دليل شامل عن جهاز مساج القدم

دليل شامل عن جهاز مساج القدم

هل تؤلمك قدمك بشدة بعد استنفاد أيام العمل؟ لا تقلق، حيث يساعدك جهاز مساج القدم على إراحة العضلات؛ فهو جهاز كهروميكانيكي لتدليك القدمين تكمن آلية عمله في البكرات الدوارة والهزازات الموجودة فيه؛ فتساعد على الراحة والاسترخاء، وله العديد من الفوائد، والتي من أهمها: زيادة استرخاء القدمين، وزيادة الدورة الدموية، وخفض ضغط الدم، وتقليل التهاب اللفافة الأخمصية، وعلى الرغم من فوائد جهاز مساج القدمين العديدة، إلا أنّ له بعض الأضرار، إذ لا ينبغي استخدامه لمن يعانون من أمراض القلب، والتجلط الوريدي؛ لذلك يجب أن تأخذ حيطتك حتى لا تتأثر سلبًا به. لا تنسَ حينما تهم بشراء مثل هذا الجهاز أن تتبع بعض المعايير التالي ذكرها في هذا المقال.

يتحدث هذا المقال عن جهاز مساج القدم، ويشتمل على: 

  • ما هو جهاز مساج القدم؟
  • فوائد جهاز مساج القدم. 
  • ميزات جهاز مساج القدم. 
  • نصائح لاستخدام جهاز مساج القدم. 
  • أضرار جهاز مساج القدم. 
  • استخدامات جهاز مساج القدم. 
  • أفضل جهاز مساج القدم. 
  • بيع وشراء جهاز مساج القدم على السوق المفتوح.
  • طريقة استخدام جهاز مساج القدمين بالماء. 

ما هو جهاز مساج القدم؟

هو جهاز تدليك صحي كهروميكانيكي يجلس فيه المستخدم على الكرسي أمام الجهاز لأداء التدليك على القدمين، وبالتالي زيادة الدورة الدموية للقدم على المدى الطويل، وخفض ضغط الدم، ومعدل النبض والاسترخاء، ويتم هذا التدليك عن طريق الهزازات، أو البكرات الدوارة، وفوهات المياه، ويؤدي التدليك بمثل هذا الجهاز إلى استرخاء العضلات والأنسجة، وتقليل الألم في الأقدام المتورمة، كما يمكن تجهيز هذه الأجهزة بوظائف وسرعات مختلفة، ولها إصدارات عديدة.

فوائد جهاز مساج القدم 

يقدم جهاز مساج القدم فوائد صحية لا حصر لها، إذ لا تقتصر فقط على تحفيز الأعصاب، وتسكين الآلام، وتحسين الدورة الدموية والاسترخاء، بل في الواقع له فوائد جمة، من أهمها:

إعلان السوق المفتوح

الاسترخاء

إذا اضطريت إلى الوقوف لساعات طويلة، وشعرت بالألم؛ فإن الشعور بالرفاهية والاسترخاء سيكون أول ما ستشعر به عند البدء في استخدام جهاز مساج القدمين؛ لوجود الأشعة تحت الحمراء بالجهاز.

الدورة الدموية 

يمكن أن يكون عدم كفاية الدورة الدموية أحد العوامل الكامنة وراء العديد من المشكلات الصحية، ولكن مع استخدام جهاز مساج القدمين بشكل دوري؛ سيؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم إلى المنطقة التي تزود عضلات القدم بالمغذيات والأكسجين.

اقرأ أيضاً:  طريقة استخدام خميرة البيرة للتنحيف

الاعتلال العصبي

قد يتطور الاعتلال العصبي لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض مثل مرض السكري في أي مرحلة من مراحل حياتهم، ولكن مع استخدام جهاز مساج القدم قد يسمح في معظم الأحيان بتخفيف الألم، وذلك عن طريق توفير الاسترخاء لعضلات القدمين.

التهاب اللفافة الأخمصية

هذه الحالة الطبية شائعة جدًا، وتحدث عندما يكون هناك توتر أو التهاب في الأربطة بين الكعب وأصابع القدم، وينبغي علاجها على الفور، وإلا فقد يكون لها تداعيات أكثر خطورة، وتؤثر سلبًا على المشي، ولكن لا تقلق؛ فجهاز مساج القدم هو أفضل طريقة لمكافحة هذا الالتهاب وأنت مرتاح في منزلك.

الصداع النصفي

كما هو معروف أن الأقدام لها نقاط ضغط مختلفة مرتبطة بمناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك بعض الأعضاء، ووفقًا لنظرية علم المنعكسات؛ فإن التأثير على نقاط الضغط هذه سيخفف الألم ويعزز الاسترخاء، ولهذا الغرض سيكون من الضروري شراء جهاز مساج القدم الذي سيمكنك من الشعور بالراحة حتى من الصداع النصفي.

تحسين النوم

إنّ الحصول على تدليك للقدم قبل النوم مفيد جدًا في تحسين نوعية يومنا، حيث سيمنح التدليك للجسم بإرخاء الأعصاب وتحسين الدورة الدموية، مما يمنحنا ليالٍ أكثر هدوءًا ونوعية نوم أفضل بشكل عام.

