مراجعة شاملة لمواصفات سيارات كيا سورينتو

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات كيا سورينتو

كيا سورينتو

ظهرت كيا سورينتو أوّل مرّة عام 2002م ولم تتوقّف الشركة عن إنتاجها حتّى يومنا هذا، وينتمي الجيل الأوّل من هذه السيّارة إلى فئة السيّارات الرياضيّة المدمجة متعدّدة الأغراض في حين تنتمي كافّة الأجيال الأخرى إلى فئة السيّارات الرياضيّة متعدّدة الأغراض ذات الحجم المتوسّط، ويتمّ إنتاج سورينتو في العديد من الدول حول العالم، ومنها: كوريا الجنوبيّة والولايات المتحدّة الأمريكيّة ومصر بالإضافة إلى الجزائر وروسيا، وتمكّنت السيّارة من الحصول على جائزة ريد دوت للتصميم عام 2021م.

مواصفات سيارة كيا سورينتو 2014

تعد كيا سورينتو 2014 خياراً جيداً إذا كنت تريد سيارة رياضية متعددة الاستخدامات بسعر معقول، تتمتع كيا سورينتو بتوجيه دقيق ورحلة مريحة، وتتميز بالدفع الرباعي الكامل، كما أن الدفع بالعجلات الأمامية فيها قياسي، لكن البلاستيك يهيمن على هذه المقصورة. تحتوي سورينتو على صفين قياسيين من المقاعد، بالإضافة الى صف ثالث متاح، مساحة الشحن فيها ليست كبيرة بالنسبة للفئة؛ لكنها عملية. قد تكلف السيارات المنافسة لها أكثر قليلاً، لكنهم يوفرون تصميمات داخلية أجمل ومساحة تخزين أكبر.

مواصفات سيارة كيا سورينتو 2014

الأداء

  • المحرك: تمتلك سورينتو 2014 محركًا رباعي مناسباً للقيادة اليومية في جميع أنحاء المدينة؛ ينتج 191 حصانًا، كما توفر محرك V6  قوي ينتج 290 حصاناً، ويكون أداؤه بشكل أفضل على الطريق السريع. 
  • استهلاك الوقود: يوفر محرك سورينتو الأساسي ما يصل إلى 11.76 لتر/100كم في المدينة و 9.05 لتر/100 كم على الطريق السريع، تعتبر هذه التقديرات نموذجية بالنسبة لسيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم ومتوسطة الصفوف، وجيدة مقارنة بسيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم الأخرى المكونة من ثلاثة صفوف.

من الداخل

يشتمل الطراز الأساسي منها على خمسة مقاعد، ويؤدي الصف الثالث المتاح فيها إلى زيادة عدد المقاعد إلى سبعة.

إعلان السوق المفتوح

المقاعد الأمامية فيها مريحة، كما توفر مقاعد الصف الثاني المائلة مساحة رأس جيدة، لكن الصف الثالث فيها يتضمن مساحة كافية للأطفال فقط؛ كما في معظم سيارات الدفع الرباعي. تبلغ مساحة الشحن فيها 72.5 قدم مكعب بشكل عام، تعتبر هذه المساحة صغيرة بالنسبة للفئة.

الترفيه

تأتي كيا سورينتو مع قدر لا بأس به من الميزات مثل: راديو الأقمار الصناعية، وتقنية البلوتوث.

تشمل هذه السيارة قائمة طويلة من الميزات المتاحة، بما في ذلك فتحة سقف بانورامية، نظام الترفيه بالأشعة فوق البنفسجية Kia، والتحكم التلقائي في المناخ المزدوج، كما يحتوي نظام معلومات الترفيه UVO فيها على قوائم سهلة الاستخدام.

