دليلك الشامل عن سقف السيارة

سقف السيارة

يعتبر سقف السيارة من أجزاء السيارة الساكنة بحركتها والحيوية بوظيفتها، إذ يعد العازل المباشر ما بين العوامل الخارجية بمختلف أنواعها وما بين ركاب السيارة، وحاله حال أجزاء السيارة المختلفة، يمكن تنظيفه والتعديل عليه وإجراء تغييرات شكلية كانت أم عملية من الخارج والداخل، وتنظيفه أمر مهم أيضاً.

نبذة عن سقف السيارة

يعد سقف السيارة جزءاً مهماً من مقصورتها ويجب المحافظة عليه من الداخل ومن الخارج قدر الإمكان لأنه عنصر حيوي في السيارة، إذ يعتبر الواقي الفيزيائي في السيارة لأي عوامل خارجية كالأمطار والثلوج أو أي شيء يمكن له الدخول إلى السيارة من الأعلى.

شبكة سقف السيارة

شبكة سقف السيارة

يعتبر سقف السيارة مكاناً عملياً لتخزين الأشياء عليه، إذ يمتاز بمساحة سطح واسعة يمكن استغلالها في تخزين الأحاجي أثناء السفر، أو تثبيت أشياء لا يمكن إدخالها إلى السيارة بسبب حجمها الكبير، وفي هذه الحالة فإن شبكة سقف السيارة هي الأداة الأمثل التي ستسمح لأصحاب السيارة باستغلال مساحة السطح للتخزين، وهي عبارة عن قطعة معدنية كبيرة الحجم مكونة من أعمدة مصفوفة إلى جانب بعضها البعض، كما تحتوي على قاعدة للتثبيت على السقف، وعلى دعائم لتثبيت الأغراض عليها، وهي ضرورية ولا بد منها للسيارات الخاصة بالسفر، ويمكن شراؤها من محلات اكسسوارات السيارات، مع العلم أنها متوفرة بشكل أساسي في بعض السيارات وخصوصاً سيارات الجيب كبيرة الحجم.

إعلان السوق المفتوح

تنجيد سقف السيارة

قد يحتاج سقف السيارة إلى تنجيد خلال فترات متباعدة، بسبب أنه عنصر لا يتم استخدامه أو استهلاكه في السيارة، لذلك فإن عملية تنجيده ستكون عملية نادرة الحدوث.

إصلاح قماش سقف السيارة

لا بد أن يواجه سقف السيارة بعض الارتخاء والترهل، وفي هذه الحالة يتوجب الاستعانة بمنجد المفروشات لإصلاحه، ولكن هنالك طريقة منزلية يمكن تطبيقها في حال عدم توافر منجد للسيارات، حيث تتفكك المادة اللاصقة مع مرور الوقت، وبطانة سقف السيارة مصنوعة من مادتين مختلفتين هما البولي يوريثان وهي طبقة تشبه الفوم تمر بشكل مباشر على سقف السيارة وطبقة من القماش فوق البولي يوريثان، ويتم تثبيت البطانة بمكانها من خلال المادة اللاصقة، وما يحدث هو أنها تتفكك بمرور الوقت الأمر الذي يؤدي إلى سقوط البطانة وتدليها من سقف السيارة، وتأخذ بطانة سقف السيارة في الارتخاء بشكل عام بعد مرور من 10 إلى 15 عاماً بشكل متوسط.

لصق سقف السيارة

من أجل إصلاح بطانة السقف دون إزالتها، يجب تثبيت الحواف والجوانب في مكانهما الصحيح وذلك باستخدام بخاخ لاصق، وذلك إذا كانت البطانة تتدلى على طول حواف السقف، فسوف تنجح عملية الإصلاح السريع بالصمغ، وذلك من خلال رش الجانب الخلفي المتفكك من البطانة باستخدام مادة لاصقة مع الجزء المكشوف من السقف، ويجب الانتظار لفترة تبلغ تتراوح من خمس إلى عشر دقائق كي يصبح الصمغ جاف تماماً، ومن ثم يجب الضغط على الخامة وتثبيتها في مكانها، وتجدر الإشارة إلى وجود العديد ممن يفضلون رش طبقتين من المادة اللاصقة لتحقيق المزيد من الأمان.

