دليل شامل عن دهان غرف نوم

دهان غرف نوم

إن الإنسان يتأثر ويستشعر بالألوان المحيطة به، فإنها تؤثر بشكل كامل على مشاعره وحواسه كاملةً، ويأتي استخدام ألوان الدهانات في الفراغات التعايشية بالمرتبة الأولى لإضفاء الراحة والهدوء على الإنسان، فاستخدام الألوان من حولنا يجعل عالمنا أكثر جمالاً، ويؤثر في تحسين مزاجنا، فمثلاً استخدام ألوان متناسقة في المدارس تساعد على تحسين تركيز الطلاب، في حين أن استخدام الألوان الصاخبة في المستشفيات قد يؤدي إلى شعور غريب بعدم الراحة والأمان، وكذلك الأمر بالنسبة إلى المنازل، فمن المهم أن يتم اختيار لون الدهان المناسب للفراغ المناسب.

يتحدث هذا المقال عن دهان غرف النوم، ويشمل:

  • نبذة عن دهان غرف النوم.
  • ديكورات دهان غرف النوم.
  • دهان غرف النوم حسب العمر.
  • تكلفة دهان خشب غرف النوم.
  • نصائح دهان غرف النوم.

نبذة عن دهان غرف النوم

دهان غرف نوم(1)

يعتبر اختيار دهان غرف النوم من الأمور الصعبة التي تصيبنا بالحيرة، فباختلاف أهمية الغرفة، سواء كانت غرفة رئيسية أو غرف الأطفال، أو غرفة لنوم الضيف، لابد من انتقاء أنواع الدهان والألوان والديكورات بشكل متناسق لتعطي انطباعاً بالراحة بناءً على استخدام غرف النوم لتهدئة النفس والاستجمام. لا بد من الأخذ بعين الاعتبار أنّ للدهان أنواع، وهي:

  • الدهان المائي: يجب تخفيفه بنسب محددة ويتم استخدام الماء لهذا الغرض.
  • الدهان الزيتي: يجب تخفيفه أيضاً لكن يستعمل الثنر لتخفيف الدهان الزيتي.

ينصح عادةً الخبراء باختيار الدهان المائي للفراغات المغلقة بشكل عام، وغرف النوم بشكل خاص، وذلك لأنه يعتبر ذو رائحة خفيفة، ولا يؤثر على نسبة الأكسجين في الغرفة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الدهان الزيتي يقوم بسحب جزء من الاكسجين داخل الغرف المغلقة، لأنه يعتبر ذو طبيعة كيميائية، ويجب مراعاة أيضاً أن للدهانات درجات مختلفة من اللمعان، فهي أربعة درجات:

إعلان السوق المفتوح
  • مطفي.
  • ربع لمعة.
  • نصف لمعة.
  • لامع.

يختلف استخدام هذه الألوان في غرف النوم باختلاف الديكورات والدرجات اللونية المستخدمة.

اقرأ أيضاً:  ما هو الجاكوزي

ديكورات دهان غرف النوم

الوان دهان غرف النوم
الوان دهان غرف النوم(1)
الوان دهان غرف النوم(2)
الوان دهان غرف النوم(3)

تعتبر ديكورات دهان غرف النوم من أهم الديكورات التي يجب العناية بها، وتأتي هذه الأهمية بسبب المساحة الكبيرة التي تغطيها ألوان الدهان من ديكور غرف النوم، وتأتي هذه الأهمية من تأثير الألوان على العين، فلذلك يفضل اختيار الألوان الفاتحة فهي تضيف انطباعاً بالراحة والهدوء، وبنفس الوقت إن الألوان الفاتحة تعطي مساحة أكبر، لإن غرف النوم تكون ممتلئة بقطع الأثاث المتعددة، لذلك تأخذ الحيز الأكبر من الغرفة فتبدو صغيرة الحجم، فعندها تأتي الألوان الفاتحة لتضيف لمسة مميزة تعطي انطباعاً بمساحات أكبر، ومن خيارات هذه الديكورات:

