دليلك الشامل عن مواصفات أجهزة آيفون 6

دليلك الشامل عن مواصفات أجهزة آيفون 6

موبايل آيفون 6

تم الكشف عن موبايل آيفون 6 لأول مرة في مؤتمر شركة أبل الذي عقد عام 2014، ومن خلاله قامت الشركة بالكشف عنه بتغيرات جذريّة عن الأجيال السابقة له، حيث احتوى هذا الموبايل على شاشة بحجم 4.7 انش، وطرح اللّون الذهبي عليه، كما تمّ طرح الموبايل للأسواق بتاريخ 19 سبتمبر عام 2014.

الشكل الخارجي لموبايل آيفون 6

صُنع آيفون 6 بشكلٍ مختلف عن الإصدارات القديمة من حيث التصميم والجودة والشكل الخارجي؛ إذ يتميز بسماكة أقل تبلغ 6.9 ملم، ووزن 129 غرام، وصنع الجهاز من الألمنيوم بشكل منحني الأطراف، ووُضع عليه شعار الشركة من معدن الحديد، وقد وضحت شركة أبل أنّها منحت موبايل آيفون 6 هذه المواصفات لسهولة التحكم به، والوصول إلى التطبيقات المتوفرة عليه بسهولة من قبل المستخدم ، وقد توفر منه ثلاثة ألوان: الأسود، والفضي، والذهبي.

مواصفات موبايل آيفون 6

  • يدعم الموبايل تركيب شريحة إتصال واحدة ذات مقاس نانو.
  • يحرم الموبايل مستخدميه من وضع كارت ذاكرة خارجي.
  • يحمل الموبايل رقاقة معالج من تصنيع شركة أبل وهو A8، والذي يعمل بنواتين فقط، تصل سرعته إلى 1.4 جيجا هيرتز.
  • يجاور المعالج معالج أخر للرسوميات وهو سداسي النواة، وإصداره هو Power GX6650.
  • يتوفر الموبايل بحجم رام 1 جيجا بايت، مع سعة تخزين مختلفة 16 و64 و128.
  • يوجد بالموبايل بطارية غير قابلة للإزالة سعتها هي 1810 مللي أمبير.
  • يخرج الموبايل من العلبة بنظام تشغيل IOS، ولكن في الوقت الحالي يمكن ترقيته إلى أحدث نظام تشغيل من أبل بدون أية مشكلات.
  • يبلغ حجم الشاشة 4.7 بوصة، وهي بدقة 750X13340، وهذا ما يعطي كثافة بيكسلات حوالي 326 في كل إنش.
  • يوفر الموبايل كاميرا خلفية بدقة 8 ميجا بيكسل، وفتحة عدسة F2.2، مع كاميرا وحيدة في الجهة الأمامية دقتها هي 1.2 ميجا بيكسل، وفتحة عدستها هي F2.2.

ميزات موبايل آيفون 6

  • خفة الوزن والحجم: يعد الآيفون 6 خفيف الوزن؛ حيث يصل وزنه إلى 113 غرام فقط، بسماكة تصل إلى 6.9 ملم، بهيكل معدني.
  • بطاريّة قويّة: تكون سعة البطاريّة في الموبايل 1810 ملي أمبير نوع ليثيوم بوليمر.
  • الشّاشة: يحتوي الموبايل على شاشة بكثافة 326 بيكسل لكل إنش، بقياس 4.7 انش، تعمل بتقنيّة LED-backlit IPS LCD.
  • نظام التشغيل: يعمل هذا الموبايل بنظام iOS 8 وهو النظام الأحدث لشركة أبل.
  • معالج سريع وقوي: يحتوي الموبايل على معالج أبل جديد، وهو معالج الـ A8 الذي يعمل بتقنية 64 bit، بسرعة تصل إلى 1.4 ميجاهيرتز.
  • شبكة الجيل الرابع: يدعم موبايل آيفون 6 شبكة الجيل الرابع بسرعة تصل إلى 150 ميجابايت في الثانية.
  • مستشعر البصمة: ويحتوي هذا الموبايل أيضاً على مستشعر للبصمة (Touch ID).
  • الكاميرا الخلفيّة: يحتوي آيفون 6 على كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل، يمكن لهذه الكاميرا أن تصور فيديو بجودة p1080 بسرعة تصل إلى 60 لقطة في الثّانية، أيضا يمكنها أن تصور فيديو بدقة p720 بسرعة تصل إلى 240 لقطة في الثانية، كما يحتوي أيضاً على فلاش مزدوج، وتحتوي الكاميرا أيضاً على خاصية تثبيت الفيديو.