الأمان

  • نتائج اختبارات التصادم: حصلت سورينتو على درجة كاملة (خمس نجوم) من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA). ومع ذلك، تلقت أربعة نجوم في اختبار التصادم. منح معهد التأمين للسلامة على الطرقات (IIHS) لعام 2014 سورينتو أعلى درجات الجودة في كل الإختبارات ما عدا الاختبار الأمامي المتداخل الصغير الذي سجل نتائج سيئة.
  • ميزات السلامة: درجة السلامة في كيا سورينتو 2014 تقارب المتوسط بالنسبة ​​للصف.لا توجد ميزات أمان نشطة قياسية في هذه السيارة. تشمل الميزات المتاحة فيها: كاميرا الرؤية الخلفية، أجهزة استشعار وقوف السيارات الخلفية، ونظام تحذير النقطة العمياء.

الطرز

تأتي كيا سورينتو في أربعة طرازات: LX و EX و SX و SX-L.

يعد سورينتو LX الطراز النموذجي بالنسبة للفئة، وتتضمن الميزات القياسية فيه على: مرايا مدفئة، راديو متصل بالأقمار الصناعية، تقنية بلوتوث، منفذ USB، ومقبس إضافي.

تشمل الميزات المتوفرة فيه على: نظام صوت محيطي إنفينيتي يحتوي على 10 مكبرات الصوت، نظام الملاحة، كاميرا للرؤية الخلفية، أجهزة استشعار لوقوف السيارات الخلفية، التشغيل بضغطة زر، والمصابيح الأمامية التلقائية، كما يوفر نظام المعلومات والترفيه سهل الاستخدام والمباشر في UVO والذي يستحق التكلفة الإضافية، تعد كاميرا الرؤية الخلفية ميزة رائعة أيضًا نظرًا لأن سيارات الدفع الرباعي تحتوي عادة على نقاط عمياء كثيرة في الخلف. يأتي الطراز الأساسي من هذه السيارة مزودًا بمحرك رباعي السلندرات، في حين أن جميع الطرز الحديثة تحتوي على محرك V6 القوي.فكر أيضاً في سيارة سورينتو مملوكة مسبقًا، فتحصل السيارات المستعملة المعتمدة من كيا على رصيد ضمان القوة الأصلية للسيارة الجديدة لمدة 10 سنوات / 160934 كم، بالإضافة إلى ضمان بلاتيني لمدة عام/ 19312 كم لقطع الغيار غير المزودة بمحركات. قد تتوفر فيها مزايا إضافية أيضاً مثل ميزة سحب السيارة، والمساعدة على الطريق.

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار C3 2021

المنافسون

هيونداي سانتا في

تأتي هيونداي سانتا مع صفين قياسيين من المقاعد، بالإضافة الى صف ثالث متاح كما في سورينتو.ومع ذلك ، فإن مقصورة سانتا في أرقى، حيث توفر المقاعد الأمامية فيها راحة طوال اليوم، كما يمكن لسائقيها العثور على وضع القيادة المثالي بسهولة، كما تتميز أيضًا بمحرك أقوى، ركوب أكثر راحة، مناولة أفضل، ودرجات أمان أفضل. تمتلك كل من السيارتين نفس مساحة الشحن،.وتستطيع طي الصف الثاني فيهما  للأمام عندما تحتاج إلى مساحة شحن أكبر، وإلى الخلف للمزيد من مساحة للأرجل. ستدفع أكثر قليلاً لشراء سانتا في، لكنها تستحق ذلك.

هوندا بايلوت

تكلف هوندا بايلوت 2014 أكثر بكثير من كيا سورينتو 2014. تعد بايلوت أحد سيارات الدفع الرباعي ذات الثلاثة صفوف، التي يركب فيها البالغين بشكل مريح في الصف الثالث، كما تأتي مع العديد من الميزات القياسية، بما في ذلك التحكم في المناخ ثلاثي المناطق، ركوب مريح وتوجيهه سريع، كاميرا الرؤية الخلفية، وشاشة 8 بوصة، كما تحتوي على محرك V6 قياسي سعة 250، بالإضافة الى أنها تحتوي على حمولة شحن أكبر من سورينتو.

فورد ايدج

تعد فورد إيدج سيارة رياضية متعددة الاستخدامات للقيادة، تتميز بكونها مقصورة عالية الجودة تحتوي على مواد ذات جودة عالية، ذات أداء قوي، مكونة من صفين، تتمتع المقاعد الأمامية فيها بدعم جيد، توفر رؤية رائعة للأمام، المقاعد الخلفية فيها واسعة للشخص البالغ، ويعد محرك  V6 فيها أقوى بكثير من محرك سورينتو، كما أن الاقتصاد في استهلاك الوقود بها جيد.

