دليلك الشامل عن نظام التعليق الدركسون في السيارة

دليلك الشامل عن نظام التعليق الدركسون في السيارة

تحتوي السيارات بشكل عام على مئات الأجزاء التي يقوم كل منها بوظيفة معينة سواء في تشغيل السيارة أو توفير الأمان والراحة للسائق والركاب، ومن المهم جداً لكل سائق أن يكون على علم ودراية بمختلف هذه الأجزاء، وذلك لأن هذه المعرفة قد تفيد في تفادي مجموعة من المشاكل التي تواجه صاحب السيارة، ومن أبرز الأجزاء الموجودة في السيارة الرديتر، والمكابح، والبطارية، والبواجي، والمحرك، وناقل الحركة، والمعشق أو الكلتش، وأجزاء نظام توجيه السيارة الدركسون، وهي ما سنتوسع بالحديث عنه في مقالتنا هذه.

ما هو نظام التعليق الدركسون؟

ما هو نظام التعليق الدركسون؟

يعتبر نظام الدركسون من أهم أجزاء السيارة، فهو يعتبر بمثابة حلقة وصل بين السيارة والسائق، وهي المسؤول الأول عن توجه السيارة، وهذا النظام مكون من الوصلات والمكونات التي تسمح للمركبة بأن تتجه وتتبع المسار المطلوب، وتتحقق هذه الوظيفة عن طريق مجموعة من الوصلات والمحاور والقضبان والتروس، والتي تعمل معاً بشكل متكامل لتحقيق الغرض المطلوب منها.

مكونات علبة دركسون

علبة الدركسون أو ما يعرف بدودة السيارة هي عبارة عن وحدة تحكم موجودة أسفل حجرة المحرك بالقرب من كابينة السائق، وتقوم هذه العلبة بوظيفة تحويل الحركة الدائرية إلى حركة خطية، فهي تمنح الفرصة للانتقال يساراً ويميناً وتنتقل بعدها هذه الطاقة إلى إطارات السيارة.

إعلان السوق المفتوح

عمود الدركسون

عمود الدركسون

يعرف أيضاً باسم عمود التوجيه، يركب هذا العمود داخل عمود التوجيه المجوف، فعندما يتم تدوير عجلة القيادة سيتم تدوير عمود الدركسون، ونتيجة لذلك تنتقل هذه الحركة إلى صندوق التوجيه، الذي يقع في الجزء العلوي من نظام التوجيه، وهو يكون موصول بشكل مباشر مع عجلة القيادة، ثم يتصل هذا العمود مع العمود الوسيط والمفاصل العامة.

صندوق التروس

صندوق التروس

هو عبارة أن آلة حركية وظيفتها تقوية أو تقليل عزم الدوران في المركبة من خلال مجموعة من التروس مختلفة الأحجام، مما يؤدي إلى تقليل أو زيادة سرعة الدوران بالمحرك بحسب حاجة السائق، ويعتبر صندوق التروس هو الذي يتحكم بعزم الدوران فهو يقوم بزيادة السرع أو تخفيضها، ويتم ذلك من خلال إيصال الطاقة الحركية من المحرك إلى العجلات، فهي تعتبر الوسيلة الأمثل لتوليد العزم أو زيادة سرعة الدوران في السيارة، ويختلف عمر صندوق التروس الافتراضي باختلاف الحمل الواقع على عدد دورات الترس وعدد أسنانها.

اقرأ أيضاً:  قلم دهان السيارات

طرمبة زيت الدركسون

طرمبة زيت الدركسون

هي واحدة من المكونات الأساسية في نظام التوجيه الهيدروليكية، وتكمن الوظيفة الأساسية لها في تقليل الجهد المطلوب لدوران عجلة القيادة من خلال مساعدة السائق على التحكم بدوران إطارات السيارة بسهولة وسلاسة، ويعتبر زيت الدركسون مهم جداً لعمل طرمبة الدركسون، لذلك يجب مراقبة مستوى الزيت لتجنب مشاكل النظام، ومن أهمها تلف الطرمبة بسبب التآكل الداخلي.