الوقاية من إصابات القدم والكاحل

سيساعد جهاز مساج القدم في إعادة التأهيل والتعافي بعد الإصابة، علاوًة على ذلك، إذا كان استخدام الجهاز مرتبطًا بتمارين لتقوية القدم أو الكاحل؛ فإن العلاج لمدة 10-15 دقيقة يوميًا يمكن أيضًا أن يكون بمثابة سلاح للوقاية من الانتكاسات والإصابات الجديدة.

ميزات جهاز مساج القدم 

  • احتوائه على ثلاثة أنظمة للتدليك والحرارة تخرج التعب من القدمين لإعدادت مختلفة تختار فيما بينها حسب راحتك.
  • سهولة استعمال وحدة التحكم التي به.
  • إمكانية استخدام جهاز التحكم عن بعد، أو الخيارات اليدوية.
  • تعالج بعض أنواع هذا الجهاز قدمي المستخدم عن طريق الاهتزاز؛ مما توفر له سبل الراحة.
  • إزالة الدهون غير المرغوب فيها على جانبي القدم.
  • العلاج بالتدليك الحراري والضغط.
  • احتوائه على ثلاث وضعيات مختلفة يمكن الاختيار فيما بينها حسب راحتك.
  • تقليل آلام الظهر والقدمين؛ حيث تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

نصائح لاستخدام جهاز مساج القدم 

قد ترغب في شراء جهاز مساج القدم الخاص بك، ومع ذلك فإن الشيء المهم هو التعرف على النوع المناسب لك، ولكي تقوم بذلك؛ ستحتاج إلى معرفة كيفية تحديد الخصائص التي تميز منتجًا جيدًا عن آخر ذو جودة متدنية؛ ولذلك الغرض ستجد في السطور التالية سلسلة من المعايير الإرشادية لاستخدامها في وقت الشراء:

اقرأ أيضاً:  اسعار الميك اب في السودان

الأبعاد والوزن والتصميم

الأبعاد والوزن والتصميم من معايير الشراء التي تعتبر ذات أهمية قصوى، فعند الحديث عن الأبعاد على سبيل المثال، يجب أن يكون جهاز مساج القدم كبير بما يكفي للسماح للقدمين بالدخول بشكل مريح به، ولكن في نفس الوقت ليس كثيرًا؛ حتى لا نجعلها ثقيلة للغاية.

المواد

الجانب الذي يتضح أنه مهم للغاية ويجب مراعاته هو أيضًا جانب المواد، إذ يرتبط هذا العامل بشكل مؤكد وصارم بما يتعلق بالراحة التي يجب أن يتمتع بها المستخدم أثناء استخدام الجهاز؛ لذلك فإن المادة التي ستكون ناعمة ومرنة لن تجعل استخدام جهاز مساج القدمين أكثر راحة فحسب، بل ستسمح لنا أيضًا بالحصول على أسطح من نفس المادة؛ وبالتالي التكيف مع شكل أقدامنا.

الفحوصات

يحتوي كل جهاز على مستوى معين من ما يسمى بمركز القيادة، حيث سيكون من الممكن تنظيم كثافة وسرعة ونوع العلاج، وهذا مهم جدًا؛ لأنه يُمكّن السماح للمستخدم بتخصيص تجربته وفقًا للاحتياجات العلاجية؛ لذلك يجب اختيار نوع الجهاز الذي يوفر أكثر من جهاز تحكم عن بعد.

الأمان

جهاز مساج القدم ليس خطيرًا على الإطلاق، ومن ناحية السلامة فإنّ الاحتياطات التي يمكن أن يكون الجهاز مجهزًا بها تشتمل على حمايتنا من ارتفاع درجة حرارة القدم والحوادث المحتملة، ومن أهم خيارات الأمان ما يلي: 

  • وظيفة الإغلاق التلقائي التي تتجنب ارتفاع درجة الحرارة، وإهدار الطاقة.
  • مؤشرات مستوى البطارية.
  • قاعدة غير قابلة للانزلاق؛ لإعطاء ثبات أكبر للجهاز.

التحكم الذاتي

بعض أجهزة مساج القدمين مزودة بكابلات طاقة، وفي مثل هذه الحالات لن نضطر إلى القلق بشأن استقلالية الأجهزة، ومع ذلك فإن الطراز من الجيل الجديد الذي يعمل بالبطاريات منتشر بكثرة بين الجميع؛ لذلك تأكد من شراء نوع مزود بطارية ذات عمر طويل.

الاستقرار

يجب أن تأخذ في عين الاعتبار أن درجة ثبات جهاز مساج القدمين يعني طريقة بنائه؛ وبالتالي فإن النموذج المنخفض سيكون أكثر ثباتًا من ذاك الطويل، أو الضيق.

