تعلم الزراعة للمبتدئين

تعلم الزراعة للمبتدئين

الزراعة

يمكن تعريف الزراعة بأنها عملية يقوم بها الإنسان لإنتاج الغذاء وبعض الألياف، ومواد أخرى من خلال بذر الأرض، وحرثها، والعناية بها للحصول على النباتات والأعلاف، حيث عرف الإنسان الزراعة منذ القدم، وكانت سبب ازدهار الحضارات القديمة؛ كحضارة وادي النيل، وحضارة نهر الرافدين، إذ مرت الزراعة بالعديد من التطورات على مر العصور، وعرفها الإنسان الأول بغرض الاكتفاء المعيشي، فزرع القدماء محاصيل القمح والشعير لتغطية احتياجات الأسر فقط، ثم تطور هذا المفهوم لتصبح الزراعة للأغراض التجارية التي قام فيها الإنسان بزراعة المحاصيل المختلفة لبيعها للتجار، كما تعتبر الزراعة عنصر أساسي في ازدهار اقتصاد الدول؛ فهي تعود على الدول المصدرة بدخل جيد.

الزراعة المنزلية للمبتدئين

تعتبر الزراعة المنزلية الخطوة الأولى للتعرف على أسس الزراعة، ويقوم العديد من الأشخاص بممارسة هواية الزراعة في المنزل دون وجود معلومات كافية لديهم عن ذلك، والزراعة في المنزل تحتاج إلى بعض الأسس والمبادئ، وهي:

  • تجهيز التربة: قبل البدء بعملية الزراعة؛ يجب تجهيز التربة عن طريق تنظيفها، وإزالة الأعشاب الموجودة فيها، واضافة السماد، وحراثتها، وينصح بتجهيزها قبل أسبوع من القيام بعملية الزراعة.
  • تحضير البذور أو الأشتال: يتم شراءها من المحلات المخصصة لذلك.
  • مراعاة المسافة بين النباتات: عند القيام بزراعة الأشتال المختلفة يجب ترك مسافة بين كل نوع والثاني لا تقل عن خمسة أمتار، كما ينصح بزراعة البذور بعيدًا عن جذوع الشتلات؛ كي لا تؤثر عليها بشكل سلبي.
  • المواعيد الصحيحة للزراعة: يقع العديد من الأشخاص بمشكلة فشل نمو بعض النباتات عند زراعتها بالرغم من العناية الصحيحة بها؛ ويعود ذلك لاختيار وقت غير مناسب لزراعة هذا النوع؛ فهناك محاصيل شتوية لا يصح زراعتها في فصل الصيف والعكس صحيح، فهناك محاصيل صيفية لا تنجح زراعتها في فصل الشتاء، فيجب على الشخص سؤال ذو الخبرة عن الموعد الصحيح لزراعة النباتات التي يرغب بها.
  • التمييز بين نباتات الزينة: يوجد نباتات زينة خارجية لا تنجح زراعتها داخل المنزل وتحتاج إلى ري مستمر ومنتظم، وهناك نباتات زينة داخلية تموت في حال زراعتها خارج المنزل.
  • العناية بالنباتات: إلى جانب حاجة النبات إلى الريّ المنتظم والضوء، فهي بحاجة أيضًا إلى عملية التعشيب والعزق، والتعشيب هو؛ القيام بنزع الأعشاب المجاورة للنبات حتى لا تشاركها في الغذاء والضوء، أما عن مصطلح العزق؛ فهو يعني إزالة القمامة والشجيرات والجذور المحيطة بالنباتات، بحيث تعمل هذه العملية على تهوية التربة.
  • اختيار وقت مناسب للري: على الرغم من أهمية عملية الري للنبات، فقد يكون سبب رئيسي لموتها، فلا يصح المبالغة في عملية الري، وينصح باستخدام الرش اليدوي عوضًا عن خرطوم المياه، كما يجب اختيار وقت مناسب للقيام بعملية الري، وخصوصًا في أيام الصيف الحارة؛ حيث ينصح بري النباتات في الصباح الباكر أو وقت الغروب حتى يستفيد النبات منها.
  • البدء بمحاصيل سهلة: يجب على الشخص المبتدئ القيام بزراعة المحاصيل السهلة كنوع من التشجيع، وضمان معرفة أسس الزراعة المنزلية وإتقانها، ومن هذه المحاصيل؛ الفجل، والنعنع، ونباتات الزينة الخارجية؛ كالياسمين.
اقرأ أيضاً:  زراعة الفاصولياء

خطوات الزراعة للمبتدئين

  • شراء إناء أو حوض يحتوي على فتحات صغيرة في أسفله، وتعبئته بتربة صالحة للزراعة.
  • وضع جذور النبات في التربة وتغطيتها بالتراب في حال كانت النبتة عبارة عن شتلة، وفي حال زراعة البذور؛ يجب صنع حفرة في التراب ووضع البذور فيها وتغطيتها بشكل كامل بالتراب.
  • بعد تغطية الجذور بالتراب يجب سقيها بالماء ومتابعة ذلك بشكل يومي.
  • الانتباه لرطوبة التربة قبل عملية سقيّ النباتات، فلا يجب سقاية النبات إلا عند جفاف التربة.
  • التأكد من وصول الضوء لها.
  • مراقبة النبتة لمدة شهر كامل حتى يتم التأكد من نجاح عملية الزراعة.

فيديو تعليم الزراعة للمبتدئين

مقالات مشابهة

كيفية زراعة العنب

كيفية زراعة العنب

زراعة البصل والثوم

زراعة البصل والثوم

فوائد اللوز في جسم الإنسان

فوائد اللوز في جسم الإنسان

واي بروتين دليلك الشامل

واي بروتين دليلك الشامل

تعرف على فوائد واي بروتين واستخداماته

تعرف على فوائد واي بروتين واستخداماته

زراعة الجرجير

زراعة الجرجير

ما هي فوائد الحمص المحمص

ما هي فوائد الحمص المحمص