تتفوق سورينتو على ايدج في عدة نواحي منها: أنها تأتي مزودة بمزيد من الميزات القياسية، ونظام المعلومات والترفيه الخاص بها أسهل في الاستخدام، كما أن مساحة الشحن فيها أكبر، وبالنسبة للميزات ومساحة الشحن، فإن سيارة سورينتو هي الأفضل. أما من حيث القيادة الرياضية، فإن فورد ايدج أفضل.

مواصفات سيارة كيا سورينتو 2015

إن سيارة كيا سورينتو 2015 سيارة متوسطة الحجم جيدة، حيث تتوفر مع صفين أو ثلاثة صفوف، وتتمتع أيضاً بميزات معلوماتية سهلة الاستخدام وخيار محرك V6 القوي، ومع ذلك فإن المحرك القياسي ذو الأربعة سلندر ضعيف، وعادة ما تقل جودة القيادة عند السرعات الأعلى.

تأتي سورينتو مع مساحة شحن أقل من معظم المنافسين، والصف الثالث من المقاعد غير مريحة، وحتى الصف الثاني ضيق بعض الشيء، وتحتوي المقصورة على بعض المواد منخفضة الجودة.

مواصفات سيارة كيا سورينتو 2015

الأداء

تأتي سورينتو LX الأساسية بمحرك أربعة سلندر بسعة 191 لتر وبقوة 191 حصان، إنه مناسب للقيادة اليومية لكن يمكن أن يشعرك بالضعف في بعض المواقف خصوصا في الطريق السريع، تتميز جميع الموديلات الأخرى بمحرك V6 سعة 290 حصانًا، يتم تزويد السيارة بناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات مع كلا المحركين.

تستهلك سورينتو 2015 11.7 لتر/100كم في المدينة و8.7 لتر/100كم على الطريق السريع بمحرك الأربعة سلندر، وهذه القيم جيدة بالنسبة للفئة، أما بمحرك V6 تقديرات الاقتصاد في استهلاك الوقود هي 13 لتر/100كم في المدينة وعلى الطريق السريع 9.4 لتر/100كم.

من الداخل

تتوفر سورينتو 2015 بصفين أو ثلاثة صفوف، مع مقاعد خمسة أو سبعة بتنجيد قماش قياسي، تشمل وسائل الراحة المتاحة تنجيد الجلد ومقعد السائق القابل للتعديل كهربائياً بثمانية اتجاهات، ومقعد الراكب القابل للتعديل كهربائياً بأربعة اتجاهات، والمقاعد الأمامية المدفأة، والمقاعد الأمامية المكيفة ومقاعد الصف الثاني المدفأة.

المقاعد الأمامية فسيحة ومريحة، في حين أن الصف الثاني ضيق بعض الشيء، ومع ذلك يمكن لهذه المقاعد الانزلاق والانحناء لإعطاء مساحة أكبر حسب الحاجة ويوفر الصف الثالث مساحة واسعة للأرجل مقارنة بسيارات الدفع الرباعي الأخرى ذات الثلاثة صفوف، لكن المقاعد منخفضة مما يؤدي إلى وضع غير مريح للجلوس.

الترفيه

تشمل الميزات القياسية في سورينتو على تقنية Bluetooth ومنفذ USB وراديو يعمل عبر الأقمار الصناعية، وتشمل الميزات المتوفرة التحكم في المناخ التلقائي في المنطقة المزدوجة، فتحة سقف بانورامية وعجلة قيادة ملفوفة بالجلد ومدفّأة، بدء تشغيل بالضغط على الزر، إضافة إلى نظام ملاحة ونظام معلومات ترفيهي بشاشة تعمل باللمس قياس 8 بوصة، منفذاً كهربائياً بجهد 115 فولت، وستيريو إنفينيتي للصوت المحيطي مع 10 مكبرات صوت.

