دليلك الشامل لشعر مجعد في المنزل بـ 6 خطوات

دليلك الشامل لشعر مجعد في المنزل بـ 6 خطوات

تفضل العديد من السيدات الحصول على شعر مجعد جميل؛ يمنحهن مظهراً رائعاً، ولحسن الحظ لم يعد الأمر صعباً بعد الآن، حيث بات بالإمكان الحصول على شعر مجعد ببعض الخطوات البسيطة. 

شعر مجعد في المنزل بـ 6 خطوات

الزيوت الطبيعية

أول نصيحة يجب القيام بها للحصول على شعر “مجعد” مميز هي تدليله بالزيوت الطبيعية أسبوعيًا، بحيث يتم تدليك فروة الرأس وتركها لمدة ساعة على الأقل، ثم اغسلي شعرك جيداً كالمعتاد.

الشامبو والبلسم

تجنب استخدام الشامبو الذي يحتوي على الكبريتات والمنظفات القاسية التي تلحق الضرر بالشعر وتؤدي إلى إضعافه وتساقطه، واستخدمي الشامبو الخالي من الكبريتات والغني بالعناصر الغذائية الطبيعية التي تغذي شعرك، حتى لو كانت هذه الأنواع باهظة الثمن، فإنها ستحافظ على صحة شعرك، وستحمي أيضًا شعرك من التساقط، ويجب أن تبحثي عن البلسم المناسب للشعر المجعد، فالشامبو والبلسم من منتجات العناية بالشعر ولكل منهما غرض مختلف للاستخدام، حيث يستخدم الشامبو لتنظيف الشعر من العرق والشوائب والملوثات اليومية، وكذلك تنظيفه من الزيوت وخلايا الجلد الميتة والغبار، بينما يستخدم البلسم بعد استخدام الشامبو، والغرض منه جعل الشعر ناعمًا ولامعًا، لأنه يجعل الشعر يحتفظ برطوبته، ويقلل من تشابك خيوط الشعر مع بعضها البعض، مما يجعل من السهل تمشيط الشعر، خاصة الشعر الخشن والمجعد.

إعلان السوق المفتوح

الفرشاة الصحيحة

بدلًا من استخدام أصابعك لفك تشابك شعرك أثناء الاستحمام، احملي معك مشطًا واسع الأسنان ومشطي شعرك به تحت الماء حتى تحصلي على تموّج عريض، واتركي شعرك ليجف بعد ذلك بحرية، فالمشط واسع الأسنان هو معروف بشكل عام وغالبًا ما يوجد في كل منزل، ويناسب خصائصه الشعر المجعد والخشن جدًا، لأن أسنانه المتباعدة على نطاق واسع تخفف الألم عند تمشيط شعرك المجعد بشكل كبير.

مرطب مناسب

اختاري مرطب للشعر المجعد ووزعيه على شعرك جيداً بعد الاستحمام مباشرة، وكريم كيرلز أنليشد للشعر الكيرلي من أفضل كريمات العناية بالشعر الكيرلي لما يحتويه من مكونات طبيعية، مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو.

ضفائر الشعر

أخيرًا يمكنك جعل شعرك على شكل ضفائر تمامًا بعد الاستحمام، وهو مبلل، وإذا لم تستطع عمل الضفائر بنفسك، يمكنك عمل ضفائر ثنائية، والتي تعتمد على لف قسمين فقط من الشعر، ليس ثلاثة، واتركي الضفائر لمدة ساعة على الأقل أو حتى يجف شعرك تمامًا، ثم قومي بفك الضفائر، وستجد شعرك قد أصبح مجعدًا دون استخدام أي مثبت للشعر.

