زيادة الوزن لمرضى السكري

زيادة الوزن لمرضى السكري
التصنيف: الطب | معلومات طبية

مرض السكري

يمكن تعريف مرض السكري على أنه الارتفاع في مستوى سكر الجلوكوز في الدم، والمعروف أن هرمون الأنسولين هو  الهرمون الأساسي المسؤول عن امتصاص جزيئات الجلوكوز في خلايا الجسم لتزويدها بالطاقة اللازمة، وفي حال كان الشخص مصاب بمرض السكري من النوع الأول، فإن البنكرياس سيكون عاجز عن صناعة هرمون الانسولين، وفي حال كان المريض مصاب بالسكري من النوع الثاني، فإن الخلايا ستكون عاجزة عن استخدام الأنسولين بالشكل الصحيح، أو كمية الأنسولين المنتجة غير كافية.

تبرز مشاكل مرض السكري المتمثلة بارتفاع الجلوكوز في الدم على المدى البعيد من الإصابة، من خلال إلحاق الضرر بالعيون وبالأخص بالشبكية، أو إحداث الخلل في الكلى والأعصاب، وقد تصل المشاكل لتؤثر على القلب.

نحافة مريض السكري 

يعاني الكثير من مرضى السكري من النحافة، مع أن البعض الآخر قد يعاني من زيادة الوزن، ولكن في جميع الأحوال يجب أن يكون الوزن الطبيعي والمثالي هو الهدف الذي يجب أن يصل له مريض السكري سواء بالزيادة أو بالنقصان.

إعلان السوق المفتوح

يمكن أن تتمثل مساعدة مريض السكري في الوصول إلى الوزن المناسب من خلال التحكم بمستوى الكولسترول في الدم، وضبط استقرار السكر في الدم، والتحكم بضغط الدم، ومريض السكري النحيف يحتاج إلى زيادة وزنه من أجل الحصول على هذه الفوائد، والوصول إليها من خلال زيادة السعرات الحرارية التي تدخل جسمه، واختيار أطعمة يمكن أن تفي بالغرض دون أن تؤثر على مستوى السكر في الدم، ولهذا من الضروري استشارة طبيب مختص قبل إجراء أي تعديل على النظام الغذائي لكسب الوزن.

الكشف عن أسباب نقصان الوزن 

  • مراجعة الطبيب لمعرفة سبب فقد الوزن؛ فيمكن أن يكون السبب هو القلة في إنتاج هرمون الأنسولين عن المستوى المطلوب، وبالتالي يكون العلاج في هذه الحالة أخذ إبر الأنسولين لتعويض هذا النقص في إنتاج الهرمون.
  • إجراء فحص الغدة الدرقية؛ ففي حال كان المصاب يعاني من فرط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، فإنه يجب تناول الأدوية المناسبة التي تعمل على تنظيم مستويات إفراز هذه الهرمونات، لأن الزيادة في نشاط الغدة الدرقية يعني الزيادة في عمليات الأيض، وبالتالي حرق الدهون للحصول على الطاقة مما يقلل الوزن.
  • الكشف عن الأمراض الأخرى التي قد تتسبب في إنقاص الوزن، مثل: أمراض الجهاز الهضمي، أو زيادة الكالسيوم في الدم، والتي يتم علاجها من خلال تناول الأدوية، وشرب الكثير من الماء، وقد تكون هناك احتمالية إصابة الشخص بمرض يطلق عليه مرض أديسون؛ مما يجعل المريض بحاجة إلى برنامج غذائي يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وقادر على تنظيم السكر في الدم..
اقرأ أيضاً:  أعراض نشاط الغدة الدرقية

نصائح لزيادة الوزن لمرضى السكري

  • رفع معدل السعرات الحرارية في الجسم إلى 500 سعرة حرارية، بحيث تكون هذه السعرات موزعة على وجبات اليوم كله، مما يساعد على تنظيم السكر في الدم، والاستفادة من السعرات الحرارية في نفس الوقت، ويساعد في عدم استهلاك دهون الجسم أو حرقها.
  • توزيع وجبات الطعام إلى 6 وجبات صغيرة خلال اليوم، بدلًا من تناول الوجبات الكبيرة بمعدل ثلاث وجبات يوميًا، ويجب أن تحتوي هذه الوجبات على طعام صحي، مثل: اللحوم خالية الدسم، والدهون الصحية كزيت الزيتون، والحبوب الكاملة، والخضروات والفواكه.
  • الإكثار من شرب السوائل قبل الوجبة بساعة أو بعدها، بحيث لا تمتلئ المعدة بالسوائل خلال الأكل، فيشعر الشخص بامتلائها وعدم الرغبة في الأكل.
  • الإكثار من الكربوهيدرات الصحية، حيث سيلجأ لها الجسم للحصول على الطاقة، ومن الأمثلة عليها المكسرات، وبعض أنواع الفاكهة مثل التوت، وكذلك الأمر بالنسبة للبقوليات
  • تناول الأطعمة المحتوية على البروتين لتقوية عضلات الجسم؛ مثل: الدجاج، والبيض، والسمك، والصويا.
  • ممارسة التمرينات الرياضية بشكل يومي لتقوية العضلات؛ مثل رفع الأثقال وممارسة التمارين الهوائية.
  • تجنب الأطعمة التجارية قليلة الدسم، لأن فيها يتم استبدال السكر بالدسم.
  • تجنب السكريات، لأنها تحول دون انتظام السكر في الجسم؛ مما يُحدث خللًا ينتج عنه زيادة في حرق الدهون.
  • زيادة تناول النشويات خلال اليوم، مع الانتظام ببرنامج غذائي مُوصى به من الطبيب.