طريقة عمل الدركسون

يتم تشغيل علبة الدركسون عند بدء عمل محرك السيارة من خلال بكرة موصولة بسير المحرك، يتم ضغط السائل الهيدروليكي من خلال علبة الدركسون ويتم إرساله إلى دودة الدركسون، يضغط عندها السائل على ترس التوجيه الذي بدوره يدير الإطارات من خلال أذرع الدركسون، ويزداد هذا الضغط مع تزايد سرعة المحرك، ويوجد ثلاث أنواع لعمل الدركسون، وهي:

  • النوع الأول: هو النوع الذي يعمل بشكل عادي من دون استخدام الزيت، ويعمل تحت ضغط السائق، ويعتبر من الأنواع الصعبة في التحكم، ويظهر فقط في السيارات القديمة والخفيفة، كالنيسان والهايلوكسات والمازدا، ويعتبر هذا النظام من الأنظمة المعروفة التي تعمل باتجاهين من خلال ذراع التوجيه، ويربط بين الكفرات الأمامية يساراً ويميناً.
  • النوع الثاني: هو نظام لعمل سيارات الدفع الرباعي، يعمل عن طريق الزيت الهديروليك من خلال طرمبة داخلية، ويتم تغذيتها عبر طرمبة لضخ الزيت إلى داخل الطرمبة السفلية، ويعمل هذا النوع بنظام تبريد وهو أقوى نظام، كما يتم ضخ الزيت إلى داخل الطرمبة السفلية من خلال طرمبة علوية عند دوران الدركسون يساراً ويميناً، وذلك يساعد في إتمام الدورة بدون جهد وبسهولة رغم كل الظروف المحيطة كالرمال مثلاً، ويعمل هذا النظام باتجاه واحد فقط، كما ينقل الحركة إلى الكفر الأيمن وتنتقل الحركة منه إلى الأيسر عن طريق ذراع توجيه.
  • النوع الثالث: يعمل هذا النوع عن طريق الدودة أو البستم، ويتم ضخ الزيت في هذا النوع من الطرمبة إلى الدودة أو البستم ليتم تحريكها يساراً ويميناً، ويعمل هذا النظام بالاتجاهين بدون ذراع لنقل الحركة، ويعتبر هذا النظام مساعد للسائق فهو خفيف جداً، كما تحل الطرمبة العلوية محل الطرمبة السفلية في نظام الدفع الرباعي.
اقرأ أيضاً:  بي أم دبليو الفئة الخامسة

زيت الدركسون

زيت الدركسون هو زيت لزج القوام يقوم بالمهمة الأساسية في تزييت الأجزاء الداخلية للدركسون، ويعمل أيضاً كمبرد، فيشكل هذا الزيت وسط ناقل للحرارة التي تتولد نتيجة للاحتكاك، ولكن زيت الدركسون لا يتحمل درجات حرارة مرتفعة للغاية، ويتم تعبئته مرة واحدة في السيارة أثناء التصنيع ويبقى بشكل دائم من دون الحاجة إلى تغييره، إلى في بعض الحالات ومنها:

  • السيارات المانيوال: ينصح مصعنون السيارات بأن يتم تغيير زيت الدركوسن كل 30 إلى 60 ألف كيلو متراً، وعند ظروف التشغيل القاسية يجب تغييره كل 15 ألف كيلو متراً فقط.
  • السيارات الأوتوماتيك: يتم في بعض السيارات تغيير الزيت كل 30 ألف كيلومتراً والبعض الآخر لا يتم استبداله مطلقاً، ولكن في معظم سيارات الأوتوماتيك يتم تغيير الزيت كل 60 ألف إلى 100 ألف كيلومتراً.

اكسسوارات الدركسون

مسكة دركسون

هي عبارة عن إضافة صغيرة بحجم كف اليد توضع على إطار عجلة القيادة، يمكن طلبها بتصاميم خاصة كأسماء أو صور معينة، فهي تضيف لمسة جميلة ولطيفة على السيارة.

تلبيسة دركسون

تستخدم تلبيسة الدركسون لتغطية إطار عجلة القيادة بشكل كامل، فهي تستخدم لحماية الدركسون من العناصر المختلفة كأشعة الشمس والحرارة وتحميه من التلف والأوساخ، كما أنها موجودة بعدة أشكال وألوان تناسب كافة الأذواق مما يضيف حالة من الراحة للسائق.

