دليلك الشامل عن الطباخ وأنواعه في العراق

دليلك الشامل عن الطباخ وأنواعه في العراق

الطباخ هو أحد أجهزة المنزل، يوضع في المطبخ، ويستخدم لتحضير وطهي وتسخين الطعام، وهناك عدة أنواع وموديلات منه في الأسواق، حيث يختلف بالحجم واللون والتصميم ونوع الطاقة المستهلكة، وهذا ما ينتج عنه تباين فى أسعاره من مكان لآخر ومن شركة لأخرى.

يتحدث هذا المقال عن الطباخ، ويشمل:

  • تعريف الطباخ واستخدامه.
  • مواصفات الطباخ وأنواعه.
  • طرق تنظيف أجزاء الطباخ.
  • أسعار الطباخات في العراق.

ما هو الطباخ ؟

الطباخ باللهجة العراقية يقابلها الموقد أو  موقد المطبخ باللغة العربية الفصحى، وأصل كلمة مُوقد معناه موضع اتّقاد النّار.

استخدامات الطباخ

الطباخ هو جهاز يوضع داخل المطبخ مصمم لطهي الطعام وتسخينه، ويعتمد على تطبيق الحرارة المباشرة من أجل عملية الطهي. وقد يحتوي أيضًا على فرن في الأسفل أو في أحد الجوانب، ويستخدم للطهي والشواء والخبز.

إعلان السوق المفتوح

مواصفات الطباخ

إن اختيار الطباخ يعد من الأمور الأساسية في تأسيس البيت، لذلك هناك عدة قواعد أساسية يمكن للمستهلك أن يعتمدها عند اختياره للطباخ، ويمكن تلخيصها كما يلي:

مساحة الطباخ    

من الأمور الأساسية في اختيار الطباخ هو تحديد المساحة التي سيشغلها في المطبخ، فالمساحة المتوفرة فى المطبخ هي التي تحدد حجم الطباخ، وعادةً ما يكون الطباخ بعرض 76سم، وهو المعيار القياسي، ولكن توجد مقاسات أكبر أو أصغر، وهناك ما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار؛ وهو وجود فرن منفصل عن الطباخ، وحجم دواليب التخزين في المطبخ، وأجهزة أخرى مثل الثلاجة، بالإضافة إلى وجود قطع الأثاث مثل الطاولة والكراسي.

حجم الطباخ حسب احتياج الفرد

العامل الثاني في تحديد المواصفات المطلوبة للطباخ، وخاصة الحجم؛  هو  عدد أفراد العائلة واحتياجاتها. فمثلا المواقد ذات الأحجام الصغيرة تلائم العائلة الصغيرة، ولكن هناك عامل آخر يضاف إلى عدد أفراد العائلة، وهو طبيعة الاستخدام للطباخ؛ هل هو ضمن المعدل الطبيعي أو يستخدم لطهي الطعام بكميات كبيرة، ووفقاً لذلك يتم تحديد عدد شعلات الطباخ وقوتها.

طريقة تركيب الطباخ

يقصد بها ما إذا كان الطباخ ثابت أي مركب بشكل كامل ضمن قطع المطبخ، أو منفصل، فالتصاميم الحديثة للمطابخ تتضمن تركيب الطباخ في الخشب، ولكن من عيوب هذا النوع من الطباخات هو ارتفاع أسعارها، وكلفة صيانتها، وكذلك صعوبة نقلها أو تغييرها في حالة تغيير التصميم أو تغيير المنزل.

أما المنفصل فهو الأكثر استخداماً بسبب أسعاره التي تلائم أي ميزانية؛ سواء كانت منخفضة أو مرتفعة، وسهولة وضعه في المكان المخصص له في المطبخ، وصيانته وتكلفته القليلة مقارنة بالنوع المركب.

مادة السطح الخارجي للطباخ

  • المينا: تعتبر من المواد الرخيصة، ولكن من عيوبها هو صعوبة تنظيفها من الدهون وتعرضها للخدش بشكل أكبر مقارنة بغيرها.
  • السيراميك الزجاجي: هي ذات سطح أملس خالي من النتوءات، ولكن من عيوبها سهولة خدشها بأية مادة تنظيف خاصة بالطباخات، لذلك يجب تنظيفه مباشرة بعد أن يبرد لمنع التصاق بقايا الاطعمة والتي يمكن أن تحترق على السطح الساخن، وبالتالي تسبب خلل أو عطل بالطباخ.
  •  الستانلس ستيل (الفولاذ المقاوم للصدأ): يعتبر الأفضل بين الأسطح، وهو الأكثر شيوعاً بين المستهلكين. ويتميز بسهولة تنظيفه ومقاومته العالية للخدش والقشط، ولكن من عيوبه أنه يمكن أن تطبع عليه بصمات الأصابع ويجب تنظيفه باستمرار.

