دليل شامل عن زيت اللوز المر

دليل شامل عن زيت اللوز المر

زيت اللوز المرّ هو نوع من أنواع الزيوت التي يتم استخراجها من بذور اللوز المرّ، كما يمكن استخراجه من المشمش أو الخوخ أو البرقوق، وعلى الرغم من فوائده العديدة، إلا أنه يحتوي على بعض المواد السامة التي تتطلب الحذر الشديد عند استخدامها، وتعتبر آثاره الجانبيّة خطيرة جداً لما يحتويه من حمض الهيدروسيانيك، إذ لا يجب تناوله عن طريق الفمّ؛ لأنّه يسبّب بطء في الجهاز العصبي، ومشاكل في التّنفس.

لهذا الزيت خصائص تجميلية وعلاجية وصحية رائعة، وذلك بسبب امتلاكه للكثير من المعادن والفيتامينات الهامّة للجسم، فهو من الزيوت المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام وبشرته وشعره بشكل خاصّ، إذ يعالج جميع المشاكل التي من الممكن أن تتعرّض لها البشرة ويعمل على تغذيتها وجعلها ناعمة وصحيّة ويعمل على تفتيحها وتنقيتها.

يتحدث المقال عن الدليل الشامل عن زيت اللوز المر، ويشمل:

  • ما هو زيت اللوز المر؟
  • مكونات زيت اللوز المر.
  • فوائد زيت اللوز المر للجسم والشعر والوجه.
  • فوائد زيت اللوز المر الصحية.
  • أضرار زيت اللوز المر.
  • الفرق بين زيت اللوز المر والحلو.

ما هو زيت اللوز المر؟

هو زيت عطري يتم استخراجه من ثمار شجرة اللوز المر والتي تكون مختلفة عن تلك التي يستخرج منها زيت اللوز الحلو، حيث من الصعب التفريق بين ثمار اللوز الحلو وثمار اللوز المرّ، إلا أنّ ثمار اللوز المرّ تكون أعرض وأقصر بالشكل من ثمار اللوز الحلو، كما يعد  الموطن الأصلي لشجرة اللوز المر هو المناطق الغربيّة من آسيا والمناطق الشمالية من إفريقيا، كما تنتشر زراعتها أيضاً بشكل كبير في مناطق تركيا، ومصر، وتونس، والمغرب، وإسبانيا، حيث يحتوي  زيت اللوز المر على العديد من المركبات الكيميائية، ومنها ما هو سام، لذلك يجب استعماله بحذر ولأغراض خارجية فقط. 

إعلان السوق المفتوح

مكونات زيت اللوز المر 

يحتوي زيت اللوز المر على مجموعة من المركبات الكيميائية والتي تشكل بما نسبته 50% من مكوناته الأساسية والتي تتمثل بمركب البنزالدهايد (بالإنجليزية: Benzaldehyde)، ومركب الهيدروسيانيك أسد (بالإنجليزية: Hydrocyanic acid)، ومركب جلايكوسايد أميدجادلين (بالإنجليزية: Glycoside Amygdalin)، أما 50% من المكونات الأخرى لزيت اللوز المرّ فهي تتمثل بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وغيرها من المركبات الأخرى مكوّنات زيت اللوز المرّ ومنها فيتامين E، والبروتينات، والزنك، والبوتاسيوم، والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى. 

فوائد زيت اللوز المر للجسم

يعتبر زيت اللوز المر مضاد للالتهابات ويعزز المناعة بفضل احتوائه على على فيتامين  E، والمغنيسيوم، والفوسفور، والنحاس، كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية وتحسين الذاكرة، كما يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب باعتباره مادة مخدرة ومهددة للجراثيم ومبيدة للميكروبات والفطريات، وهو يعتبر مسكّن، ومخّدر ومدر للبول، كما أنه مضاد للتشنج.

زيت اللوز المر للشعر

يمتلك زيت اللوز المر عناصر وفيتامينات مهمّة للشعر، وهذا ما يجعله يمتلك الكثير من الصفات التي من شأنها جعل الشعر مثالي وذو لمعان أخّاذ، فمع زيت اللوز المر يصبح الشعر صحي أكثر، حيث يمكن استخدامه كعلاج للأمراض والمشاكل التي قد يعاني منها الشعر أهمها قشرة الرأس بفعل احتوائه على مواد مضادة للجراثيم، كما يستخدم لعلاج مشكلة تقصف الشعر وجفافه التي تؤدي إلى تساقطه.