نظام غذائي لزيادة الوزن لمرضى السكر

يعامل المصاب بمرض السكري معاملة تختلف بعض الشيء عن غير المصاب من ناحية الأغذية إذ يمكن لتناول بعض أنواع الأغذية أن يزيد من مستويات السكر في الدم أو ينقصها وهذا يشكل خطراً على المصاب بالسكري ويتسبب بالعديد من المضاعفات بما فيها تلف الكبد والأعصاب والقلب، لذا من المهم على المصاب بالسكري اتباع نظام غذائي صحي بحيث يضمن الحفاظ على مستويات السكر ضمن الحدود الطبيعية، وفيما يلي نذمر نظام غذائي لزيادة الوزن لمرضى السكري على النحو التالي :

اقرأ أيضاً:  كل ما يجب معرفته عن فيتامين b12

الأغذية الغنية بالألياف

تتضمن الألياف أي جزء في الغذاء والتي لا يمكن للجسم أن يهضمها أو يمتصها، وتساعد الألياف الجسم على التحكم بمستويات السكر في الدم بشكل أكبر، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الحبوب الكاملة والمكسرات والخضراوات والفواكه والبقوليات مثل الفول والبازلاء.

الكربوهيدرات الصحية

عند قيام الجسم بعملية الهضم فإن الكربوهيدرات تتحول إلى السكريات البسيطة والنشويات ومنه إلى غليكوز، وتتضمن الكربوهيدرات الصحية مشتقات الحليب قليلة الدسم كالألبان والحليب والجبن والخضراوات والفواكه.

الأسماك المفيدة لصحة القلب

يوصى المصابين بمرض السكري بتناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تحمي من الإصابة بأمراض القلب، ومن أنواع الأسماك سمك الماكريل والسلمون  والتونة والسردين، كما ويوصى بتناول الدهون الجيدة وبالتحديد الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة والتي تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول  زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات، ولكن ينبغي الإشارة إلى عدم الإكثار منها فهي بالرغم من أنها مفيدة للمصابين بالسكري تحتوي على السعرات الحرارية.

الأغذية التي ينبغي على المصاب بالسكري الابتعاد عنها

الأغذية التي تحتوي على الصوديوم

يوصى المصاب بالسكري بعدم تناول ما يزيد عن 2300 ملغ كل يوم من الصوديوم وذلك لأنه قد يسبب ارتفاعاً في مستويات ضغط الدم،وقد يشير الطبيب إلى المصاب بالسكري وارتفاع ضغط الدم إلى تقليل مستوى الصوديوم المستهلكة.

الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة

من المهم الابتعاد عن الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة بما فيها الألبان ومشتقات الحليب الدسمة والبروتينات الحيوانية كالزبدة واللحم البقري والنقانق كما ينبغي التقليل من زيت جوز الهند وزيت النخيل، ومن المهم الابتعاد عن الأغذية وبالتحديد الوجبات الجاهزة والتي تحتوي على الدهون غير المشبعة والتي توجد أيضاً في السمن النباتي والزبدة.

اقرأ أيضاً:  أسباب ضيق التنفس والكتمة

الأغذية التي تحتوي على الكوليسترول

يتواجد الكوليسترول في العديد من أنواع الأغذية كالبروتينات الحيوانية والكبد وصفار البيض  واللحوم الأخرى ومن المهم على المصاب بالسكري عدم تناول ما يزيد عن 200 ملغم من الكولسترول كل يوم.

ومن الجدير بالذكر أن الالتزام بنظام غذائي صحي للمصاب بمرض السكري من أهم الطرق بل والطريقة الأفضل للحفاظ على مستويات طبيعية من سكر الدم ومنع الإصابة بمضاعفات مرض السكري، ويمكن للمصاب بمرض السكري أن يعدل النظام الغذائي إذا كان بحاجة لفقدان الوزن، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ النظام الغذائي للمصابين بالسكري يتضمن كميات جيدة من الخضراوات والفواكه والألياف فإن ذلك يفيد الجسم بشكل كبير بما في ذلك تقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية والوعائية وأنواع أخرى من السرطان ، كما أن مشتقات الحليب والدسم تحمي المصاب بالسكري من الإصابة بانخفاض الكتلة العظمية في المستقبل، ومن الضروري على المصابين بمرض السكري مراجعة الطبيب أو أخصائي التغذية لوضع نظام غذائي يناسب الحالة والحفاظ على تناول الأغذية الصحية للحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن الحدود الطبيعية وعدم حدوث مضاعفات.

مقالات مشابهة

أسباب ضيق التنفس والكتمة

أسباب ضيق التنفس والكتمة

كل ما يجب معرفته عن فيتامين b12

كل ما يجب معرفته عن فيتامين b12

أعراض ارتفاع الضغط المفاجئ

أعراض ارتفاع الضغط المفاجئ

شكل الجنين في الشهر الرابع

شكل الجنين في الشهر الرابع

دليلك الشامل عن المخدرات وخطورتها الكبيرة

دليلك الشامل عن المخدرات وخطورتها الكبيرة

ما هو الأبهر؟ وما هي طرق علاجه؟

ما هو الأبهر؟ وما هي طرق علاجه؟

الإسعافات الأولية للإغماء

الإسعافات الأولية للإغماء