طرق ترتيب الحدائق المنزلية الصغيرة

طرق ترتيب الحدائق المنزلية الصغيرة

ترتيب الحدائق

الزهور والنباتات هي من أرقى ما أبدعه الخالق، ومن أجمل ما يلفت ويُمتع نظر الإنسان، فمنذ القدم لايزال الإنسان يُنسق مجاميع هذه الأزهار ويعتني بها ويُضيف عليها لمسات إبداعية مريحة للنظر، ويجعلها صديقًا مقربًا منه في أماكن خاصة، فمن هنا نشأت فكرة الحدائق، فالحدائق هي الواحة التي يلجأ الأفراد إليها لتخفيف صخب الحياة عليهم.

إن تنسيق وترتيب الحدائق هو فن كباقي أنواع الفنون الجميلة التي تحتاج لقليل من الموهبة وشغف بتفاصيل الطبيعة، بالإضافة إلى أنها تطلب المعرفة بالزهور والنباتات وخصائصها ومتطلباتها وطراز التنسيق.

طرق ترتيب الحدائق

  • عشب الإنجيل: فرش أرض الحديقة بعشب الإنجيل يُعطيها جمالًا طبيعيًا يبعث على الراحة، فإن لم يكن عشب الإنجيل متوفرًا بالإمكان وضع السجاد الخاص بالحدائق.
  • الأُصص: توزيع أصص النباتات والورود في أنحاء الحديقة، فهي تُساعد في زراعة العديد من النباتات الموسمية وتمنح الحديقة مظهرًا جميلًا، كما تتوفر بعض الأُصص الخاصة بالفواكه والخضروات منخفضة التكلفة، بالإضافة إلى الأُصص المعلقة على حماية النوافذ الحديدية أو الجدران الجانبية.
  • تركيب البرجولات: من الممكن إضافة البرجولات أو المظلية في الحدائق؛ للحصول على حديقة ذات طابع شخصي، كما أن البرجولات لاتغطي الحديقة بشكل كامل وإنما جزءًا منها، مثلًا وضع سقف مقوس عند مدخل الحديقة وربما تزيينه أحيانًا يعمل على توفير بيئة أكثر خصوصية.
  • البرك المائية: يمكن إضافة عنصر الماء إلى الحديقة بعدة طرق مختلفة تتناسب مع ذوق صاحبها كوضع نافورة مياه أو بركة سباحة، فصوت المياه يُغطي على الأصوات الأخرى المحيطة بها، بالإضافة إلى إمكانية زرع النباتات المؤكسدة حول البرك، مثل: السوسن، وزنبق الماء؛ لجذب الطيور نحوها للشرب.
  • الإضاءة: منح الحديقة طابعًا مميزًا من خلال إضافة الأضواء الكاشفة أو أضواء الليد، أو المصابيح التي تعمل بالطاقة الشمسية.
  • القطع الفنية: من الممكن تزيين الحديقة من خلال التحف الفنية أو المنحوتات؛ لتساعد على جذب النظر لأماكن مهملة في الحديقة، كما يمكن وضع المرايا المعاكسة التي تُعطي مساحة وهمية.
  • الحدود: يُمكن تقسيم الحديقة إلى عدة أقسام من خلال الحدود فمثلًا قسم خاص بالزهور، وقسم خاص ببعض الأعشاب كالنعناع، أو استخدام الحدود للإحاطة بالنباتات والمسطحات المائية، أو لتخصيص أماكن معينة للحيوانات أو الطيور في الحديقة.

أثاث الحدائق

وضع قطع الأثاث في الحديقة يُضيف لها لمسة جمالية وأهمية كمكان للحصول على الراحة والاستمتاع، فإن لم يكن هناك ميزانية كافية لامتلاك طقم حديقة يُمكن وضع مقاعد وطاولات مصنوعة من البلاستيك، وعند البحث عن الأثاث يُنصح باتباع ما يأتي:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  فوائد الأعشاب والوصفات الطبيعية
  • أخذ العوامل الجوية بعين الاعتبار فالرياح الشديدة يمكن أن تضر الأثاث المصنوع من الألمنيوم، أما الأثاث المصنوع من الخشب يمكن أن يتضرر من أشعة الشمس والرطوبة العالية.
  • مراعاة مساحة الحديقة واختيار أثاث مناسب لها، والحرص على ترك مساحة كافية للتنقل والحركة بأريحية تامة.
  • اختيار قطع أثاث مُريحة للجلوس، وبجودة قماش عالية ومضادة للتعفن، بالإضافة إلى تخزينها داخل المنزل أو في غرف مغلقة في الأشهر الباردة.