عيوب موبايل آيفون 6

  • عدم التمكن من إضافة ذاكرة خارجيّة للموبايل.
  • عدم القدرة على إزالة البطاريّة من مكانها.
  • عدم توفر خاصيّة الـ FULL HD في الشاشة.
  • عدم قدرة الموبايل على التصوير بتقنية الـ K4، الموجودة في الموبايلات الذكيّة المنافسة.
  • عدم تصميم الموبايل بخاصيّة تجعل منه مقاوم للماء والغبار.
  • عدم تطوير الكاميرا عن الإصدارات السابقة، كما أنّ الكاميرا الأماميّة ضعيفة جداً؛ حيث تعمل بدقة 1.2 ميجابيكسل.
  • عدم توفر مكبرات صوت في الموبايل، كما أنّه لا يدعم خاصيّة الشحن الّاسلكي، أو منفذ الأشعة تحت الحمراء، ويفتقر أيضاً لوجود راديو FM، كما يفتقر أيضاً القدرة على تسجيل الأصوات بتقنية still mono.

موبايل آيفون 6s 

نقدم لكم فيما يلي عرض لمواصفات موبايل آيفون 6 اس الذي طرحته أبل في سبتمبر عام 2015، وذلك خلال مؤتمر سنوي تقيمه الشركة الأمريكية بشكل دائم للإعلان عن أحدث نسخ آيفون المطروحة في كل عام، عام بالإضافة إلى الإعلان عن التقنيات الجديدة التي توصلت لها وأحدث أجهزتها، وتم طرح الموبايل للبيع في نفس العام بمتوسط سعر يقدر بـ 600 دولار أمريكي تقريبًا، أي ما يعادل حوالي 2250 ريال في السعودية، أو 425 دينار في الأردن. 

الشاشة 

يأتي هذا الموبايل مزوداً بشاشة ثلاثيّة الأبعاد من نوع ريتينا تدعم خاصيّة اللمس، وتأتي بحجم 4,7 بوصة مع دقة 1334 ×750 بكسل لكل بوصة مع كثافة 326 نقطة في البوصة، وأهم ميّزة تمت إضافتها للشاشة هي ميّزة اللمس ثلاثي الأبعاد  3D Touch والتي بدورها توفر طريقتين جديدتين للتفاعل مع الموبايل، أطلقت عليهما أبل اسم بيك وبوك، حيث تسمح بيك للمستخدم بالضغط على أيقونات التطبيقات المختلفة وعلى بعض الأزرار ضغطة مطوّلة؛ للحصول على خيارات أكثر أو اختصارات مباشرة لمزايا محددة، منها امكانية التقاط صور سيلفي مباشرة، فيما تتيح بوب للمستخدم معاينة المحتوى بسهولة من خلال الضغط لفترة، وتظهر فائدته من خلال تطبيق البريد فيمكن للمستخدم معاينة الرسائل الواردة بالضغط ضغطة مطولة على أي رسالة وثم العودة لمعاينة الرسائل الأخرى بسهولة كبيرة.

الكاميرا

تتميز أجهزة شركة أبل دائماً بالكاميرا الخاصة بها نظراً لجودتها العالية التي تجذب العديد من المُستخدمين بشكل كبير بجانب الأداء العالي الخاص بالجهاز، واعتمدت شركة أبل في حملتها الاعلانية على الكاميرا الخاصة بها ونجحت بذلك في جذب المُستخدمين.

