قرض من البنك الإسلامي

قرض من البنك الإسلامي

البنك الإسلامي الأردني

تم افتتاح البنك الإسلامي الأردني ليكون شركة مساهمة عامة محدودة تعمل فى مجال التمويل والاستثمار وذلك فى عام 1978، وتعد الغاية الأساسية منه هي ممارسة الأعمال التمويلية والمصرفية والاستثمارية بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويقدم البنك الإسلامي العديد من الخدمات المصرفية والاستثمارية والتمويلية، وذلك من خلال فروعه التي يبلغ عددها 81 فرعاً، و27 مكتباً، والتي تتوزع في كافة أنحاء المملكة، بالإضافة إلى أكثر من 700 جهاز صراف آلي.

قروض البنك الإسلامي

يمكن الحصول على قرض من البنك الإسلامي بما يتناسب مع احتياجات العميل من إحدى البرامج التمويلية والمصرفية التالية:

تمويل منزلي

يتيح هذا البرنامج للعملاء بشراء منزل من خلال البنك الأردني الإسلامي؛ حيث إنه يعتمد على نظام التأجير التمويلي المنتهي بالتمليك، أو نظام المرابحة، ويمكن للعميل اختيار أحد النظامين، وهو يمتاز بفترة سداد طويلة، ومبلغ إيجار ثابت، الأمر الذي يساعد العميل على الاستقرار، أو يقوم بدفع أقساط شهرية مريحة، ويمكن للعميل أن يدفع مبلغاً بسيطاً أو كبيراً فى الدفعة أولى.

إعلان السوق المفتوح

المضاربة

هو قرض من البنك الإسلامي يتم من خلاله تقديم التمويل اللازم لعملية تجارية محددة، وقد يكون هذا التمويل كلياً أو جزئياً؛ حيث يقوم بالعمل فيها شخص آخر على أساس المشاركة في الربح والخسارة، ويتحمل البنك وحده المخاطر في حالة عدم تقصير الشريك بالعمل، أو اقتصار رأس المال على البنك.

تمويل سيارتي

هو القرض الذي يقدمه البنك الإسلامي للعميل الراغب بشراء سيارة، سواءً كانت السيارة جديدة أو مستعملة، وهو يتيح للعميل الحصول على تمويل لكافة أنواع المركبات، مثل: السيارات الجديدة، والباصات، والسيارات المستعملة؛ حيث يقدم له مبلغ تلبي احتياجاته، وتصل فترة السداد إلى 60 شهر كحد أقصى.

اقرأ أيضاً:  القروض الشخصية Personal Loans في فلسطين

تمويل احتياجاتي

هو تمويل خاص بالأثاث، يساعد العميل فى عملية تبديل أثاث المنزل، وذلك من خلال برنامج يمكنه من تسديد قيمة الأثاث على مدار 60 شهراً، وتعد نسبة المرابحة فيه منخفضة نوعاً ما، مما يسهل على العملاء الاعتماد عليه، ويجب عليه تقديم فاتورة عرض الأثاث الذي يريده، وإثبات للدخل، والعديد من الوثائق الإثباتية.

تمويل الحرفيين

يعد قرض من البنك الإسلامي يتم منحه إلى فئة معينة من الأشخاص، وهم: خريجي المعاهد، والحرفيين، والمهنيين، والفنيين، والأطباء، والصيادلة، والمهندسين، ممن تتوفر لديهم الأمانة والخبرة الكافية لإنشاء مشروع خاص بهم للعمل بشكل مستقل؛ حيث يعد ذلك مساهمة من البنك الإسلامي في جميع الأنشطة الاقتصادية، بالشكل الذي يتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، ولا يختلف في ذلك أكان المشروع جديداً أو قائماً.

إقرأ لتمويل التعليم

هو أحد القروض المميزة، وربما يكون فريداً من نوعه؛ حيث إنه يساعد على تقسيط الرسوم الدراسية للأبناء، سواءً في المدارس، أو المرحلة الجامعية، أو مراكز التدريب، تبلغ نسبة المرابحة 4.5% سنويّاً، بينما تصل مدة السداد إلى 60 شهراً وعلى الرغم من أن هذا القرض يتطلب وجود راتب للعميل فى البنك الإسلامي، إلا أنه يمكن تجاوز هذا الشرط من خلال وجود كفيل يتم تحويل راتبه إلى البنك.

المشاركة

تكون المشاركة فى هذا القرض إما بشكل دائم بحيث يقتسم البنك نتائجها مع الشريك حسب الحصة الخاص بكل منهما، والتي تعتمد على رأس المال، أو أن تكون مشاركة تتناقص إلى أن تنتهي بالتمليك؛ إذ إنها تنتج من دخول البنك شريكاً ممولاً بشكل كليّ أو جزئيّ في مشروع محتمل نجاحه، ويكون ذلك بالاتفاق مع الشريك؛ حيث يحصل البنك على حصة نسبية من صافي الدخل، كما يحتفظ بجزء آخر لتسديد قيمة القرض والتمويل، وبعد سداد المبلغ الأصلي يتم امتلاك المشروع بشكل كامل للعميل.

اقرأ أيضاً:  أسباب نقص المبيعات في معرضك

البيع بالتقسيط

هو قرض من البنك الإسلامي ينتج عنه امتلاك البنك للأصول أيّاً كان نوعها، سواءً كانت سلعاً أو عقارات، و يقوم ببيعها، والتنازل عن ملكيتها للمشتري، في مقابل أن يقوم العميل بتسديد ثمنها، بشكل كلي أو جزئي، على أقساط خلال فترة معينة.

بيع المرابحة

يقوم البنك الإسلامي الأردني من خلال هذا القرض بالقيام بشراء أحد احتياجات العميل، مقابل التزام منه بشراء ما اختاره، ويكون ذلك بناءً على نسبة الربح المتفق عليها عند الشراء، وغالباً ما يتم استعمال هذا القرض لشراء العقارات.

التأجير التمويلي المنتهي بالتمليك

سختار عدد كبير من العملاء الاستعانة بهذا النوع من القروض، ويقوم البنك من خلاله بامتلاك الأصول المختلفة، ثم يقوم بتأجيرها بسعر محدد، ولمدة محددة يتم الاتفاق عليها مسبقاً، وعند انتهاء هذه المدة يتنازل البنك عن الأصل للعميل، وتنتقل الملكية له مع نهاية مدة العقد على سبيل الهبة، أو ببيعه له بثمن رمزي حسب شروط العقد.

مقالات مشابهة

تعرف على شركات التمويل والقروض الشخصية

تعرف على شركات التمويل والقروض الشخصية

الأسواق الناشئة وخصائصها.. الأردن وتركيا نموذجًا

الأسواق الناشئة وخصائصها.. الأردن وتركيا نموذجًا

6 خطوات لإنشاء شركتك الصغيرة

6 خطوات لإنشاء شركتك الصغيرة

شركات تمويل السيارات في الكويت

شركات تمويل السيارات في الكويت

أفضل شركات تمويل

أفضل شركات تمويل

أقل البنوك نسبة في التمويل الشخصي

أقل البنوك نسبة في التمويل الشخصي

أهم شركات التمويل حول العالم

أهم شركات التمويل حول العالم