 أفكار بسيطة لتزيين حديقة المنزل

  • من الممكن تجميع قطع الأخشاب القديمة ووضعها على شكل صندوق أو عربة ورد صغيرة لتزيين مدخل الحديقة.
  • استغلال البرطمانات الموجودة في المنزل من خلال وضع الشموع فيها وتزيين أحد حوائط الحديقة.
  • تلوين بعض الحجارة ووضعها بشكل مرصوص في مكان جانبي قريب من الإضاءة؛ لتمنح الحديقة شكلًا جماليًا ومميزًا.
  • رسم أشكال باستخدام الألوان على الحجارة ورصها بطريقة فنية في جوانب الحديقة.
  • التنويع بألوان الحصى بأشكال فنية في مداخل الحدائق ليُعطي بهجة وسرور لمن يدخلها أو عمل أرضية من الحصى، فهو يُستخدم  أيضًا كفواصل بين النباتات. 
  • استخدام النباتات والأشجار الصغيرة المتسلقة مثل شجرة الجهنمية.

الحديقة المنزلية

تعتبر الحديقة المنزلية من أهم المرافق الأساسية في البيوت العصرية الراقية، التي تعكس ذوق الأسرة و ثقافتها، حيث يجد الأطفال فيها سعادتهم إن كانت تحتوي على الألعاب والمراجيح، كما أنها تبعث شعورًا بالراحة النفسية، وذلك يعود إلى وجود الأزهار، والأشجار، والعشب الأخضر، كما تعد الحديقة المنزلية مكانًا مناسبًا لتناول الإفطار أو احتساء كوب من القهوة، أو قراءة الكتب، والاستمتاع بالوقت، كما تعد البديل الأفضل لاستقبال الضيوف.

أنواع الحدائق المنزلية

  • الحديقة اليابانية: تميزت هذه الحديقة بتصميمها الذي يشبه الغابات، حيث تتكون من مجموعة من الشلالات و التلال والأشجار المتراصة.
  • الحديقة الإسبانية: تميزت الحدائق الإسبانية بطابعها العربي الأندلسي، حيث إنها تتكون من مجموعة من الأشجار المرتفعة، التي تلتف حول الحديقة لتشكل ما يشبه الحاجز الكبير، عادةً ما تحتوي أرضيتها على لوحات الفسيفساء، مع وجود نوافير الماء.
  • الحديقة الفرنسية: تتميز هذه الحديقة المنزلية بالهدوء وعدم الاكتظاظ، حيث إنّها تحتوي على عشب النجيل الأخضر الذي يغطي أرضيتها، بالإضافة إلى بركة سباحة صغيرة.
  • الحديقة الإنجليزية: تميزت هذه الحديقة بعدم انتظامها وتناسقها، حيث إن أشجارها متناثرة بشكل عفوي وبسيط، مع وجود مجموعة من الكراسي حول طاولة بسيطة.

الممرات في الحدائق المنزلية

 تعد الطرق والممرات من أهم ما يؤخذ في الاعتبار عند تنسيق الحديقة حيث إنها تربط أجزاء الحديقة ببعضها؛ ويذكر أن الممرات قد تكون مستقيمة كما في الحدائق الواسعة، وقد تكون غير مستقيمة خاصة في الحدائق الصغيرة، كما قد نستغني عن الممرات ونقوم باستخدام أحجار مستوية السطح وترتيبها بشكل متقارب مع وجود بعض الفراغات كي تنمو النباتات بينها.

أشكال النوافير في الحدائق المنزلية

 تعمل النوافير على ترطيب الجو وتجميل الحدائق، ويوجد العديد من الأشكال والأحجام المتوفرة منها مثل: النافورة العمودية، والنافورة المخروطية، والنافورة الهرمية، وتختلف عن بعضها في تصاميم فتحات الماء وكيفية الخروج منها.

اقرأ أيضاً:  تحليل البصمة الغذائية لزيادة الوزن

أشكال المعرشات في حديقة المنزل

 تعتبر المعرشات من أهم الأجزاء في الحديقة؛ وذلك لأنها تحمي من أشعة الشمس الحارقة، ويوجد منها عدة أشكال: كالمعرش المستدير، والمعرش المربع، والمعرش السداسي، حيث يكون بعضها من المعدن والخيم البلاستيكية، والمظلات، أو الخشب، والبعض الآخر عبارة عن نباتات ممتدة على معرشات معدنية مثل نبات المدادة أو ورق العنب.