الشركة المنتجة

إن الطباخ يعتبر من الأجهزة ذات الاستثمار طويل الأجل. لذلك عند اختيار الطباخ يؤخذ بالحسبان نوعيته وكفائته، وبهذا يجب إجراء عملية بحث موسعة عن أفضل العلامات التجارية، والتي توفر طباخات ذات كفاءة عالية وبأسعار مناسبة، ومن أشهر الشركات المنتجة هي بوش، وبيكو، وإل جي، وساموسونج، وسيمنز، وغيرها.

صيانة الطباخ

عند شراء أي جهاز منزلي يجب الأخذ بعين الاعتبار ضمان الجهاز، بالإضافة إلى سهولة صيانته من حيث التنظيف والمحافظة عليه، وتوفر قطع غياره عند الحاجة.

من المتعارف عليه أن صيانة طباخات الغاز  أرخص وأسهل، فعملية استدامتها وتنظيفها أسهل بكثير من من الطباخات الكهربائية أو المدمجة، وبالوقت ذاته هناك بعض أنواع الطباخات، وخاصة الموديلات المعاصرة؛ مزودة بخاصية التنظيف الذاتي، ولكن كلفتها عالية مقارنة بغيرها.

السلامة

يتوفر في بعض أنواع الطباخات قفلاً، وهو مفيد بصورة خاصة للعائلات التي لديها أطفال. حيث تتيح حماية الأطفال من الاستخدام غير الصحيح للطباخ.

ميزات إضافية

تعتبر من الكماليات وليست ضرورية للطباخات، لكن بعض الشركات أضافت ميزات إضافية لمنتجاتها، مثل: الإشعال والغلق الذاتي، والتنظيف الذاتي، والتشغيل باللمس، وإمكانية ربط الواي فاي، وتوصيل الطباخ بالأجهزة الذكية كالتلفون؛ وذلك لإتاحة إمكانية التحكم بالطباخ عن بعد.

 ميزانية الشراء

بعد تحديد كافة المواصفات المطلوبة للطباخ المراد شراؤه من قبل المستهلك، يأتي القرار الهام؛ وهو ما إذا كان السعر يتناسب مع الميزانية المحددة لشرائه أم لا، وفي حال عدم ملائمته يتم البحث عن خيارات أخرى وبمواصفات أقل، وما يرفع سعر الطباخات هو حجمها؛ فكلما ازداد حجمها وسعتها وعدد شعلاتها، والمواصفات الإضافية؛ يرتفع سعرها.

أنواع الطباخ

يزخر سوق الأجهزة المنزلية بتنوع هائل من الأشكال والموديلات المختلفة للطباخات، وتقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية بحسب مصدر الطاقة فيها، وهي: الغاز،  والكهرباء، والمزدوج (أي طباخ غاز مع فرن كهربائي). وكذلك تقسم حسب تصميمها إلى ثلاثة أنواع،  وهي؛ القائم بحد ذاته (المنفصل)، والسطحي، والمدمج.

النوع القائم بحد ذاته (المنفصل)

 هو ما يعرف بالنوع الكلاسيكي، ويكون إما طباخ لوحده أو متصل به فرن. وهو مصنوع من حديد الزهر أو الفولاذ المقاوم للصدأ، ويتميز بسهولة استخدامه وانخفاض أسعاره ومقاومته للأضرار. أما النوع الكهربائي منه فهو يعتمد على الكهرباء، ووسطه مصنوع من السيراميك أو المينا وسنتناول شرح هذه الطباخات بالتفصيل كما يلي:

طباخ  الغاز

 يعمل بالغاز الطبيعي أو البروبان، وأول استخدام له كان عام 1820 في أوروبا، ويستخدم داخل المنزل لأغراض الطهي والشواء، وتتكون الأجزاء الرئيسية منه مما يلي: 