اقرأ أيضاً:  هيونداي النترا 2014

يستجيب نظام المعلومات والترفيه UVO الخاص بـ Kia بسرعة للمدخلات، ويُعتبر بشكل عام من بين أكثر الأنظمة سهولة في الاستخدام في السوق، هناك أيضًا مقابض كبيرة للتحكم في المناخ والصوت.

الأمان

منحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة سيارة كيا سورينتو 2015 تصنيفًا عامًا من خمسة من أصل خمسة نجوم، مع خمس نجوم في اختبارات التصادم الأمامية والجانبية، بالإضافة إلى أربعة نجوم في اختبار الانقلاب.

منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة سورينتو أعلى درجة Good في أربع اختبارات تصادم فردية، ومع ذلك حصلت سورينتو على أدنى تصنيف Poor في اختبار التداخل الأمامي الصغير من جانب السائق، سورينتو لديها درجات السلامة أقل من المتوسط ​​لفئتها.

الأبعاد

  • سعة الصندوق: تأتي كيا سورينتو بمساحة شحن أقل من سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم الأخرى، توجد مساحة 9.1 قدم مكعبة خلف الصف الثالث من المقاعد و36.9 قدمًا مكعبًا مع طي الصف الثالث.
  • الطول والوزن: يبلغ طول سورينتو 2015 15.4 قدم، ويتراوح وزنها من 3.594 إلى 3.894 رطل.

الطرز

تتوفر كيا سورينتو 2015 بأربعة طرز: LX وEX وSX وSX-L، تأتي سورينتو LX إما بمحرك أربعة سلندر أو بمحرك V6، أما الطرز الأخرى فتأتي مزودة بمحرك V6 فقط، يتوفر الدفع الامامي او الرباعي مع كل الطرز.

كيا سورينتو EX هي الخيار الأفضل، حيث تتمتع بتوازن جيد بين الميزات والقيمة مع تنجيد من الجلد ومقاعد أمامية مدفّأة، ونظام تحكم أوتوماتيكي مزدوج في المناخ، مفتاح بالضغط على الزر، وكاميرا للرؤية الخلفية وأجهزة استشعار للوقوف الخلفي. تحتوي بعض طرز EX أيضًا على ميزات مثل المقاعد الأمامية المكيفة، وفتحة سقف بانورامية، والملاحة ومراقبة النقاط العمياء، وباب كهربائي.

يأتي طراز SX قياسياً مع نظام الملاحة وستيريو Infinity والمقاعد الأمامية المكيفة وباب كهربائي، تضيف سورينتو SX-L تنجيد الجلد والمقاعد المدفأة في الصف الثاني.

المنافسون

هيونداي سانتافي

تم تصنيف هيونداي سانتافي 2015 بالقرب من قمة فئتها، مثل سورينتو تتمتع سانتافي بتصنيف موثوقية أعلى من المتوسط، كل من هذه سيارات متوفرة في بصفين او ثلاثة صفوف، ومع ذلك فإن هيونداي تتفوق على كيا في معظم المناطق الأخرى، يتميز محرك سانتافي القياسي الأربعة سلندر بالرشاقة، ويمكنك الاختيار من بين محركات الأربعة سلندر التيربو أو V6، أيضاً السيارة ممتعة إلى حدٍ ما في القيادة، من خلال المناورات الرياضية والحركات المتحكمة حول الزوايا، وتتميز بتصميم داخلي جميل ومساحة شحن أكبر بقليل من سورينتو، أسعار سانتافي أعلى قليلاً من أسعار سورينتو، لكن هيونداي تستحق التكلفة الإضافية.

هوندا CR-V

هوندا CR-V 2015 سيارة ذات صفين ولها مساحة شحن تقارب سورينتو، يوفر الصف الثاني من CR-V مساحة كبيرة للركاب، لا يوجد سوى خيار واحد للمحرك في هوندا – ذي الأربعة سلندر – الذي يفتقر إلى الطاقة لكن يعوض ذلك  الاقتصاد في استهلاك الوقود، ومتوسط ​​الأسعار أعلى بقليل بالنسبة إلى CR-V مقارنة بسورينتو، لكن النفقات على المدى الطويل أقل من كيا.

