طريقة صباغ الملابس

طريقة صباغ الملابس

صباغ الملابس

 يمكن صباغة الملابس بخطوات بسيطة في المنزل، دون اللجوء لمحلات الصباغة أو دراي كلين؛ وبذلك نستفيد من الملابس التي تبهت مع تكرار الغسيل؛ بإعادة تجديدها بدلًا من رميها، دون أن يكلف ذلك الكثير من الأموال.

اختيار الصبغة المناسبة

يجب اختيار نوع الصبغة المناسب للقماش؛ فلا يصلح نوع معين من الصبغة مع كل أنواع الأقمشة؛ فعلى سبيل المثال هناك صبغة مخصصة للجينز والقطن لا  تصلح للأقمشة المصنوعة من البوليستر أو الحرير، كما ينبغي اختيار نوع صبغة جيد للحصول على أفضل النتائج؛ ويمكن شراؤها من محل عطارة معروف، أو من متاجر بيع مستلزمات الصباغة، وفي حالة الرغبة بالمحافظة على لون القطعة، يجب مراعاة أن يكون لون الصبغة قريبًا من لون القطعة الأصلي؛ فيتم استخدام صبغة النيل الطبيعية أو الصناعية لأنها الوحيدة القادرة على إعطاء لون الجينز الأزرق الشهير.

يمكن استخدام مواد طبيعية أو صناعية في عملية الصبغ؛ حيث تكون الصبغة الصناعية على شكل بودرة عادة، وتوضع إرشادات الاستخدام موضحة على العلبة يجب اتباعها، حيث إن مواد الصباغة الكيميائية خطيرة على الصحة وعلى الوجه واليدين بصورة خاصة؛ لذلك ينصح بعدم وضعها في متناول الأطفال، وحفظها في أماكن لا تتسرب منها إلى الأثاث أو الأواني، أما المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في الصبغة فهي كثيرة، وبعضها متوفر في كل منزل؛ ومنها: الكركم، والهندباء، والزهور، والكركديه، والبن، والشاي.

إعلان السوق المفتوح

خطوات صباغ الملابس

لصبغ الملابس بالطريقة الصحيحة يجب اتباع الخطوات الآتية:

  • تحضير عصا خشبية، وإناء كبير مملوء بماء ساخن تبلغ حرارته 60 درجة مئوية.
  • حماية منطقة العمل من الصبغة بتغطيتها بورق جرائد أو ما شابه. 
  • ارتداء قفازات قبل البدء بالصبغ. 
  • تذويب الصبغة والملح في كوب صغير من الماء أولًا، ثم إضافتها إلى المياه الساخنة.
  • نقع قطعة الملابس في المياه الساخنة والصبغة لفترة كافية؛ وتختلف مدة النقع باختلاف نوع القماش؛ فينقع الجينز مثلًا يومًا كاملًا.
  • تحريك الملابس بواسطة العصا الخشبية؛ للتأكد من أن الصبغة تغطيها من جميع الجهات.
  • إخراج الملابس من الصبغة، ونقعها بالخل والملح لتثبيت لون الصبغة.
  • شطف الملابس بعد ذلك بالماء البارد وتركها لتجفّ.
اقرأ أيضاً:  تلميع الذهب الصيني

طريقة صباغ ملابس الفرو

تتم صباغة الفرو عن طريق المواد الكيميائية باتباع الإرشادات المثبتة على علبة الصبغة، أما في حالة استخدام مواد طبيعية، تغلى المادة مع الماء لمدة نصف ساعة، ثم بعد أن يبرد المزيج يغمر فيه الفرو عدة مرات إلى أن يثبت لون الصبغة فيه.

طريقة صباغ الملابس السوداء بالقهوة والشاي

تستخدم القهوة والشاي الأسود كصبغة طبيعية مع الملابس السوداء؛ وذلك لتقوية اللون الأسود وزيادة عمقه، ويمكن استخدامها بغلي كوبين من القهوة أو الشاي بالماء، ثم تصفية المزيج وإضافته إلى دورة الشطف في الغسالة، كما يمكن إعادة الملابس السوداء الباهتة إلى لونها الطبيعي بغلي كوب من القهوة، ثم تصفيته من البن المترسّب، وسكبه فوق قطعة الملابس، وتركه فوقها لمدة ربع ساعة، ثم غسل الملابس. 

طرق استرجاع اللون الأسود وتجديده

أفضل طرق استرجاع اللون الأسود وتجديده بالنسبة للملابس السوداء التي تفقد لونها بسبب تعرضها للغسيل المتكرر، أو أشعة الشمس؛ هو من خلال استخدام الصبغة الخاصة بالملابس، وتكون هذه الصبغة فعالة بدرجة كبيرة مع الملابس المصنوعة من المواد الطبيعية؛ حيث تعمل هذه المواد على إعادة بريق اللون الأسود للملابس المصنوعة من المواد الطبيعية بشكل أفضل من الملابس المصنوعة من القماش، مثل الكتان، والقطن، والحرير.