  • الشعلات: معظم الطباخات تحتوي على أربع شعلات وواحدة داخل الفرن، وعادةً ما تكون هذه الأفران ذات حمل حراري، وتحتوي على مروحة داخلية تقوم بتوزيع الهواء الساخن أثناء تشغيل الفرن. وأيضاً هناك موديلات تحتوي على خمس شعلات.  
  • مولد اللهب: هو الجزء المسؤول عن إشعال شرارة اللهب داخل الطباخ او الفرن.
  • الصمامات: يكون التحكم بها يدوياً، ويستخدم لضبط درجات الحرارة لإشعال اللهب، فعند تشغيل الصمام يتدفق الغاز خلاله ويتفاعل مع الهواء ويتكون اللهب عند عيون الطباخ.
  •  منظم الحرارة: يوجد في صمام الفرن لضبط درجات حرارة الفرن.
  • لوحة التحكم: قد تكون بسيطة وتحتوي فقط على مقابض التحكم في الصمامات على طول مقدمة الطباخ، وقد تتضمن ساعة لضبط توقيت الفرن،  وزر للتحكم بالإضاءة الداخلية للفرن.
اقرأ أيضاً:  أحدث ثلاجات شارب 20 قدم
ميزات طباخ الغاز
  • يمكن وضع أكثر من آنية طبخ في الوقت ذاته فوق الطباخ لاحتوائه على أكثر من شعلة.
  • وضوح اللهب أعلى سطح الطباخ؛ مما يسهل عملية التحكم في درجة الحرارة وقوة اللهب.
  • يمكن استخدام كافة أنواع أواني الطبخ؛ سواء كانت مصنعة من نحاس، أو ألومنيوم، أو كرانيت الطبخ، أو السيراميك، أو الحديد الزهر، وغيرها من المعادن.
  •   بعض طباخات الغاز الحديثة والمعاصرة مزودة بصمامات أمان لمنع تسرب الغاز من أنابيب توصيل الغاز بالطباخ.
  • ثبات قوة تسخينه بغض النظر عن طبيعة الجو؛ سواء كان حاراً أم بارداً.
  • لا يتأثر بانقطاع التيار الكهربائي؛ فيمكن استخدامه في حالة انقطاعه.
تصنيفات طباخ الغاز حسب مادة السطح الخارجي
البورسلان أو المينا

هي أحد الأنواع الأقل تكلفة، وتأتي عادةً بعدد عيون صغيرة تغطى بشبكات حديدية، وتكون هذه الطباخات إما بشكل مدمج مع الفرن أو طباخ قائم بحد ذاته أو تكون مسطحة، وتحتوي على أقراص ومقابض التحكم بالشعلة، ومتوسط سخونة شعلاتها يبلغ حوالي 9500 وحدة حرارية، ونوافذ فرنها أصغر بكثير من تلك الموجودة في الطرز الأكثر كلفة، وغالباً ما تأتي بلونين الأبيض أو الأسود.

 الستانلس ستيل

هي الأكثر شعبية بين بقية أنواع الطباخات، وذلك لقوتها ومقاومتها للصدأ وسهولة تنظيفها، ويتراوح أداء شعلاتها بين المتوسط والعالي تبعاً لمواصفات الشركة المنتجة.

  • طباخ الستانلس ستيل ذو المستوى المتوسط: يتميز بشعلة عالية الأداء تصل إلى حوالي 12500 وحدة حرارية، وعدد شعلاته تتراوح بين الأربعة والخمسة، وتكون مغطاة بشبكات فولاذية سهلة التنظيف، ومزود بإعدادات رقمية لأوقات الطهو ودرجات الحرارة، فيما يمكن التحكم في إغلاق الفرن عند إجراء تغييرات غير مقصودة على إعدادات الفرن، ويكون الفرن ذاتي التنظيف، ومزود بميزة الحمل الحراري؛ أي مروحة داخلية لتوزيع الحرارة في الفرن. وتأتي بعدة ألوان: لون الفولاذ، أو الأبيض، أو الأسود.
  • طباخ الستانلس ستيل ذو المستوى العالي: يتميز بشعلة ذات أداء عالي جداً تتراوح بين 17000-20000 وحدة حرارية، وما يميزه شعلة الطباخ التي تتوسط السطح وتكون فائقة السخونة؛ بحيث تصل إلى 20000 وحدة حرارية، ومزود بلوحات تحكم إلكترونية لبرمجة أوقات الطهي والفرن، بالإضافة إلى  تشابهه مع صفات الفرن ذو المستوى المتوسط، فإن سعته كبيرة تصل إلى 5.8 متر مكعب.  
 عيوب طباخ الغاز
  • انبعاث ثاني أوكسيد الكربون عند احتراق الغاز وغيره؛ وهو ما يسبب تلوث الهواء.
  • إمكانية حدوث تسريب للغاز؛ لذلك يتوجب وجود تهوية في المطبخ.
  •  يجب توفر وصلات الغاز، والتي تحتاج إلى أشخاص ذوي خبرة لتنصيب هذه الوصلات مع الطباخ.