مواصفات سيارة كيا سورينتو 2017

تعد كيا سورينتو 2017 سيارة رياضية متعددة الاستخدامات جيدة جدًا، سواء اخترت الموديل القياسي المكون من صفين أو الموديل المتوفر المكون من ثلاثة صفوف. وتوفر سورينتو مقصورة مريحة ونظام ترفيهي سهل الاستخدام ومساحة كبيرة لكل من البضائع والركاب في الموديل المكون من صفين. أما الموديل المكون من ثلاثة صفوف فيعد الأنسب للأطفال.

ويعد المحرك الأساسي مخيب للآمال، لكن المحرك V6 المتاح يزيد من سرعتها. ولقد أطلق على سورينتو لقب أفضل سيارة رياضية متعددة الاستخدامات ثلاثية الصفوف لعام 2017 وأفضل سيارة جديدة للشباب لعام 2017k ,لدى سورينتو 2017 استدعائين حتى الآن. الاستدعاء الأول هو العمود المرفقي الذي تم معالجته بالحرارة بشكل غير صحيح، والاستدعاء الثاني يتعلق بإضاءة مصابيح الفرامل للمقطورة.

تعد سورينتو 2017 جزءًا من الجيل الذي تم إطلاقه في عام 2016. يضيف موديل 2017 Apple CarPlay و Android Auto والمصابيح الأمامية القابلة للتكيف والكبح التلقائي في حالات الطوارئ إلى قائمة الخيارات، فإذا كان بإمكانك الاستغناء عن هذه الميزات، يمكنك توفير المال من خلال شراء موديل 2016. 

اقرأ أيضاً:  مواصفات وعيوب واسعار ألتو 2021
مواصفات سيارة كيا سورينتو 2017

الأداء

توفر سورينتو رحلة مريحة. وتتميز بمحرك أربعة سلندر بقوة 185 حصانًا. ويعد المحرك المتوفر بقوة 240 حصاناً أفضل أداءاً، في حين أن محرك V6 بقوة 290 حصاناً هو الأفضل في المجموعة، وتصل قدرة السحب لطرز سورينتو ذات الدفع الأمامي عندما تكون مجهزة بشكل صحيح إلى 3.500 رطلاً. ويمكن لطرز الدفع الرباعي سحب ما يصل إلى 5.000 رطلاً.

حصل محرك سورينتو الأساسي بقوة 185 حصانًا على تصنيف EPA، يستهلك 11.20 لتر/100 كم في المدينة و8.40 لتر/100 كم على الطريق السريع. 

يتمتع محرك أربعة سلندر بقوة 240 حصانًا، باستهلاك وقود يبلغ 11.76 لتر/ 8.71 لتر لكل 100 كم في المدينة / الطريق السريع، في حين ينخفض محرك V6 بقوة 290 حصانًا إلى 13.07/ 9.41 لتر لكل 100 كيلومتر في المدينة / الطريق السريع.

من الداخل

تحتوي سورينتو 2017 على خمسة مقاعد، ويجعلها الصف الثالث المتاح تتسع لسبعة أشخاص. تعد مساحة الأرجل في الصف الثاني جيدة ويمكن للمقاعد أن تنزلق وتتكئ، أما الصف الثالث فهو متاح للأطفال.

يحتوي موديل سورينتو المكوّن من صفين على مجموعة كاملة من موصلات LATCH في المقاعد الخارجية ومرساة حبل في المقعد الأوسط. حصل نظام LATCH لعام 2017 من سورينتو على ثاني أعلى تصنيف مقبول من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة. 

الترفيه

تحتوي سورينتو 2017 على ميزات قليلة مثل: راديو الأقمار الصناعية وBluetooth ومنفذ USB. تشمل التحديثات المتوفرة على شاشة صوت 4.3 بوصة تعمل باللمس، ونظام المعلومات والترفيه UVO من كيا، وشاشة تعمل باللمس بحجم 8 بوصة، وتكامل هاتف ذكي مع Apple CarPlay و Android Auto، وراديو عالي الدقة، ونظام صوت Infinity من 10 مكبرات صوت، وبدء التشغيل الآلي، والتحكم التلقائي في المناخ المزدوج. يعد نظام المعلومات والترفيه UVO سهل الاستخدام.

