قرية كمزار محافظة مسندم

قرية كمزار محافظة مسندم

محافظة مسندم

تقع قرية كمزار محافظة مسندم في ولاية خصب شمال سلطنة عُمان، يسكنها سكان مسالمون من قبائل الشحوح العُمانية، وتطل القرية على مضيق هرمز الذي يمر من خلاله أكثر من ثلث النفط العالمي المنقول بحراً، ويحدها خليج عُمان من جهة الشرق والخليج العربي من جهة الشمال.  

سبب تسمية قرية كمزار محافظة مسندم

معنى كمزار حسب ما كتب ياقوت الحموي في معجم البلدان، أن كُمْزَارُ :بالضم ثم السكون، وزاي ثم بعد الألف راء: بليدة (تصغير بلدة) من نواحي عُمان على ساحل بحره في واد بين جبلين شربهم من أعين عذبة جارية، وحسب ما كتب المسعودي في كتابه (مروج الذهب) أن الاسم هو عبارة عن سؤال: كم زار هذه البلدة من بشر؟ ويعتبر هو المعنى الأقرب لفهم الأسم المركب (كمزار).

طبيعة قرية كمزار ومناخها

جغرافياً تعتبر قرية كمزار أبعد قرية من جهة شمال عٌمان. بنيت هذه القرية على على جانبي واد ينحدر من الجبل باتجاه البحر في واد مسندم، ولا ترتبط كمزار بأي مكان عن طريق البر، وبسبب ذلك يوجد وسيلتين فقط لتنقل من وإلى القرية، إما عن طريق الجو بواسطة الطوافات أو عن طريق البحر، وهي الوسيلة الأفضل والأسهل لأهالي القرية، ويسكن هذه المنطقة حوالي أربعة آلاف نسمة، حيث لا مكان لأي توسع سكاني إلا عن طريق البناء فوق الجبال أو ردم أجزاء من البحر والبناء فوقها.

إعلان السوق المفتوح

يعتبر مناخ القرية والمنطقة جاف ورطب معظم السنة ، حيث ممكن أن تصل درجة الحرارة حتى 40 درجة صيفاً، فيتجه الكمازرة لإمضاء الصيف في خصب ويشارك في جمع الرطب من أشجار النخيل هناك. وتبدأ درجات الحرارة بالهبوط تدريجياً من شهر أيلول من كل عام فيعود الكمازرة إلى قريتهم، حيث يمارس أهل القرية مهنة الصيد.

اقرأ أيضاً:  منطقة المدينة في السعودية

لهجة أهل قرية كمزار

يتكلم الكمازرة لغة فريدة من نوعها، فهي مزيج بين اللغات الهندية والفارسية والعربية والبرتغالية والبلوشية والإنجليزية، وتعرف هذه اللغة بـ “الكمازرية”، حيث إنها لغة منطوقة غير مكتوبة، يتواصل بها الأهالي ويعلمونها لأبنائهم -مقصورة عليهم فقط-، ويقول الباحث الكندي في اللغات أريك أنونبي المتخصص في دراسة اللغات الشرقية؛ والذي كان أحد الباحثين “هناك الكثير من الكلمات العربية والفارسية” في هذه اللغة، فمثلاً حين يدق أحد الضيوف أبواب المنزل تقول صاحبته ” من اند الباب أوبن ده دور” أي ما معناه ” من عند الباب ، وافتح الباب “.

الثابت أن المنطقة بسبب موقعها القريب من مضيق هرمز كانت، وما زالت جاذبة للعابرين من التجار، ما جعل أهلها يتعايشون مع الكثير منهم، وبالتدريج التقطوا كلمات ودخلت في نسيج لهجتهم.

عادات وتقاليد قرية كمزار

الندبة، وهو تقليد قديم لدى قبائل الشحوح، حيث يقف الرجل العجوز بين دائرة من الرجال والشباب، ويشرع في إطلاق صيحات متتابعة تشبه عواء الذئب، بينما يرفع ذراعه حتى يحاذي جبهته، ويبقيها معلقة، ثم يطلق كلمات متوالية لا يمكن فهمها تبدو مثل صيحات متتالية.

بدأ هذا التقليد كطريقة للتحذير من هجوم القبائل المجاورة في الزمن القديم، حين شهدت المنطقة صراعات بين القبائل، أو للدعوة للقتال، ثم بمرور الوقت تحولت إلى تقليد يقوم به الضيف تعبيراً عن شكره لكرم مضيفيه، ولاحقاً تحولت الندبة إلى تقليد يمارس في الأعراس وحفلات الزفاف.

قرية كمزار والحضارة

للوهلة الأولى تبدو كمزار منقطعة عن الحضارة والعالم، إلا ان القرية تتمتع بشبكة كهرباء وإمدادات مياه جارية، وقامت الحكومة العُمانية ببناء مدرسة وإنشاء مستشفى ومهبط للمروحيات فيها. وبات لدى السكان إتصال بشبكة الإنترنت، وقنوات فضائية يتابعوها عبر اللواقط الهوائية.  هذه المميزات ساهمت في تعزيز انفتاح الكمازرة على العالم إلا أنها تؤدي في الوقت نفسه إلى اندثار لغتهم الفريدة التي استمرت عبر القرون بفضل العزلة.

اقرأ أيضاً:  مدينة لاهاي في هولندا

مقالات مشابهة

مدينة تندلتي في السودان

مدينة تندلتي في السودان

ناحية العلم في محافظة صلاح الدين

ناحية العلم في محافظة صلاح الدين

قضاء الحمزة الغربي في محافظة بابل

قضاء الحمزة الغربي في محافظة بابل

مدينة طرطوس في سوريا

مدينة طرطوس في سوريا

معلومات عن مدينة الأحمدي

معلومات عن مدينة الأحمدي

مدينة بلد في محافظة صلاح الدين

مدينة بلد في محافظة صلاح الدين

مدينة عقرة في محافظة دهوك

مدينة عقرة في محافظة دهوك