طباخ الكهرباء

يعمل بواسطة الطاقة الكهربائية، حيث تتولد حرارة إشعال اللهب من خلال تحويل الطاقة الكهربائية إلى حرارية، وعادةً ما يتميز بتصميم أنيق وجذاب بسبب سطحه المصنوع من الزجاج أو السيراميك، وما يميز هذا النوع هو سهولة نقله؛ وذلك لأن كل ما يحتاجه هذا النوع هو التوصيل بتيار كهربائي.

ميزات طباخ الكهرباء
  • مزود بشاشات رقمية وأدوات تحكم إلكترونية في الفرن مع خيارات طهي محددة مسبقًا.
  •  مؤشرات ضوئية تضيء عندما تكون عناصر التسخين قيد التشغيل، ومتى تكون مساحة السطح ساخنة أو باردة.
  •  يحتوي على مراكز تدفئة تحافظ على حرارة الأطعمة الجاهزة.
  • مزود بخاصية التنظيف الذاتي، وذات حمل حراري للطهي السريع. وتستخدم المراوح لتوزيع الحرارة بحيث يتم خبز الاطعمة أو تحميصها بسرعة وبشكل متساوٍ؛ وتقليل وقت الطهي مقارنة ببقية الأنواع بنسبة تصل إلى 30%.
  • عناصر التسخين في الفرن مخفية لتسهيل تنظيف الفرن.
تصنيف الطباخ الكهربائي
الطباخ الكهربائي ذات نظام الملفات

تكون بشكل ملفات تظهر على سطح الطباخ وتتوهج عندما تصل إلى درجة السخونة المطلوبة ويصبح لونها أحمر.  ويمكن استخدام معها أواني الطبخ المصنوعة من الحديد الزهر، وكذلك يمكن استخدام صواني دائرية فوق الشعلة لحماية الملفات من سوائل الأطعمة التي من الممكن أن تتساقط أثناء الطهي، وتحتاج إلى التنظيف بصورة مستمرة لمنع تلفها، وعدد الشعلات فيها مثل طباخ الغاز من أربعة إلى خمسة.

من عيوب هذه الطباخات هو استغراق وقت طويل للطهي والتسخين. ومقدار استهلاك الكهرباء يعتمد على مدة التسخين؛ أي كلما زادت المدة، زاد استهلاك الطاقة الكهربائية. بالإضافة إلى تبدد الحرارة في الهواء نتيجة توزيع الحرارة بصورة متساوية على الشعلات بدلاً من تركيزها على الشعلة المراد استخدامها في الطهي.

طباخ السيراميك الزجاجي

يتميز بسطحه الأملس ولا توجد به منحنيات؛ حيث يكون مغطى بصفائح خزفية صلبة ذات قوة عالية، ويتميز بكونه موصل عالي للحرارة مقارنة بغيره. وكذلك سرعة الطهي والتسخين مقاربة لكفاءة طباخ الغاز؛ وذلك لأن الحرارة تكون مركزة عند نقطة الإشعال.

أما عيوب هذا الطباخ هو سهولة خدشه وعدم ملائمة أواني الطبخ المصنوعة من الألمنيوم أو النحاس أو الحديد الزهر أو الفخار؛ لأنها تترك علامات على أسطح السيراميك الزجاجي عند التسخين؛ مما ينتج عن خدشها. مما يتعين على المستهلك استخدام نوع محدد؛ وهو أدوات الطهي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ذات القاعدة الملساء. وكذلك من عيوبها ارتفاع أسعارها مقارنة بغيرها من الأنواع.    

اقرأ أيضاً:  دليل شامل عن إضاءة السقف
عيوب الطباخ الكهربائي
  • استهلاك الطاقة الكهربائية بصورة كبيرة.
  • لا يمكن استخدام أي نوع من أواني الطبخ؛ خاصة فوق سطح السيراميك الزجاجي بسبب قابليتها السريعة للخدش.
  • رغم سهولة تنظيف السطح، إلا  أنه يجب أخذ الحيطة؛ فأي خدش يمكن أن يتسبب بعطل في الطباخ.
  • ارتفاع كلفة صيانته.

