طرق مكافحة الوزغ

طرق مكافحة الوزغ

ما هو الوزغ

الوزغ هو نوع من الحيوانات الصغيرة الزاحفة، ذات أربعة أرجل وذيل طويل يساعدها على التوازن أثناء تسلقها للأسطح والجدران والأشجار، ويتغذى على الحشرات الحية ويعيش في المناطق الدافئة حول العالم، وتختلف مسمياتها بين الدول العربية، ومن هذه الأسماء: الأبرص، أبو بريص، السحالي، كما لها العديد من الأنواع؛ فبعضها يعتبر نادراً، وبعضها خطيراً وساماً؛ حيث يتواجد في الغابات الاستوائية أو الصحارى، وبعضها يمتلك خاصية تغير اللون؛ لتصبح صعبة الملاحظة كنوع من التكيف الطبيعي.

يمكن أن يظهر الوزغ في حديقة المنزل أو بالقرب من النافذة، لكنه ليس من النوع الخطير؛ إلا أن وجود كائن حي في المنزل لا يعتبر شيء مريح للكثير من الأشخاص، وخاصة إذا كان شكله مثيراً للاشمئزاز، أما المؤذي فعلاً للجميع؛ فهي بيوضه التي تحمل رائحة نتنة، واحتمال إفراز الفضلات في المنزل أو على الأطعمة؛ مما يسبب التسمم، وفي حال وجود بعض منها في المنزل لا بد من معرفة أن الوزغ من الزواحف سريعة الحركة التي تنشط بالليل أكثر من النهار، وحين يشعر بالخوف يقوم بالانشطار الذاتي لقطع ذيله وتشتيت المهاجم، الذي يصاب بالتوتر أو الذعر فيتمكن هو من الهرب. 

على ماذا يتغذى الوزغ

يعتبر الوزع الذي ينتمي لفصيلة السحالي من الضيوف المزعجين في المنزل نظراً لمظهره المقزز وتسببه في الشعور بالإزعاج بل والرعب للأطفال الصغار، وتسببه في إفساد الطعام في حالة سيره عليه، كما أنه يقوم بنقل الكثير من الميكروبات والبكتيريا الضارة، أضف إلى ذلك تسببه في ظهور رائحة كريهة في المنزل في حال قيامه بوضع بيضه في أحد الأركان، وبالتالي للتخلص منه وضمان عدم تسلله للمنزل يجب الحرص على عدم احتواء المنزل على أي شئ يستطيع الوزع تناوله كما يلي:

إعلان السوق المفتوح
اقرأ أيضاً:  أين كانت تعيش الديناصورات
  • الذباب والبعوض والحشرات الصغيرة من أفضل أطعمة الوزع، وفي الغالب تتواجد تلك الحشرات في المنزل بجوار سلات المهملات، وبالتالي لضمان عدم تواجدها يجب الحرص على تنظيف منطقة المهملات في المنزل والتخلص من القمامة بصورة يومية.
  • الصراصير والحشرات الزاحفة من أطعمة الوزع، وبالتالي يجب الحرص على عدم تواجدها عن طريق إغلاق منافذ المنزل بصورة جيدة، والحرص على تغطية البالوعات لضمان عدم تسلل الصراصير للمنزل.
  • قد تتسبب بعض الأماكن الرطبة في المنزل أو الملابس المخزنة بصورة سيئة في ظهور حشرة العث التي تعتبر من أطعمة الوزع والتي تتسبب في تسلله للمنزل.
  • ربما يكون وجود الفاكهة في المنزل من الأسباب التي تجذب الوزغ، وذلك لأنه في بعض الحالات قد تحتوي بعض أنواع الفاكهة على حشرات دقيقة، وبالتالي في حالة عدم التنظيف الفوري لهذه الفواكه قد يحاول الوزغ التسلل للمنزل لأكل هذه الحشرات.
  • ربما يكون سقوط بعض السكر أثناء تحضيرك للطعام بمثابة عامل جذب للوزع، وذلك لأن قطع السكر تجذب النمل خلال ثوان قليلة، وهو ما يعتبره الوزع بمثابة غذاء شهي له.
  • رغم أن انجذاب الوزع للملح يعتبر من القصص المتوارثة والتي لم يتم إثباتها علمياً، إلا أنه يفضل الحذر وتجنب ترك الملح مكشوفاً.

مبيد ابو بريص

عند رؤية ابو بريص في منزلك، فإن هذا الأمر سيتسبب في شعورك بالانزعاج وستحاول بكل الطرق التخلص منه، وهناك العديد من المواد التي يمكنك استخدامها والتي تندرج تحت بند مبيد ابو بريص كما يلي:

المستحضرات الكيميائية

المواد الكيميائية

إذا كنت ترغب في استخدام أحد المبيدات الكيميائية التي تساعد على التخلص الفوري من ابو بريص، فيمكنك زيارة إحدى الصيدليات أو محلات المنظفات المنزلية للحصول على أحد المبيدات مثل مبيد lizard المتخصص في قتل السحالي وابو بريص، وبالطبع لا يفوتك قراءة طريقة الاستخدام وذلك لضمان عدم تسببه في إلحاق الضرر بك.

اقرأ أيضاً:  نصائح في تربية الحيوانات والنباتات

النفتالين

يعتبر من المبيدات الحشرية التي تستخدم من عقود طويلة بأمان، ورغم أن غالبية الناس يستخدمها للحماية من بعض الحشرات الصغيرة إلا أن كثيراً منهم لا يعرف أن النفتالين فعال في مقاومة أبو بريص نظراً لتمتع النفتالين برائحة نفاذة وقوية لا يتحملها ابو بريص وتدفعه للهروب من المكان.