الإضاءة في حديقة المنزل

يفضل الكثير من الناس أن تكون الإضاءة ثابتة حيث تكون على مدخل الحديقة، ومنهم من يفضل أن تكون غير ثابتة وذلك بوضعها على الأشجار أو أحواض الأزهار وبين الصخور، وأن لا تزيد قوة المصباح عن 150 واط.

أهم الإرشادات لشراء أثاث الحديقة المنزلية

ينصح بدراسة الظروف المناخية المحيطة في المنطقة؛ وذلك لأن الحرارة العالية قد تتسبب في تلف وتشقق الخشب، كما أنّ بعض أنواع الأثاث مصنوعة من مادّة الألمنيوم قد تتعرض للطيران مع هبوب الرياح القوية، كما أن الأثاث المصنوع من الخيزران قد يتعرض للتلف في الأجواء الرطبة؛ ومن الأمور المهمة عند شراء الأثاث هو اختيار النوعية التي يمكن طيّها وتخزينها بسهولة للحفاظ عليها وتخزينها ونقلها بسلاسة.

تصاميم الحدائق الصغيرة

  • تصميم تنوع الحصى: يعد من أكثر التصاميم التي تناسب مداخل الحديقة فهو يعتمد على التنوع في ألوان وأحجام الحصى والأحجار المستخدمة.
  • حديقة على الجدار: يعد هذا التصميم مناسبًا للمساحات البسيطة، وذلك لأنه يجعل الطبيعة    الخضراء على مستوى النظر، كما يمكن اضافة مرآة كبيرة على الجدار كي تبدو أوسع.
  • تصميم النباتات المتسلقة: يتميز هذا التصميم بكثافة النباتات وفروعها ومثال عليها شجرة الجهنمية، والياسمين المداد، والدالية ورق العنب.

زينه للحوش

يفضّل كثير من أصحاب المنازل الخاصّة إضافة زينه للحوش لتبدو منازلهم بمظهر أجمل، وهناك الكثير من الأفكار التي يمكن تطبيقها لتزيين الحديقة في المنزل أو ما يعرف باسم الحوش لدى كثير من الأفراد في الوطن العربيّ، ومن أبرز هذه الأفكار ما يأتي:

