دليل شامل عن مطار سنغافورة

دليل شامل عن مطار سنغافورة

مطار سنغافورة هو أحد أهم مطارات قارة آسيا والذي تم تشييده في منتصف القرن العشرين قبل أن يتم تطويره ليصبح قادراً على استيعاب ملايين الركاب سنوياً، ويحتوي مطار سنغافورة على مجموعة من صالات الركاب ذات المستويات المتفاوتة، كما يحتوي أيضاً على العديد من المرافق مثل الأسواق التجارية والمطاعم ودور السينما والفنادق.

نبذة عن مطار سنغافورة

نبذة عن مطار سنغافورة

تاريخ مطار سنغافورة

يرجع تاريخ بناء مطار سنغافورة لعام 1955، وخلال هذه الحقبة الزمنية كان مطار سنغافورة يتكون من مدرج واحد و صالة ركاب ذات حجم صغير نسبياً، ونظراً لموقع سنغافورة الحيوي كأحد النقاط المركزية على مستوى قارة آسيا ككل، كان من الطبيعي تزايد أعداد الركاب بصورة كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة، فمنذ لحظة افتتاح المطار وحتى عام 1970 زاد عدد الركاب من 300 ألف مسافر إلى ما يقرب من المليوني مسافر، وشهدت الخمس سنوات التالية تضاعف عدد الركاب ليصل لحوالي أربعة ملايين مسافر، وهو الأمر الذي استدعى ضرورة توسيع وتطوير المطار، وخلال الستة سنوات التالية شهد المطار الكثير من أعمال التطوير، حيث تم إضافة المزيد من المدرجات للمطار، كما تم تشييد المزيد من صالات الركاب ذات التصميمات العالمية، ومنذ لحظة افتتاح المطار مرة أخرى عام 1981 وحتى لحظتنا هذه حقق الكثير من الإنجازات لعل أبرزها فوزه بأكثر من 280 جائزة من أهمها جائزة أفضل مطار في العالم، كما تم تصنيفه كخامس أكثر مطار ازدحاماً بالمسافرين نظراً لتشغيله رحلات طيران لأكثر من 130 مدينة في أكثر من 59 دولة.

بناء مطار سنغافورة

كما ذكرنا سابقاً أن مطار سنغافورة تم بناؤه عام 1955، إلا أنه في عام 1975 ونظراً لتزايد أعداد المسافرين القادمين من وإلى مطار سنغافورة، فقد قاد الرئيس السنغافوري آنذاك هاو يون تشونج عملية لإعادة بناء المطار بصورة تجعله قادراً على استيعاب هذا الكم الهائل من المسافرين والبضائع، وبالفعل بدأت المرحلة الأولى لإعادة تشييد المطار عام 1975 والتي انتهت بافتتاحه عام 1981، وخلال تلك الفترة تم تجهيز ما يزيد عن 52 مليون متر مربع من الأراضي كما تم ردم جزء من البحر لتجهيز المطار، وبالفعل تم إعادة تجهيز المدرج الخاص بالمطار كما تم تشييد صالة الركاب رقم 1. ومنذ عام 1981 وحتى بدايات الألفية الثالثة لم تتوقف عملية التشييد والبناء، حيث تم خمسة صالات للركاب، والعديد من المدرجات، كما تم تشييد حوالي 19 بوابة لنقل الركاب من و إلى الطائرات.

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  جامعة البصرة كلية التربية للعلوم الإنسانية

تكلفة مطار سنغافورة

تُقدر التكلفة الإجمالية لمطار سنغافورة بمليارات الدولارات، ولعل أبلغ دليل على ذلك هو أن المرحلة الأخيرة من تطوير المطار والتي بدأت منذ عام 1999 وانتهت عام 2006 وشهدت تشييد مزيد من صالات الركاب والبوابات ومدرجات الطائرات تكلفت ما يقرب من ملياري دولار.