 طباخ ذو وقود مزدوج

يعمل بالغاز والكهرباء بنفس الوقت، حيث يمكن تشغيل شعلتين بنفس الوقت؛ واحدة على الغاز والثانية على الكهرباء. وهذا النوع مفضل لدى الطهاة. ويتميز بما يلي:

  • يحتوي على خمس شعلات للطباخ.
  • يحتوي على فرن حراري كهربائي، وفي بعض الأحيان على فرنين.
  • مزود بشاشات زجاجية تعمل باللمس للتحكم في الطباخ والفرن.
  • بعضها مزود بخاصية الواي فاي للتحكم بها عن بعد.
  • عرضها أكبر من عرض طباخات الغاز والكهرباء، ويتراوح بين 36-48 بوصة.
  • حجم تجويف الفرن يختلف من جهاز إلى أخر ومصمم حسب الاحتياجات: فمثلاً من 2 إلى 3 أقدام مكعبة كافية للأسر التي تضم شخصًا أو شخصين، ومن 3 إلى 4 أقدام مكعبة  للأسر التي تضم ثلاثة أو أربعة أشخاص.

الطباخ السطحي (أو بلاط الطاولة)

ذو حجم صغير يمكن وضعه فوق الطاولة أو المكتب، ويمكن أخذه بالرحلات، ومناسب للشقق والبيوت الصغيرة، وهو خفيف الوزن ويسهل حمله ونقله، ويكون بنوعين إما غازي أو كهربائي.

طباخ الحث الحراري (المدمج)

 في الآونة  الأخيرة  أصبح الطلب عليه متزايداً بسبب جاذبية وجمالية شكله، حيث يكون سطحه مغطى بالسيراميك الزجاجي أو نوع خاص من المرايا. يعمل هذا النوع بالكهرباء ويكون تصميمه ضمن أجزاء المطبخ. ومزاياه تشمل:

  • طريقة توليد الحرارة تختلف عن بقية الأنواع. حيث تعتمد على التقنيات المغناطيسية (الكهرومغناطيسية) وتحويلها إلى الطاقة الحرارية مباشرة لأواني الطهي الخاصة بها، والمصنعة من المغناطيس أو الحديد. 
  • سرعة الطهي؛ فيمكن أن يغلي الماء حوالي 50٪ أسرع من الطباخات الأخرى. كما أنها موفرة للطاقة الكهربائية؛ حيث  يتم استخدام 90٪ من الطاقة التي تولدها لطهي الطعام مقارنة بالكهربائي والغازي، أي (يستخدم الطباخ الكهربائي القياسي حوالي 65٪، ويستخدم طباخ الغاز 50٪ من الطاقة التي تتولد داخلها).
  • عادةً ما تكون مجهزة بأفران الحمل الحراري التي تسرع وقت الطهي باستخدام المراوح لتدوير وزيادة نقل الحرارة. 
  • تتميز بمعايير سلامة عاليةح فلا يوجد لهب أو سطح ساخن، ولا يتسبب بحرائق حتى لو لم يغلق. والأطعمة والسوائل المنسكبة لا تحترق على سطحه؛ وهو ما يسهل عملية تنظيفه. 

من عيوبه أسعاره الباهظة وارتفاع كلفة صيانته، وتتطلبه نوع محدد من الأواني؛ وهي المصنوعة من الحديد.

تنظيف الطباخ

تكون الطباخات الجديدة لامعة وخالية من أي شوائب أو أوساخ، ولكن مع الوقت تكرار استعمالها في  تحضير الأطعمة يؤدي إلى اتساخها، وإذا ما تم تنظيفها باستمرار  فإن ذلك يؤدي إلى تراكم الأوساخ والبقع التي تصبح مع الوقت من الصعب إزالتها، وفي هذا المقال سنعرض بالتفصيل خطوات التنظيف الصحيحة للطباخ:

قبل البدء بعملية التنظيف يجب التأكد من إغلاق مصدر الطاقة؛ سواء الغازي أو الكهربائي، ولكن بعض الطباخات الكهربائية مصممة بشكل لا يمكن إزالة القابس من الكهرباء، ويجب الانتظار حتى تبرد العيون؛ إذ يمكن أن يتعرض الشخص للأذى بسبب سخونتها، وبعد أن تبرد العيون، يتم رفع الشبكة المعدنية وتنظيفها بشكل منفصل.

بالنسبة لمواقد الغاز؛ يتم تنظيف الشعلات بواسطة فرشاة الأسنان، وذلك بسبب صعوبة الوصول إليها بواسطة قطعة القماش. وبعد ذلك من الأفضل أن يغطى مكان خروج الغاز بالقصدير لمنع تسرب السوائل إليه خلال عملية التنظيف، حيث إن تسرب السوائل إلى مجرى الغاز يمكن أن يسبب تلف الأنابيب الناقلة للغاز وتقليل كفائتها مع مرور الزمن، وحتى ممكن أن تتسبب في إغلاقها.