  • الأزهار البلاستيكيّة: تضفي الأزهار والأشجار البلاستيكيّة منظراً جميلاً عند وضعها في حوش المنزل، كما أنّها طويلة الأمد ولا تحتاج إلى أيّ نوع من أنواع العناية التي تحتاجها الأزهار الطبيعيّة، ولكنّها ليست جذّابة كما هي حالة الأزهار الطبيعيّة.
  • رصف الحوش بالحجارة: يمكننا رصف الحوش بالحجارة الخرسانيّة الصغيرة حتّى تبدو بمظهر جذّاب، ويمكن التحكّم في الشكل الناتج عن رصف الحجارة بسهولة كبيرة في معظم الأحيان، وتتميّز حجارة الرصيف بعمرها الطويل إلّا أنّها تستغرق وقتاً طويلاً للتثبيت في الأرض.
  • الحواف الطينية: يقوم الكثير من الأشخاص ببناء إطار من الطين حول الحوش في المنزل لتبدو الأشجار بمظهر كلاسيكيّ جذّاب، إلّا أنّ هذه الإطارات الطينيّة يُمكن أن تستغرق وقتاً طويلاً في البناء أيضًا.
  • الطاولات الخشبيّة القابلة للطيّ: تتمتّع الطاولات الخشبيّة القابلة للطيّ بمنظر جميل يزيّن حوش المنزل، كما أنّها عمليّة للجلوس في فصل الربيع أو الأيّام الدافئة في الفصول الأخرى من السنة، إلّا أنّ الكثير من أنواع الأخشاب تتعرّض إلى التلف مع التعرّض إلى العوامل الجويّة المختلفة.
  • أرجوحة الحبل: تتكوّن هذه الأرجوحة من قطعة خشبيّة للجلوس بالإضافة إلى حبلين على اليمين واليسار للتأرجح، وتتميّز بمظهرها الكلاسيكيّ الأنيق، كما أنّها ذات تكلفة منخفضة نظراً لمكوّناتها البدائيّة، ويمكن تثبيت أرجوحة الحبل على الأشجار دون أن تأخذ حيّزاً من الحديقة.
  • حوض السباحة: نستطيع إضافة حوض سباحة صغير إلى حوش المنزل ليتمكّن الصغار من السباحة فيه أو استخدامه ليلعبوا بالماء عند وجود مساحة كافية، ويضيف هذا الحوض مزيداً من الجمال إلى الحديقة عند تزيينه ببعض المقاعد الخشبيّة الصغيرة والأحجار البحريّة الناعمة التي تُفرش على محيطه.
  • عمل فسيفساء من الحجارة: عُرفت الفسيفساء منذ العصور القديمة، وتم استخدامها لرسم الأشكال المختلفة باستخدام الحجارة الصغيرة، ونستطيع تزيين حوش المنزل ببعض الأحجار الصغيرة التي تشبه الفسيفساء؛ لإضافة مظهر جذّاب إلى جانب المنظر الكلاسيكيّ الذي يُمكنها توفيره أيضًا، إلّا أنّها تحتاج إلى مهارات كبيرة عند الرغبة برسم الأشكال المعقّدة.
  • الإطارات الخشبيّة: يعمل كثير من الأشخاص على تزيين الحوش بالإطارات الخشبيّة التي يتمّ لفّها حول الأزهار أو الأشجار والمناطق الخضراء، وتتميّز هذه الإطارات بعمرها الطويل عند استخدام الأخشاب ذات الجودة المرتفعة، كما أنّها غير مكلفة ولكنّها تحتاج إلى مهارات كبيرة في النجارة لإنشاء الحواف المنحنية بدلاً من الحوافّ المستقيمة أو المضلّعة.
  • الأزهار الطبيعية: تضيف الأزهار الطبيعيّة مظهراً أنيقاً إلى الحديقة، كما أنّها تتوفّر بكثير من الأشكال والألوان، ويمكن شراؤها بأسعار منخفضة لزراعتها في حوش المنزل، ولكنّها تحتاج إلى مستويات كبيرة من العناية على نحو مستمرّ لتُزهر، كما أنّها تتأثّر بالعوامل الجويّة أحياناً.
  • الخيزران: يستخدم كثير من أصحاب المنازل أعواد الخيزران لتزيين حوش المنزل، وذلك عن طريق غرس هذه الأعواد إلى جانب بعضها البعض حتّى تبدو مثل السور الخشبيّ الذي يحيط بالعديد من أجزاء الحوش، وتتميّز بصعوبة تخريبها إلّا أنّها غير مناسبة لجميع المنازل.
  • استخدام المواد المختلطة: تعتمد فكرة الموادّ المختلطة على تزويد الحوش بكثير من الإطارات الخشبيّة بالإضافة إلى الأحجار الطينيّة والأزهار والشجيرات الصغيرة مع بعضها بعضاً على نحو متناسق؛ ممّا يؤدّي إلى ظهورها بشكل أنيق يجذب أنظار الزوّار والمقيمين في المنزل على حد سواء.
اقرأ أيضاً:  أضرار خبز الشعير

نصائح مهمة للحفاظ على الحديقة

  • تحديد نوعية النباتات التي ستتم زراعتها في الحديقة.
  • اختيار المكان المناسب للزراعة من حيث التربة ووجود الشمس، والماء، والهواء.
  • تجهيز الأدوات اللازمة مثل: الأصص، والبذور، والأسمدة، والشتلات الزراعية المناسبة.
  • تجهيز التربة للزراعة من خلال حرثها، ثم وضع البذور في العمق المناسب في التربة.
  • ري التربة وتسميد النباتات بشكل طبيعي كي تنمو بشكل صحي وسليم.
  • اختيار أواني الزراعة التي نرغب بها الفخارية أو البلاستيكية.

مقالات مشابهة

السعرات الحرارية في البطاطا المشوية

السعرات الحرارية في البطاطا المشوية

ما هي فوائد البامية؟

ما هي فوائد البامية؟

فوائد خل التفاح

فوائد خل التفاح

دليلك الشامل عن فوائد الملفوف وأضراره

دليلك الشامل عن فوائد الملفوف وأضراره

تعرف على فاكهة القشطة المميزة، ما هي وما فوائدها؟

تعرف على فاكهة القشطة المميزة، ما هي وما فوائدها؟

فوائد القرنبيط المدهشة

فوائد القرنبيط المدهشة

ما هي الكينوا؟

ما هي الكينوا؟