طرق بيع المنتجات

طرق بيع المنتجات

بيع المنتجات

إن كلمة المنتجات لا يُراد بها المواد المصنوعة فحسب، مثل الملابس أو الهواتف أو السيارات، بل تشتمل أيضًا على الأفكار والمشاريع التي يُقدمها الموظفون إلى المدراء في الشركات، أو الخدمات التي تُقدم إلى العملاء، أو الموظفين في سوق العمل، أو العقارات، أو البيانات، والغرض من وجود المنتجات هو سد حاجات الأشخاص أو الشركات، عبر عملية تبادلية وهي البيع، بحيث يُعرض المنتج على العملاء ويقوم بتحديد موقفه من تلك المنتجات إيجابًا أو سلبًا، وبالطبع يتأثر العميل بعدة عوامل تجعله يُقدِم على شرائها أو رفضها.

أنواع بيع المنتج

  • البيع المباشر: هي أبسط عمليات البيع، بحيث تجري العملية بين طرفين فقط دون الحاجة إلى طرف آخر يقوم بالوساطة بينهما.
  • البيع غير المباشر: تتسم هذه العملية ببعض التعقيد حيث يوجد أكثر من بائع يدخلون في منافسة لشراء منتج ما، وتُستخدم هذه الطريقة في عمليات البيع المختصة بالحكومات أو المؤسسات الكبيرة.
  • البيع بواسطة الدعاية: انتشرت هذه الطريقة في البداية عبر الجرائد، ومن ثم الإذاعة، ولكن مع وجود التليفزيون والإنترنت بات الناس ينشرون إعلانات منتجاتهم عبر الوسائط الحديثة، بحيث تُدرج بالإعلانات أرقام التواصل مع البائع.
  • بيع التجزئة: تشتري الأسواق المنتجات بسعر قليل، وتقوم بإعادة بيعها إلى المستهلكين ليكون الربح موزعًا على عدد كبير من الأطراف.

آليات البيع

مع وجود العديد من وسائل الاتصال في عصرنا الحالي، أصبح الناس يتواصلون مع بعضهم البعض عبر البريد أو الهاتف أو مواقع التسوق عبر الإنترنت بحيث يتحدثون عن تفاصيل المنتج، وبالتالي يُحدد سعره وفقًا لمواصفاته، ويحرص بعض الباعة أن تتم عملية البيع بشكل سريع وبسهولة فيقومون ببيع المنتج بسعر منافس لغيره، خاصة مع وجود مشكلات كبرى مثل الكساد أو الخوف على فساد المنتج، وكما يوجد آلية لبيع منتج بسعر أقل، يوجد آلية أخرى لبيع المنتجات بسعر أعلى عند وجود أزمات عند المستهلكين وحاجة ماسة إلى المنتج مع قلة توافره؛ ولهذا ففي جميع أنواع البيع يجب دراسة طبيعة المنتج ومبيعاته لمعالجة مشكلاته واختيار الآلية المناسبة.

اقرأ أيضاً:  أفضل شركة تأجير تمويلي في السعودية

استراتيجيات البيع

كيفية تسويق المنتج

يمكن تسويق المنتج عبر الإعلان أو مندوبي المبيعات أو عرضه في المؤتمرات أو المعارض التجارية أو توظيفه في الفعاليات اليومية للمستهلكين، وعلى البائع أن يكون مؤمنًا بمميزات منتجاته عن غيرها، ويحاول نقل ذلك للعميل، بحيث يكون الحديث عن مواصفات المنتج مليء بالحماس، بالإضافة إلى الاستعداد الجيد إلى تلقّي أسئلة عن المنتج، فغالبًا ما يسأل العملاء نفس الأسئلة، لذا يجب التدرّب جيدًا على الإجابة عليها بثقة ودون تلعثم، كما يحرص البائع على تحويل متطلبات العميل إلى سمات يتميز بها المنتج.

إعلان السوق المفتوح

طرق بيع المنتج للعميل

  • على البائع أن يكون ذكيًا في انتقاء العميل، بحيث يكون لديه فراسة بتوقع احتياج العميل للمنتج أو مناسبته له من عدمه، فإذا كان البائع سيعرض المنتج على كل من يقابله، فإنه سرعان ما يمل، ويظن بأن منتجه لن يشتريه أحد، لذلك يجب استهداف أشخاص مناسبين، وبالتالي سؤالهم عن رغباتهم ليعرض المتوافر لديه من تلك الاحتياجات أو القريب منها.
  • خلق علاقة قائمة على الودّ مع العميل حتى يشعر تجاهك بالارتياح، وأنك شخص صادق فيما تقوله عن المنتج، سواء من حيث السعر أو تكلفة الإنتاج، أو مدى أهمية المنتج نفسه؛ ولهذا ينبغي على البائع ألا يغالي في استعراض مميزات منتجه حتى لا يخسر ثقة العميل.
  • ضرورة إشعار العميل بأهمية المنتج في حياته، وأنه سوف يحسّنها ويُضفي إليها مزيدًا من الرفاهية، فليس البائع هو من يعدد مواصفات المنتج فحسب، بل من يستطيع إقناع العميل بأن المنتج ضروري في حياته.
  • عقد صفقة مع العميل، بحيث يتمكن البائع من أن يجعل العميل يوافق على شراء شيء على الأقل، لينقل له شعور الانتصار على البائع في المفاوضات حول السعر أو اختيار المنتج، ويضمن بناء علاقة معه تجعله يعود مجددًا لشراء منتجات أخرى.
اقرأ أيضاً:  بنك نزوى

مقالات مشابهة

الراجحي اون لاين

الراجحي اون لاين

قروض شخصية بدون ضمانات في السعودية

قروض شخصية بدون ضمانات في السعودية

الدينار العراقي مقابل الدولار

الدينار العراقي مقابل الدولار

أفكار لزيادة الدخل الشهري

أفكار لزيادة الدخل الشهري

التسجيل في الأهلي اون لاين

التسجيل في الأهلي اون لاين

قروض شخصية Personal Loans في سوريا

قروض شخصية Personal Loans في سوريا

بنك HSBC

بنك HSBC