توسعات مطار سنغافورة

في بداية عام 1999 تم البدء في خطة التوسعات التي تم وضعها من قبل الحكومة السنغافورية، والتي شملت تشييد صالة الركاب الثانية وتخصيص مساحة من الأرض لتشييد صالة الركاب الثالثة والرابعة، أيضاً تم تغيير نظام التشغيل الخاص بمناولة البضائع و الأمتعة في المطار بنظام متقدم، و لتسهيل التعامل مع الطائرات الكبيرة مثل طائرة إيرباص A380، والجدير بالذكر أن هذه التوسعات كان لها تأثير إيجابي على المطار والتي يمكن تلخيصها في السطور التالية:

  • زيادة حركة الركاب لأكثر من 32 مليون راكب عام 2006 بعد أن كانت 8 ملايين عام 1981 و 15.6 مليون عام 1991.
  • وصول حجم البضاعة المشحونة من و إلى المطار لحوالي 1.83 مليون طن عام 2005 بعد أن كانت 193 ألف طن عام 1981 و حوالي 623 ألف طن عام 1990.
  • وصل عدد المدن التي يُسير المطار رحلات مباشرة لها لأكثر من 180 مدينة موزعة على 57 دولة مقارنة بحوالي 67 مدينة من 43 دولة عام 1981 و 111 مدينة من 53 دولة عام 1991.
  • بلغ عدد خطوط الطيران التي تُسير رحلات لمطار سنغافورة 82 خط عام 2005 والتي كانت لا تزيد عن 34 خط عام 1981 و 52 خط عام 1991.
  • منذ عام 2005 يحتوي جدول مطار سنغافورة على أكثر من 4 الآف رحلة إسبوعياً بعد أن كانت 1200 رحلة أسبوعياً عام 1981، و2000 رحلة عام 1991.

حوادث مطار سنغافورة

رغم تمتع مطار سنغافورة بدرجة مرتفعة من الأمان، إلا أنّ هذا الأمر لم يحول دون تعرضه لبعض حوادث المطارات، ومن أشهر الحوادث التي تعرض لها هذا المطار ما يلي:

  • شهد عام 1991 أولى الحوادث لهذا المطار، حينما تم اختطاف إحدى طائرات الخطوط الجوية السنغافورية من قبل 4 أشخاص أرادوا السفر لأستراليا، و اضطر الطيار للهبوط في مطار سنغافورة للتزود بالوقود، وهو ما أتاح الفرصة للقوات الخاصة لمهاجمة الطائرة والسيطرة على الوضع.
  • في عام 2007 حاول أحد الأشخاص الهروب على متن إحدى الطائرات القادمة من ماليزيا، إلا أنه تم إلقاء القبض عليه وإرساله لكوالالمبور مرة أخرى.
  • في عام 2021 شهد المطار أحد أطرف حوادث المطارات، حينما نجح أسدان في الهروب من محبسهما والاختفاء لبضع دقائق في أحد أروقة المطار قبل أن تسيطر قوات الأمن على الوضع وتنجح في تخديرهم و إعادتهم لمحبسهم مرة أخرى.
اقرأ أيضاً:  ولاية ضنك

منشآت المطار

منشآت المطار

برج المراقبة

برج المراقبة

تتمثل المهمة الأساسية لبرج المراقبة في إعطاء الأذن للطائرات بالإقلاع أو الهبوط، ويرجع تاريخ تشييد برج مراقبة مطار سنغافورة للمرحلة الأولى من تطوير المطار، حيث تم تشييده على ارتفاع 78 متراً، ونظراً للأهمية الكبيرة لمطار سنغافورة، فإن أي خلل يصيب برج المراقبة قد يكون له تأثير بالغ السلبية على حركة الطيران، ويكفي للدلالة على ذلك أن العطل الذي أصاب برج المراقبة جراء اندلاع حريق صغير والذي استمر لفترة تقترب من الساعة ونصف الساعة عطل حركة أكثر من 50 رحلة جوية، كما تم تغيير واجهة عدد ليس بالقليل من الرحلات.

مدارج الطيران

مدارج الطيران

في الوقت الراهن يحتوي مطار سنغافورة على مدرجين للطيران كما يلي:

  • المدرج الأول: تم افتتاحه عام 1981 في المرحلة الأولى بعد تطوير المطار، حيث تم بناء هذا المدرج الذي يبلغ طوله حولي 4 آلاف متر على مجموعة من الأراضي التي تم استصلاحها خصيصاً لهذا الغرض وتم تزويده بأحدث أجهزة توجيه هبوط و إقلاع الطائرات والتي تعمل في مختلف الظروف الجوية.
  • المدرج الثاني: يقع شرق مطار سنغافورة، ويتم استخدامه في الأغراض العسكرية فقط من قبل قاعدة شانغي الجوية العسكرية القريبة من المطار.

مباني صالات الركاب

مباني صالات الركاب

صالة الركاب رقم 1

هي الصالة الأساسية للمطار والتي تم تشييدها عند افتتاح المطار لأول مرة منتصف القرن العشرين، ثم تم إعادة تصميمها مرة أخرى على شكل حرف H على مساحة تزيد عن 280 ألف متر مربع لتستوعب ما يزيد عن 21 مليون مسافر سنوياً.