يعمل زيت اللوز المر أيضاً على إعادة بناء الشعر المصبوغ التالف بفعل المواد الكيماوية، وترطيب فروة الرأس وزيادة نموه، وحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس، كما يمنح هذا الزيت اللمعان والحيوية والنعومة التي يحتاجها، خاصةً إذا تم مزجه مع الأفوكادو المهروس قبل تطبيقه على الشعر، وفيما يلي بعض الطرق لكيفية وضعه على الشعر:

  • يتم هرس حبة من الموز وإضافة ملعقة صغيرة من زيت اللوز المر إليها، وتقلب جيداً، ثم تدلك بها فروة الرأس، ويتم تركها على الشعر لمدة 30 دقيقة، بعدها يغسل الشعر جيداُ ويتم الحصول على شعر رطب وجميل.
  • تهرس حبة من الأفوكادو، ويضاف إليها كمية مناسبة من زيت اللوز المر، بعدها يتم وضع هذا الخليط على كامل الشعر، ويشطف بعد مرور 30 دقيقة.
  • يتم مزج كميات متساوية من زيت اللوز المر وزيت الزيتون وزيت الخروع، ثم يتم تسخينها ثواني في الميكرويف، ثم تطبق على الشعر وتدلك بها فروة الرأس بحركات دائرية، وتترك حوالي ساعتين، بعدها يغسل الشعر جيداُ. 
اقرأ أيضاً:  زيت حبة البركة

زيت اللوز المر للوجه 

لزيت اللوز المر الكثير من الخلطات والوصفات الطبيعية التي يمكن عملها ووضعها على الوجه لما له من فوائد كبيرة للبشرة بشكل عام والوجه بشكل خاص، ومن هذه الفوائد ما يلي: 

  • زيادة نضارة البشرة: وذلك من خلال تسخين زيت اللوز المر قليلاً على النار ومن ثم تدليك البشرة به يومياً قبل النوم، حيث يعتد ذلك من أهم الأمور تساعد على استعادة نضارة البشرة ونعومتها. 
  • يعمل على تنظيف البشرة: يتميز هذا الزيت بأنه ليّن في ملمسه ويخترق الجلد بسهولة، حيث يساعد على تنظيف البشرة من الأوساخ التي يمكن أن تعلق بها نتيجة العوامل المحيطة بك، كما أنه يحمي البشرة من ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء عليها، كما يمكن استخدامه لإزالة بقايا المكياج والمستحضرات التجميلية عن الوجه وخصوصاً من المناطق المحيطة بالعين، إذ يتم وضع كمية من الزيت على قطعة من القطن ويدهن على الوجه، ويترك لمدة دقيقتين تقريباً، ثم يتم مسحه بلطف عن البشرة. 
  • التخلص من الهالات السوداء: يعد زيت اللوز المر مفيد جداً في التخلص من الهالات السوداء حول العينين بشكل نهائي، وذلك من خلال تدليك محيط العينين به يومياً قبل النوم. 
  • يعمل على تفتيح الوجه: يساعد زيت اللوز المر على تفتيح الوجه وحتى الجسم بشكلٍ عام وتوحيد لون البشرة، والتخلص من البقع الداكنة، كما يساعد على التخلص من آثار حروق الشمس والتصبغات وخفف من احمرار البشرة، وذلك من خلال تدليك البشرة بزيت اللوز يومياً قبل النوم وتركه لمدة نصف ساعة ثم غسل البشرة جيداً. 
  • يساعد على التخفيف من التجاعيد: يعد زيت اللوز المر من الزيوت المثالية للتخلص من التجاعيد والحدّ من ظهور علامات التقدّم في السن حيث يعمل على تجديد خلايا البشرة وإعادة الشباب إليها عند الاستمرار في استخدامه. 

فوائد زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة

تتعرض المنطقة الحساسة للعديد من المشاكل نتيجة الكثير من العوامل، لذلك يمكن استخدام زيت اللوز المر لعلاجها لاحتوائه على عدة فيتامينات ومعادن، وفيما يأتي فوائد زيت اللوز المر للمنطقة الحساسة:

