دليلك الشامل عن جهاز السشوار

دليلك الشامل عن جهاز السشوار

إن عالم أجهزة الاعتناء بالشعر متنوع وكبير، حيث لكل جهاز استخدام خاص به، والمثال الكبير على ذلك هو السشوار؛ فهو الجهاز الأهم من بينعا، ولا يخلو أي منزل منه، ومن الممكن أن تجده في الفنادق، لأهميته واستخداماته المتعددة والمفيدة، ولذلك قمنا بكتابة هذه المقال، ليكون الدليل والمرجع الشامل عن جهاز السشوار لأي فتاة وسيدة، لنوفر عليك الوقت وعناء البحث عن أفضل أنواعه.

يتحدث المقال عن جهاز السشوار، ويشمل:

  • نبذة عن السشوار.
  • أهم فوائد السشوار.
  • كيفية اختيار السشوار المناسب لك.
  • أفضل العلامات التجارية المصنعة للسشوار.
  • نصائح لاستعمال السشوار.
  • نبذة فرشاة السشوار وأنواعها.

نبذة عن السشوار

السشوار؛ هو ما يعرف بـ منشف الشعر أو مجفف الشعر، وهو جهاز كهربائي تم تصميمه لنفخ الهواء الساخن أو البارد، على اشعر الرطب والمبلول، وذلك بغية الإسراع في تجفيفه وتبخر جزيئات الماء منه، وتتيح مجففات الشعر التحكم بشكل أفضل على شكل وطريقة تسريح الشعر، وذلك عن طريق التسريع والتحكم في تشكيل الروابط الهيدروجينية المؤقتة داخل كل شعرة، وهذه الروابط هي قوية جداً، وتسمح لتشكل شعر أقوى عبر ربط كبريتية عبارة عن موجة واحدة، ولكنها مؤقتة للغاية، ومعرضة للرطوبة، وتزول عند الاستحمام، وقد تم اختراع أول مجفف للشعر في نهاية القرن التاسع عشر، وكان النموذج الأول من تصميم الكسندر غودوفوا، في صالون بفرنسا، أما الإصدار الأول اليدوي المنزلي للسشوار كان عام 1920 ميلادي.

فوائد السشوار

إن السشوار له فوائد عديدة، تساعد النساء في تسريح الشعر وتصفيفه، لذا سنذكر بعض من فوائد السشوار كما يلي:

إعلان السوق المفتوح
  • يساهم استخدام السشوار على استرسال الشعر ليصبح ناعماً ورائع الملمس.
  • تجفيف الشعر وهو مبتل ضروري جداً، وخاصة عند الخروج بشكل طارئ ومستعجل، أو في فصل الشتاء.
  • يسهل تسريح الشعر عند المناسبات، ويجعله جذاباً وجميلاً. 

كيفية اختيار السشوار

كيفية اختيار السشوار

إن اختيار سشوار للشعر من الأمور التي تتطلب معرفة بعض المعايير اللازمة قبل شرائه، لأن السشوار يلعب دور مهم في روتين وجمال المرأة، ولأنه في بعض الأحيان يكون مضر للشعر عند الإساءة في اختياره أو استعماله، لذا عليك اختيار السشوار الأنسب والطريقة الصحيحة لاستخدامه، والتي لا تضر بخصلات الشعر، وفي مقالنا هنا سنطرح بعض النقاط التي ستساعدك في اختيار السشوار الأنسب والأفضل، حتى تحافظي على صحة شعرك سيدتي، وهي كالتالي: 

  • أهم خطوة عند اختيار السشوار يجب أن تتأكد من قوة وحرارة السشوار، والتي يجب أن لا تقل قوة السشوار عن 1600 واط، وإذا كان الشعر كثيفاً يجب أن يكون أكبر قوة ولا تتعدى 2500 واط.
  • التحقق من وجود أزرار التحكم، لكي تتحكمي في درجة حرارة السشوار، ويجب أن تكون مرفقة بزر تعديل الحرارة، والذي يساعدك في الحفاظ على صحة وجمال شعرك. 
  • عند اختيار السشوار عليك أن تعلمي أن هذا الجهاز أصبح متطوراً، ويُسهل من مهمة العناية بالشعر، لذا عليك اختيار السشوار المرفق ببعض الأيونات، ويعمل بنظام تيربو، ويجب أن يرفق بأزرار.