اقرأ أيضاً:  سيارات بورش في السعودية

غراء سقف السيارة

الخطوة التالية هي تثبيت الحواف السائبة بشريط لاصق ذو وجهين، إذ يجب لصق جزء من الشريط اللاصق ذو الوجهين على طول الجزء السفلي المتدلي من البطانة ومن ثم لصق الشريط على سقف السيارة، ويعتبر هذا الإصلاح إصلاحاً بسيطاً لأي أجزاء متقشرة على طول حواف بطانة السقف، كما يمكن استخدام دبابيس لإجراء إصلاح سريع إذا كانت بطانة السقف تتدلى بشكل سيء وكانت بحالة يرثى لها، ومن الأفضل تغييرها بشكل كامل حينها.

تجليد سقف السيارة من الخارج

هي حركة جمالية أكثر منها عملية، إذ يتم وضع تجليد لاصق باللون الأسود على سطح السيارة من الخارج لإكسابه مظهراً أنيقاً بعد أن تتم عملية إزالة أية شوائب أو أوساخ قبل تركيبها على السقف منعاً من حدوث خدوش أو أعطاب في السقف أو شيء من هذا القبيل، وقد يكون هذا اللاصق الملوّن وسيلة لمنع تضرر دهان السقف من أشعة الشمس أو الخدوش أثناء عملية التنظيف، إلا أن تركه لفترة طويلة مع تعرضه للظروف الجوية المختلفة قد يؤدي إلى حدوث مفعول عكسي يتمثّل في تلف دهان السقف عند محاولة إزالة اللاصق بعد فترة زمنية طويلة من وضعه.

رش سقف السيارة

يتعرض سقف السيارة من الخارج إلى العديد من العوامل الخارجية التي قد تؤدي إلى تلف طلائه بشكل كلي أو جزئي، وعندها، يجب إعادة طلائه من جديد، ويجب التنويه إلى أن بخ أو إعادة طلاء سقف السيارة من جديد سيكون عائق أمام عملية بيعها بسعر مناسب.

لمبة سقف السيارة

هي لمبة صغيرة يتم تركيبها في منتصف سقف السيارة بهدف إنارة كامل السيارة من الداخل، وتكون هذه اللمبة موصولة بشكل مستمر بالتيار الموجب، وعند الضغط على أحد أزرار تشغيلها فإننا نزودها بالتيار السالب مما يؤدي إلى تشغيل اللمبة.

أما بالنسبة لعمل هذه اللمبة بشكل أوتوماتيكي عند فتح أبواب السيارة، فهذا يحصل عن طريق الضاغطة وهو عبارة عن زر يوجد في جوانب أبواب السيارة وتكون هذه الضاغطة موصولة بلمبة السيارة، فعندما يتم فتح أحد أبواب هذه السيارة تتلامس هذه الضاغطة بجسم السيارة السالب وهكذا يتم تشغيل اللمبة، ويمكن بالطبع أن تكون هناك بعض الاستثناءات العكسية، وذلك بمعنى أن تكون اللمبة موصّلة بالتيار السالب وتحتاج إلى التيار الموجب ليتم تشغيلها، وهذا ما تستعمله بعض الشركات، وتأتي هذه اللمبة بالعديد من الألوان فمن الممكن أن تكون بيضاء اللون أو صفراء اللون باختلاف نوع السيارة، ويمكن تشغيل هذه اللمبة بشكل يدوي عن طريق الضغط على زر التشغيل فيها أو بشكل أوتوماتيكي يتم تشغيلها وإيقاف تشغيلها استناداً إلى حركة أحد الأبواب على الأقل، إذ أنها تعمل بشكل تلقائي عند فتح أحد الأبواب وتنطفئ بشكل تلقائي عند إغلاق جميع أبواب السيارة، وفي بعض السيارات تعمل هذه اللمبة بمجرد فتح قفل السيارة بجهاز التحكم عن بعد وتنطفئ بمجرد قفل السيارة، وفي بعض السيارات تنطفئ تلك اللمبة بشكل أوتوماتيكي عند تشغيل السيارة.

اقرأ أيضاً:  سيارة لكزس RC 2019

لمبات ليد لسقف السيارة

تعتبر لمبات الليد طفرة تكنولوجية في عالم الإضاءة وتستخدم على مدى كبير ونطاق واسع في الوقت الحاضر، إذ يتم استخدامها لإضاءة وإنارة المكاتب والمنازل، كما يتم استخدامها أيضاً في السيارات وخاصة أن هذا النوع من المصابيح عالي الكفاءة والفعالية، حيث إنها تدوم طويلاً وتوفر مجموعة واسعة من الخيارات اعتماداً على نوع الضوء الذي نحتاجه، إلا أنها أغلى من المصابيح الهالوجينية.