اقرأ أيضاً:  إزالة بقع الزيت القديمة من الملابس

أطراف الشعر

لا تنسِ قص أطراف شعرك من وقت لآخر لتتأكدي من استمتاعك بشعر صحي خالي من الأطراف المتقصفة والتالفة، كما يساعد ذلك على نمو الشعر بشكل أسرع ويقويه من الجذور، ويمنع التلف وتساقط الشعر، وهذه مجموعة من فوائد قص أطراف الشعر بانتظام:

  • يحمي الشعر من التقصف والتشقق والأطراف المتقصفة، ويعزز نمو الشعر الصحي من خلال حماية أطراف الشعر من التقصف.
  • يساعد في حماية الشعر الرقيق والمتقصف ويزيد من كثافته.
  • يساهم في الحصول على شعر طويل وصحي وخالٍ من التلف، ويغذي الشعر ويمنحه الحيوية والقوة، فهو يزيد ويجدد فروة الرأس، ويقلل من جفاف الشعر، خاصة عندما يصبح ضعيفًا جدًا وهشًا.
  • يزيد من جمال ولمعان وجاذبية الشعر، ويجعله مستقيماً وخالياً من أي عيوب، ويجعل الشعر أكثر توافقاً مع شكل الوجه.
  • يساعد على تنشيط الشعر المعالج كيميائياً، والشعر المصبوغ الذي تتعرض أطرافه للتقصّف والجفاف نتيجة تأثير المواد الكيميائية عليهما.
  • قص الشعر المنتظم يزيل تجاعيد الشعر والأطراف المتقصفة.

10 وصايا ضرورية لتسريح الشعر المجعد

قد يبدو الشعر المجعد مفعمًا بالحيوية والكثافة، ولكنه في الحقيقة يحتاج إلى عناية خاصة؛ حيث يصعب ترتيبه وتجفيفه، لذا تعرف فيما يلي على الوصايا العشر اللازمة للعناية به والمحافظة على مظهره الصحي:

استعملي ثنائي الشامبو والبلسم

الشعر المجعد هو نتيجة بنية أكثر جفافاً من الشعر الأملس، حيث لا يمكن للدهون التي تنتجها فروة الرأس عادةً أن تغطي الشعر المجعد بالكامل بسبب شكلها الأسطواني، وللتعويض عن نقص الترطيب يجب غسل الشعر المجعد بشامبو مناسب لطبيعته، وعدم إهمال خطوة استخدام البلسم الغني بزيوت الترطيب، والتي تساهم في تغذية الشعر والتحكم في تجعيده.

استعيني بالمستحضرات متعددة الاستعمال

عندما يكون الشعر المجعد جافًا جدًا، ينصح الخبراء بغسله بشامبو خالٍ من الكبريتات والذي يكون عادةً غير مجعد، والأفضل أن يكون هذا المستحضر متعدد الاستخدامات؛ أي يتمتع بفوائد البلسم والقناع المغذي أيضًا، كما يمكنك استخدام شامبو خاص للشعر المجعد وبلسم متعدد الاستخدامات يمكن دهنه على الشعر لبضع دقائق، ثم شطفه أو وضع كمية قليلة منه على الشعر دون شطفه للحصول على أقصى قدر من الرطوبة.

لا تهملي الاستعانة بقناع مغذٍّ للشعر

تبنّي عادة تطبيق قناع مغذٍ للشعر على الأقل مرة أسبوعياً، واعلمي أن مفعوله مختلفاً عن مفعول البلسم، حيث إن البلسم يعتني بالشعر من الخارج، أما تأثير القناع عادةً يصل إلى عمق الشعر.

حضّري شعركِ للتصفيف

بعد اتباع روتين الشامبو والبلسم والقناع، يجب أن يكون الشعر جاهزًا لتلقي منتجات تصفيف الشعر، كما ينصح أن تضعي لوشن مرطب عليه يلعب دورًا عازلًا بين منتجات تصفيف الشعر والتصفيف ويحافظ على ثباته لفترة أطول.

اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل لاختيار مقاسات الأحذية

للحصول على شعر مجعد يحافظ على تسريحة شعره، يوصى بترطيب خيوطه بقليل من الماء كل صباح أو استخدام بخاخ تصفيف يرطب الشعر ويعيد الحيوية إلى تجعيد الشعر.

