كيفية تنظيف الفضة من السواد

كيفية تنظيف الفضة من السواد

تنظيف الفضة 

يفضّل الكثير من الأشخاص اقتناء الأدوات والقطع الفضية التي تضفي لمسة جمالية على الديكور العام للمنزل، بالإضافة لارتداء قطع الحلي والمجوهرات المختلفة المصنوعة من الفضة، وذلك بسبب جاذبيتها وبريقها اللامع، ولكن مع مرور الوقت، ولأن الفضة معدناً حساساً تجاه للتغيرات المحيطة، ولكونه قابلاً للأكسدة؛ تفقد هذه القطع الفضية لمعانها ويغطيها شيئاً فشيئاً سواد يفقدها جاذبيتها ورونقها، مما يستدعي أخذها للمحال المتخصّصة بتنظيف الفضة، أو اللجوء لبعض الحلول المنزلية التي تساهم في حل هذه المشكلة. 

أبرز الطرق المجربة لتنظيف الفضة من السواد 

رقائق الألومنيوم 

تستخدم رقائق الألمنيوم لتنظيف الفضة من السواد، وذلك من خلال خلط لتر واحد من الماء المغلي مع ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز داخل وعاء بلاستيكي، ثم وضع رقائق الألمنيوم في الخليط على أن يكون الوجه اللامع لأعلى، ووضع قطعة الفضة المراد تنظيفها بحيث تكون ملامسة للرقائق من أعلى، وحينها سيبدأ تفاعل كيميائي يتخلله حدوث فوران في الماء، وذلك نتيجة لتحلل بقع السواد الموجودة على قطع الفضة، وبعد ذلك تترك قطعة الفضة قليلاً في الخليط للتأكد من اختفاء السواد بالكامل، ثم يتم إخراجها باستخدام ملقط وتجفيفها جيداً والاستمتاع بلمعانها من جديد. 

معجون الأسنان 

تتم هذه الطريقة بدهن القليل من معجون الأسنان على قطعة الفضة المراد تنظيفها، ثم فركها بلطف باستخدام فرشاة ناعمة مبللة بالماء، وغسلها جيداً بالماء وتركها جانباً حتى تجف. 

إعلان السوق المفتوح

الأمونيا 

في هذه الطريقة يتم إعداد محلول مكوّن من كوب واحد من الماء الدافئ المضاف إليه نصف كوب من الأمونيا، ثم نقع قطعة الفضة المراد تنظيفها لمدة عشر دقائق، وإخراجها وفركها بلطف باستخدام قطعة قماش جافة ونظيفة، وذلك لاستعادة اللمعان دون إتلاف القطعة أو إلحاق الضرر بها. 

اقرأ أيضاً:  تعرّف على شنط دكني بكل أنواعها

الخل 

لتنظيف الفضة باستخدام الخل يتم تحضير محلول مكوّن من نصف كوب من الخل وملعقتين كبيرتين من صودا الخبز، ثم نقع القطعة المراد تنظيفها لمدة تتراوح ما بين ساعتين وثلاث ساعات، ثم إخراجها وغسلها بالماء البارد وتركها جانباً حتى تجف. 

الملح وعصير الليمون 

تتم هذه الطريقة بتحضير خليط مكوّن من كوب ونصف من الماء، ونصف كوب من مسحوق الحليب، وملعقة من عصير الليمون، ونقع القطع الفضية المراد تنظيفها في هذا الخليط لمدة ليلة كاملة، كما يمكن تطبيق هذه الطريقة بأسلوب مختلف عن طريق رش القليل من الملح الخشن على نصف ليمونة، وفرك قطعة الفضة بلطف حتى يزول السواد. 

دقيق الذرة والماء 

أظهرت هذه الطريقة فعالية عالية في تنظيف الفضة من السواد، وتتم بخلط كميات مناسبة من دقيق الذرة والماء حتى تتشكل عجينة سميكة، ثم يتم وضعها على قطعة الفضة المراد تنظيفها وتركها حتى تجف تماماً، وبعد ذلك يتم فركها بلطف باستخدام قطعة قماش نظيفة وناعمة.  

الكاتشاب 

يعتمد الكثير من الأشخاص هذه الطريقة، وذلك لما تظهره من فعالية في استعادة لمعان الفضة من جديد، وتتم من خلال وضع القليل من الكاتشاب على منديل ورقي سميك وفرك قطعة الفضة المراد تنظيفها بلطف، وتركها لمدة تصل إلى ربع ساعة قبل تنظيفها جيداً بقطعة قماش ناعمة، وشطفها بالماء وتنظيفها جيداً لتستعيد لمعانها من جديد. 

منظف الزجاج 

تتم هذه الطريقة برش القليل من منظف الزجاج على فرشاة أسنان أو قطعة قماش نظيفة، ثم فرك قطعة الفضة المراد تنظيفها بلطف حتى يعود بريقها كما كان في السابق. 

مسحوق الغسيل 

لتطبيق هذه الطريقة يتم تغليف وعاء متوسط الحجم بورق الألمنيوم وملؤه بالماء الساخن، ثم تضاف ملعقة واحدة من مسحوق الغسيل، وتنقع القطع الفضية المراد تنظيفها لفترة قصيرة، ثم يتم إخراجها وشطفها بالماء جيداً، وتترك جانباً حتى تجف. 

اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لأجمل العطور العربية والعالمية

مقالات مشابهة

أفضل أنواع غسول للوجه

أفضل أنواع غسول للوجه

طريقة تحضير ماء الأرز للشعر

طريقة تحضير ماء الأرز للشعر

ما هو غسول ستارفيل؟

ما هو غسول ستارفيل؟

أفضل أنواع غسول للمنطقة الحساسة

أفضل أنواع غسول للمنطقة الحساسة

أنواع باودر ميبلين التي تناسب جمالك

أنواع باودر ميبلين التي تناسب جمالك

معلومات عن غسول يوسيرين

معلومات عن غسول يوسيرين

الدليل الشامل عن ماركات الملابس

الدليل الشامل عن ماركات الملابس