الأمان

منح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة سورينتو 2017 لقب أفضل اختيار للسلامة، وقد حصلت على أعلى تصنيف من جيد في جميع اختبارات التصادم. 

منحت الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة سورينتو خمسة من أصل خمسة نجوم في اختبارات التصادم الأمامي والجانبي، وحصلت على أربع نجوم في اختبار التمديد.

الأبعاد

  • مساحة الشحن: تعد مساحة الشحن في سيارة كيا سورينتو 2017 في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم، حيث يوجد 38.8 قدمًا مكعبًا خلف الصف الثاني وحوالي 73 قدمًا مكعبًا مع طي جميع المقاعد. أما الموديلات المكونة من ثلاثة صفوف، فلديها 11.3 قدمًا مكعبًا من مساحة الشحن وراء الصف الأخير.
  • الطول والوزن: يبلغ طول سورينتو حوالي 15.5 قدماً. ويتراوح وزن الكبح من 3.704 إلى 4.343 رطلاً، اعتمادًا على المحرك.

الطرز

يجد أربعة خيارات من الطرز؛ بحيث لا يحتوي طراز L على ميزات قياسية. أما طراز LX، فيضيف ميزات مثل قضبان السقف ومنافذ USB ذات الشحن السريع والزجاج الأمامي للصوت. يعد الطراز EX خيارًا جيدًا بمقاعده الجلدية القياسية والمقاعد الأمامية الدافئة ونظام المعلومات والترفيه UVO، أما طراز SX، فيحتوي على نظام صوتي ب 10 مكبرات صوت ونظام ملاحة ومقعد السائق القابل للتعديل آليا في 10 وضعيات.

المنافسون

  • هيونداي سنتافي: تأتي هيونداي سنتافي 2017 بموديلات مكونة من صفين وثلاثة صفوف، مثل سورينتو، وتعد سورينتو من الداخل أجمل من سنتافي وتتمتع أيضًا بأعلى درجة من الموثوقية. أما سنتافي، فتعد سيارة رياضية متعددة الاستخدامات متوسطة الحجم جيدة بشكل عام. ومع ذلك، فإن سورينتو، مع مساحاتها الداخلية المريحة والفسيحة وركوبها السلس تعد الخيار الأفضل.
  • هوندا بايلوت: تحتل هوندا بايلوت 2017 المرتبة الأولى من بين سيارات الدفع الرباعي متوسطة الحجم. ومع ذلك، تعد سورينتو الخيار الأفضل، حيث تتمتع بتصنيفات أمان أعلى وتقييم موثوقية أفضل من هوندا. أما بايلوت، فتوفر لك مساحة شحن أكبر من سورينتو. 
  • كيا سبورتاج: تحتوي سبورتاج على مساحة شحن أقل، إلا أنها توفر العديد من الميزات نفسها التي توفرها سورينتو، إلى جانب الاقتصاد المتفوق في استهلاك الوقود والتأقلم بشكل أفضل. وعلى الرغم من أن سبورتاج تعد أصغر، إلا أنها توفر بشكل أفضل من حيث المال.

فيديو عن سيارات كيا سورينتو

مقالات مشابهة

سيارة هيونداي أيونيك في الأردن

سيارة هيونداي أيونيك في الأردن

مراجعة شاملة لمواصفات لكزس IS ولكزس LS

مراجعة شاملة لمواصفات لكزس IS ولكزس LS

مواصفات وعيوب واسعار كاديلاك XT6 2021

مواصفات وعيوب واسعار كاديلاك XT6 2021

أفضل معارض سيارات للبيع في الامارات

أفضل معارض سيارات للبيع في الامارات

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هوندا أوديسي

مراجعة شاملة لمواصفات سيارات هوندا أوديسي

سيارة BMW 530i

سيارة BMW 530i

وكيل سيارات بيجو في السعودية

وكيل سيارات بيجو في السعودية