زيت كبد الحوت للوجه

زيت كبد الحوت للوجه

زيت كبد الحوت

اسمه باللغةالإنجليزية (Cod liver oil)، وهو عبارة عن زيت يتم استخلاصه من كبد الحوت الأطلسي، ويؤخذ عادة في صورة مكمل غذائي؛ حيث يتميز بإنه معبأ بالمواد المغذية، ومنها أحماض الأوميجا 3 الدهنية (DHA، EDA)، ويحتوي كذلك على كميات كبيرة نسبيًا من فيتامين أ وفيتامين د، وله العديد من الاستخدامات الطبية، فكان يستخدم فيما سبق لعلاج الروماتيزم والكساح ونقص فيتامين د في الجسم.

فوائد حبوب كبد الحوت للبشره

يعتبر زيت كبد الحوت من أنواع المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك، وهو من المكملات الغنية بالأحماض الدهنية، فهو يمنح الجسم عددٍ من الفوائد الصحية، كما يحتوي على فوائدٍ متنوعة للبشرة، وقد بينت بعض الدراسات أهمية تناوله؛ لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة  نبين في ما يلي فوائد حبوب كبد الحوت للبشرة:

المحافظة على صحة البشرة

يمنح تناول زيت كبد الحوت البشرة الصحة، والنضارة، والإشراقة، ويخفف من المشاكل التي قد تصاب بها البشرة، ويحافظ على الصحة العامة لها، ويزيد من فعالية امتصاصها للفيتامينات والمعادن.

إعلان السوق المفتوح

الحد من الإصابة بالالتهابات الجلدية

يخفف زيت كبد الحوت من تعرض البشرة للالتهابات الجلدية، ويسرع في شفاءها، ويزيد تناول فيتامين كبد الحوت من فرصه شفاء الجلد من الجروح التي من الممكن أن تتعرض لها البشرة؛ لاحتوائه على فيتامين ألف، ويمكن الاستفادة من زيت كبد الحوت للبشرة بتطبيقه موضعياً على مكان الجرح، كما أنه له فعاليه في شفاء جروح الأذن.

الحد من ظهور حب الشباب

يحد زيت كبد الحوت من إصابة البشرة بحب الشباب، ويخفف من مادة الزهم؛ لاحتوائه على فيتاميناتٍ عديدة ومن بينها فيتامين ألف، ويعتبر زيت كبد الحوت من أنواع المكملات التي تستخدم لحل مشكلة حب الشباب عند المراهقين باستخدام الكريمات أو المراهم الغنية بزيت كبد الحوت.

توفير الحماية للبشرة

يخفف زيت كبد الحوت من تصبغات البشرة، ويوفر لها الحماية من الأشعة الفوق الفوق بنفسجية، ويمنحها الليونة، كما أنّه يساعد في تخفيف تجاعيد البشرة، ويحد من إصابتها بالشيخوخة وله دور في علاج الحروق والتخفيف من ظهور آثارها.

اقرأ أيضاً:  كيفية إزالة الصدا من الملابس بعد غسلها

ملاحظة

بالرغم من فوائد حبوب كبد الحوت للبشرة؛ إلا أنّه من الضروري قبل تناولها استشارة الطبيب المختص لمعرفة مدى أمانها، والطريقة الصحيحة لاستخدامها.

كيفية استعمال زيت كبد الحوت

  •  تناول حبوب زيت كبد الحوت وفقاً للإرشادات الطبية، وعدم الإفراط في تناولها أو تناولها لفتراتٍ طويلة أكثر من المدة المسموح بها؛ لتفادي التعرض لبعض التأثيرات الجانبية.
  •  ينصح بتناول كبسولة زيت كبد الحوت ببلعها كاملة دون ثقبها أو فتحها.
  • يفضل إخبار الطبيب بالأدوية التي يتناولها الشخص قبل تناول حبوب زيت السمك، وذلك لأنها قد تتعارض مع بعض الأدوية، وقد تسبب آثاراً جانبية ومخاطراً صحية.
  • ينصح في حال تناول جرعاتٍ كبيرة من زيت كبد الحوت تلقي الاستشارة الطبية على الفور للقيام بالإسعافات الطبية الطارئة وخاصة عند ظهور أعراض تحسسية لدى الشخص، كالشرى، وتورم البشرة، وصعوبة التنفس وغيرها من الأعراض.
  •  يمكن تناول زيت السمك عن طريق الفم بين الوجبات الغذائية؛ للتخفيف من بعض الأعراض التي يمكن أنّ يصاب بها الشخص، ويمكن أيضاً تجميدها وتناولها للتخفيف من أعراضها، كما يمكن تناولها مع وجبات الطعام لتزيد من فعاليتها وفوائدها وكفاءتها.