أفضل ماركات السشوار

إن السشوار هو من أهم الأجهزة التي تحتاجها معظم الفتيات والنساء للعناية بشعرهن، ولكن قد تقع الكثيرات فى حيرة الاختيار بين أفضل الأنواع الموجودة بالأسواق، لذا سنساعدك سيدتي من خلال مقالنا هذا على اختيار أفضل مجفف شعر مناسب لاحتياجاتك، واليك مجموعة من أفضل أنواع سشوار الشعر لتختاري:

اقرأ أيضاً:  صفات المرأة الجميلة عند العرب قديما

سشوار جوي

من أهم الماركات العالمية المعروفة وله ميزات عديدة، كونه مزود بتقنية الشعيرات السيراميك الساخنة والباردة، ويعتبر سشوار جوي متعدد الوظائف، لأنه يحتوي على أيونات موجبة تعمل على ترطيب وتصفيف وتجفيف الشعر، ليظهر بطريقة جميلة ورائعة، وذو لمعة فاتنة. 

سشوار دايسون

يمتاز هذا السشوار بالسرعة والقوة والمتانة، ويتميز محركه بقوته وصغر حجمه، بسرعة تصل إلى 110.000 لفة/الدقيقة بتكنولوجيا Air Multiplier الذي يولد المحرك تيار هواء عالي السرعة، ويمكن التحكم به لتجفيف شعرك وتصفيفه بسرعة ودقة، لتحصلي على شعر غاية في النعومة والجاذبية.

سشوار بيبي ليس

إن سشوار بيبي ليس يمنح الشعر النعومة واللمعان، بفضل التركيبة الأيونية، ومزود بإعداد بارد للحفاظ على تسريحة الشعر فترة طويلة، كما يتميز بوجود سرعات ثلاث للهواء قابلة للتعديل، ويوجد به أيضاً فلتر قابل للإزالة، لتسهيل عملية تنظيفه، ويمتاز بخفة وزنه، لكي يكون من السهل عليك حملة وتصفيف شعرك بخفة وسهولة ومتعة، ومن دون تعب. 

سشوار ريبون

إن سشوار ريبون من الممكن استخدامه على الجاف والرطب، ويمنح الشعر لمعان ورونق مختلف ورائع، ويمكن حمله في الحقيبة بسهولة، ويتميز هذا الجهاز بخفة وزنه، وسهولة استخدامه، ويمنح الشعر المزيد من القوة والحيوية والجمال، لتظهري بشعر جذاب رائع ومصفف كأنه تم تصفيفه على يد خبراء تصفيف الشعر.

سشوار ريفلون

يمتاز سشوار ريفلون بتصفيف سلسل وسهل في أقل من نصف الفترة التي تقضينها في استخدام جهاز التقليدي لتصفيف الشعر، وتوفر الحرارة المناسبة بقوة 1100 واط، ويدخل في تصميمه فرشاة بيضوية لتنعيم الشعر بكل سهولة وإتقان، لتصفيف شعرك بطريقة سريعة سهلة وجميلة وجذابة، وتختصر على نفسك عناء الذهاب  إلى الصالون. 

سشوار براون

إن سشوار براون يمتاز بوزنه الخفيف، ويعمل بخاصية الأيونية، وتقنية الHيونك، ويمتاز التصميم الخارجي للجهاز بوجود حلقة مخصصة لتعليقه، ويوجد به هواء بارد لتثبيت تصفيف الشعر، ويحتوي على نظام تسخين الهواء تحت الأشعة الحمراء، ويوجد به حساس حراري للتحكم بدرجة الحرارة، ويعمل على توزيع الحرارة بالتساوي داخل الشعر، للحفاظ على الشعر من التلف بسبب الحرارة، وتتراوح قوة بعض أجهزة براون ما بين 1800 – 2500 واط. 

