طرق عرض المنتجات

طرق عرض المنتجات

عرض المنتجات 

يمكن تعريف عرض المنتجات بأنه مجموعة من الأنشطة والممارسات التي يقوم بها المنتج والبائع وذلك من أجل إقناع المستهلك بهذه المنتجات سواءاً كانت سلعاً أو خدمات، ويتم ذلك من خلال مجموعة من الأساليب الترويجية، ثم استطلاع آراء الفئة المستهدفة، والعمل على تطوير هذه المنتجات للوصول إلى رضا المستهلك والحصول على أعلى أرباح ممكنة

العوامل المؤثرة على عرض المنتجات

تلعب مجموعة من العوامل دوراً مهماً في نجاح عرض المنتجات، ومن أبرز هذه العوامل:

  • التصميم الداخلي للمعرض: إن التصميم الملائم لغايات عرض المنتجات والذي يوفر الإضاءة الجيدة، والترتيب المناسب للسلع، والرائحة، والألوان الملائمة في المعرض، يؤدّي إلى ارتياح المستهلكين وفي كثير من الأحيان قد يؤدي إلى اتخاذ القرارات الشرائية.
  • مهارات العرض: تساعد بعض المهارات على إضافة عناصر الجاذبية والتشويق إلى السلع، ومن أهمّها الإلمام بتقنيات الإضاءة، وتنسيق المعروضات بشكل جذاب ودون تكديس.
  • سلامة المنتجات: يجب التأكد من سلامة المنتج وعدم تعرّضه للتلف وأن يكون بحالة مناسبة للعرض، وكذلك لا بدّ من التأكد من نظافة المنتج وصلاحيته، حيث تؤثر هذه الأمور كثيراً على سمعة البائع والمنتج. 
  • استخدام المواد الإعلانية المناسبة لعرض المنتج: تساهم هذه المواد في التعريف بالمنتج وتحفيز العميل على شرائه ومن أبرز أشكالها: المنشورات الإعلانية، والملصقات الدعائية، واللافتات الإعلانية، وشاشات العرض، ولوحات العلامة التجارية.

أبرز طرق عرض المنتجات 

تتمثل طرق عرض المنتجات بالاستخدام الأمثل لوسائل الاتصال المباشرة وغير المباشرة مع الفئة المستهلكة للمنتج في فترة إنتاجه، وتضم هذه العملية مجموعة من الطرق المستخدمة محلياً وعالمياً ومن أهمّها:

إعلان السوق المفتوح

الدعاية والإعلان

تعتبر طريقة الدعاية والإعلان الطريقة الأقوى والأكثر استخداماً من بين طرق عرض المنتجات، وتختلف الوسائل المستخدمة في هذه الطريقة حسب الزمان والمكان فمن الممكن استخدام وسيلة البريد الإلكتروني، أو الجرائد والمنشورات الورقية، أو الإعلانات الممولة على وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن تصنيف الإعلانات إلى مجموعة من الأنواع أهمها: إعلانات التلفزيون، والإعلانات المطبوعة، ولوحات الإعلانات، والكتيّبات، وعلامات العرض.

اقرأ أيضاً:  أفضل حساب توفير للاطفال مصر

فريق البيع

تقوم هذه الطريقة على عرض المنتجات في البيوت، والشوارع، والمولات التجارية الضخمة، وذلك بعرض عينات المنتج والعروض التي توفرها المؤسسة من خلال فريق خاص من مندوبي المبيعات. 

التسويق المباشر

تتمثل هذه الطريقة بالتواصل المباشر بين الجهة المصنعة للمنتج والمستخدم دون وساطة الباعة أو مندوبي المبيعات؛ حيث يتم ذلك من خلال مجموعة من الرسائل الإلكترونية، أو الرسائل، والمكالمات الهاتفية، أو الزيارات الميدانية. 

 ترويج المبيعات

تتمثل هذه الطريقة في تشجيع المستهلكين على استهلاك منتج معين وذلك من خلال مجموعة من الأساليب الترويجية كالألعاب والمسابقات، والخصومات التشجيعية، والكوبونات الشرائية، والعروض التعريفيّة. 

العلاقات العامة

هي عبارة عن كل ما تشاهده الفئة المستهدفة أو تسمع به من خلال التصريحات الصحفية، والندوات، والتبرعات، ومجلات الشركات.

مقالات مشابهة

ستاندرد تشارترد في الأردن

ستاندرد تشارترد في الأردن

فتح حساب بنك الرياض

فتح حساب بنك الرياض

تعريف الوسيط التجاري

تعريف الوسيط التجاري

تعرف على أهم البنوك في سلطنة عمان

تعرف على أهم البنوك في سلطنة عمان

بنك قطر الوطني في السودان

بنك قطر الوطني في السودان

المصرف الصناعي العراقي

المصرف الصناعي العراقي

أفكار مشاريع هاند ميد

أفكار مشاريع هاند ميد