فحص السيارة قبل الشراء

فحص السيارة قبل الشراء

فحص السيارة

أصبح الإقبال امتلاك سيارة بتزايد كبير جداً، لكن فحص السيارة قبل الشراء أمر مهم للغاية، حيث أن السيارة جزء لا يتجزأ من لوازم الحياة، لذلك اتسعت الفجوة التنافسية بين شركات السيارات، وأصبحت كل شركة تحاول جذب العميل لها بأي شكلٍ ممكن، وذلك عن طريق توفير كافة السبل التي توفر راحة العميل من كماليات داخل السيارة وخدمات ما بعد البيع وخلافه، وما تزال هناك العديد من الأسئلة التي تشغل ذهن العميل قبل شراء السيارة إذا كانت جديدة أو مستعملة، ولعل أهم هذه الأسئلة هو كيفية التأكد من جودة السيارة قبل الشراء.

خطوات فحص السيارة قبل الشراء

هناك بعض الخطوات الواجب اتباعها لمعرفة حالة السيارة قبل شرائها من البائع وحتى يتم تجنب النصب الذي يتبعه بعض بائعي السيارات. تتلخص هذه الخطوات في الآتي:

  • فحص جسم السيارة بالكامل وهيكلها الخارجي: تتم هذه الخطوة عن طريق إلقاء نظرة شاملة على هيكل السيارة من الخارج ورؤية أي انعكاسات للضوء على سطحها، فإذا تم العثور على أي انحناءات أو خدوش في جسد السيارة فهذا يدل على أن السيارة قد تورطت في حادث ما.
  • فحص طلاء السيارة: يعتمد هذا الفحص على مقدرة الشخص على التفريق بين الاختلافات في درجات الألوان لذلك فهو غير دقيق ولكنه مفيد في بعض الحالات، ويجب أن يتم معاينة السيارة في ضوء النهار الطبيعي وليس باستخدام ضوء مصباح.
  • فحص مستندات السيارة: تُعد هذه الخطوة من أهم الخطوات الواجب اتباعها قبل شراء أي سيارة وذلك للاطمئنان على الأوراق القانونية لها حتى لا يتم التعرض في المستقبل لأي مضايقات قانونية.
  • فحص السيارة من الداخل: يتم فحص العديد من الأشياء داخل السيارة مثل التأكد من مقعد القيادة وعدم وجود مواد ممزقة به، والتأكد من حزام الأمان عن طريق شده وتركه ليعود مرةً أخرى إلى مكانه الأصلي فإذا عاد بسلاسة وبقوة فهذا يشير إلى أن الحركة الميكانيكية للحزام جيدة ولم تتعرض لأي أذى، والتأكد من جميع الأزرار والمفاتيح وعمل أوضاع كرسي القيادة.
  • البحث عن الأماكن الصدئة: توجد العديد من الأماكن التي يصيبها الصدأ في السيارة، لذلك يجب عمل هذه الخطوة للوقوف على حالة السيارة؛ يتم هذا عن طريق فحص الغطاء الخارجي لخزان الوقود وتلمّس آثار الصدأ خلف العتبات والقضبان.
  • فحص المحرك: أهم خطوات الفحص التي يجب القيام بها بحذرٍ شديد وبدقةٍ عالية؛ وذلك عن طريق معاينة حالة المسامير وربطات الوصل في المحرك، والتأكد من آثار تسريب الزيت.
  • اختبار قوة المحرك: يتم هذا الفحص عن طريق تشغيل السيارة وزيادة سرعتها فإذا أنارت أي علامة تحذير فهذا يعني أن هناك خلل بالمحرك.
  • فحص مفاصل الإطارات: يجب التأكد من مفاصل السيارات لتجنب العديد من المشاكل المستقبلية المحتملة؛ الذي يتم عن طريق ركل الإطار لأعلى، فإذا تحرك قليلًا فقط فهذا دليل على جودة المفاصل.
اقرأ أيضاً:  أسعار الموتوسيكلات

فحص محرك السيارة المستعملة

تعتمد السيّارات على المحرّك بشكل أساسيّ لتوفير الطاقة الكهربائيّة والطاقة الحركيّة أثناء القيادة على الطريق، وهذا يعني أنّه واحد من أهم أجزاء السيّارة على الإطلاق، ولا بدّ من فحص المحرّك عند الرغبة بشراء سيّارة مستعملة لضمان عدم تعرّضه إلى أيّة أعطال تؤثّر على عمله؛ فإنّ إصلاح هذه الأعطال تكون باهظة الثمن عادة، وفيما يأتي خطوات فحص محرك السيارة المستعملة بالخطوات:

