والخامات المستخدمة في التصميم الداخلي

عيوب نشافة أريستون

عيوب نشافة أريستون

أحدث مكيف كمفورت سبليت

أحدث مكيف كمفورت سبليت

أفضل 10 ماكينات صنع الآيس كريم

أفضل 10 ماكينات صنع الآيس كريم

مكيفات GREE

مكيفات GREE

أحدث غسالة اتوماتيك مع مجفف حراري

أحدث غسالة اتوماتيك مع مجفف حراري