تنظيف سطح الطباخ

يفضل أن يتم تنظيف الطباخ وخاصة سطحه يومياً؛ وذلك لتفادي تراكم الأوساخ والشوائب والبقع الدهنية، وذلك بالخطوات التالية:

  •  استخدام الماء وسائل غسل الصحون بخلطهما معاً.
  •  مسح السطح بواسطة الاسفنجة، ومن بعدها مسح السطح بالماء العادي لإزالة بقايا الصابون.
  •  تنشيف السطح بقطعة قماش نظيفة.
  • لضمان أفضل لإزالة الشوائب وآثار الدهون فيستخدم سائل خاص مخصص لتنظيف الطباخات. وعادةً ما يكون مزوداً ببخاخ لتسهيل عملية الاستخدام.

لكن في بعض الاحيان تتراكم الدهون وبقايا الطعام والسوائل، وهنا يجب إتباع عدة خطوات في التنظيف:

  • يجب أولاً إزالة بقايا الطعام بفرشاة التنظيف ذات الشعيرات الناعمة أو منشفة ورقية لضمان عدم خدش السطح، وبعد ذلك يمكن استخدام الماء وسائل الصحون.
  • بالنسبة لاستخدام المنتجات التجارية يجب أولاً ارتداء قفازات مطاطية لحماية اليد من المواد الكيمائية وعدم اتساخ اليدين والأظافر بالبقع.
  •  يرش البخاخ بصورة متساوية على السطح المراد تنظيفه، وبمسافة تبعد 10-15سم عن السطح. وبالنسبة للمناطق المتراكمة فيها الأوساخ يتم رش طبقات إضافية؛ بحيث يتغلغل المنتج فيها بصورة كاملة.
  • تترك المادة على الطباخ لمدة لا تقل عن 20-30 دقيقة لضمان تكسير الزيوت والشحوم وتسهيل مسحها لاحقاً.
  • تبليل قطعة قماش بالماء، وعادةً ما يكون دافئ، ويمسح بها سطح الطباخ، ثم ينشف بواسطة قطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية.

هناك بعض المواد المتوفرة في البيت يمكن كذلك استخدامها عوضاً عن المنتجات التجارية، أو في حالة عدم توفرها؛ مثل استخدام بيكنغ باودر (بيكربونات الصوديوم)

  • يتم تحضيره بإضافة 4 ملاعق إلى لتر واحد من الماء، ويخلط جيدا حتى يتجانس المحلول.
  • يرش المحلول ويترك لمدة لا تقل عن الساعة، أما بالنسبة للبقع الصعبة فيمكن زيادة تركيز بيكربونات الصوديوم، ويعتبر هذا المحلول آمن بالنسبة لسطح الطباخ من ناحية عدم التسبب بخدشه، وبنفس الوقت فعال في إذابة الأطعمة المحترقة الملتصقة على السطح.  
  • خلال فترة الانتظار، يمكن تنظيف الشبكة المعدنية بالليفة وسائل الجلي مع التركيز على المناطق الأكثر اتساخاً وبقعاً.
اقرأ أيضاً:  اسعار احدث مستلزمات الطبخ في السودان

المادة الأخرى المتوفرة في البيت هي الخل الأبيض، ويعتبر مادة فعالة ضد البقع المتراكمة. فالتركيبة الكيمائية للخل حمضية تخفف حجم الجزيئات عبر تفاعل الخل معها ويتسبب بتفكيكها، ولتحضير محلول الخل يتم خلط جزء منه مقابل جزئين من الماء؛ أي نسبة 1:2. ويرش على البقع وبقايا الدهون، ثم يمسح بالاسفنجة، ثم الماء العادي، وينشف السطح كما ذكرنا سابقاً.