أعطال الدركسون

أعطال الدركسون
  • ارتخاء عجلة القيادة أو عدم استجابتها.
  • سماع أصوات صرير، ومن الممكن أن تكون هذه المشكلة في جهاز التوجيه أو أجزاء تالفة.
  • صعوبة في تدوير العجلة، ومن أسباب هذا العطل أن يكون سائل التوجيه منخفض الطاقة، أو يوجد تسرب للسوائل.
  • اهتزاز الدركسون، وتسوء هذه المشكلة مع المرور في الوقت خاصةً عند الدوران او السرعات العالية، وقد يؤدي الاهتزاز الشديد إلى صعوبة في التحكم بالسيارة وزيادة خطر وقوع الحوادث.
اقرأ أيضاً:  أفضل سيارة رياضية شفروليه

أسباب تلف علبة الدركسون

أسباب تلف علبة الدركسون
  • إصدار أنين خلال الدوران.
  • تلوث الزيت في علبة الدركسون.
  • أصوات الصرير عند بدء التشغيل.
  • انخفاض في مستوى زيت الدركسون.

نقص في زيت الباور

عند حدوث نقص في زيت الباور سيلاحظ وجود أصوات عالية في المحرك خاصةً عند المحاولة في توجيه السيارة في السرعات البطيئة، بالإضافة إلى أن نظام التوجيه سوف يصبح أكثر خشونة وصعوبة، لذلك يمكننا أن نقول أن نظام التوجيه سيصبح أكثر صعوبة بشكل عام، وكما أن تروس هذا النظام سوف تتعرض للتآكل مع مرور الوقت مما يستدعي إلى تغييرها.

عوارض تلف علبة الدركسون

عوارض تلف علبة الدركسون

اهتزاز عجلة القيادة عند الضغط على المكابح

يعتبر اهتزاز عجلة القيادة عند الضغط على المكابح واحدة من أبرز علامات تلف علبة الدركسون، وينصح بهذه الحالة في الإسراع بفحص علبة الدركسون تجنباً لتطور الأمر الذي سوف يزيد من الأعطال والتي قد تؤدي إلى وقوع الحوادث في حال كان السائق من أصحاب القلوب الضعيفة.

صدور أصوات طقطقة عند تدوير عجلة القيادة

تنتج مشكلة أصوات الطقطقة عند تدوير عجلة القيادة إلى عدة أسباب، ومن هذه الأسباب:

  • قد يكون السبب هو انخفاض في زيت الدركسون أو انعدامه، ويترافق معه صوت ونة.
  • قد يحدث هذا الصوت نتيجة لانكسار جزء من علبة الدركسون أدى بدوره إلى حدوث هذه المشكلة.
  • من الممكن أن تكون المشكلة في عكوس السيارة، وهي الحالة الأكثر توقعاً عند سماع صوت طقطقة أثناء تدوير عجلة القيادة.

صدور أصوات تخبط أسفل السيارة

تظهر هذه العلامة بشكل واضح عند السير على طرق تحتوي على مطبات وتعرجات، ويجب عند سماع هذه الأصوات التوجه فوراً إلى الميكانيكي المتخصص، فغالباً ما يكون مصدر هذه الأصوات هو علبة الدركسون في السيارة.

أسعار الدركسون

تختلف أسعار الدركسون باختلاف الموديل والنمط والطراز، فقد تتراوح الأسعار من 9$ وحتى 50$،كما يمكن طلب تصميم دركسون خاصة بكل شخص حسب رغبته وفي هذه الحالة تزيد تكلفة وسعر الدركسون فقد تصل حتى 100$.

فيديو عن نظام التعليق الدركسون في السيارة

مقالات مشابهة

سيارة هيونداي 1995

سيارة هيونداي 1995

وكيل سيارة فورد في العراق

وكيل سيارة فورد في العراق

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات GMC

مراجعة شاملة لمواصفات أبرز سيارات GMC

سيارة ميتسوبيشي لانسر 2016

سيارة ميتسوبيشي لانسر 2016

وكيل سيارة رينو في السعودية

وكيل سيارة رينو في السعودية

سيارة hyundai elantra 2019

سيارة hyundai elantra 2019

مواصفات وعيوب واسعار كيا سيلتوس 2021

مواصفات وعيوب واسعار كيا سيلتوس 2021