  • دهانات بألوان الباستيل: تعتبر ألوان الباستيل من الخيارات المميزة والهادئة جداً، فهي مريحة للعين، كما إنها اختيار غير تقليدي وعصري تناسب الأشخاص الذين يحبون الأفكار الجديدة. ألوان الباستيل تعطي انطباع مميز كقطعة موسيقية كلاسيكية، فتداخل البيج الدافئ مع لمسات من اللون الأبيض والروز وتدرجات الأزرق الخفيفة، تشكل تصميماً متجانساً يساعد على الاسترخاء.
  • دهانات باللون الرمادي مع إحدى الألوان الحارة: إن اللون الرمادي وتدرجاته يعتبر من الألوان المحايدة التي يمكن استخدامه في كل الفراغات، كما يعتبر لون مريح ويمكن استخدامه مع مختلف الألوان. اللون الرمادي يعطي انطبعاً متميزاً بالهدوء والرقي ولكن يجب إدخال إحدى الألوان الحارة عليها حتى لا يكون مصدراً للخمول والكسل، فمن الممكن إضافة اللون البرتقالي أو الأحمر بلمسات خفيفة على الوسائد وبعض قطع الأثاث.
  • دهانات بدرجات اللون الأزرق: يعتبر خيار اللون الأزرق من الخيارات المختلفة والجديدة، فاللون الأزرق يعتبر من الألوان الدافئة مما يضيف على غرفة النوم إيحاءً دافئاً وهادئاً. يكون في هذا التصميم اللون الأزرق هو اللون الرئيسي بالاشتراك مع اللون الأبيض، مع إمكانية إضافة لمسات من ألوان البيج والبني على الأرضيات والأثاث لتعطي انطباعاً ديناميكياً مريحاً.
  • دهانات بدرجات الألوان الترابية: الألوان الترابية تشكل دائماً خيار مناسب لغرف النوم، فهي محببة وتدخل القلب بسرعة وسهولة، ويظهر جمال الألوان الترابية متماشياً مع إضافة بعض اللمسات من الألوان الهادئة كالوردي الناعم أو الليلكي، مما يساعد على ظهور جمالية الألوان الترابية وبروزها.
  • دهانات باستخدام الألوان المتضادة: من أهم القواعد في عالم التصميم هي أن التضاد يبرز الأشياء ويظهر لها قيمتها الجمالية، فاستخدام كل اللون مع اللون المضاد له يعطي القيمة الحقيقية للمكان، ويمكن في هذا التصميم استخدام اللون الأزرق الداكن في طلاء الجدران، واستخدام الألوان المضادة بدرجات فاتحة لها بالأثاث والإكسسوارات، ويعتبر هذا النموذج من الاختيارات الصعبة في التنفيذ لكنه يعطي نتيجة رائعة.
  • دهانات باستخدام الألوان القوية: إن الألوان القوية تكون دائماً جذابة للعين وملفتة للنظر، ويمنح هذا التصميم انطباعاً بالقوة والجمال، ويمكن استخدام مجموعة مميزة من الألوان كالرمادي والكحلي والأصفر، مع إضافة لمسات من الأزرق والأسود.
اقرأ أيضاً:  أفضل 10 ماكينات صنع الوافل

دهان غرف نوم حسب العمر

دهان غرف نوم أطفال

دهان غرف نوم أطفال
دليل شامل عن دهان غرف نوم 8

دائماً ما تكون غرفة الأطفال ممتلئة بالبهجة والحيوية، وتعتبر من أصعب الغرف في تنسيق الألوان، وذلك لصعوبة تنسيق الألوان التي تعطي انطباع الهدوء والراحة مع ألوان الطاقة والحركة، فمن المهم مراعاة ما يلي عند اختيار الوان دهان غرف نوم الأطفال:

  • إذا كان الطفل نشيط لابد من اختيار الألوان الهادئة بمختلف درجاتها، فهو يساعد على إضافة لمسة من التفاؤل والنشاط.
  • إذا كان الطفل هادئ قليل الحركة فيجب اختيار الألوان الخاصة بالطبيعة المريحة للأعصاب، فهي ألوان هادئة ومريحة للأعصاب.

تنقسم غرف نوم الأطفال إلى:

  • غرف نوم للأولاد: يمكن اختيار الوان دهان غرف نوم الأولاد طبقاً لميول الطفل وهواياته، فمثلاً يمكن اختيار تدرجات اللون الأزرق لتعطي انطباعاً بالهدوء مما يساعد الأطفال كثيري الحركة على الهدوء والسكينة، أما في حال الأولاد الهادئين يمكن استخدام ألوان أكثر قوةً كاللون الاصفر مع تدرجات البيج والأخضر الفاتح، فإن هذه الألوان تضيف على المكان الطاقة والحيوية.
  • غرف نوم للبنات: تتميز البنات دائماً عن الأولاد بالهدوء والاهتمام بالتفاصيل، لذلك يجب اختيار الألوان بما يتناسب مع شخصية الطفل، فمن الممكن استخدام تدرجات اللون الزهري مع الأبيض فإنه يعطي انطباعاً هادئاً ومريحاً، كما يمكن استخدام تدرجات اللون الرمادي مع إضافة لمسات من اللون الأحمر لإضفاء لمسة من النشاط على غرفة النوم.