سشوار فيليبس

يمتاز سشوار فيليبس بسرعات متعددة، ويمكن التحكم بدرجات حرارته، وهو سهل الاستخدام وخفيف على اليد، ويتميز بقدرة كهربائية عالية، ويمكن استعماله بعد الاستحمام، لتجفيف شعرك بالهواء الساخن أو البارد، الذي يساعد على تبخر الماء من الشعر بسرعة، ويمتاز بسلك الجاز طويل ليسهل عليك التنقل أينما تشائين.

سشوار باناسونيك

إن سشوار باناسونيك يوفر لك درجات الحرارة التي تصل إلى 2400 واط، ويسخن الهواء بسرعة، لتتمكني من تسريح شعرك دون تلف أو ضرر، ويتيح لك اختيار ضبط درجة الحرارة حسب نوع وطبيعة شعرك، ولتسهيل تصفيفه بسرعة إن كنت على عجلة من أمرك، أو لم تكوني، لأنه يعطي الشعر النعومة والتصفيف الذي يليق بك، مع حماية شعرك من أي ضرر حراري. 

سشوار البخار

إن سشوار البخار يعطي نتائج لفترة طويلة بالبخار، ويعمل على ثبات نعومة الشعر طوال اليوم، أو حتى موعد الاستحمام التالي، ويمنح الشعر اللمعان الرائع، بواسطة رذاذ البخار الناتج عن الماء، ويساهم في علاج الشعر من التجعد، حيث يتحكم البخار بالتجعد من خلال تقوية الشعر وجعله أكثر مقاومة للرطوبة المسببة للتجاعيد، ليمنحه القوام الملس والرائع والجذاب.

نصائح لاستعمال السشوار

بالرغم من أن السشوار يعتبر من أحد الأدوات التجميلية التي لا يمكن للفتاة ونساء العصر الاستغناء عنها، سواء كان الغرض منه تصفيف شعرها أو تجفيفه، إلا أنه يجب عليها العلم بأنه قادر على إلحاق الضرر والتلف بشعرها، وجعله جافاً ومتقصفاً إن لم تستخدمه بالطريقة الصحيحة والسليمة، لتفادي هذا الضرر، ويكون ذلك ضمن خطوات يجب العمل بها بتدرج، وهي كتالي:

  • قبل البدء بالسشوار يجب أن يكون الشعر نظيف خالي من الزيوت العالقة به، لذا لا بد أن يكون مغسولاً جيداً، ويفضل عمل حمام زيت وغسله بعدها جيداً بماء دافئ، وذلك لتسهيل فرد الشعر عند استخدام السشوار، ليعطي لمعاناً وجاذبية أكثر. 
  • عليك وضع سيروم خاص لشعرك قبل استعمال السشوار، وذلك لتفادي أي نفشة أو أي ضرر ممكن أي يحدث لشعرك.
  • عليك تقسيم الشعر لأربعة أقسام، ووضعها في مشبك الشعر وذلك للتسهيل عليك عملية السشوار.
  • يجب أن تكون الفرشاة مناسبة لشعرك قبل عمل السشوار، وأن تكون مناسبة لطوله وكثافته.
  • احرصي على عمل حمام زيتي مرتين أسبوعياً في حالة استخدام السشوار باستمرار؛ لتفادي أي تلف لشعرك. 
  • خلال السشوار عليك تجفيف شعرك جيداً قبل استعمال السشوار، لأن الشعر إذا كان رطباً وكثيفاً، فذلك يساعد في تقصف وتلف الشعر بسرعة كبيرة، لأنه يحتاج  إلى وقت أكبر في عملية السشوار لشعر.
  • عليك الحرص على أن تكون فوهة السشوار للأسفل بعيداً عن الوجه والأذنين.
  • عليك مسك المقبض من النصف، لتسهل عليك العمل به بكل سهولة وإتقان.
  • قومي بتمرير الهواء على خصلة الشعر من الجذور إلى الأطراف باستخدام الفرشاة الخاصة بشعرك، ويجب أن يكون السشوار فوق الفرشاة بطريقة مائلة، وتكرر هذه العملية على جميع خصل شعرك.
اقرأ أيضاً:  أفضل طرق العناية بالبشرة

