دليل شامل عن مفصلات المطابخ

مفصلات مطبخ

يُعتبر المطبخ من أهم أركان البيت، ويحتوي على العديد من التفاصيل المهمة التي من شأنها تسهيل عمل المرأة لتحضير وتقديم أشهى الوجبات، وتُساعد خزانات المطابخ المرأة في إنجاز العديد من المهام المُختلفة، فمن خلالها يمكن ترتيب حاجيات المطبخ من أواني وصحون وكاسات، ومُعلبات، ومواد غذائية، بسهولة ويُسر، ولتسهيل فتح وإغلاق خزائن المطابخ يجب أن تحتوي هذه الخزانات على مفصلات وهي المسؤولة عن حركة أبواب الخزائن، كما تعمل على تثبيتها، وتنتشر أنواع عديدة من هذه المفصلات في الأسواق لتتناسب مع أنواع المطابخ المُختلفة المُنتشرة حول العالم.

يتحدث هذا المقال عن مفصلات المطابخ، ويشمل مايلي:

  • نبذة عن مفصلات المطابخ وطريقة عملها.
  • الأنواع المنتشرة من مفصلات المطابخ مثل: مفصلات البرميل، والوجه، والخلفية، ومفصلات التراكب الكامل، ومفصلات نصف التراكب، والمفصلات الداخلية، والمفصلة غير المرئية، ومفصلة أوفست، والمفصلة المحورية.
  • مفصلات المطابخ الهيدروليكية.
  • مفصلات مطابخ الوميتال.
  • أسعار مفصلات المطابخ في بعض الدول العربية.

نبذة عن مفصلات المطابخ

تُعتبر مفصلات المطابخ من أهم الأجزاء الموجودة في جميع أبواب خزائن المطبخ، وعلى الرغم من صغر حجم هذه القطعة إلا أنها تلعب دوراً هاماً في تسهيل حركة فتح وإغلاق الخزائن، كما تعمل على تثبيتها بشكل صحيح، ويتم تصنيع هذه المفصلات من مادة الستانلس ستيل المقاومة للماء والرطوبة حتى لا تتعرض للصدأ مع مرور الوقت، وتتنافس الشركات المُصنعة لهذه المفصلات في جودتها وأنواعها المُنتشرة في الأسواق المحلية والعالمية ويتم إنتاجها وتصديرها بعدة موديلات وأنواع حتى تُناسب المطابخ الحديثة والقديمة، ولا يقتصر عمل المفصلات فقط على خزائن المطابخ، بل هي مُهمة لتثبيت الأبواب، والعديد من القطع المنزلية.

اقرأ أيضاً:  الدليل الشامل لشراء ثلاجات العرض

أنواع مفصلات المطابخ

مفصلات مطابخ(1)

مفصلات البرميل

يتم تصنيع هذا النوع من المفصلات من مادة النحاس، وسُميت بالبرميل بسبب شكلها الأسطواني، ويتناسب عمل هذه المفصلة مع أسطح العمل خفيفة الوزن، وأهم ما يميز هذا النوع من المفصلات أنها صلبة ودائمة الاستعمال، كما أنها تقوم بالعمل من دون إصدار أي نوع من الأصوات فهي مقاومة للضوضاء، إضافةً إلى أنها غير مرئية ويتم تركيبها بشكل مخفي فلا تؤثر على مظهر الخزانة الخارجي، وتتوفر في الأسواق بعدة سماكات لتتناسب مع سماكات الخزانات المُختلفة.

إعلان السوق المفتوح

المفصلة الخلفية

يُعتبر هذا النوع من أشهر أنواع المفصلات المُنتشرة في الأسواق، ويتميز بصلابته، وسهولة عمله وتركيبه، ويأتي هذا النوع من المفصلات بجانبين متصلين، ويتم تركيب الجانب الأول بطرف الخزانة، والجانب الثاني يتم تثبيته على إطار المكان المُخصص لوضع الخزانة، ولا يتعرض هذا النوع من المفصلات للتلف بسهولة بسبب تصميمه المميز مما يجعله مُناسباً للاستخدام طويل الأمد.

مفصلات الوجه

ينتشر هذا النوع من المفصلات من الأنواع الأكثر انتشاراً ويتميز بأنه من المفصلات المخفية التي لا تؤثر على الشكل الخارجي للخزانة، ويتم تركيب هذا النوع من المفصلات بواسطة تثبيت جزء من أجزاء المفصلة على باب الخزانة، والجزء الآخر لها يتم تثبيته على الإطار الداخلي للخزانة، والجدير بالذكر بأن هذا النوع من المفصلات لا يتم استعماله في حال عدم وجود إطار داخلي للخزانة.

المفصلات المتدفقة

يتميز هذا النوع من المفصلات بمتانة وقوة تحمله، ويتم تثبيت هذا النوع من المفصلات بتثبيت جزء منها على باب الخزانة الداخلي، والجزء الآخر على إطار الخزانة، ولعل أهم ما يُميز هذا النوع حجمه الصغير، فهي تبدو كأنها قطعة من الخزانة نفسها، والجدير بالذكر بأن المفصلات المتدفقة لا تحتاج إلى عمل تجويف داخلي في الخزانة لتثبيتها وتركيبها.

اقرأ أيضاً:  طريقة دهان الخشب بالسيلر

مفصلات التراكب الكامل

يتوفر هذا النوع من المفصلات في الأسواق بأحجام مُختلفة، وأنواع مُختلفة، وعلى عكس بعض الأنواع الأخرى من المفصلات فإن مفصلات التراكب الكام تحتاج إلى صُنع فجوة في سطح باب الخزانة حتى يتم تثبيتها بسهولة، ويطلق على هذا النوع اسم التراكب الكامل؛ بسبب تثبيتها بشكل كامل على إطار الخزانة الداخلي، وباب الخزانة.