متى يجب تناول حبوب زيت كبد الحوت

يفضل تناول حبوب زيت كبد الحوت في حال عدم اعتماد الشخص على نظامٍ غذائي يحتوي على الأسماك والمأكولات البحرية المتنوعة، ومع ذلك يمكن تناول حبوب زيت السمك؛ لتعويض الجسم بالأحماض الدهنية المهمة، وتجنب نقصها في الجسم، كما أنّ بعض الاسماك البحرية قد لا تحتوي على أوميغا 3، فيمكن تزويد الجسم بها من خلال تناول حبوب زيت كبد الحوت.

الكمية الموصى بها من زيت كبد الحوت

بيّن خبراء منظمة الصحة العالمية المقدار المسموح به من تناول زيت كبد الحوت يومياً، وعلى الأغلب تم التوصية بتناول الحد الأدنى، والذي يتراوح بين 250-500مجم، وحُددت الكمية الموصى بتناولها من زيت كبد الحوت باختلاف الفئة العمرية نوضحها في ما يلي:

الأشخاص البالغين

تقدر الكمية للأشخاص البالغين بين 250-500 مليجرام من زيت كبد الحوت، ويمكن للطبيب المختص تحديد الجرعة وفقاً لحالة المريض، وحالة القلب الصحية، وفي بعض الحالات يحدد الطبيب زيادة الجرعة وفقاً للتاريخ الصحي للمريض وحاجته لزيادة الجرعة.

الأطفال

تقدر الكمية المسموح بها من عمر سنتين إلى أربع سنوات بين 100-150 مليجرام يومياً، أما الأطفال من عمر 4-6 سنوات تتراوح الكمية الموصى بها بين 150-200 مليجرام يومياً، أما الأطفال من عمر 6 إلى 10 سنوات تتراوح الكمية بين 200 – 250 مليجرام يومياً.

اقرأ أيضاً:  دليلك الشامل عن الآيلاينر

الاستخدام الموضعي

لم يوجد عددٍ من الدراسات الكافية التي تبين درجة أمان استخدام زيت كبد الحوت موضعياً على البشرة، كما لم توجد أبحاث ودراسات كافية تبين آثاره الجانبية التي يمكن أنّ تتعرض لها البشرة عند تطبيقه موضعيا، إلا أنّه يوجد بعض المراهم أو الكريمات التي تباع بالصيدليات وُضعت في تركيبتها وضمن مكوناتها زيت كبد الحوت، ويمكن استخدامها بأمان.

الأضرار المحتملة لزيت كبد الحوت

  • حدوث بعض الالتهابات والمشاكل في القولون والجهاز الهضمي.
  •  زيادة الوزن؛ فهو يعتبر من المقبلات الفاتحة للشهية.
  •  فقدان الشهية في بعض الحالات الاستثنائية، وخاصةً إذا كان مخزون فيتامين دال في الجسم مرتفعاً؛ فقد يؤدي ارتفاع فيتامين دال المفرط إلى حدوث فقدان في الشهية، وخلل في انتظام دقات القلب.
  •  ارتفاع نسبة مستوى الكالسيوم في الدم، وحدوث التكلسات في الأوعية الدموية والأنسجة.
  •  ينصح باستخدامه بحذر من قبل الأشخاص المصابين بارتفاع سكر الدم؛ لأنه قد يسبب زيادة في نسبة السكر.
  • يتأثر زيت كبد الحوت مع الأدوية المخفضة للضغط، ويمكن أنّ يسبب للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم انخفاض حاد.
  •  تتداخل حبوب زيت كبد الحوت مع الأدوية المميعة للدم، مما تهيئ الجسم للإصابة بالكدمات أو النزيف داخل أنسجة الجلد.
  •  لا ينصح باستخدامه من قبل الأم الحامل أو المرضع إلا باستشارة الطبيب، فقد يؤدي تناوله من قبل الأم الحامل بالأشهر الأولى لحدوث بعض التشوهات الخلقية لدى الجنين.

فوائد زيت كبد الحوت للوجه

فيتامين أ

يحتوي زيت كبد الحوت على نسبة جيدة من فيتامين أ، وهذا الفيتامين غني بحمض الريتينويك، وهو مكوّن يعزز صحة الخلايا، أي أن تناول كميات كافية من فيتامين أ يساهم في تجديد الخلايا واستبدال الخلايا التالفة بأخرى جديدة؛ وبالتالي تقل البقع والندبات الموجودة في الوجه، علاوة على ذلك يقلل فيتامين أ من إنتاج الزهم في البشرة؛ مما يحمي من انسداد مسام البشرة، وبالتالي يسيطر على حب الشباب ويمنع ظهورها.

