ضريبة المسقفات للعقارات في الأردن

ضريبة المسقفات للعقارات في الأردن

ضريبة المسقفات

تُعرف ضريبة المسقفات بأنها واحدة من الضرائب المباشرة المفروضة من قبل الحكومة الأردنية على العقارات التي تتمثل بالمباني السكنية، والمؤجرة، والمصانع، والأراضي الخلاء، والمعارض، وما إلى ذلك، والواقعة ضمن حدود البلديات، ومن ضمنها أمانة عمان الكبرى في العاصمة، كما نضيف أنها ضريبة واجبة الدفع سنوياً، ويستحق موعد دفعها مع بداية كل عام مالي، وفي حال التخلف عنها يتم فرض غرامات مالية مع بداية العام المالي اللاحق. 

نسبة ضريبة المسقفات وكيفية دفعها

قدرت نسبة ضريبة المسقفات على المباني بنسبة 15% من صافي التقدير للمباني، و2% من صافي تقدير الأراضي الخلاء، علماً أنه يمكن دفع ضريبة المسقفات من خلال زيارة أقرب مقر لمركز قبض يتبع إلى أمانة عمان الكبرى، أو البلديات، مع وجوب إحضار سند تسجيل العقار، ثم يتم التقدم بطلب شفوي من أجل الاستعلام عن قيمة الضريبة الواجب دفعها، ليتم بعدها إصدار كشف يشمل على القيمة المستحقة وتحويله إلى المحاسب، وتنتهي هذه العملية بتسديد القيمة واستلام وصل مالي، بينما يمكن اختصار جميع هذه الخطوات من خلال سداد ضريبة المسقفات بواسطة نظام إي فواتيركم عبر الخطوات التالية: 

  • الدخول إلى موقع أمانة عمان الكبرى من الرابط التالي: (www.amman.jo).
  • تسجيل الدخول عبر إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في حال امتلاك حساب مسبقاً على الموقع، بينما يتم الضغط على خيار مستخدم جديد في حال عدم امتلاكه. 
  • يتم تعبئة البيانات المطلوبة من أجل إنشاء حساب، ومنها ما هو اجباري واختياري، وتضم الحقول الإجبارية كل من: اسم المستخدم، والاسم الأول، واسم العائلة، واسم المستخدم، وكلمة المرور، وتأكيد كلمة المرور، وتاريخ الميلاد، بالإضافة إلى البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف، ثم يتم الضغط على خيار حفظ. 
  • يتم تسجيل الدخول، ثم اختيار ضريبة الأبنية والمسقفات، ثم إدخال الرقم الوطني ورقم الهوية من أجل الاستعلام عن العقارات؛ وتظهر هنا كافة العقارات المسجلة على الرقم الوطني، لذا يتم النقر على خيار تفاصيل من أجل معرفة معلومات مفصلة عن العقار المطلوب. 
  • يظهر رقم الدفع الإلكتروني الذي يجب معرفته من أجل إتمام عملية دفع ضريبة المسقفات المستحقة. 
  • يتم اختيار فئة المفوتر\القطاع: حكومي، واسم المفوتر: أمانة عمان، ونوع الخدمة: إجمالي الأبنية والأراضي الحالية أو مسقفات وفقاً لنوع الخدمة المرغوب دفعها، ثم يتم اختيار رقم الاشتراك أو رقم الدفع الذي تم الحصول عليه مسبقاً، وبعدها النقر على خيار استعلم. 
  • تظهر قيمة ضريبة المسقفات للعقار، ثم الضغط على خيار دفع. 
اقرأ أيضاً:  كيف تكون مفاوضاً ناجحاً في المجال العقاري

كيفية احتساب ضريبة المسقفات 

يوجد لكل نوع من العقارات طريقة خاصة باحتساب القيمة التي يستحق دفعها كل سنة، ونشير فيما يلي إلى أمثلة على ذلك كما يلي: 

إعلان السوق المفتوح

ضريبة مسقفات الشقق

  • الضريبة المستحقة السنوية= مساحة العقار×أجرة المتر المربع-20% بدل استهلاك العقار.
  • ضريبة البناء= الضريبة المستحقة السنوية × 15%. 
  • مثال على ذلك: مساحة عقار ما 200م2، وسعر المتر وفقاً لأمانة عمان الكبرى يساوي أربعة دنانير أردنية؛ فإن المعادلة تصبح كالتالي: الضريبة المستحقة السنوية= 200×4 دنانير= 800×20%=160-800=640 دينار أردني، وعليه فإن الضريبة= 640×15%= 96 دينار أردني سنوياً. 

ضريبة مسقفات الأراضي الخلاء

  • الضريبة المستحقة السنوية= مساحة الأرض×سعر المتر المربع كما هو في السوق×2%. 
  • ضريبة الأرض الخلاء= قيمة الضريبة المستحقة السنوية×2%. 
  • مثال على ذلك: مساحة أرض ما تبلع 500م2، وسعر المتر في السوق يساوي 30 دينار؛ فإن المعادلة تصبح كالتالي: 500م2×30×2% = 300×2% = 6 دنانير أردنية سنوياً. 

غرامات التخلف عن سداد ضريبة المسقفات 

يستحق موعد دفع ضريبة المسقفات بداية كل سنة مالية على المالك، وفي حال تخلفه عن الدفع خلال السنة نفسها؛ يتم فرض مبلغ غرامة بنسبة 10% من المبلغ المستحق دفعه، وتزداد بشكل سنوي لغاية أن تصل إلى 50% من القيمة المستحقة.

مقالات مشابهة

خطوات البحث عن شقق للايجار

خطوات البحث عن شقق للايجار

الفقاعة العقارية ومستقبل سوق العقارات

الفقاعة العقارية ومستقبل سوق العقارات

طرق شراء عقار

طرق شراء عقار

هل شراء عقار في كندا يمنح الإقامة الدائمة

هل شراء عقار في كندا يمنح الإقامة الدائمة

ما هو الوسيط التجاري

ما هو الوسيط التجاري

أسماء شركات مقاولات مقترحة في مصر

أسماء شركات مقاولات مقترحة في مصر

كل ما يتعلق بقطاع العقارات المصري

كل ما يتعلق بقطاع العقارات المصري