مفصلات نصف التراكب

تُستخدم هذه المفصلات في خزانات المطابخ ذات البابين، حيثُ تسمح لكلا البابين بالفتح والإغلاق بسهولة دون أن يصطدم أحد الأبواب بالأخر، وترتبط هذه المفصلات بالأجزاء الداخلية للخزانات، وأهم ما يُميز هذا النوع الحجم الصغير الذي يُسهل طبيعة عمله.

المفصلات الداخلية

ينتشر هذا النوع من المفصلات في الأسواق باشكال وأنواع مختلفة، ويتم إضافة بعض الزخارف على هذه المفصلات عند تركيبها؛ لأنها تكون مرئية عند إغلاق الخزانة من الجانب، يتم تصنيع هذا النوع من المفصلات بجانبين أحدهما ضيق يتم تثبيته على إطار الباب، والأخر عريض يتصل مع باب الخزانة من الداخل.

المفصلة غير المرئية

سُميت هذه المفصلة بهذا الاسم لأنها من المفصلات المخفية التي لا تظهر بشكل واضح عند تركيبها على أسطح الأبواب والخزانات، ويتميز هذا النوع من المفصلات بصغر حجمه، كما يُستعمل في تركيب العديد من الأبواب مثل الأبواب المعدنية.

مفصلة أوفست

يتم استخدام هذا النوع من المفصلات مع الخزانات السميكة، وتتصل هذه المفصلة بالجزء الخارجي من الخزانة، و بإطار الخزانة، كما يتم تركيب هذا النوع من المفصلات عند تركيب أبواب الخزانات التي تحتوي على إطار بارز، فهي تقوم بتسهيل حركة الباب عن طريق خروجه من المفصل بشكل صحيح، وتتوفر هذه المفصلات في الأسواق بأحجام، وأنواع متعددة.

المفصلة المحورية

يعتمد مبدأ عمل هذا النوع من المفصلات على دوران القطعة الداخلية للمفصلة التي يتم تثبيتها على الجزء الداخلي من إطار الخزانة، كما يتم تثبيت الجزء الأخر من المفصلة على القطعة البارزة من باب الخزانة، ويتوفر هذا النوع من الإطارات بأشكال وأحجام مختلفة.

اقرأ أيضاً:  معلومات شاملة عن الخزف السعودي

مفصلات مطابخ هيدروليك

تُعتبر المفصلات الهيدروليكية من أشهر أنواع المفصلات المعروفة بصلابتها وجودتها، وتستخدم هذه المفصلات عادةً في المطابخ الحديثة، ويتم تركيبها على أجزاء مختلفة من المطابخ مثل الأدراج، والأبواب، وأهم ما يُميز هذا النوع من المفصلات أنها مصنوعة بشكل كامل من مادة الستانلس ستيل التي تحمي المفصلة من عوامل الرطوبة الموجودة في المطبخ والتي تؤثر مع مرور الوقت على أداء المفصلة، كما يتم الاعتماد على هذا النوع من المفصلات في تركيب الخزانات التي تحتوي على الأظلاف، والخزانات التي يتم تركيبها بشكل رأسي، فقد أثبتت هذه المفصلات فاعليتها أمانها العالي في تثبيت هذا النوع من الخزانات.

مفصلات مطابخ الوميتال

تُعتبر مطابخ الوميتال من أكثر المطابخ التي تشهد إقبالاً كبيراً في الآونة الأخيرة، وتتميز هذه المطابخ بتصميمها الحديث والمودرن، وتعتمد هذه المطابخ بشكل كامل على جودة المفصلات المُستخدمة في تثبيت الخزانات، والأدراج والدروج، فكلما كانت نوعية المفصلات المُستخدمة في هذه المطابخ متين عملية ومصنوعة من مادة الستانلس، كلما استطاع مطبخ الوميتال خدمة سُكان المنزل لفترة أكبر، وتتميز مفصلات الوميتال بسهولة تركيبها على الخزانات، كما يُمكنمن خلالها فتح وإغلاق الأبواب والدروج بسهولة ويسر.

أسعار مفصلات المطابخ

تختلف أسعار مفصلات المطابخ من نوع إلى نوع آخر، كما تختلف أسعارها من بلد إلى بلد آخر، وفيما يلي عرض لبعض أسعار مفصلات المطابخ في بعض الدول العربية:

نوع المفصلات الدولة السعر
مفصلة هيتش الألمانية مصر 50 جينه 
مفصلة فيراري الإيطالية مصر 50 جنيه
مفصلات صينية مصر 30-25 جنيه
مفصلات هيدروليك السعودية 95 ريال 
مفصلة هيدروليك الاردن 4 دنانير 
مفصلات تركيب زوايا الاردن 8 دنانير 
مفصلات الوجه الاردن 2 دينار 

فيديو عن مفصلات المطابخ

مقالات مشابهة

كل ما تحتاج معرفته عن الأجهزة المنزلية الكهربائية

كل ما تحتاج معرفته عن الأجهزة المنزلية الكهربائية

كل ما يجب معرفته عن الأثاث الخارجي

كل ما يجب معرفته عن الأثاث الخارجي

دليلك للتعرف على مواصفات غسالات LG

دليلك للتعرف على مواصفات غسالات LG

أهمية قطاعة البطيخ وطريقة استخدامها

أهمية قطاعة البطيخ وطريقة استخدامها

أفضل مراوح منزلية

أفضل مراوح منزلية

فرن كومتيل التركي

فرن كومتيل التركي

طريقة دهان الجدران بالمعجون

طريقة دهان الجدران بالمعجون