صالة الركاب رقم 2

تم افتتاحها في نهاية عام 1990، وتم نقل رحلات العديد من الخطوط الجوية إليها مثل الخطوط الجوية السنغافورية والخطوط الجوية الماليزية، وتتميز هذه الصالة بتصميمها الفريد واحتوائها على خط قطار للنقل بينها وبين صالة الركاب رقم 1، كما تحتوي أيضاً على العديد من المحلات التجارية والمطاعم بالإضافة لبعض دور السينما.

اقرأ أيضاً:  تعرف على حالة الطقس في أشهر المدن السياحية

صالة الركاب رقم 3

بتصميمها الرائع من الزجاج الفاخر تم افتتاح صالة الركاب رقم 3 بداية عام 2008 لتكون قادرة على استيعاب ما يزيد عن 22 مليون مسافر سنوياً، ومن أهم ما يميز هذه الصالة هي احتوائها على مجموعة من الحدائق الصغيرة والتي تحتوي على مجموعة من النباتات النادرة.

صالة الركاب رقم 4

في الوقت الراهن تعكف وزارة الطيران السنغافورية على وضع التصور المبدئي لصالة الركاب رقم 4 والتي يتوقع أن تستغرق عملية تشييدها فترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 عاماً، وتشير التقارير لقدرة هذه الصالة على تحمل عدد أكبر من الركاب سنوياً.

صالة جت كواي

رغم أنّ هذه الصالة وقت افتتاحها كانت مخصصة لاستقبال وتوديع كبار الزوار مثل الملوك والرؤساء أو الشخصيات العامة، إلا أنه في الآونة الأخيرة تم تحويل هذه الصالة لمكان مخصص لخدمة المسافرين العاديين ممن يرغبون في الحصول على خدمات ذات مستوى أعلى.

الصالة الاقتصادية

هي الصالة المخصصة للراغبين في الحصول على خدمات ذات تكلفة منخفضة، وتتميز هذه الصالة بتصميمها البسيط، وعدم احتوائها على بعض الخدمات مثل عربات نقل الأمتعة الكهربائية، كما أن بواباتها غير مزودة بخاصية الجسور الهوائية.

شركات الطيران والوجهات

يُسير عدد ليس بالقليل من خطوط الطيران رحلات بين العديد من دول العالم و مطار سنغافورة، ويوضح الجدول التالي أهم خطوط الطيران التي تتعامل مع مطار سنغافورة ووجهتها.

