مميزات قدور السيراميك وأضرارها

مميزات قدور السيراميك وأضرارها

القدور المستخدمة من قبل ربات البيوت في المطبخ متعددة ومتنوعة، ويعتمد تصنيف القدور على المادة الخام المصنعة لها، ففي القديم كانت القدور المصنوعة من النحاس والألمونيوم هي المسيطرة على المطابخ، ومن ثم ظهرت القدور المتميزة بعدم التصاق الطعام فيها أثناء الطبخ، مثل قدور التيفال والستانلس ستيل وغيرها، وفي الآونة الأخيرة باتت القدور المصنوعة من الجرانيت، وقدور سيراميك من الأنواع الأكثر انتشارًا واستخدامًا، ومن الجدير بالذكر أن مادة السيراميك الداخلة في تصنيع قدور سيراميك تصنع من أنواع معينة من الزجاج، والذي يعرض لحرارة عالية جدًا ليُصهر ويتحول لمادة تشبه الكريستال وتتصف بنعومة كبيرة، والخصائص الجديدة التي يكتسبها ذلك الزجاج تجعل منه قادر على تحمل الضغط والحرارة الشديدين الناتجين خلال عملية الطبخ، وتدخل مادة السيراميك في صناعة أواني وجاطات البايركس، وبعض القدور الفخارية، وغيرها.

في هذا المقال سيتم التطرق للحديث عن أهم ما يخص قدور سيراميك على النحو التالي:

  • أفضل قدور سيراميك موجودة
  • أنواع قدور السيراميك
  • أهم ما يميز قدور السيراميك
  • أبرز الأضرار التي يمكن أن تسببها قدور السيراميك
  • أهم النصائح لاختيار قدور سيراميك جيدة
  • الفرق بين قدور سيراميك والقدور المصنوعة من خامات أخرى
  • أبرز الأسئلة الشائعة حول قدور سيراميك

أفضل قدور سيراميك

  • قدور سيراميك Cook N Home NC-00359
  • قدور سيراميك GreenLife 14-piece. 
  • قدور سيراميك ساكو.
  • قدور سيراميك وردي.
  • قدور سيراميك نايس.
  • قدور سيراميك  WearEver C943SA.

أنواع قدور سيراميك

يتوفر في الأسواق الكثير من أنواع قدور السيراميك، ويمكن تصنيف هذه الأنواع بناءً على بلد المنشأ أو الدولة المصنعة على الشكل التالي:

  • قدور سيراميك ألمانية المنشأ: هي من القدور العالية التصنيف، ويمكن اعتبارها الأفضل، وهي تتميز بمتانة عالية، وجودة كبيرة.
  • قدور سيراميك كورية المنشأ: تتصف بالجودة العالية والمواصفات المميزة والأشكال والألوان الجميلة والجذابة، وتعتبر من أفضل الأنواع الموجودة في الأسواق.
  • قدور سيراميك تركية المنشأ: من المعروف أنّ غالبية البضاعة التركية ذات جودة عالية، ومميزة، وخالية من العيوب، وذات عمر طويل مهما كان الاستهلاك كبير، ومن الأمثلة على قدور سيراميك تركية حلل فالز.
  • قدور سيراميك إيطالية المنشأ: تتصف قدور سيراميك ذات المنشأ الإيطالي بالمتانة، والقوة، والجمال، والتنوع، والتعدد، في الأشكال والأحجام، والاستخدامات، ولكنها عادة ما تكون مرتفعة في الأسعار.
  • قدور سيراميك صينية المنشأ: ذات جودة جيدة مقارنة بسعرها، ومتوفرة بألوان وأشكال جميلة وجذابة.
اقرأ أيضاً:  عيوب ثلاجة شارب

مميزات قدور سيراميك

سهولة التنظيف

من أهم ما يميز قدور السيراميك أنها سهلة التنظيف؛ حيث إنّ الطعام لا يلتصق بها أثناء الطبخ نتيجة لوجود طبقة السيراميك القوية التي لا يمكن للأطعمة اختراقها والتراكم بينها، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن وضع قدور السيراميك في الجلاية، أو غسالة الصحون، ولن تتأثر كلاهما بذلك، كما أنّ قدور السيراميك لن تحتفظ بالجراثيم التي تسبب الروائح الكريهة في داخلها.

إعلان السوق المفتوح

مواد دهنية أقل

لا تحتاج قدور السيرامك لإضافة الكثير من الدهون كالسمن والزيت إلى الطعام لمنع التصاقه، بل يمكن الاستغناء عنه بصورة نهائية، مما يجعل المستخدم يحصل على طعام صحي ولذيذ بصورة أكبر.

طعام لذيذ

لا تتفاعل المكونات المصنعة لقدور السيراميك مع الأغذية والأطعمة المطبوخة فيها، مما يعني عدم تأثر الطعام فيها والحصول على النكهة المطلوبة بكل سهولة.

قدرة كبيرة على تحمل الحرارة

تتميز قدور السيراميك بقدرتها الكبيرة على تحمل الحرارة العالي، فيمكن وضعها على عيون الغاز مباشرة ولن تتأثر القدور سواء من الداخل أو من الخارج، ولن يختلف شكلها ولا لونها، كما أنها لا تتكسر، مما يعني أن عمر استخدامها سيكون طويل الأمد.

توزيع متساوي للحرارة

من مميزات قدور السيراميك أن الحرارة تتوزع فيها بصورة متساوية في جميع أنحاء القدر، مما يمنح الطبخ تقنية عالية وجيدة، لينضج الطعام من الخارج والداخل بصورة متساوية ولذيذة.