من مميزات لمبات الليد للسيارات هو العمر الافتراضي الطويل الذي قد يصل إلى 20 ألف ساعة من العمل، أي أن عمرها الافتراضي أطول من عمر اللمبة الهالوجين بعشرين مرة أو أكثر، ولهذا فهي اعتمادية عندما تستخدمها داخل مقصورة سيارتك أو حتى اعتمادها كمصابيح رئيسية للسيارة، أما من ناحية الأداء فهي تنتج الضوء من دون نشر حرارة زائدة مثل لمبة الهالوجين وهذا يعني أنها تستخدم كمية أقل من الكهرباء وتقلل من استنزاف البطارية وهذه ميزة هامة بالطبع.

من ناحية السطوع فهي ليست بقوة مصابيح الزينون إلا أنها أكثر سطوعاً من لمبات الهالوجين، ويعتقد البعض أن مصابيح الليد توفر إضاءة أفضل ولوناً أجمل من لمبات الهالوجين أو الزينون، أما عن عيوبها فإن أحد عيوبها هو ارتفاع السعر والحاجة إلى مكوّن تبريد إضافي وصعوبة التصميم، وباختصار يمكن القول أن لمبات الليد تتمتع بالعديد من الميزات مثل طول العمر الافتراضي للتشغيل والمتانة والفعالية والسطوع أفضل من اللمبات الهالوجينية، ولكن تبقى عيوب لمبات الليد للسيارات مانعة للكثير من أصحاب السيارات الذين يرغبون في تركيب لمبات ليد مثل الحاجة إلى مكوّن تبريد والسعر المرتفع أيضاً.

شاشة سقف للسيارة

شاشة سقف للسيارة

على الرغم من جمال المناظر الطبيعية التي قد يصادفها الركاب أثناء سفرهم عبر سياراتهم الخاصة، إلا أن السفر بالسيارة قد لا يكون أمراً ممتعاً دوماً، وقد يكون أمراً روتينياً مملاً، وفي حال كان الراديو وسيلة كافية لإمتاع الكبار فهو حتماً لا يمتع الصغار، ومن الممكن أن يكون للسائق رغبة في الاستراحة على الطريق ومشاهدة فيلماً ما، لهذه الحالات آنفة الذكر، تم اختراع ما يدعى بشاشة السقف للسيارة، والتي قد لا تخدم ركاب السيارة الأماميين، إلا أنها حتماً، وسيلة ترفيه جيدة لركاب المقعد الخلفي.

وما يميز هذه الشاشة فضلاً عن كونها وسيلة للترفيه، هي أنها مرنة وعملية جداً إذ يمكن طيها في حال عدم استخدامها كما أنها لا تسبب أي إعاقة لسائق السيارة عند استعمال المرآة للنظر خلفاً.

تركيب سقف نجوم للسيارات

سقف نجوم للسيارات

تمت إضافة هذه الميزة بشكل أساسي للسيارة المعروفة “رولز رايس”، ومن ثم أصبح الحصول على ميزة كهذه لا يتطلب شراء سيارة يبلغ سعرها ملايين الدولارات، إذ أصبحت ميزة يمكن شراؤها بالقليل من المال من محلات اكسسوارات السيارات، وهي ميزة تضفي رونقاً ومنظراً ساحراً شبيه بالسماء الصافية المليئة بالنجوم.

إصلاح وتعديل سقف السيارة

إذا كنت تتعامل مع تنجيد سقف السيارة المترهل أو المتدلي أو بطانة السقف، فأنت بالتأكيد لست وحدك. لا تقلق، إصلاح السيارة هذا ليس مكلفًا للغاية، والأفضل من ذلك أنه لا يتطلب الكثير من المعرفة الميكانيكية أو الهندسية، في حين أنه من الأفضل دائمًا التحدث إلى متخصص في التنجيد، فقد يكون لديك بعض الخيارات في المنزل تحت تصرفك.

اقرأ أيضاً:  أحدث سيارات BYD

تنظيف سقف السيارة من الداخل

تنظيف سقف السيارة من الداخل.