طريقة استرجاع اللون الأسود وتجديده بالخطوات

  • تحضير مساحة العمل من خلال تغطية المنطقة التي سوف يتم فيها عمل الصبغة بأكياس البلاستيك، أو الجرائد من أجل عدم تلويث الأرضية بالصباغ.
  • تسخين دلو من المياه في دلو، أو قِدر مصنوع من المعدن، وكلما كان الماء أكثر سخونة زادت نسبة تثبيت الصبغة على الملابس المراد تجديد لونها؛ حيث تكون درجة الحرارة المثالية للماء من أجل صبغ الملابس هي 60°، كما يجب التأكد من استخدام كمية كافية من الماء؛ من أجل غمر الملابس المراد صباغتها بشكل كامل.
  • للحصول على درجة داكنة من اللون الأسود يجب الإبتعاد عن ماء الصنبور، ويفضل تسخين الماء من خلال وضع وعاء على الغاز، حتى يبلغ درجة الحرارة المناسبة.
  • يجب تذويب الصبغة السوداء في وعاء منفصل، ويجب أن لا يتم استخدام الوعاء بعد ذلك للطهي، أو إعداد المشروبات، مع مراعاة أن تكون الماء شديدة الحرارة، يجب التأكد أنَ الصباغ ذابت بشكل جيد، ثم يتم استخدم عصا، أو أي أداة أخرى من أجل تحريك الصباغ في الوعاء وإذابتها، أما في حال استخدام الصبغة التي تأتي على شكل سائل، فإن هذا لا يحتاج سوى رج العبوة بشكل جيد.
  • يجب التحقق من الإرشادات المكتوبة على عبوة الصباغ؛ لأنَ كل منتج يختلف عن الآخر في طريقة الصباغ والكمية المستخدمة منه، من أجل صباغة الملابس، لذا يجب التأكد بشكل جيد من النشرة الإرشادية المرفقة مع العبوة.
  • يجب مزج الصباغ في الدلو الذي يتم استخدامه لتتم عملية صباغ الملابس، ثم يتم تحريك المزيج بشكل جيد والتأكد من أنه يجانس شكل كامل، ويجب مراعاة التأكد من أنَ الدلو يوجد به كمية كافية من الماء؛ من أجل عملية صباغة سلسلة للملابس، وعملية تحرك الملابس بالدلو يجب أن تكون بكل سهولة ويسر.
  • يتم وضع قطعة الملابس داخل الدلو الذي يوجد فيه مزيج الصباغة، وكلما زادت مدة نقع قطعة الملابس في الصباغ، كانت النتائج أفضل، كما أنه يمكن ترك قطعة الملابس التي تريد صبغتها في الدلو المخصص للصباغة لمدة ساعة كاملة، ويجب تحريك، وتقليب قطعة الملابس بشكل جيد من وقت لآخر.
  • يجب الحفاظ على درجة حرارة الماء بحدود 60°، لأنَ الماء الساخن يكون أفضل في إنجاح عملية الصباغة.
  • ينصح بإضافة كمية قليلة من الملح لوعاء الصبغة، حيث يعتقد البعض أنَ الملح يساعد في تثبيت اللون، ويمنع زواله بماء الشطف.
  • بعد مرور الوقت المناسب والكافي في عملية النقع؛ يتم إخراج قطعة الملابس وشطفها بالماء الدافئ، وهنا يعمل الماء الدافئ على إزالة الصبغة الزائدة في الملابس بشكل أفضل من الماء البارد، وبعد عملية الشطف بالماء الدافئ يتم تكرار العملية، ولكن بالماء البارد؛ وذلك حتى يصبح الماء الذي يخرج من قطعة الملابس شفاف، ولا يحتوي على أي أثر للصباغة.
  • يتم تجفيف قطعة الملابس بالطريقة المتاحة، إما من خلال استخدام النشافة الخاصة بغسالة الملابس، أو من خلال تركها لتنشف وحدها في الهواء الطلق، ولكن الطريقة المثالية هي من خلال ترك الملابس لتجف بشكل طبيعي فهي تحافظ على الصباغة بشكل أفضل.
  • يتم استخدام الماء البارد عند غسيل الملابس حديثة الصباغة؛ لأنَ الماء البارد يحافظ على عدم تفكك الصباغة وبهتانها، بعد ذلك يمكن غسل الملابس المصبوغة حديثاً مع باقي الملابس من نفس اللون، ولكن مع التأكد من استخدام الماء البارد ومسحوق الغسيل الحيادي من أجل المحافظة على صباغة الملابس.
اقرأ أيضاً:  معلومات عن جهاز تسخين الشمع

الطباشير لمعالجة تغير لون الملابس

يمكن استخدام الطباشير للمحافظة على لون الملابس؛ وذلك بإحضار طباشير بلون الملابس، وفرك المنطقة الباهتة بها لتعطيها اللون المطلوب، ثم وضع ورقة شمع فوقها، وكيها باستخدام مكواة ساخنة مضبوطة على وضع الحرارة المنخفض، ويستمر الكي حتى يثبت اللون.

مقالات مشابهة

قلم رسم الحواجب الدليل الشامل

قلم رسم الحواجب الدليل الشامل

معلومات عن غسول لوريال

معلومات عن غسول لوريال

أشكال نظارات طبية للبنات والرجال لعام 2023

أشكال نظارات طبية للبنات والرجال لعام 2023

فوائد المسك الجامد

فوائد المسك الجامد

معلومات عن جنين القمح وفوائده المذهلة

معلومات عن جنين القمح وفوائده المذهلة

علاج تقصف الشعر وجفافه الدليل الشامل

علاج تقصف الشعر وجفافه الدليل الشامل

درجات صبغات الشعر

درجات صبغات الشعر