  • يفتح المناطق الداكنة: تتعرض المنطقة الحساسة لعدة عوامل تؤدي إلى اسمرار المنطقة فيكون لونها غامقاً أكثر من باقي مناطق الجسم؛ وذلك نتيجةً للعديد من العوامل أهمها الرطوبة الزائدة والافتقار للتهوية، لذلك يمكن استخدام زيت اللوز المر في علاج مشكلة اسمرار المناطق الحساسة نظراً لاحتوائه على عدة فيتامينات ومعادن أهمها فيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ه،  فيتامين ك. 
  • يعالج الأكزيما التناسلية والتهاب الجلد: يعتبر زيت اللوز المر أحد أهم المرطبات الطبيعية التي تحافظ على ليونة ومرونة الجلد، كما أنه يحسن وظيفة الحاجز الواقي للبشرة، لذلك يمكن استخدامه لعلاج أكزيما المناطق التناسلية والالتهابات التي تصيب المنطقة الحساسة، إذ أنه يخفف الحكة والتقشر الناجم عن جفاف الجلد الشديد.
  • يقتل البكتيريا: يمكن استخدام زيت اللوز المر في  تطهير المنطقة الحساسة وتخليصها من البكتيريا والفطريات، وذلك لأنه يحتوي على بعض المكونات التي  لها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، مثل: السيانيد (Cyanide)، والبنزالدهيد (Benzaldehyde)، والهيدروجين (Hydrogen). 

زيت اللوز المر للهالات 

يعد زيت اللوز المُر من أقوى الزيوت التي يمكن استخدامها لعلاج وتفتيح الهالات السوداء، حيث يتميز بأنه مضاد طبيعي للالتهابات ومضاد للأكسدة، لذلك يساعد على التقليل من الانتفاخات التي تظهر أسفل العينين والدوائر السوداء حولها ويعمل على تغذية الجلد في هذه المنطقة، بالإضافة إلى تحفيز الدورة الدموية في الوجه، كما يساعد فيتامين ك الموجود في زيت اللوز المُر على الحماية  من تخثر الدم وتجلطه في الشرايين وبالتالي يُحسن الدورة الدموية؛ مما يُقلل من ظهور البقع الداكنة حول العينين ويوحد لون البشرة، بالإضافة إلى ذلك تستفيد طبقة الجلد الرقيقة أسفل العينين من الدهون الأحادية وفيتامين E والريتينول الموجودين في زيت اللوز المر. 

اقرأ أيضاً:  درعة للعطور

كيفية استخدام زيت اللوز المر للهالات السوداء 

  • المكوّنات: بضع قطرات من زيت اللوز المر، بالإضافة إلى كمية من الماء البارد. 
  • طريقة التحضير والاستعمال: يتم غسل الوجه جيداً بالماء ويجفف باستخدام بمنشفة نظيفة وناعمة، ثم يوضع الزيت على الهالات السوداء في الليل ويدلك الزيت جيداً بحركات دائرية لبضع دقائق قبل الذهاب للنوم، حيث يترك الزيت طوال الليل، ويتم غسل الوجه بالماء البارد في صباح اليوم التالي.

فوائد زيت اللوز المر الصحية 

على الرغم من احتواء زيت اللوز المر على بعض المواد السامة إلا أنه يمكن الاستفادة منه للوقاية من بعض الأمراض وعلاجها، فمن فوائد زيت اللوز المر الصحية ما يلي:

تعزيز نمو الشعر

يمكن أن يساعد زيت اللوز المر على تقوية الشعر وتعزيز نموه، وبالتالي تقليل فرص تلف الشعر وتعرضه للتساقط، كما أن فيتامين هـ الموجود في زيت اللوز يعد مضاد طبيعي للأكسدة ويحافظ على شباب الشعر ولمعانه. 

تخليص الجسم من السموم

يتخلص الجسم من السموم من خلال العرق، والبول، والفضلات، وبما أن زيت اللوز المر يحتوي على مواد كيميائية سامة، فإن دخوله بكميات قليلة للجسم سوف يحفز الجسم على محاولة تخليص نفسه من المواد السامة من التبول المتكرر، حيث يساعد التبول المتكرر على استرخاء الجسم بالإضافة إلى خسارة الوزن الزائد. 

خافض للحرارة

يمكن استخدام زيت اللوز المر لخفض حرارة الجسم أثناء الإصابة بالحمى، ولكن يجب أخذ الحذر واستخدامه بكميات قليلة فقط، كما يمكن الاستفادة من زيت اللوز المر في علاج الكثير من الأمراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريا والالتهابات بشكل عام، إذ يعمل على محاربتها وقتلها. 

تسكين الألم غير الشديد

يتميز زيت اللوز المر بخصائصه الفريدة ومنها أنه يعتبر مادة مخدرة، لذلك يمكن استخدامه لتسكين الآلام الخفيفة، وذلك من خلال وضع كمية قليلة منه على الجلد مما يساعد ذلك على تسكين الألم وتخدير الأعصاب موضعياً، ولكن يجب الحذر عند استخدامه حيث يجب وضعه على مكان الألم فقط وعدم ابتلاعه من أجل تسكين الألم لأنه لن يكون له أثر إيجابي بل قد يسبب مضاعفات خطيرة. 