إعلان السوق المفتوح
  • التأكّد من عدم وجود زيوت تحت السيّارة: لا بدّ من ركن السيّارة، ثمّ النّظر إلى الأجزاء التي تحتها من الأرض للتحقّق من عدم تسريب أيّة زيوت على نحو ملحوظ بعد وقت قصير؛ حيث تشير هذه الزيوت إلى وجود العديد من الأعطال التي يتعرّض لها المحرّك.
  • معرفة نوع الزيوت في حالة وجودها: علينا التحقّق من نوع الزيوت التي تتقاطر من السيّارة عند ملاحظة أيّ منها، وذلك للتأكّد بأنّها من زيوت المحرّكات؛ حيث تحتوي السيّارة على العديد من أنواع الزيوت، ومنها: زيت نظام التوجيه الهيدروليكيّ وزيت ناقل الحركة.
  • النظر إلى الأجزاء السفليّة من السيّارة: نستطيع رفع السيّارة، ثمّ النّظر إلى الأجزاء السفليّة من المحرّك لمعرفة مدى عناية المالك القديم بها؛ حيث يشير وجودها في حالة جيّدة إلى العناية الكبيرة بها وعدم تعرّضها إلى الكثير من الأعطال.
  • إلقاء نظرة تحت غطاء المحرّك: ينبغي علينا رفع غطاء المحرّك، ثمّ إلقاء نظرة للتأكّد من عدم وجود أيّ من التوصيلات أو الأجزاء التالفة، كما يجب ملاحظة أيّة روائح غريبة تظهر عند فتح الغطاء؛ حيث تشير هذه الروائح إلى وجود مشكلة في نظام الاحتراق.
  • فحص مستويات السوائل: يشير مصطلح السوائل إلى جميع الزيوت التي تحتاجها السيّارة، بالإضافة إلى سائل دورة التبريد، ويتمّ فحصها عن طريق التحقّق من كونها فوق الحد الأدنى وتحت الحدّ الأعلى حسب علامات الشركة المصنّعة، بالإضافة إلى التأكّد من لزوجتها وعدم تعرّضها إلى أيّة شوائب.
  • التحقّق من حالة الأحزمة: تضمّ السيّارة العديد من الأحزمة التي تعمل على تحول طاقة الاحتراق إلى طاقة حركيّة من خلال علبة التروس أو طاقة كهربائيّة من خلال المولّد الكهربائيّ، وينبغي التحقّق من حالة الأحزمة لضمان عدم تعرّضها إلى الاهتراء ومعرفة حالة الاهتراء عند وجوده.
  • التأكّد من صلاحيّة الخراطيم: تكمن أهميّة الخراطيم في نقل السوائل التي تحتاج إليها السيّارة مع ضمان عدم تسرّبها وضياعها، وينبغي التحقّق من سلامتها لضمان عمل المحرّك بشكل جيّد، ومنها: خراطيم الوقود وخراطيم سائل التبريد؛ حيث ينبغي استبدالها على الفور إذا تعرّضت إلى النشاف أو الثقوب.
  • فحص مرشّحات الهواء: تضمن مرشّحات الهواء عدم دخول أيّ من الشوائب مع الهواء عند دخوله إلى حجرة الاحتراق، وهي من القطع الاستهلاكيّة التي ينبغي استبدالها على نحو مستمرّ، ويمكننا فحص المرشّح عن طريق فتح الصندوق البلاستيكيّ ثمّ التأكّد من كونه نظيفا.
  • التأكّد من حالة التيربو: تتّجه كثير من شركات السيّارات إلى زيادة كفاءة الاحتراق من خلال نظام التيربو الذي يرتبط مع المحرّك، وجب التحقّق من عدم وجود أيّة أجزاء صدئة في نظام التيربو عند فحص السيّارة مع طلب استبدال هذه الأجزاء أو عمل اللازم لإصلاحها في حالة العثور عليها.
  • مراقبة حالة المحرّك عند التشغيل: لا بدّ من تشغيل السيّارة والتحقّق من عدم وجود أيّة أصوات غريبة تصدر عن الأحزمة أو غيرها من الأجزاء الميكانيكيّة المرتبطة مع المحرّك، كما ينبغي الضغط على دوّاسة الوقود والتأكّد من عدم وجود دخان أبيض أو أزرق أو أسود يخرج من العادم؛ فإنّ ذلك يشير إلى تلف المحرّك وضرورة استبداله.
اقرأ أيضاً:  مواصفات سيارات مازدا

نصائح عند شراء سيارة جديدة أو مستعملة

  • يجب مراعاة اختلاف طرق الشراء من مكان لآخر ومتابعة سوق السيارات قبل فترة من الشراء.
  • من الأفضل قبل الشراء تحديد نوع السيارة وسنة الصنع وذلك للاطلاع على كافة الأمور المتعلقة بها والتركيز على شيء واحد أفضل من التشتت في العديد من الأمور.
  • في حالة عدم التمكن من إجراء جميع خطوات الفحص المذكورة، يُفضل الاستعانة بخبير ورؤية ما يقوم بفعله.
  • يجب اختبار السيارة أثناء سيرها والتركيز في كل شيء داخلها من أصوات أو علامات تحذير واتزان السيارة على الطريق وسهولة التوافق بين أجزائها الميكانيكية.
  • التأكد من وجود جميع الكماليات المتعلقة بالسيارة داخلها.

مقالات مشابهة

سيارة byd 2013

سيارة byd 2013

مواصفات يارس 2015

مواصفات يارس 2015

دليلك الشامل لمواصفات موديلات سيارات تيسلا

دليلك الشامل لمواصفات موديلات سيارات تيسلا

الدليل الشامل لمفاتيح السيارات

الدليل الشامل لمفاتيح السيارات

سيارة مرسيدس S Class 2016

سيارة مرسيدس S Class 2016

سيارة مرسيدس سبرينتر 2014

سيارة مرسيدس سبرينتر 2014

مواصفات وعيوب واسعار شفروليه سوبربان 2021

مواصفات وعيوب واسعار شفروليه سوبربان 2021