تعتبر عملية تنظيف سقف السيارة الداخلي من أكثر المهام إرهاقاً على العديد من سائقي السيارات، في الوقت الذي يعد سقف السيارة من أكثر المناطق التي تتعرض للأتربة والأوساخ داخل السيارة، ونظافتها تحسّن من المظهر الداخلي للسيارة، وهناك من يأخذ سيارته لأحد مراكز الغسيل والصيانة تاركاً تلك المهمة لذوي الخبرة في الوقت الذي يفضل البعض القيام بتلك المهمة بنفسه.

أهمية نظافة سقف السيارة

إن نظافة السيارة بشكل عام تعطي ارتياحاً عاماً وانتعاشاً خلال الرحلة لجميع ركاب السيارة كما أنها تعطي انطباعاً إيجابياً عن صاحب السيارة.

نصائح لعملية تنظيف سقف السيارة دون خسائر

هنالك عدة نصائح يجب وضعها في عين الاعتبار عند القيام بتنظيف سقف السيارة حتى لا يتضرر، فعلى سبيل المثال عند تنظيف سقف السيارة باستخدام قطعة قماش يجب إزالة الغبار في نفس اتجاه أنسجة قماش السقف، مع الوضع في الاعتبار عدم المبالغة في استخدام المنظف أو الماء كي لا ينفصل الغطاء القماشي الذي يغطي السقف، كما يجب اختيار مكان مناسب لركن السيارة فيه أثناء تنظيفها، حيث إنّ وضعها في الشمس يؤدي إلى جفاف المادة المنظفة بشكل سريع، كما يجب اختيار معطر الجو المناسب كي لا يضر بمنسوجات السيارة.

كيفية تنظيف سقف السيارة

الأدوات اللازمة للاستخدام

  • قفازين لليدين.
  • منشفة تكون مكوّنة من ألياف سريعة الامتصاص للسوائل.
  • منظف القماش المخصص للسيارات.
  • فرشاة ناعمة أو خشنة على حسب صعوبة البقع التي سيتم تنظيف السقف منها.

طريقة الاستخدام

  • في البداية، يجب فتح أبواب السيارة من أجل الحصول على تهوية جيدة وعدم التحسس من رائحة المنظف.
  • ارتداء قفازات عالية الجودة، من أجل ضمان عدم تعرض اليدين للحساسية، أو تهيج الجلد من المنظفات المستخدمة.
  • رش منظف الأقمشة المصمم للسيارات على الفرشاة المستخدمة.
  • فرك سقف السيارة الملطّخ بالبقع جيداً بطريقة دائرية من أجل الحصول على فقاعات كثيرة، وضمان اختراق أنسجة البطانة والبقع، مع مراعاة عدم الضغط بقوة والفرك بطريقة قد تتلف المواد اللاصقة الموجودة في أسفل قماش البطانة.
  • يمكن استخدام منظّف البخار المخصص لإزالة البقع الصعبة العالقة على قماش السيارات، ويتم ذلك من خلال تقنية البخار التي تخترق النسيج وتزيل البقع الصعبة بفعالية.
  • مسح بطانة السقف بواسطة منشفة تقوم بامتصاص الرغوة والسوائل بشكل جيد أو تلك التي يتم تخصيصها للسيارات والمصنوعة من الألياف الدقيقة، وفركها بواسطتها بطريقة دائرية وملاحظة اختفاء البقعة.

أسئلة متكررة

ما هي أسعار شبكة سقف للسيارة في مصر؟

يتراوح سعرها في السوق المصرية ما بين 200 جنيه مصري و 1300 جنيه مصري على حسب النوع وبلد المنشأ.

فيديو عن سقف السيارة

مقالات مشابهة

مواصفات سيارة فورد فيوجن 2016

مواصفات سيارة فورد فيوجن 2016

مواصفات وعيوب واسعار فورد اكسبيديشن طويل 2021

مواصفات وعيوب واسعار فورد اكسبيديشن طويل 2021

عيوب هوندا بايلوت

عيوب هوندا بايلوت

طريقة فحص السيارة عن طريق الكمبيوتر

طريقة فحص السيارة عن طريق الكمبيوتر

الدليل الشامل لبرمجة السيارات

الدليل الشامل لبرمجة السيارات

عيوب أوبل جراند لاند

عيوب أوبل جراند لاند

كورولا 2010

كورولا 2010