شراء وبيع الأسهم بهدف الربح

شراء وبيع الأسهم بهدف الربح

الأسهم 

تُعبر الأسهم عن حصة الشخص الواحدة وملكيته في رأس مال إحدى الشركات التي تسمح للأفراد بشراء الأسهم فيها، والتي تعرف باسم الشركات المساهمة العامة، سواء كانت الشركة عامة أو خاصة، ويكون هذا السهم قابل للتداول في الأسواق الخاصة التي تعرف باسم البورصة أو سوق المال، ويطلق على الشخص الذي يمتلك سهماً واحداً أو عدة أسهم في الشركة اسم (مساهم)، وكلما زادت نسبة مساهمة الفرد في الشركة زادت أرباحه إذا حققت الأسهم الأرباح المرغوب بها.

عملية شراء الأسهم 

تقوم الشركات المساهمة العامة عن طريق تقسيم رأس المال ليأخذ وحدات مجزأة، وتكون هذه الوحدة هي العملة الرئيسية في البلاد، مثل: الدينار في الأردن، والدرهم في الإمارات، والدولار في أمريكا؛ ليتم التعامل معها بشكل أبسط في الأسواق المالية، ويتم إعطاء سند ملكية تبين حق مالكه لعدد الحصص التي يمتلكها في الشركة، ثم تعمل الشركة على تجميع رأس المال عن طريق بيع الأسهم التي تكون على شكل سندات أو صكوك من خلال ما يعرف باسم (اكتتاب)؛ وبذلك تتيح لكافة الأفراد شراء هذه الأسهم عن طريق البنوك أو المؤسسات المالية.

عملية بيع الأسهم

يغلق الاكتتاب عندما تباع كافة الأسهم وحصول الشركة على رأس مالها بشكل كامل، وفي حال أراد أحد الأشخاص بيع أسهمه لشخص آخر؛ فإن عملية البيع لا تتم عن طريق الاكتتاب إنما عن طريق البورصة، إذ يحق للشخص الذي يملك الأسهم أن يبيعها ويكون السعر حسب ما يتم تحديده من قبل السوق والذي يعتمد على نشاط الشركة.

إعلان السوق المفتوح

تعد الأسهم الأساس في السوق المالي، وعليه فإن عملية بيعها لا تكون بشكل عشوائي، إنما يجب إتباع إستراتيجية ومعايير مهمة تؤثر على عملية البيع؛ إذ يعتبر التوقيت من أهم هذه المعايير من أجل الحصول على أعلى سعر للسهم، كما أن اتخاذ قرار عدم البيع بشكل نهائي يضع المتداول في وضع لا يمكن الرجوع عنه؛ وذلك بسبب المفروضة التي تؤثر على الأرباح.

اقرأ أيضاً:  حاسبة التمويل الشخصي البنك الأهلي

عملية شراء وبيع الأسهم بهدف الربح

يكمن السبب الرئيسي خلف بيع أو شراء الأسهم هو الربح وكسب الأموال، إذ يحصل الأشخاص المتداولين في الأسهم على مبالغ مالية عائدة من الأرباح التي حققتها الشركة أو من خلال بيع الأسهم التي قام الفرد بشرائها عند ارتفاع سعرها، وازدياد الطلب على أسهم إحدى الشركات يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر الأسهم، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الطلب على الأسهم ما يلي:

  • إعطاء الشركة المالكة للأسهم مزايا عديدة؛ مثل توزيع الأرباح التي تحصل عليها.
  • الاستثمار في الشركات التي تكون بحالة جيدة عندها تزداد أرباحها؛ مما يدفع المتداولين لشراء الأسهم في هذه الشركة لما يتوقعونه من ارتفاع توزيع الأرباح.

اختيار الأسهم الأفضل لتحقيق الربح

يستطيع الفرد تحقيق العوائد والأرباح في سوق الأسهم عند اختيار السهم الأفضل للتداول، وهذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الجهد، والوقت، والتدريب، وتحليل فني للسوق، ومن أهم الطرق في اختيار السهم الأفضل ما يلي:

  • طريقة البيع على المكشوف: يتم في هذه الطريقة بيع الأسهم دون امتلاكها بشكل فعلي، إذ يمكن للفرد من خلال هذه الطريقة تحديد السهم الأفضل.
  • السؤال عن الشركة المنتجة للسهم: تساعد في معرفة إذا كان السهم سيرتفع أو ينخفض، وذلك من خلال النظر إلى القوائم المالية للشركة أو المنتجات التي تنتجها، وهذه الأمور تحدد فيما إذ كانت الشركة بحالة جيدة وذات أرباح أو العكس.
  • دراسة الرسم البياني لسعر السهم: تعتبر من الطرق الفعالة في تحديد السهم الأفضل من خلال دراسة الرسم البياني وتحليله بشكل جيد؛ ليتمكن الفرد من معرفة إذا كان سيحقق الربح او الخسارة.

مقالات مشابهة

بنك الإسكندرية

بنك الإسكندرية

الحسابات الجارية Current Accounts في مصر

الحسابات الجارية Current Accounts في مصر

ما هي أنواع الحسابات في البنوك

ما هي أنواع الحسابات في البنوك

أفضل شركة تمويل السيارات

أفضل شركة تمويل السيارات

كيف تحفز فريقك لتحقيق التارجت

كيف تحفز فريقك لتحقيق التارجت

قروض الراجحي

قروض الراجحي

شركات تمويل السيارات في مصر

شركات تمويل السيارات في مصر