  • الكاميرا الخلفية: يوجد في الناحية الخلفية لآيفون 6 كاميرا ذات عدسة واحدة بدقة 8 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 والتي تتميز بأدائها الجيد في الإضاءة المُنخفضة، تدعم هذه الكاميرا خاصية HDR، بالإضافة إلى وجود فلاش ثُنائي من نوع LED لتدعيم جودة التصوير في الأماكن المُظلمة، تستطيع الكاميرا تصوير مقاطع فيديو بجودة 1080P بمُعدل 60 إطار في الثانية الواحدة، بالإضافة إلى وضع التصوير البطيء بجودة 720P بمُعدل 240 إطار/الثانية الواحدة.
  • الكاميرا الأمامية: يوجد في الناحية الأمامية للجهاز كاميرا ذات عدسة بدقة 1.2 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 والتي تُعطي أداء جيد في الإضاءات المُتوسطة، تدعم الكاميرا الأمامية خاصية التعرّف على الأوجه وخاصية HDR، كما يوجد في الجهاز خاصية FaceTime التي تُمكّن المُستخدم من إجراء مُكالمات فيديو لأجهزة أبل أخرى مجاناً عبر الأنترنت، تستطيع الكاميرا الأمامية تصوير مقاطع فيديو بجودة 720P بمُعدل 30 إطار/الثانية الواحدة.

الأداء 

صنف موبايل آيفون 6s كواحد من أفضل الموبايلات الذكيّة من ناحية الأداء؛ حيث حقق مجموع 45713 نقطة على منصّة Antutu الشهيرة، ويعود السبب في ذلك لامتلاكه معالج A9 ثنائي النواة وذاكرة عشوائية بحجم 2 جيجا بايت، الأمر الذي يمكنه من أداء مجموعة من المهام في آن واحد، بالاضافة لتشغيل العديد من التطبيقات والألعاب والانتقال بينها بكلّ سلاسة ودون أيّ توقف، ومن ناحيةٍ أخرى؛ فهو مزوّد بنظام تشغيل iOS 9 المصمّم لتقديم الأداء الأفضل والحفاظ على موارد الجهاز في آنٍ معاً. 

منظومة العمل 

يعمل الموبايل على نظام تشغيل iOS 9 الخاص بأبل، مع ترقيات تقنية وأمنية حتى أخر إصدار للشركة iOS 12.3، أما معالج أداء الموبايل؛ فهو معالج أبل A9 ثنائي النواة، والذي صُنع بتقنية 14 نانومتر، ويعمل بتردد 1.84جيجا هرتز، بالإضافة إلى معالج رسوم سداسي النواة من نوع PowerVR GT7600.انخفض سعر آيفون 6 اس كثيرًا، ولم يعد متواجد حتى على متجر أبل في أغلب البلدان، ولكن لا يزال يُنظر له كواحد من قطع أبل الفخمة التي حققت شهرة واسعة، ويتجه له البعض للحصول على نسخة من سلسلة آيفون بسعر بسيط، ويمكنك الإطلاع على سعره الآن في نطاق بلدك عبر موقع السوق المفتوح الذي يمكن من خلاله البحث واستكشاف عروض البائعين لكافة الموبايلات، كما يمكنك تحديد ميزانيتك، وسيجد لك الموقع العروض المميزة والقريبة منك.

المعالج والذاكرة

يعمل أيفون 6 بمُعالج من صنع شركة أبل وهو Apple A8، الذي يتميز بمعمارية 20 نانومتر وبسرعته العالية في إجراء العمليات، يحتوي مُعالج الجهاز على نواتين من نوع Typhoon ARM v8-based اللتان تعملان بسرعة 1.4 جيجاهرتز، بالإضافة إلى مُعالج رسوميات من نوع PowerVR G6450 رُباعي النواة الذي يتميز بأدائه الجيد في الألعاب والتطبيقات المُختلفة.

تبلُغ الذاكرة العشوائية في الجهاز 1 جيجابايت والتي تعمل بكفائه عالية مع المُعالج للتحكم في التطبيقات بكل سلاسة وسُرعة والقيام بالأوامر الخاصة بالمُستخدم؛ لتوفير تجربة استخدام أسهل وأفضل، أمّا فيما يتعلق بالمساحة التخزينية يوجد أكثر من خيار للمُستخدم للاختيار فيما بينهم؛ حيث يوجد أربع نُسخ مُختلفة من الجهاز من حيث المساحة وهي: 16 جيجابايت و32 جيجابايت و64 جيجابايت والأخيرة بمساحة 128 جيجابايت.