طبّقي مستحضرات التصفيف على شعر رطب

يقلل تطبيق منتجات التصفيف على الشعر الرطب من كمية المنتجات المستخدمة، ويسهل على الشعر امتصاصها.

اختاري مستحضر التصفيف المناسب لطبيعة شعركِ

الشعر المجعد من أنواع عديدة للشعر، لذلك من الضروري اختيار منتجات التصفيف المناسبة لنوعه، حيث يختلف التجعيد العريض في الهيكل عن التجعيد الصغير والتجعيد الأفريقي، بالإضافة إلى حجم الشعر المجعد، استخدمي منتجات التصفيف بتركيبة خفيفة مثل الرغوة، والتعيين، وتحديد تجعيد الشعر، ويوصى باستخدام المنتجات ذات التركيبة الكريمية، لتنعيم الشعر المجعد وجعله يبدو مبللاً، يوصى باستخدام المنتجات التي تحتوي على مادة هلامية.

تجنّبي تسريح الشعر المجعّد عندما يكون جافاً

ينصح خبراء العناية بالشعر تصفيف الشعر المجعد فقط عندما يكون مبللاً؛ أي بعد غسله بالشامبو، حيث يحميه ذلك من التقصف ويقلل من تجعده.

استعيني بيديكِ فقط

هل تعلم أن استخدام المشط لتوزيع منتجات التصفيف على الشعر يمنع المنتج من الوصول إلى الشعر بالكامل، حيث إن كمية كبيرة من المنتج تلتصق بالمشط، لذلك يوصى باستخدام اليدين لتوزيع منتجات التصفيف على الشعر المجعد.

لا تفرطِ في تجفيف شعركِ

لتجفيف شعرك بعد غسله، استخدمي مجففًا كهربائيًا مع موزع حراري، حيث سيؤدي ذلك إلى تجفيف خصلات شعرك المتعرجة بنعومة وتوزيع الهواء بينها بشكل مثالي، ولا تنسي عدم الإفراط في تجفيف شعرك وتأكدي من تمرير أصابعك خلال عملية التجفيف لتسريع عملية التجفيف.

لا تحرمي شعركِ من اللمعان

عادةً ما يفتقر الشعر المجعد إلى اللمعان، والسبب في ذلك هو أن أدوات التصفيف التي عادةً ما تعمل على تصويب تجعيد الشعر تزيل لمعانه، أما الحل في هذا المجال هو استخدام زيت مرطب للشعر يوضع لمسة أخيرة على الشعر بعد التصفيف، فيعيد له لمعانه.

تساريح وقصات شعر مجعد

هناك أكثر من تسريحة شعر مجعد تمنحك فرقًا وتجديدًا دائمًا، ولا تتوقف تسريحات الشعر المجعد عند تسريحات الشعر الطويلة، فإن للشعر القصير مظهره الخاص، وتأثيراته السحرية على جمال وجهك، فيما تختلف تسريحات الشعر حسب تفضيلاتك وشكل وجهك، وهناك تسريحات للشعر القصير تعتمد على الشعر المرتفع أو الذي يتساقط على الظهر، فاحرصي على اختيار تسريحات الشعر التي تناسب شكل وجهك.

اقرأ أيضاً:  كيفية تنظيف الفضة من السواد

تسريحات شعر مجعد مرفوع

تسريحات شعر مجعد مرفوع

الشعر المجعد له رونقه الخاص، والذي يجعل كل من يمتلكه مميزاً وفريداً، لذا قمنا بتجميع مجموعة من أجمل تسريحات الشعر المرفوعة التي تعتمد على الخصلات المموجة، لزيادة مظهرك الجميل والجذاب، ألقِ نظرة عليها ثم جربيها بنفسك.