أشكال واستخدامات مختلفة

يتوفر من قدور السيراميك عدة أشكال لتغطي كافة استخدامات الطبخ، فيتوفر الجاطات المخصصة للفرن، وتتوفر المقالي على عدة أحجام، ناهيك عن القدور أو الطناجر أو الحلل، كما أن أشكالها متنوعة وجميلة وملونة، ويمكن الحصول على أطقم تضم كافة الأشكال والأحجام بصورة أنيقة وعملية بنفس الوقت.

لا تصدأ

من أهم مميزات قدور سيراميك أنها لا تتعرض للصدأ، لأن المعادن لا تدخل في تكوينها، كما أنه يمكن استخدام كافة أشكال المعالق وتحريكها بأي وسيلة ولن يؤدي ذلك لشخطها وحفها.

اقرأ أيضاً:  أفضل انواع فلاتر المياه المنزلية

أضرار قدور سيراميك

من أهم الأضرار التي يمكن الحديث عنها بخصوص قدور السيراميك أنها غالبًا ما تأتي ملونة بألوان جذابة، إلا أن هذه الألوان تحتوي على نسب كبيرة من بعض المواد الضارة مثل الرصاص والكاديوم، ومما تجدر الإشارة إليه أن وصول هذه المواد للغذاء يسبب أضرار صحية للأشخاص المستخدمين.

نصائح اختيار قدور سيراميك

كيف تختارين أواني الطهي السيراميك

عند الشروع بشراء قدور سيراميك جديدة ينصح باختيار الأنواع الجيدة، والأصلية، حتى لو كانت أسعارها مرتفعة، وينصح بعدم الاغترار بالأنواع الرخيصة ذات الجودة الرديئة، وتجنب قدور السيراميك التي تحتوي على صبغات والتي تضر بصحة الأفراد كما تم الحديث عنه مسبقًا، كما أنه ينصح باختيار قدور مناسبة في الحجم، وقدور ذات قواعد سميكة وجيدة.

ينصح أيضًا باختيار الأشكال المناسبة للاستخدام، ومن النصائح الهامة بعد شراء قدول السيراميك واستخدامها ينصح بعدم تعريضها للماء البارد مباشرة بعد الانتهاء من الطبخ بها، حيث سيعرضها ذلك للكسر، ويجب أن تكون مزودة بغطاء مناسب لكل منها، فهذا سيوفر عناء كبير وهو مهم جدًا أثناء الطبخ، ولا ضرر في أخذ بعض النصائح من أشخاص قاموا بتجربة هذه الأواني سواء من خلال مواقع التواصل، أو من خلال الأقارب فالتجربة خير دليل، كما أنه ينصح باختيار أواني لها فترة كفالة أو ضمان، وأخيرًا ينصح باختيار ألوان تناسب لون السفرة والمطبخ للحصول على طقم قدور أو حلل أنيق ومتناسق مع ألوان وديكور المطبخ.

الفرق بين قدور سيراميك والقدور الاخرى

المميزات التي تم ذكرها سابقًا قد تشترك فيها بعض قدور الطبخ الأخرى مثل قدور الجرانيت والتيفال، والستانلس ستيل، ولكن قد تتفوق السيراميك على التيفال بعدم تعرضها للحف وتغير في الشكل الداخلي والخارجي للإناء، كما أنها لا تتفاعل مع الأطعمة على عكس أواني الألومنيوم والنحاس، ولكن تلك المذكورة أخيرًا لا تتعرض للكسر مهما تعرضت لاختلاف في درجات الحرارة، كما أنّ أسعارها أقل، ولكن قدور السيراميك والجرانيت والستانلس ستيل صحية أكثر، وأجمل في الشكل، وأكثر عملية في الاستخدام، هذه الاختلافات تضع القرار بين يدي المشتري لتحديد الأولويات ومن ثم اختيار القدر المناسب.

اقرأ أيضاً:  هل غسالات سامسونج جيدة

أسئلة شائعة

كيف أعرف قدور السيراميك الأصلي؟

يمكن معرفة أن قدر السيراميك أصلي من خلال وجود اسم الشركة الأصلي والذي عادًة ما يكون محفور على قعر الطنجرة، كما أنّ غالبية الأنواع تأتي مزودة برقم تسلسل للتأكد من أنها أصلية، ناهيك عن حلل السيراميك الأصلية تأتي عادة مزودة بضمان وكفالة، وكلما كانت النوعية أفضل تكون كفالتها لمدة أطول.

قدور سيراميك للبيع على السوق المفتوح

تتوفر أدوات مطبخ بمختلف أنواعها للبيع على السوق المفتوح، بما في ذلك قدور السيراميك، ومن الجدير بالذكر أنك تستطيع التواصل مع البائع بشكل مباشر من خلال الاتصال أو الدردشة عند اختيار الإعلان المناسب لك.

فيديو مميزات قدور السيراميك وأضرارها

مقالات مشابهة

دليلك للتعرف على أفضل جلايات LG

دليلك للتعرف على أفضل جلايات LG

نصائح هامة عند تفصيل مغاسل رخام

نصائح هامة عند تفصيل مغاسل رخام

أفكار رائعة تجعل دولاب الملابس أكثر تنظيماً

أفكار رائعة تجعل دولاب الملابس أكثر تنظيماً

تعرف على أفضل الأجهزة الكهربائية المنزلية

تعرف على أفضل الأجهزة الكهربائية المنزلية

مشاكل ديب فريزر كريازي 6 درج

مشاكل ديب فريزر كريازي 6 درج

مكونات موتور المياه

مكونات موتور المياه

أيهما أفضل ثلاجة شارب أم إل جي

أيهما أفضل ثلاجة شارب أم إل جي