فيتامين د

يحتوي زيت كبد الحوت أيضًا على فيتامين د، وهو أحد الفيتامينات المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة؛ فهو يحارب الجذور الحرة التي تتسبب في تلف جلد الوجه وفي ظهور التجاعيد، وليس ذلك فقط فهذا الفيتامين أيضًا مضاد للكوميدوجينيك، وهو ما يشير إلى قدرته على منع انسداد المسام، كما ثبت أيضًا أن فيتامين د يحد من إنتاج الزهم في الوجه.

اقرأ أيضاً:  فوائد الحناء للقدم

الأحماض الدهينة أوميجا 3

زيت كبد الحوت غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية، مثل حمض الإيكوسابنتاينويك (EDA Acid)، وحمض الدوكوساهيكسانويك (EDA acid)، وهي أحماض ضرورية لمحاربة حب الشباب، بالإضافة إلى أنها تلعب دورًا فعالًا في حماية الوجه من الالتهابات، وكذلك تحتوي أحماض الأوميجا 3 على خصائص مضادة للالتهاب، وهو ما يدل على عدم وجود آثار جانبية عند تناولها، ومن فوائد أحماض (DHA E,DA) أنها ترطب الجلد وتحميه من أشعة الشمس الضارة.

وصفة زيت كبد الحوت للوجه

  • مزج ملعقة كبيرة من زيت كبد الحوت مع ملعقة كبيرة من زيت زهرة الربيع المسائية في إناء.
  • إضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت الليمون ومزج جميع المكونات جيدا.
  • وضع مزيج الزيوت الثلاثة في إناء على النار لتدفئته قليلًا.
  • غسل الوجه جيدًا بغسول الوجه المعتاد استخدامه، ثم تجفيفه جيدًا.
  • تطبيق المزيج على الوجه لمدة 2 – 3 ساعات، وبعد ذلك غسله بالماء الفاتر.
  • تكرار الاستخدام مرة واحدة كل يومين للتخلص من حب الشباب تمامًا.

فوائد زيت كبد الحوت للشعر

  • بفضل احتوائها على أحماض الأوميجا 3؛ فإن مكملات زيت كبد الحوت تعزز نمو الشعر وتمنع تساقطه؛ وتوفر البروتينات والمغذيات الأساسية لبصيلات الشعر.
  • منع إلتهاب بصيلات الشعر؛ حيث إن هذا الالتهاب يسبب تساقط الشعر بشكل مباشر، وأيضًا تعزز الدورة الدموية في فروة الرأس مما يحفز نمو الشعر.
  • توفّر أحماض الأوميجا 3 بكثرة في زيت الحوت يعد من الدهون الصحية؛ وبالتالي فإنها تعالج جفاف فروة الرأس فترطبه وتمنع الإصابة بقشرة الشعر.
  • تطبيق زيت كبد الحوت مباشرة على فروة الرأس يجعله لامعًا ومتألقًا وصحيًا، لكن يكون له رائحة كريهة ومنفرة لك ولمن حولك.

وصفة زيت كبد الحوت للشعر

  • مزج ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون وملعقتان كبيرتان من زيت كبد الحوت للحصول على مزيج متجانس.
  • وضع خليط الزيوت على الشعر مع التدليك برفق باستخدام أطراف الأصابع.
  • تغطية الرأس بغطاء الاستحمام أو بكيس بلاستيكي لمدة لا تقل عن 2 – 3 ساعات؛ حتى تمتص فروة الرأس الزيت تمامًا.
  • غسل الشعر بالشامبو وشطفه جيدًا للتخلص من رائحة زيت كبد الحوت.
  • بتكرار استخدام وصفة زيت كبد الحوت للشعر يمكن الحصول على شعر قوي وكثيف بعد أيام قليلة.

مقالات مشابهة

ماسك الجيلاتين: أهميته وطرق عمله

ماسك الجيلاتين: أهميته وطرق عمله

حب الرشاد للشعر

حب الرشاد للشعر

غسول المنطقة الحساسة فيم فريش

غسول المنطقة الحساسة فيم فريش

كيفية صناعة العطور من الأزهار

كيفية صناعة العطور من الأزهار

اسعار وانواع كريمات البشرة في السودان

اسعار وانواع كريمات البشرة في السودان

عطر سوفاج

عطر سوفاج

كل ما تحتاج معرفته عن الكولاجين

كل ما تحتاج معرفته عن الكولاجين