أضرار جهاز مساج القدم 

  • ارتفاع أسعار هذا الجهاز حسب نوع التدليك.
  • غير مسموح استخدام هذه الآلات للنساء الحوامل دون استشارة طبية؛ لتجنب أي خطر.
  • تكون بعض أجهزة مساج القدمين بصوت عالٍ جدًا.
  • بعضها لا يوجد به تدليك في الجزء العلوي من القدم.
  • لا ينبغي استخدام هذا الجهاز لمن يعاني من تجلط وريدي كبير، أو مرض آخر من نفس النوع.
  • يمكن أن تصبح القدمين باردة بعد استخدامه.
  • كبير نسبيًا في الهيكل.
  • بعض الأجهزة لا تظهر نتائجها إلا بعد التدليك المتكرر القدمين.
  • يجب حظر استخدام جهاز مساج القدمين لمن مصاب بمرض القلب.

استخدامات جهاز مساج القدم 

توصيل الجهاز

هذه هي الخطوة الأساسية، وهي ضرورية في استخدام جهاز مساج القدم، لذلك قم بتوصيل جهازك إذا تطلب توصيلًا كهربائيًا، ثم تحقق من صحة المنتج.

اقرأ أيضاً:  إعادة تدوير الملابس القديمة

اجلس بشكل مريح

الهدف النهائي لهذا النوع من المساعدة الطبية هو الاسترخاء، لذلك نوصي بالجلوس على كرسي بذراعين؛ لتحقيق أقصى استفادة من الفوائد التي يمكن أن يوفرها الجهاز.

راقب حالتك الصحية

إذا كنت تعاني من مشكلات في القلب والأوعية الدموية، أو أنك مصاب بمرض السكري، أو أنك ببساطة تشك في توافق جسدك مع استخدام هذا المنتج؛ نوصيك بالتحدث مع طبيبك على الفور، وألا تغامر بالرغم من أنّ أجهزة التدليك ليست خطرة على الصحة.

حدد التدليك الخاص بك

يمكنك اختيار العديد من برامج التدليك في أجهزة التدليك المختلفة، مثل شياتسو (طريقة يابانية للعلاج من خلال الضغط على الجسم)، أو الاسترخاء، أو المهدئ، أو العلاج المائي، وعليك معرفة آلية عمل كل منهم لمعرفة ما يناسبك ويناسب قدمك.

مدة الاستخدام 

من الضروري مراقبة مدة جلوسك أمام الجهاز بعناية، حيث إنه في المتوسط تتراوح هذه المدة بين 10 و20 دقيقة، ولا يُنصح بتجاوز هذا الوقت؛ فليس هناك فائدة من ذلك.

أفضل جهاز مساج القدم 

بعد عملية من البحث المستمر والمقارنة تبين أن جهاز Homedics FM-TS9-EU هو أفضل جهاز تدليك شياتسو بلا ريب، حيث يستخدم 18 عقدة دوارة لكل قدم، ويمارس الإجراء الذي تقوم به العقد ضغطًا على نقاط محددة وفقًا لتقنية علم المنعكسات الأخمصية، حيث يتم تسخين رؤوس التدليك؛ مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية بعمق، وهو سهل التشغيل، حيث يتم تشغيل الجهاز بالضغط على زر الطاقة حتى باستخدام قدمك.

طريقة استخدام جهاز مساج القدمين بالماء

تستغل هذه الأجهزة تأثير الماء لإنتاج تأثيرات مفيدة على القدمين والساقين، وعلى الرغم من أنها أجهزة كهربائية أكثر تعقيدًا من الأنواع اليدوية، إلا أنها يمكن للجميع البدء في استخدامها، كما أنها تتميز بوجود بكرات يمكن تنشيطها بواسطة التيار الكهربائي، ولا تنسَ أنه من المهم استخدام هذه الأجهزة باعتدال، حيث يمكن أن تتأثر القدم بالملامسة المفرطة للماء، وتسبب مشكلات في الجلد، ومن المحتمل أن يكون الجهاز عرضة للكسر في وقت لاحق، وذلك بسبب الإفراط في الاستخدام.

جهاز مساج القدمين للبيع على السوق المفتوح

يمكن شراء أجهزة المساج بأنواعها على السوق المفتوح، بما في ذلك أجهزة مساج القدم الجديدة والمستعملة، ومن الجدير بالذكر أنه سيتسنى للمتصفح مقارنة الأسعار للحصول على أفضل صفقة، كما أنه يمكن التواصل مع عارض المنتج بسهولة من خلال الدردشة أو الاتصال.

فيديو جهاز مساج القدم

مقالات مشابهة

طريقة تحضير ماء الذهب

طريقة تحضير ماء الذهب

اسعار التياب السودانية

اسعار التياب السودانية

فساتين سواريه محجبات الجديدة

فساتين سواريه محجبات الجديدة

فائدة زيت الزيتون للشعر

فائدة زيت الزيتون للشعر

دليل شامل عن جاكيت جينز

دليل شامل عن جاكيت جينز

دليلك الشامل لشعر مجعد في المنزل بـ 6 خطوات

دليلك الشامل لشعر مجعد في المنزل بـ 6 خطوات

تنظيف البشرة بطرق مذهلة خطوة بخطوة

تنظيف البشرة بطرق مذهلة خطوة بخطوة