القضاء على ديدان الأمعاء

زيت اللوز المر من أكثر الزيوت الفعالة في قتل ديدان الأمعاء والوقاية منها أيضاً، بسبب احتوائه على مواد كيميائية سامة بالإضافة لطعمه المر، ولكن عند استخدام زيت اللوز المر لهذا الغرض، يجب عدم استخدامه بكميات كبيرة، بل استعمال جرعات منخفضة جداًَ منه فقط، ذلك يمكنك استشارة الطبيب المختص. 

الوقاية من السرطان

يحتوي زيت اللوز المر على حمض الهيدروسيانيك الذى يعمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع السرطان، وقتل الخلايا السرطانية.

فوائد أخرى محتملة

هناك مجموعة من الفوائد الأخرى المحتملة لزيت اللوز المر، ومنها: مكافحة وإيقاف التشنجات والرفة العضلية أو العصبية، ومكافحة البكتيريا ومنع انتشارها، وتسكين الألم وارتخاء العضلات، خفض ضغط الدم المرتفع. 

أضرار زيت اللوز المر

بما أن زيت اللوز المر يحتوي على بعض المواد السامة، فإن استخدامه بطريقة خاطئة قد يسبب أضرار، خاصةً عند أخذ جرعة عالية منه باستمرار ممّا قد يسبِّب الوفاة، ولتجنّب هذا يجب الانتباه عند استخدامه وبشكل خاصّ للأطفال وكبار السن، وعدم تناول جرعات كبيرة منه، وفيما يأتي أهم الأضرار التي يسببها: 

  • بشكل عام لا يفضل تناول زيت اللوز المر عند طريق الفهم فهو غير آمن، حيث يحتوي هذا الزيت على سيانيد الهيدروجين السام، لذلك يجب أخذ الحذر الشديد عند استخدامه، وقراءة التعليمات بعناية لأن الجرعة الزائدة منه يمكن أن تكون خطيرة ويمكن أن يحدث آثار جانبية خطيرة مثل تباطؤ الجهاز الهضمي. 
  • لا ينبغي أن يعطى زيت اللوز المر أو استعمال زيته أبداً للأطفال الرضع أو الأطفال أو المسنين أو المصابين بأمراض خطيرة، وذلك بسبب احتواء الزيت على نسب عالية من المواد السامة والضارة.
  • يجب على المرأة الحامل تجنب استخدام زيت اللوز المر، خوفاً على الجنين وصحة الحمل من أي تأثير سلبي محتمل لأنه من الممكن أن يسبب الإجهاض.
  • يجب على الأم المرضعة تجنّب استخدام أو تناول زيت اللوز المر لأن المواد السامة فيه يمكن أن يؤثر على لبن الأم.
  • يجب عدم تناول اللوز المر أو استعمال زيت اللوز المر تماماً قبل العمليات الجراحية، وذلك لأن مركبات الزيت قد تعمل على التفاعل سلباً مع الأدوية المستخدمة لتخدير المريض، بالتالي التأثير السلبي على الأعصاب والتأثير على تخديرها.
  • الابتعاد عن تناول زيت اللوز المر، حيث قد تتفاعل المركبات السامة الموجودة فيه سلباً مع بعض الأدوية المخدرة والمسكنات.
  • عند الاستخدامات الداخلية لزيت اللوز المر فيجب أن تكون فقط عند الحاجة وبجرعات قليلة جداً، لذلك يجب أخذ الحذر الشديد عند استخدامه، وقراءة التعليمات بعناية لأنّ الجرعة الزائدة منه يمكن أن تكون خطيرة ويمكن أن يحدث آثار جانبية خطيرة مثل تباطؤ الجهاز الهضمي. 
  • في حال كان لديك جراحة من الضروري التوقف عن تناول زيت اللوز المر قبل أسبوعين من موعد الجراحة كونه يبطئ الجهاز العصبي. 
  • قد تتفاعل الأدوية المهدئة مع زيت اللوز المر مما يسبب بالكثير من النعاس. 
اقرأ أيضاً:  وصفات التجميل الطبيعية

الفرق بين زيت اللوز المر والحلو

من حيث طريقة الاستخراج

يتم استخراج زيت اللوز الحلو من أشجار اللوز ذات اللون الأبيض والتي تكون ثمار اللوز فيها أكثر استطالة ويمكن تناول بذورها على عكس البذور الأخرى، حيث يتميز زيت اللوز الحلو بلونه الأصفر الخفيف، والرائحة الخفيفة، ويحتوي على بعض الزيوت ومجموعة من الأحماض الدهنية، كما يتميز بأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات أهمها فيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6، وفيتامين هـ، لذلك يعتبر زيت اللوز الحلو مفيد جداً لعلاج مشاكل كل من البشرة والشعر.  