الخط الجويالوجهات
شركة طيران شيامنمطارات فوتشو وهانغتشو وتيانجين وشيامن
شركة الخطوط الجوية الفيتناميةمطارات هانوي ومدينة هوشي منه
شركة طيران فاليومطارات دنباسار / بالي وجاكرتا، سوكارنو هاتا، وميدان وسورابايا
الخطوط الجوية التركيةمطارات إسطنبول، جاكرتا، سوكارنو هاتا
الخطوط الجوية الدولية التايلانديةمطار بانكوك – سوفارنابومي
الخطوط الجوية التايلاندية اير اشيامطارات بانكوك، بوكيت
الخطوط الجوية السريلانكيةمطار كوالا لمبور
الخطوط الجوية العربية السعوديةمطارات جاكرتا وسوكارنو هاتا، جدة، الرياض
خطوط كانتسمطارات اديليد وبرزبين وفرانكفورت، لندن هيثرو، ملبورن، مومباي، بيرث، سيدني
خطوط نورثويست ايرلاينزمطار طوكيو ناريتا
طيران ليونمطارات دنباسار / بالي، مدينة هو تشى مينه في جاكرتا سوكارنو هاتا
الخطوط الجوية الملكية الهولنديةمطارات أمستردام، دنباسار / بالي
جيتستار آسيا للخطوط الجويةمطارات بانكوك، هايكو، مدينة هوشي منه، وهونغ كونغ، كوتا كينابالو، كوالا لامبور، كوتشينغ، وماكاو ومانيلا وبنوم بنه، بوكيت، بينانغ، وسيم ريب، تايبيه ويانجون
جيتستار الخطوط الجويةمطارات اكيرنز، داروين، دنباسار / بالي وبيرث وملبورن
الخطوط الجوية اليابانيةمطارات كوالا لامبور، أوساكا، كانساي، طوكيو ناريتا
طيران آسيا اندونيسيامطارات باندونغ، دنباسار / بالي وجاكرتا، سوكارنو هاتا، دوماي، يوجياكارتا
خطوط جارودا إندونيسيامطارات بكين العاصمة، دنباسار / بالي، مدينة هو تشى مينه في جاكرتا سوكارنو هاتا، يوجياكارتا
خطوط ايفا ايرمطار تايبيه
طيران الإماراتمطارات بريسبان، وكولومبو ودبي وملبورن
طيران جنوب الصينمطارات قوانغتشو وشنيانغ
الخطوط الجوية الصينيةمطارات كاوشيونغ، سورابايا، تايبيه
خطوط كاثاي باسيفيكمطارات بانكوك، كولومبو، وهونغ كونغ
الخطوط الجوية البريطانيةمطارات لندن هيثرو، سيدني
خطوط بيمان بنغلاديش الجويةمطار دكا
بانكوك ايرويزمطارات بانكوك، كوه سأموي
طيران آسيامطارات كوتا كينابالو، كوالا لامبور، كوتشينغ، لانغكاوي، ميري، بينانغ، تاواو
إير زيمبابويمطارات بكين العاصمة، هراري
طيران سيشلمطار ماهي
طيران موريشيوسمطارات كوالا لامبور، وموريشيوس
الخطوط الجوية الفرنسيةمطار باريس شارل ديغول
الخطوط الجوية الصينيةمطارات العاصمة بكين وتشنغدو وشيامن
طيران شرق الصينمطارات كونمينغ، بودونغ شانغهاى وشيان
الخطوط الجوية السنغافوريةمطارات أديلايد، أمستردام، أثينا، أوكلاند، برشلونة، بكين العاصمة، وبريسبان، كرايست تشيرش، كوبنهاغن، وفرانكفورت، وفوكوكا، وقوانغتشو وهونغ كونغ، لندن هيثرو، ولوس أنجلوس، ومانشستر، وملبورن، وميلانو، مالبينسا، وناغويا – Centrair ونانجينغ ومطار جون كنيدي في نيويورك ونيوارك، كانساي أوساكا، باريس شارل ديغول، بيرث، روما، سان فرانسيسكو، وسيول وإنتشون، بودونغ شانغهاى وسيدني وتايبيه وطوكيو، ناريتا، زيورخ
طيران تايغرمطارات بنغالور، بانكوك، شيناي، كلارك، وقوانغتشو، وهانوي وهايكو وهات ياى، مدينة هوشي منه، كرابي جاكرتا، سوكارنو هاتا، كوتا كينابالو، كوتشينغ، كوالالمبور، لنكاوي، وماكاو، بادانغ، بينانغ، بيرث، بوكيت، شنزشن
شركة سيلك ايرمطارات باليكبابان، سيبو، وتشنغدو، شيانغ ماي وتشونغتشينغ وكويمباتور، دا نانغ، دافاو، ديلي، حيدر آباد، كاتماندو، كوتشي، كوتا كينابالو، كوالا لامبور، كوتشينغ، في كونمينغ، لانغكاوي، مانادو ماتارام، وميدان، باليمبانج، بينانغ، بنوم بنه، بوكيت، وشنتشن، وسيم جني، وسولو، سورابايا، ثيروفانانثابورام، وشيامن، يانغون

فندق مطار سنغافورة

يحتوي مطار سنغافورة على فندقين كما يلي:

  • فندق إيروتيل ترانزيت تيرمينال 1: يقع داخل صالة الركاب رقم 1 والذي يتميز بمستوى معقول من الخدمات الفندقية والتي تساعد الركاب على التمتع بقسط من الراحة أثناء انتظار رحلاتهم.
  • فندق كراون بلازا شانجي إيربورت: يتميز هذا الفندق بفخامته وتقديمه مجموعة من الخدمات الفندقية ذات المستوى الراقي.

كود مطار سنغافورة

يُعرف مطار سنغافورة باسم Singapore Changi Airport، أما كود مطار سنغافورة فهو  SIN.

فيديو عن مطار سنغافورة

مقالات مشابهة

منطقة الرقة في مدينة الأحمدي

منطقة الرقة في مدينة الأحمدي

مدينة أم كدادة في السودان

مدينة أم كدادة في السودان

ولاية السيب

ولاية السيب

مدينة الصويرة في المغرب

مدينة الصويرة في المغرب

محافظة صفوى في السعودية

محافظة صفوى في السعودية

كلية التمريض جامعة الكوفة

كلية التمريض جامعة الكوفة

منطقة شارع الثلاثين في محافظة إربد

منطقة شارع الثلاثين في محافظة إربد