نصائح سشوار الشعر الطويل

  • قبل البدء بالسشوار يجب اختيار الفرشاة المناسبة لشعر الطويل، وتكون ذات قياس كبير، وذات شعيرات طويلة وسميكة، وذلك لتقدري على التحكم بشعرك الطويل، لتحصلي على أفضل نتائج لسشوار، وتظهر بشهر رائع ومرتب.
  • يجب تحديد اتجاه هواء السشوار، بجعله دائماً لأسفل، بحيث يكون بعيداً عن وجهك وأذنيك. 
  • ابدئي بسحب شعرك بداً من الجذور ووصولاًلأطراف الشعر، وحولي لف طرف الشعر على الفرشاة، لتصبح الطرف لداخل، وذلك يعطية شكل مرتب وجميل.
  • كرري العملية السابقة على جميع خصل الشعر، واحرصي عند وضع السشوار على الفرشاة، ان يكون فوهة السشوار مائل وليس عمودي، وذلك حرصاً على عدم حرق الشعر أو حصول أي ضرر له. 

 السشوار بعد الاستحمام

  • عليك الحرص على تجفيف شعرك بعد الاستحمام عن طريق وضع منشفة قطنية على الشعر لبضع دقائق.
  • احرصي على وضع كمية قليلة من زيت جوز الهند على يديك، وقومي بتوزيعه على شعرك بالتساوي، وذلك قبل استخدام السشوار وتجفيف شعرك باستخدامه.
  • احرصي على تدليك فروة رأسك مع الزيت، وذلك لتنشيط الدورة الدموية لراسك، ومع تدليك أطراف الشعر التي تكون عرضة للجفاف بسبب الأحوال الجوية، أو بسبب استخدام المفرط للسشوار. 
  • يفضل عدم استخدام السشوار أو أي جهاز كهربائي داخل الحمام، وذلك تجبناً لخطر الصعق الكهربائي. 

تثبيت الشعر بعد السشوار

  • عليك وضع مادة السيليكون الخاص بالشعر على أطراف ومقدمة الشعر، واحرصي على عدم الإكثار منه لتفادي إظهاره كأنه زيتي وغير نظيف.
  • عليك رش السبراي على الشعر بمسافة بين 15 – 20سم، والحرص دائماً على عدم المبالغة برشة كثيراً، لأنه قد يظهر بشكل خشبي ومقصف. 

فرشاة سشوار

لا شك أن الكثير من الفتيات والنساء تتجه دائماً لتبدو جميلة الشكل والمظهر، وتحب أن تكون هي محط أنظار الجميع، وخاصة شعرها، بحيث تحرص على الدوام أن يكون مصففاً جيداً لأنه أول ما تراه العين عند التواجد في أي مكان ومناسبة، لذلك يجب أن تستخدمي الأدوات والمكونات التي تناسب شعرك، لتحافظي عليه من أي تلف أو ضرر، ولكي يكون مظهرك شعرك جميل وجذاب ورائع، والأهم من ذلك أن تكوني قادرة على أن تصففي شعرك بسهولة وسرعة؛ يجب أن تكون الفرشاة مناسبة لشعرك وكثافته وطوله، والحرص على اقتناء ما يناسبك منها ويسهل عليك استخدامها، ويوفر عليك الوقت وعناء الجهد، لذلك سأذكر فيما يلي الأنواع المناسبة للشعر على النحو التالي:

  • فرشاة شعر دائرية متوسطة ذات شعيرات طويلة: هذه الفرشاة مناسبة للشعر متوسط الطول، وهي تجعل الشعر متجانس وأملس، وهي عبارة عن فرشاة مستديرة الشكل مع شعيرات بيضاء وسوداء من النايلون، فالشعيرات البيضاء تكون طويلة حتى تتمكني من الوصول  إلى جذور الشعر، وأما السوداء فهي أقصر من البيضاء، وهي كثيفة تساعد الشعر في فرد الشعر وجعله أملس حتى الأطراف، مع مقبض خشبي مريح في الاستعمال.
  • فرشاة السيراميك الدائرية: تستخدم للشعر القصير، وهي الأفضل لتسريع الشعر القصير بشكل أملس، وتعمل على تشكيل كثافة واستدارة عند الأطراف، فشعيرات هذه الفرشاة مقاومة للحرارة ولها مقبض غير قابل للانزلاق من اليد، ولا يتشابك بها الشعر.
  • فرشاة كبيرة: مناسبة للشعر الطويل، وتمتاز بشعيرات متوسطة الطول، وتعمل على فرد الشعر بكل سهولة وسرعة، وهي تساعد على لف أطراف الشعر إلى الداخل، وتعطيه مظهر جذاب ومرتب.
  • فرشاة تمشيط الشعر: ينصح بها لذوات الشعر المجعد جداً في فرد شعرها قيل تمليسه، لأنه يساعد في دخول الحرارة داخل جزيئات الشعر، وتساهم في تنعيمه، ويسهل عليك تصفيفه.
اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل حول الحواجب