البطارية ومساحة التخزين

 هي بطارية من نوع ليثيوم أيون غير قابلة للإزالة، تعمل بسعة 1715 مللي أمبير، ولا تدعم الشحن السريع أو اللاسلكي، كما يتوفر الموبايل بأربع نسخ من حيث سعة التخزين هم:  16 جيجا بايت، أو 32 جيجا بايت، أو 64 جيجا بايت، أو 128 جيجا بايت، وتعمل جميعها مع مساحة 2 جيجا بايت لذاكرة التخزين العشوائية رام.

ميزات كاميرا آيفون 6s

قامت شركة أبل بتحديث نظام التصوير الخاص بها في آيفون 6 اس؛ حيث أضافت العديد من المزايا إلى الكاميرا الخاصة بها سواء من حيث تقنيّات التقاط الصور وتسجيل الفيديو.

  • الكاميرا الخلفية: قامت أبل برفع دقة الكاميرا، بحيث يحتوي آيفون 6 اس على كاميرا  آي سايت بدقة 12 ميجا بكسل بدل من كاميرا 8 ميجا بكسل، وبفتحة عدسة f\2.2، ويستقبل صورًا بانورامية بحجم 63 ميجابكسل، وقامت أبل أيضًا بتحسين نغمات المحلية وتقليل الضوضاء وتثبيت الصورة البصرية، وتم دمج تقنية فوكاس بيكسل لأول مرة على هذا الموبايل، وهي تقنية مستشعر الصور المستخدمة في ضبط التركيز التلقائي للكشف عن الطور، وهي أفضل وأسرع من تقنية التركيز التلقائي للكشف عن التباين.
  • الكاميرا الأمامية: قامت أبل بتحديث الكاميرا الأماميّة، حيث قامت باستبدالها بكاميرا فيس تايم الجديدة بدقة 5 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f\2.2، وأضافت أبل أيضًا ميّزة ريتينا فلاش، وهي ميّزة تحوّل إضاءة الشاشة إلى فلاش، مما يجعل شاشة العرض بأكملها تضيء حتى ثلاث مرات أكثر إشراقًا لإضافة توهج إلى الصور الشخصية وبالذات صور السيلفي.
  • تسجيل الفيديو: يسجل موبايل آيفون 6 اس فيديو عالي الجودة بدقة 4K، أي بدقة أكثر أربعة أضعاف من الفيديو عالي الدقة مع إمكانية تحرير مقاطع الفيديو بواسطة تطبيق آي موفي.
  • خاصيّة الصور الحيّة: إحدى الميزات الفريدة لموبايل آيفون 6 اس هي خاصيّة الصور الحيّة، وتعمل هذه الميّزة على تحويل الصور الثابتة إلى صورة متحركة، وعند تفعيل هذه الميّزة وقبل التقاط الصورة تقوم كاميرا الموبايل بالتسجيل التلقائي لمجموعة من الصور المتتابعة لمدة ثانية ونصف قبل الضغط على زر الإغلاق، وعند القيام بالضغط مطولاً يتم تحويل الصور الى صورة متحركة تشبه الفيديو القصير تقريبًا.

مقالات مشابهة

دليل شامل عن لابتوب مايكروسوفت

دليل شامل عن لابتوب مايكروسوفت

طريقة فتح رمز القفل لجوال هواوي بدون فورمات

طريقة فتح رمز القفل لجوال هواوي بدون فورمات

أهم ما يميز لاب توب كور اي 7

أهم ما يميز لاب توب كور اي 7

ما هو الكيبورد الميكانيكي؟

ما هو الكيبورد الميكانيكي؟

الدليل الشامل عن مكبرات الصوت

الدليل الشامل عن مكبرات الصوت

اختصارات الكيبورد كاملة

اختصارات الكيبورد كاملة

مميزات وعيوب رسيفر شاومي

مميزات وعيوب رسيفر شاومي