تسريحات للشعر المجعد

تسريحات للشعر المجعد

يمنحك الشعر المجعد مظهرًا حيويًا ومتجددًا، فإليك أجمل تسريحات الشعر للذين يمتلكون أو يعتمدون على الشعر الكيرلي والمموج في مظهرهم، لتستوحى منها المظهر المناسب والناعم والمتجدد لشعرك.

قصات شعر قصير جدا للشعر المجعد

قصات شعر قصير جدا للشعر المجعد

لا تكتمل إطلالة المرأة إلا بتزيينها بقصة شعر عصرية تحاكي أنوثتها وتبرز جمال شعرها بأسلوب لافت وجذاب، ولهذه الغاية من الضروري اختيار قصة شعر مناسبة لنوع الشعر وطوله، وإذا كنت امرأة ذات شعر مجعد وتريدي تجديد مظهرك؛ فلا تترددي في إلقاء نظرة على أجمل موديلات قصات الشعر القصير للشعر المجعد، لتزيين شعرك بها.

شعر مجعد للرجال

شعر مجعد للرجال

تتنوع أنماط الموضة الرجالية بين الأزياء الرسمية أو الكاجوال والأحذية والساعات وأشياء أخرى، لكن تسريحات الشعر تبقى ذات أهمية كبيرة للكثيرين، الذين يسعون لمتابعة كل ما هو جديد ومتطور في هذا الجانب، ومن الواضح أن الشعر المجعد أو الكيرلي هو من انواع تسريحات الشعر التي تجذبهم، إليك بعض الصور التي تسهل عليكم اختيار التسريحة المناسبة لك.

تسريحات للشعر المجعد للاطفال

تسريحات للشعر المجعد للاطفال

تهتم جميع الأمهات بالبحث عن تسريحات الشعر القصير المجعد لأطفالهن، خاصة وأن الطفل ذو الشعر القصير المجعد يحتاج إلى عناية خاصة، ويحتاج أيضًا إلى قصات شعر محددة، بما يتناسب مع شعر طفلك، وهناك العديد من تسريحات الشعر الحديثة والتي تناسب ذوق طفلك والاتجاهات الجديدة في أزياء الأطفال، خاصة وأن أناقة الطفل تعتمد على قصة الشعر، لذلك سنقدم لك عددًا من تسريحات الشعر المناسبة للشعر القصير المجعد، وذلك لإلهام مظهر لأطفالك من بين العديد من الخيارات المميزة.

قصات شعر رجالي للشعر المجعد

قصات شعر رجالي للشعر المجعد

إذا كنت من أصحاب الشعر المجعد وتبحث عن قصة شعر جديدة تناسب شعرك المموج، وتضيف لمسة من الحداثة والأناقة إلى مظهرك اليومي، فنحن نقدم لك مجموعة من أجمل قصات الشعر المموج، لذا  يمكنك اختيار ما يناسب ذوقك.

أسئلة متكررة

هل تؤثر الأجهزة الصناعية على الشعر؟

نعم، لها تأثير سلبي سلبي على الشعر، حيث تتسبب في تساقطه وتكسره، لذا يحذر من الاستخدام المتكرر لأجهزة تصفيف الشعر مثل مجففات الشعر ومكواة الفرد ومكواة تجعيد الشعر. 

فيديو طريقة لعمل شعر مجعد

مقالات مشابهة

ما هي فوائد زيت النعناع للشعر

ما هي فوائد زيت النعناع للشعر

قوتشي عطر

قوتشي عطر

أفضل أنواع غسول للمنطقة الحساسة

أفضل أنواع غسول للمنطقة الحساسة

جهاز إزالة الشامات

جهاز إزالة الشامات

شنط لويس فيتون المميزة

شنط لويس فيتون المميزة

دليل شامل عن ساعة ابل الاصدار السادس

دليل شامل عن ساعة ابل الاصدار السادس

تعرف على أنواع شامبو دوف وأسعاره

تعرف على أنواع شامبو دوف وأسعاره