أسئلة متكررة

هناك العديد من الأسئلة التي تجول في خاطر معظم السيدات والفتيات في ما يخص السشوار، وقد تتكرر هذة الأسئلة باستمرار، وفي مقالنا هذا سوف نقوم بالإجابة عليها كما يلي:

هل يموت القمل بالسشوار؟

نعم يموت؛ وهي واحدة من الطرق الناجحة في التخلص من القمل، حيث إن السشوار يساعد في إخراج الهواء بدرجة عالية، والتي بدورها تقتل القمل مع بيضه بنسبة عالية، وإن القمل قد يتحمل الشامبو والماء، ولكن لا يتحمل درجة حرارة عالية، كما أن السشوار يقوم بقتل القمل بالحرارة المرتفعة بنسبة 96%، وبيض القمل بنسبة 88%.

هل السشوار البارد يضر الشعر؟ 

من المعرف عن الفتيات والنساء تخشين على شعرها من الهواء الساخن، وتلجأ إلى استخدام الهواء البارد، إلا أنه له أضرار على الشعر، وخاصة في فصل الشتاء البارد، بسبب جفاف الشعر وفقدانه للزيوت، ويصبح جاف وباهت، لذا ينصح باستخدام الحرارة الساخنة في الشتاء، حرصاً على صحتك وصحة شعرك.

أيهما أفضل مكواة الشعر أم السشوار؟ 

لكل جهاز ميزاته واستخداماته الخاصة به، ولذلك سنعرض لك سيدتي ميزات واستخدامات كل جهاز على حدى، وذلك لتختاري ما يناسبك منها، والأفضل لك، وهي كتالي:

  • مكواة الشعر: تمنحك شعر ناعم ومفرود وأملس كالحرير، وبإمكانك أن تستخدميها أيضاً في تمويج شعرك والحصول على شعر كيرلي رائع وجذاب ومميز، إلا أنه يوجد لها مشكلة واحدة من الممكن أن تواجه أي فتاة، ألا وهي أنه قد يصعب عليها التحكم بالشعر كامل، لذا من الممكن أن يعرض الشعر للتلف أو الحرق، لسوء استخدامه. 
  • السشوار: يعمل على ترطيب الشعر باستخدام الهواء البارد أو الساخن، ويمنحه شكل مميز وحيوي وناعم في دقائق، ويجفف الشعر بعد الاستحمام، وهو خفيف الاستخدام، إلا أن له مشكلة في التحكم عند استخدامه في تقسيم الشعر، وصعوبة في الوصول إلى مؤخرة الرأس عند فرد الشعر بالسشوار، وذلك يكون عبء على معظم الفتيات. 

فيديو عن سشوار الشعر

مقالات مشابهة

فوائد حبوب البروتين

فوائد حبوب البروتين

اسعار كريمات تفتيح البشرة في السودان

اسعار كريمات تفتيح البشرة في السودان

ماكينة حلاقة دليلك الشامل

ماكينة حلاقة دليلك الشامل

اسعار المكياج وادواته في السودان

اسعار المكياج وادواته في السودان

زيت النارجيل الأصلي للشعر وفوائده مع طريقة استخدامه

زيت النارجيل الأصلي للشعر وفوائده مع طريقة استخدامه

كل ما عليك معرفته عن أدوات تنظيف البشرة

كل ما عليك معرفته عن أدوات تنظيف البشرة

أفضل أنواع غسول للبشرة الجافة

أفضل أنواع غسول للبشرة الجافة