المواد الطبيعية

الفلفل الحار

ربما لا يدرك الكثير أن مسحوق الفلفل الحار يمكن استخدامه كمبيد ابو بريص، وذلك لأن الفلفل يتسبب في تهيج جلد ابو بريص الرقيق، وهو ما يدفعه للهروب من المكان، ولتحضير مبيد ابو بريص باستخدام الفلفل الحار يمكنك مزج مسحوق الفلفل مع الماء ورشه في جميع الأرجاء التي تتوقع تسلل ابو بريص منها، ويمكنك استخدام الصلصة الحارة كبديل للفلفل الحار مع العمل على تخفيفها بالماء قبل الاستخدام.

القهوة والتبغ

من الطرق السحرية لقتل أبو بريص هي مزيج القهوة والتبغ، حيث إن رائحة القهوة تجذب ابو بريص، بينما لعقه لمسحوق التبغ يتسبب في قتله بصورة فورية، ولتحضير هذه الوصفة يمكنك مزج القليل من القهوة مع بعض مسحوق التبغ والعمل على تشكيلها في صورة كرات صغيرة ونشر هذه الكرات في الأركان التي يتواجد بها أبو بريص.

أفضل طرق مكافحة الوزغ

غالباً ما يكثر الوزغ في فصل الصيف ويتواجد في الأراضي بين الصخور والأشواك، لكن إذا قرر أحدهم البناء في الأرض المجاورة يجب العلم بأن الوزغ يلجأ إلى المنازل المجاورة هرباً من أعمال البناء، ويحتاج أصحاب المنازل إلى بعض الطرق لطرده أو قتله أو اصطياده للتخلص منه بالطريقة المناسبة، لكن أولاً لا بد من التأكد من إغلاق الفتحات والشقوق في الجدار وحول الأضواء وتحت باب المنزل أو مدخل الحديقة، ومن هذه الطرق:

قشور البيض

يمكن غسل قشور البيض ووضعها بين الزرع في الحديقة؛ إذ يظنها الوزغ بيض لأفاعي أو كائنات أخرى تشكّل خطراً عليه؛ فيضطر إلى الهرب وتغيير مكان إقامته، وتعتبر هذه الطريقة الأفضل إذا كان الوزغ موجوداً في الحديقة؛ إذ يمكن ترك قشر البيض ليصبح سماداً جيداً للتربة، ويمكن أيضاً وضع البيض في مكان يصعب الوصول إليه؛ مثل مستودع قديم أو مخزن أو سقيفة، لكن هذه الطريقة لا تناسب مداخل المنزل، ومن الأفضل إيجاد طرق أخرى.

اقرأ أيضاً:  أنواع طيور الزينة

البخور

تعتبر رائحة البخور من الروائح القوية التي لا يحتمله الوزغ ويموت فوراً إذا كان المكان مغلق، وهي الطريقة الأنسب؛ إذا كان الوزغ في مكان من السهل إغلاقه ومن السهل العثور عليه عندما يموت؛ بسبب الرائحة؛ مثل الحمام، لكن إذا كان من الصعب زحزحة قطع الأثاث أو البحث في المستودع  للتخلص منه؛ فمن الأفضل ترك النافذة مفتوحة ليهرب منها، وهذه الطريقة لا تناسب الأماكن المفتوحة؛ مثل الحدائق المنزلية أو الأسطح.

طرق أخرى لمكافة الوزغ

  • زيت السيارات، والقطران، وعجينة المبيد السامة اللاصقة: يمكن وضع هذه الأشياء بالقرب من ضوء الكهرباء في الحديقة؛ فهو العامل الأكبر لجذب الوزغ الذي يدرك غريزياً انجذاب الحشرات الطائرة للضوء، كما أنها مناسبة لوضع بضع القطرات في فتحات الشبابيك، تحديداً الأباجورة وفي زوايا المنزل والعتبات. 
  • اللاصق: تعتبر نوعاً من طرق الاصطياد التي تستخدم للفئران وكافة أنواع الحشرات، إذا التصق الوزغ فيها فيمكن معرفة إذا نجحت هذه الوسيلة أم لا، لأن الوزغ يظل ملتصقاً حتى يموت.
  • الفخ: يوجد ما هو مخصص للوزغ، ومن إيجابياته بعد الاصطياد يمكن التخلص منه حياً بعيداً عن المنزل؛ إن إذا كان البعض لا يحبذ قتل المخلوقات.
  • البخاخ: يمكنك رش الوزغ بمبيد الحشرات أو إي مثبت شعر أو ملطف جو؛ لإعاقة حركته السريعة والإمساك به بسهولة. 

أخيرا، إذا كان الوزغ متكاثراً في المنزل ويصعب استخدام هذه الطرق؛ فقد يلجأ صاحب المنزل إلى الاتصال بشركة مكافحة الزواحف والحشرات لرش مبيد حشري داخل وخارج المنزل.  

مقالات مشابهة

اسعار المواشي لعيد الاضحى المبارك في السودان

اسعار المواشي لعيد الاضحى المبارك في السودان

كيف تربي الأرانب في المنزل

كيف تربي الأرانب في المنزل

أنواع الأسود

أنواع الأسود

أفضل أنواع الدجاج للتربية

أفضل أنواع الدجاج للتربية

الدليل الشامل لطعام الحيوانات الأليفة

الدليل الشامل لطعام الحيوانات الأليفة

علاج البرد عند القطط

علاج البرد عند القطط

كم مدة حمل الفرس

كم مدة حمل الفرس