أما زيت اللوز المر فهو يستخرج من ثمار شجرة اللوز التي تمتاز باللون الوردي، وتكون ثمارها أقل طولاً وأكثر استدارة، كما يتميز زيت اللوز المر بلونه الفاتح عكس لون زيت اللوز الحلو بالإضافة إلى قوامه الخفيف، ويتم استخراج زيت اللوز المر من نواة بعض الثمرات مثل المشمش، والبرقوق، والخوخ، والفرق بينه وبين زيت اللوز الحلو أنه يحتوي على مادة سامّة تُعرف باسم أميغدالين، ولا توجد في زيت اللوز الحلو.

من حيث التصنيع

يتم استخلاص زيت اللوز الحلو من حبة اللوز الصالح للطعام إما باستخدام الضغط الحراري الدافئ أو الساخن، بينما يستخرج زيت اللوز المر بطريقة مختلفة، حيث يتم استخلاصه بعد التخلص من قشور الثمرة، ومن ثم طحنها وتقطير مسحوقها لاستخراج الزيت منها، وقد يحتوي زيت اللوز المر على مركبات قد تجعله ساماً، لذا تأكد قبل شرائه أن يكون مؤهلاً للأكل (يكتب هذا الأمر على غلاف العبوة) إذا كنت تريد استعماله في الطهو.  

من حيث الاستخدام 

زيت اللوز الحلو من الزيوت التي تستخدم بشكل أساسي، أمّا زيت اللوز المر فهو من الزيوت التي تحتوي على روائح عطرية مثل زيت الخزامى أو اللافندر، إذ يعتبر زيت اللوز الحلو الأفضل من حيث استخدامه والاستفادة منه، حيث يستخدم  في علاج  بعض أنواع السرطان، كسرطان الثدي، والمثانة، والرحم، والفم، كما يمكن استخدامه لتطهير الجسم ومُكافحة البكتيريا، ويدخل في العديد من منتجات التجميل، ويستخدم في طهي الطعام أيضاً، كما أن استخدامات زيت اللوز الحلو مختلفة ومفيدة بشكل كبير فهو يستخدم في المستحضرات التجميلية للبشرة والشعر، لأنه لا يوجد به المادة السامة التي توجد بزيت اللوز المر.  

في حال رغبتك باستخدام زيت اللوز المر، يفضّل تخفيفه بإحدى الزيوت الناقلة، كما يمكن تخفيفه بزيت اللوز الحلو، وعلى الرغم من توفره بسهولة في السوق و بشكل أكبر من اللوز الحلو، إلا أنه يستخدم بشكل قليل، ويمكن الاستفادة منه فقط خارجياً للاستخدام الموضعي، كما يدخل في تصنيع بعض الأدوية والعلاجات بمستوى أقل من الآخر، وهو يُعتبر غير صالح وغير آمن للطعام.

زيت لوز مر للبيع على السوق المفتوح

تستطيع شراء جميع أنواع الزيوت على السوق المفتوح، حيث إنّ السوق المفتوح واحد من أكبر المواقع الإلكترونية على الإطلاق لخدمات البيع والشراء، ويتسنى للمتصفح مقارنة جميع الأسعار، واختيار السعر الذي يناسبه، بالإضافة إلى أنه يستطيع أن يتواصل بكل سهولة ويسر مع عارض المنتج عن طريق الدردشة، أو الاتصال. 

فيديو فوائد زيت اللوز المر

مقالات مشابهة

كل ما تود معرفته عن الماسكارا

كل ما تود معرفته عن الماسكارا

أشكال نظارات طبية للبنات والرجال لعام 2023

أشكال نظارات طبية للبنات والرجال لعام 2023

دليل مواصفات ساعة أبل 4

دليل مواصفات ساعة أبل 4

كل ما تود معرفته عن شنط فندي

كل ما تود معرفته عن شنط فندي

تعرف على أفضل شامبو أفوكادو لجمال شعرك

تعرف على أفضل شامبو أفوكادو لجمال شعرك

معالج شعر مراجعة شاملة

معالج شعر مراجعة شاملة

فوائد الثلج للبشرة الدهنية

فوائد الثلج للبشرة الدهنية