تنظيف العيون

يتم تنظيفها بواسطة الخل بالخطوات التالية:

  • وضع عيون الطباخ في وعاء، ثم يسكب عليها الخل بكمية جيدة تكفي لتغطية العيون بصورة كاملة، ثم يضاف إليه الماء المغلي، ويترك الوعاء لمدة لا تقل عن الساعتين في مكان جيد التهوية.
  •  يفضل ارتداء القفازات السميكة الخاصة بالتنظيف للحفاظ على اليدين عند إخراج العيون من المحلول.
  • وضع العيون بعدها في محلول آخر مكون من ملح الليمون والماء المغلي، ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل.
  •  تجلى العيون بعد اخراجها من المحلول بواسطة سلكة الجلي وسائل جلي الصحون.
  • البقع الدهنية الصعبة يمكن قشطها بواسطة السكين، ثم تنظف بالسلكة وتجفف العيون بقطعة قماش جافة، ولتجفيفها بصورة كاملة من الماء يفضل تعريضها لأشعة الشمس.       
  • بعد إتمام عملية التنظيف، تجفف الأجزاء بشكل جيد، ثم يتم إزالة الأغطية التي وضعت لمنع السوائل من التسرب إلى داخل أنابيب الغاز ، وأخيرا تركيب المواقد والشبكة المعدنية.

تنظيف الطباخ الكهربائي أو الحث الحراري

  • الحرص على فصل الطباخ عن الكهرباء تماماً.
  • استخدام الماء والخل أو مواد تنظيف خفيفة فقط دون المواد الأخرى للحفاظ على البورسلان والزجاج.
  • رش السائل على السطح الزجاجي مع التركيز على أماكن البقع، ويترك السائل على السطح حوالي ساعة.
  • يمسح سائل التنظيف ويتم التأكد من نظافة اللوح الزجاجي.
  • في حالة الأوساخ الصلبة العالقة، يتم قشطها بحذر شديد مع الحرص على عدم كشط الزجاج، ثم يرش سائل التنظيف مجدداً، ويترك لمدة ساعة على السطح ويمسح، ثم ينشف.

تنظيف الافران المدمجة

تقسم الأفران المدمجة مع الطباخ إلى ثلاثة أنواع من حيث طريقة التنظيف وهي ذاتية التنظيف والمبطنة بالمينا والعادية.

الأفران ذاتية التنظيف

  • إزالة الرفوف الداخلية، ثم ربط الفرن الكهرباء وتشغيله، وإذا كان من النوع الغازي فيتم تشغيل الفرن فقط.
  • التأكد من إغلاق باب الفرن بإحكام وعدم فتحه نهائياً أثناء عملية التنظيف.
  • وضع الفرن على وضع التنظيف الآلي. وهو تشغيل الفرن على حرارة عالية تتراوح بين 420-480 درجة مئوية ولفترة تمتد من ساعتين إلى ست ساعات، وذلك حسب برمجة الجهاز وتصميم الشركة.
  • خلال فترة التنظيف الداخلي تحترق كافة الأوساخ وبقايا الطعام، بالإضافة إلى الدهون بشكل كامل وتصبح رماداً، وهذه تسبب انبعاث الدخان من الفرن؛ لذا يجب إبقاء نافذة المطبخ مفتوحة وكذلك شفاط الهواء في حالة توفره.
  • بعد انتهاء عملية التنظيف يجب الإنتظار حتى يبرد الفرن. ثم فتح باب الفرن وتكنيس الرماد، والمسح داخل الفرن بقطعة قماش رطبة.
  • تنظف الرفوف بواسطة الإسفنج المبلل بسائل الجلي، ثم يتم تنشيفها بواسطة قطعة قماش يابسة وتعاد إلى مكانها.
  • تنظيف باب الفرن باستخدام سوائل تنظيف الزجاج المعتادة، أو بمحلول من الخل والماء وانتظره حتى يجف.
  • تنظيف الرفوف التي تمت إزالتها بدايةً بالإسفنج وسائل الجلي المعتاد، وعند جفافها أعدها إلى مكانها.

تنظيف الأفران المبطنة بالبورسلان

  • إزالة الرفوف بعد التأكد من برودة الفرن بشكل كامل.
  • مسح الجزء الداخلي بقطعة قماش مبللة بالماء فقط لمسح الرماد، وعدم استخدام أي مادة كيميائية للتنظيف؛ لأنها قد تتلف البورسلان وتحدث ثقوب فيه. 
  • يتم تنظيف الأبواب والرفوف بنفس طريقة تنظيف أبواب ورفوف الأفران الذاتية التنظيف.