دهان غرف نوم شباب

دهان غرف نوم شباب

إن الألوان الجريئة والمعاصر هي من أفضل ألوان الدهانات المستخدمة في غرف نوم الشباب، فالشباب غالباً ما يختارون الألوان الغامقة والجريئة، كاستخدام اللون الأسود مع درجات نارية من اللون الأصفر، لتعطي انطباعاً قوياً، ويمكن استخدام أيضاً مجموعة من الألوان المتداخلة معاً كالأخضر الداكن والبيج مع لمسات خفيفة من البنفسجي الغامق لإضافة روح الاستقلالية.

اقرأ أيضاً:  غسالة توشيبا 10 كيلو فوق اوتوماتيك

دهان غرف نوم عرسان

دهان غرف نوم عرسان

لابد من استخدام مجموعة من الألوان التي تبعث الراحة والهدوء في النفس وتؤجج مشاعر الحب واللهفة بين المتزوجين، لذلك يمكن استخدام مجموعة من الألوان والديكورات، ومنها:

  • اللون الوردي: من الألوان المحفزة للمشاعر العاطفية، فهو يساعد في تحفيز الإثارة بين الزوجين.
  • البنفسجي: يعتبر هذا اللون هو لون المتعة والانسجام والطاقة، فهو مناسب لاستخدامه في غرف المتزوجين حديثاً، فهو يعزز الحب والانسجام.
  • اللون الأحمر: يساعد اللون الأحمر على الانتباه والإثارة، فهو يعتبر من الألوان المثيرة خاصةً للمتزوجين، فهو يساعد على تحسين أداء الزوجين في العلاقة الحميمية.
  • اللون الأزرق: يعتبر اللون الأزرق من الألوان المخففة للانفعالات، كما أنه لون يمنح الهدوء والطمأنينة، ويساعد في خفض درجة حرارة الجسم ويخفف من تسارع ضربات القلب، كما يعطي شعوراً مفعماً بالأمان.

تكلفة دهان خشب غرفة النوم

تختلف تكلفة دهان الخشب حسب نوعية الدهان المراد استخدامه وحسب المساحات المراد تغطيتها، فقد تتراوح التكلفة بين 10 دولارات و40 دولاراً للقطعة الواحدة، وتختلف هذه التكلفة أيضاً باختلاف التفاصيل التي سيتم تطبيقها ومقدار حجم العمل.

نصائح دهان غرف نوم

  • يجب اختيار الألوان بما يتناسب مع شخصية صاحب الغرفة.
  • يجب التأكد من توافر المفروشات والأقمشة بالألوان المناسبة لألوان الدهان قبل البدء بالتنفيذ.
  • يفضل أن نقوم بتجربة اللون الذي تم اختياره على مساحة صغيرة قبل تطبيقه على الغرفة بشكل كامل.
  • يمكن استخدام ألوان مختلفة في دهان الغرفة الواحدة، فمن الممكن تغيير لون الجدار خلف السرير للحصول على تصميم متميز.
  • يجب استخدام الألوان الفاتحة في الغرف الصغيرة، حتى تضيف إيحاءً بالكبر، بينما يمكن استخدام الألوان الفاتحة أو الغامقة في الغرف الكبيرة.
  • يفضل استخدام الألوان باستخدام مسطرة الألوان، وذلك حتى نتمكن من العودة إلى الدرجة الأساسية المستخدمة في حال الحاجة إلى القيام بأعمال الصيانة.

فيديو عن دهان غرف نوم

مقالات مشابهة

أفضل دفاية كهربائية

أفضل دفاية كهربائية

مميزات وعيوب وأنواع قلاية ديلونجي

مميزات وعيوب وأنواع قلاية ديلونجي

أفضل أنواع دلة قهوة عربية

أفضل أنواع دلة قهوة عربية

أفضل ثلاجة توشيبا

أفضل ثلاجة توشيبا

أفكار لتصميم ديكور حدائق المنزل

أفكار لتصميم ديكور حدائق المنزل

جودة منتجات ايكيا الأردن

جودة منتجات ايكيا الأردن

أنواع خزانات المياه

أنواع خزانات المياه