أنواع طيور الزينة

أنواع طيور الزينة

طيور الزينة

تعتبر طيور الزينة ذات طبيعة جذابة وجميلة بأشكالها وألوانها وتغريداتها، جعلت الكثير من الأشخاص يهتمون في هذه الأنواع في الفترة الأخيرة، أصبح البعض يربي هذه الطيور لأغراض متعددة منها التجارة، والبعض من أجل الاستمتاع بجمالها ونشر البهجة في المكان الذي يتواجدون فيه لما تعطيه هذه الطيور من مناظر جميلة.

تعد تربية طيور الزينة مصدر دخل لمن يقوم بتربيتها من أجل بيعها، حيث أن أسعار هذه الطيور ليست رخيصة ولا غالية الثمن بل تناسب الجميع، كما تتميز هذه الطيور بأنها غير مستهلكة للغذاء وسعر غذاؤها بسيط ومتوفر في الأسواق.

فوائد تربية طيور الزينة

  • تساعد على تقليل الإرهاق النفسي والتوتر.
  • تجعل الإنسان يشعر بحس المسؤولية وأنه قادر على الإعتناء بغيره.
  • تعيش طيور الزينة لأعمار طويلة أي أنها تعتبر صديق جيد داخل المنزل.
  • تساعد تربية الطيور على زيادة التفاعل مع المحيط كما أثبتت الكثير من الدراسات.

أنواع طيور الزينة 

طيور الكناري

إعلان السوق المفتوح

تعد جزر الكناري وجزر الأزور وماديرا الموطن الأصلي لهذه الطيور، إذ تحب طيور الكناري العيش في غابات الصنوبر والغار وفي الكثبان الرملية ، يبلغ طول طائر الكناري 12 سم ويعتمد في غذائه بشكل أساسي على بذور العشبة الضارة وأوراق التين، ومن صفات هذه الطيور أنها تكره الوحدة داخل القفص، وتمتلك صوت عذب وجميل ويصل عمره إلى 5- 6 سنوات.

طيور الكوكاتيل 

تعرف أيضاً بطيور الكروان، وهي أحد أنواع الببغاوات موطنها الأصلي في استراليا وتعيش في الأدغال والأراضي الرطبة، تتميز هذه الطيور بصفات عديدة منها: أنها طيور اجتماعية جميلة الشكل، وهي طيور هادئة ومن أكثر الببغاوات شعبية. يصل طولها إلى 30 سم وعمرها يتراوح بين 3-5 سنوات في المنازل ويتراوح بين 12-15 سنة وهي طليقة، تعتمد هذه الطيور في غذائها على بذور دوار الشمس والروزماري والتين والأكاسيا والبقوليات والخيار والفلفل. 

اقرأ أيضاً:  ما هي أمراض القطط

طيور الزيبرا 

تعرف أيضاً باسم طيور الزرد، تتميز هذه الطيور بأنها صغيرة الحجم مما يجعلها طيور نشيطة سريعة الحركة، كما أنها لا تحب العيش وحيدة بل العيش في جماعات، يبلغ طولها حوالي 10 سم ووزنها يصل إلى 12 غرام، وتعيش في أستراليا وأندونيسيا، وتعتمد في غذائها على الدخن والبيض والفواكه والخضار، ويتراوح عمرها بين 8-12 سنة وتعطي ما يصل إلى 8 بيضات.

طيور الحسون

يطلق عليها أيضاً اسم القرديل، والسطلية، والمقنين، تعد طيور الحسون من أجمل طيور الزينة من حيث الشكل والصوت والألوان، حيث يصل طولها إلى 14 سم ووزنه يتراوح بين 13-19 غرام، وتعيش بشكل كبير في المغرب العربي والدول الشرقية وبعض مناطق تركيا مثل قبرص.

تعتمد هذه الطيور في غذائها على البذور البرية مثل الكتان، والشوفان، والبذور الشوكية ، والحشرات الصغيرة، والخس، وتعيش هذه الطيور ما بين 8-13 سنة ويعطي ما يصل إلى 13 بيضة.

طيور البادجي

يطلق عليها أيضاً اسم طيور البيروش أو الباركيت، تنتمي هذه الطيور إلى عائلة الببغاء إلا أنه قليلاً ما يصدر عنها صوت معين، تتميز بألوانها الجميلة التي تجعل منها واحدة من أكثر طيور الزينة انتشاراً، ويتراوح طولها بين 15-20 سم أما وزنها يصل تقريباً إلى 30 غرام.

تعتمد في غذائها على البذور بشكل أساسي وعلى الأرز المطبوخ والخضار والفواكه، وتنتشر في أستراليا بشكل كبير، ويتراوح عمرها بين 7-12 سنة وتعطي ما يصل إلى 7 بيضات.

طيور الجاوا

يلقب هذا النوع بآكل الأرز، وتعتبر من الأنواع الجيدة للتربية، لكنها قليلة الانتشار؛ فهي تعيش في جزيرة جاوا وأندونيسيا فقط ، ويتميز هذا النوع بجمال الصوت  خاصةً عند احتضان الأنثى بيضها فهي تصدر ألحاناً تعد الأجمل على الإطلاق.

اقرأ أيضاً:  مراحل نمو القطط

طيور الحب

سميت طيور الحب بهذا الاسم كونها تبدي العاطفة تجاه الشريك، وتعد من أكثر أنواع الطيور التي يربيها الناس لأنها سهلة التربية، كما أنها تنشر الحب والجمال في المكان الذي توجد فيه، وتعيش لمدة 15 سنة.

مقالات مشابهة

دليلك الشامل عن نجم البحر

دليلك الشامل عن نجم البحر

علاج البرد عند القطط

علاج البرد عند القطط

طرق القضاء على الفئران في المنزل

طرق القضاء على الفئران في المنزل

مكافحة سوس الخشب

مكافحة سوس الخشب

أنواع الأبقار

أنواع الأبقار

معلومات عن وحيد القرن

معلومات عن وحيد القرن

أشهر أنواع كلاب الحراسة

أشهر أنواع كلاب الحراسة