تنظيف الأفران العادية

  •  تبدأ عملية التنظيف بإزالة الرفوف وتنظيفها بنفس طريقة الأفران السابقة.
  • التأكد من عدم اتصال الفرن بالكهرباء تماماً.
  • تحضير سائل التنظيف من بيكربونات الصوديوم؛ ويتم ذلك بإضافة أربع ملاعق صغيرة منه إلى لتر من الماء وخلطهما جيداً في وعاء الرش حتى يختلطا جيداً وذوبان البيكربونات في الماء تماماً.
  • يتم الرش داخل الفرن بالبخاخ وتركه لمدة ساعة لتذويب بقايا الطعام والدهون.
  • في حالة البقع الصعبة والأوساخ العالقة؛ فيمكن قشطها، ثم رشها بمحلول مركز من بيكربونات الصوديوم.
  •  في بعض الأحيان محلول البيكربونات يكون غير فعال، فيستبدل بسوائل تنظيف الأفران الخاصة. ولكن يجب استخدامها بحذر وارتداء القفازات عند التنظيف؛ فهذه المواد يمكن أن تسبب تهيج في الجلد وتكون ذات روائح قوية؛ لذا يجب الحرص على إبقاء نوافذ المطبخ مفتوحة وتشغيل شفاط الهواء.
  • بعد نصف ساعة يتم الشطف داخل الفرن بالماء، ثم يجفف ويمسح بقطعة قماش مرطبة بمحلول الخل والماء.
  • أخيراً ينظف باب الفرن بمحلول الخل أيضاً، ثم يجفف جيداً.
  • بعد ما تجف الرفوف بصورة تامة، يتم إعادتها إلى الفرن ويفضل تركه مفتوحاً لعدة ساعات لضمان خروج بقايا الغازات المتطايرة من سوائل التنظيف.

المحافظة على نظافة الأفران

للمحافظة على نظافتها يجب إزالة البقع بأسرع وقت، فعدم إزالتها بنفس الوقت يؤدي إلى التصاقها أكثر وتصبح صعبة التنظيف مع مرور الوقت.

من أسهل الطرق لإدامة نظافتها هو مسحها بشكل دوري وخاصة بعد كل استخدام بمحلول الماء والخل. أو رش الطعام المسكوب بالملح، حيث يعمل على امتصاص الماء منها ويتسبب بتفتيتها، ويمكن بعدها مسحها بمحلول الخل.

 أسعار الطباخ في العراق

تتفاوت أسعار الطباخات بصورة واسعة حسب الشركة المصنعة ومواصفات الطباخ نفسه. ومن أشهر شركات تصنيع الطباخات: بيكو، وال جي، وزانوسي، وسامسونج، وسيمنز، وتكنوغاز، ولاجيرمانيا، وجورينيه، وهاس، يوونيون أير، وأريستون، وويربول. أما الأسعار فهي تعتمد على التصنيف التالي:

متوسط التكلفةمتوسط وعالي التكلفةعالي التكلفة وعالي جداً
400-650 دولاراً650-1000 دولار1500-4000 دولار

أسعار الطباخ بوش في العراق 

الموديلالمواصفاتالسعر بالدولار
  HSG736227Iطباخ غاز 5 شعلات، أبيض 90سم، فرن غاز سعة 112 لتر1,080
  GA24W255Iطباخ غاز 4 شعلات، ستيل 60سم، فرن غاز سعته 71 لتراً554
HCA744350Iطباخ كهربائي ستيل 60سم، 4 شعلات سيراميك، سعة الفرن 66 لتراً601
HGA24W225Qطباخ غاز 4 شعلات، 60سم، أبيض، 2 فرن غازي 539
HSG738257I  طباخ غاز 5 شعلات 90سم، فرن غاز سعة 112 لتر ستيل مع مؤقت الكتروني1,202
PCR9A5B90Mطباخ سطحي 90سم، ستيل 5 شعلات غازي432
PPP616B81Eطباخ سطحي غاز زجاجي أسود، 4 شعلات 60سم475
PKN645BA1Eطباخ سطحي سيراميك 4 شعلات، 60سم أسود مع قفل أطفال365
PKM975DK1Dطباخ  سطحي سيراميك أسود 90سم، 5 شعلات مع مؤقت628
PPP6A2B20Oطباخ سطحي غازي زجاج أبيض 60سم 4 شعلات  420

مقالات مشابهة

عيوب مكنسة بيسيل

عيوب مكنسة بيسيل

غسالات أطباق زانوسي

غسالات أطباق زانوسي

دهان أبواب الخشب

دهان أبواب الخشب

اختيار ألوان الطلاء في المنزل

اختيار ألوان الطلاء في المنزل

أيهما أفضل للأرضيات الرخام او الجرانيت؟

أيهما أفضل للأرضيات الرخام او الجرانيت؟

عيوب جلايات بلومبرج

عيوب جلايات بلومبرج

دليلك الشامل عن صالونات مودرن

دليلك الشامل عن صالونات مودرن